Share |

نشاطات سما

في اطار الحملة الدعائية والاحتفالات الجماهيرية التي تقام داخل اقليم كردستان العراق وخارجه دعماً لاستفتاء إقليم كوردستان المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول الجاري. اقيم احتفال كبير في منطقة صوران بمشارك مسؤولين سياسيين ومثقفين ومسؤولين حزبيين، وبمشاركة الفنان الكردي من روزآفا خليل بوطاني والسيد عارف رمضان مديرمؤسسة سما كرد للثقافة والفنون.

بمناسبة يوم الاستفتاء على استقلال كوردستان والذي سيجري في 25 ايلول 2017 اصدر الفنان الكوردي الشاب ابن روزآفا كوردستان اول فيديو كليب له بعنوان (ده وله تا كوردي) صور الكليب في مناطق طبيعية جميلة (برزان و أميدية) والاغنية من كلمات عدنان ابراهيم واخراج لزكين محمود. ومن الجدير بالذكر ان هذا الكليب صدر بالتعاون مع مؤسسة سما للثقافة والفنون ورعاية فندق كابيتول هه ولير. لمشاهدة الكليب انقر على الرابط

في بادرة تعتبر الاولى من نوعها في اقليم كردستان من قبل رجل الاعمال الكردي السيد عارف رمضان اقيمت احتفالية كبيرة ومنوعة في الحديقة الرئيسية لمُجمع كابيتول أربيل  في مساء يوم الثلاثاء 29/08/2017. تحت شعار "نعم لاستقلال كردستان" و بهدف دعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، وتأييد إجراء الاستفتاء واستقلال كُردستان وبتغطية اعلامية من قبل قناة كردستان 24  وروداو وزاغروس و وار .

برعاية كابيتول هوتيل أربيل تتشرف بدعوتكم لحضور احتفالية كُرد سوريا، لدعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، وتأييد إجراء الاستفتاء واستقلال كُردستان. تتضمن الاحتفالية فقرات فنية وكلمات. - الفنان سعيد كاباري - الفنان محمود عزيز - الفنان خليل بوطاني

بمناسبة الذكرى الاليمة الثالثة على مجزرة شنكال والذي يصادف 3 من شهر آب، تلك المجزرة التي ارتكبت بحق ابناء الشعب الكردي الايزيدي في شنكال على يد منظمة داعش الارهابية والتي تعتبر إحدى أكثر مجازر العصر وحشية، حيث قتل مرتزقة داعش الآلاف من أبناء منطقة شنكال واختطف وسَبى الآلاف من النساء وباعهم في أسواق النخاسة.

استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون وفي اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كوردســـتان (ســوريا)  فرع  أربـــيل، وبحضور نخبة من المثقفين والكتاب ومحبي الشاعر الراحل فرهاد عجمو في  هه ولير وبتغطية اعلامية  من قبل وسائل اعلام (تلفزيون زاغروس -آرك، روداو، كوردستان٢٤)

  استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كوردســـتان (ســوريا)  فرع  أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير، سيتم احياء ذكرى اربعينية رحيل الشاعر الكوردي فرهاد عجمو بمشاركة مجموعة من المثقفين عبر القاء الشعر وتسليط الضوء على مسيرة الشاعر الثقافية الذي رحل في 8 حزيران من الشهر الفائت وبذلك فقد الساحة الثقافية الكردية احد اهم شعرائها.    الزمان: يوم الجمعة 14- 7-2017 الساعة السابعة والنصف  

  بحضر مجموعة من المثقفين و الكتاب و المهتمين أقامت مؤسسة سما للثقافة و الفنون و إدارة فندق الكابيتول بالتعاون مع فرع هه ولير لاتحاد كتاب كوردستان سوريا أمسية ثقافية منوعة في قاعة الكونفرانسات التابع لفندق كابيتول هه ولير. ألقى فيها الكاتب بسام مرعي مجموعة قصائد للشاعر الداغستاني رسول حمزه توف من ترجمته إلى الكردية. ثم قدم الكاتب ديار حاجي شرحاً موجزا عن مضمون كتابه "دوار الصالحية" وقرأ على الملئ مجموعة قصص قصيرة من واقع حي الصالحية بالحسكة كما شارك الفنان جوان مراد بمجموعة أغاني أضاف اجواء لطيفة الى الامسية   . 

     استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع اتحاد كتاب كردستان سوريا في عاصمة اقليم كردستان العراق هه ولير. يتشرف مؤسسة سما واتحاد كتاب كردستان بدعوتكم لحضور الامسية الثقافية المنوعة بمشاركة الكاتب بسام مرعي الذي سيقرأ قصائد مترجمة للشاعر الروسي الداغستاتي رسول حمزتوف، وفقرة موسيقية للفنان جوان مراد ثم سيقوم ديار حاجي بتعريف وتوقيع كتاب (دوار الصالحية) وسوف يدير الامسية الشاعر زوراب عزيز.

 نتقدّمُ بإسم مدير مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون السيد عارف رمضان  ، وموقع سما كرد بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد. بهذه المناسبة ندعوا الله عــزّ وجــلّ ان يعيدها علينا و عليكم وعلى الامة الاسلامية بشكل عام والامة الكوردية بشكل خاص بالخير واليمن والبركـات ويحل الامن والسلام والطمأنينة في كوردستان والعالم. و كلُّ عامٍ وأنتم بخير.

بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره و ببالغ الحزن و الأسى تلقت مؤسسة سما للثقافة والفنون خبر رحيل الشاعر الكردي فرهاد عجمو بعد صراع مع المرض، تتقدم المؤسسة بالتعازي الحارة الى أسرة الراحل وجميع زملائه من الكتاب والمثقفين وجميع ابناء الشعب الكردي. لان خسارة قامة شعرية كالشاعر فرهاد هي خسارة للادب الكوردي وفنه الذي خدمها الراحل خلال حياته الحافلة بالشعر والابداع والتعبير والصورة الشعرية الجميلة.  رحمه الله وغفر له وجعل مثواه جنات النعيم

ضمن فعاليات ليالي رمضان بمناسبة الشهر الفضيل واستمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسـسة سما للـثقافة والـفنون في اطار التعاون بينها وبين اتـــحاد كـــتــاب كوردســـتان (ســوريا)  فرع  أربـــيل، و برعاية فندق كابيتول هه ولير، ستقام امسية ثقافية للشعر والموسيقا والغناء بحضور السيد خالد دوسكي وزير الثقافة والفنون والشباب والرياضة والعديد من الشخصيات السياسية والاعلامية والاجتماعية والثقافية مع مجموعة من  الشعراء والأدباء الكورد.

استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع اتحاد كتاب كردستان سوريا في عاصمة اقليم كردستان العراق هه ولير.

استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع اتحاد كتاب كردستان سوريا في عاصمة اقليم كردستان العراق هه ولير. يتشرف مؤسسة سما واتحاد كتاب كردستان بدعوتكم الى حضور الامسية الثقافية التي سيشارك فيها الكاتب محمد حمو بقراءات قصصية ساخرة والشاعر موسى زاخوراني بقراءات شعرية ويدير الامسية الشاعر زوراب عزيز. المكان: قاعة المؤتمرات بفندق كابيتول (أربيل( الزمان: يوم الاثنين الواقع في 22 أيار 2017 الساعة السابعة والنصف.

  بمناسبة يوم اللغة الكردية الذي يصادف 15 أيار اقام مؤسسة سما للثقافة والفنون يوم الخميس 11 ايار ندوة ثقافية مميزة تحت عنوان ( اللغة الكردية في الاعلام والادب) بحضور نخبة من المثقفين الكرد والاعلاميين الكرد

بمناسبة يوم اللغة الكردية يتشرف مؤسسة سما للثقافة والفنون بدعوتكم إلى المحاضرة المشتركة بعنوان: (اللغة الكُردية في الإعلام والأدب) بسام مصطفى: (اللغة الكُردية في الأدب) خالد جميل محمد: (اللغة الكُردية في الإعلام) هذه المحاضرة بإشراف فندق كاپيتول- الخميس 2017.05.11 - تبدأ المحاضرة في تمام السابعة مساءً المكان: هه ولير- فندق كابيتول-40 متري

أقام فرع هولير لاتحاد كتاب كردستان سوريا بالتعاون مع مؤسسة سما للثقافة و الفنون أمسية ثقافية في قاعة المؤتمرات في فندق الكابيتول الجمعة 14.04.2017 بحضور لافت من مؤسسات وشخصيات ثقافية و كتاب و مهتمين. برنامج الأمسية كان كالتالي: - تحدثت الكاتبة هناء داوود عن كتابها الجديد (مالفا-عمر حمدي)- أدار محاضرتها الزميل علي شيخو.

استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع اتحاد كتاب كردستان سوريا في عاصمة اقليم كردستان العراق هه ولير. يتشرف مؤسسة سما واتحاد كتاب كردستان بدعوتكم الى حضور الامسية الثقافية للشاعرة مريم تمر و قراءات شعرية من ديوانها " الابله الذي يدق في غيابي" والكاتبة هناء داود التي ستتحدث عن كتابها " مالفا – عمر حمدي"  .     المكان: قاعة المؤتمرات بفندق كابيتول (أربيل)

أقام فرع هولير لاتحاد كتاب كوردستان سوريا برعاية مؤسسة سما للثقافة و الفنون و بالتعاون مع إدارة فندق الكابيتول ندوة حوارية يوم السبت 08.04.2017 في قاعة المؤتمرات للكابيتول مع الكاتب هوشنك أوسي الذي تحدث فيها عن النقاط الرئيسية في روايته و الأسباب التي دفعته إلى كتابة هذه الرواية و الشخصيات الرئيسية في روايته و ارتباطها بواقع و تجارب عدة دول وشعوب في المنطقة بينها الكورد. ثم شارك الحضور بأراء و استفسارات عدة حول الرواية.

بمناسبة صدور اولى روايات الكاتب والشاعر الكردي هوشنك اوسي (وطأة اليقين -  محنة السؤال و شهوة الخيال) يتشرف مؤسسة سما بدعوتكم لحضور ندوة حوارية يتحدث فيها هوشنك اوسي عن روايته وحفلة توقيع الرواية في ختام الندوة برعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون وبالتنسيق مع اتحاد كتاب كردستان. وذلك في قاعة المؤتمرات بفندق كابيتول (أربيل) يوم السبت الواقع في 8 نيسان 2017 الساعة السابعة والنصف.   الدعوة عامة   هوشنك أوسي  

تتقدم مؤسسة سما للثقافة والفنون بأزكى التهاني وأحر التبريكات بمناسبة حلول العيد القومي للشعب الكردي نوروز. عيد الربيع والجمال والسلام والحرية والتضامن والتآخي والنضال. نتمنى ان تتحقيق طموحات شعبنا الكردي في سبيل نيل الحقوق المشروعة وتحقيق الحرية والسلام لشعبنا في اجزاء كردستان، والوصول الى الامن والرخاء.  

أقام فرع هولير لاتحاد كتاب كوردستان سوريا بالتعاون مع مؤسسة سما للثقافة والفنون يوم الجمعة 10- آذار 2017 أمسية شعرية في قاعة الكونفرانسات بفندق كابيتول هه ولير، حضرها نخبة من المثقفين والكتاب و السياسيين من روجافا وباشور كوردستان، القى فيها كل من الشاعرين سوار احمد و زوراب عزيز قصائدا باللغة العربية و أيضا الشاعرة شنو محمد قصائدا باللغة الكوردية (اللهجة السورانية). كما ألقت الطفلة هيلين قصيدتين باللغة العربية، وقدمت الامسية هيفي الملا.    

تقيم مؤسسة سما للثقافة والفنون أمسية شعرية بالتعاون مع اتحاد كتاب كردستان سوريا للشعراء التالية اسمائهم ( شنو محمد- سوار أحمد- زوراب عزيز) وذلك في قاعة الكونفرانسات في فندق كابيتول هه ولير بتاريخ 10 آذار 2017 الساعة السادسة والنصف مساء   والدعوة عامة.

بحضور لفيف من المثقفين والاعلاميين والسياسيين من جنوب وغرب كردستان أقامت مؤسسة سما للثقافة والفنون حفلة توقيع كتاب «الحيران.. مفهوما ومضمونا وظهورا» للسياسي والكاتب الكردي غفور مخموري.وذلك في يوم الخميس 2- آذار – 2017   في قاعة الكونفرانسات في فندق كابيتول (أربيل)