Share |

أفين شكاكي واسماعيل رسول يشاركان في مسابقة الشارقة للإبداع العربي

سما كرد –خاص

 

 يشارك الشعراء الأكراد أفين شكاكي واسماعيل رسول من مدينة المالكية (ديريك)هذا العام في مسابقة الشارقة للإبداع العربي عن فئة "الشعر" بمجوعة من قصائدهما المختارة ويترقبان تحقيق نتائج ايجابية في الدورة الحالية من المسابقة التي تنظمها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

وقامت مؤسسة سما كرد للثقافة والفنون ومقرها دبي بتسليم المنتجات الأدبية لكلا الشاعرين باليد إلى الجهة المعنية أصولاً حتى تتمكن من المشاركة في المسابقة وهي تبني تفاؤلا كبيرا على ان يحتلا موقعا جيدا.

ويأتي إطلاق الدورة الثانية عشرة لجائزة الشارقة للإبداع العربي ـ الإصدار الأول ـ 2008 / 2009م انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وانسجاماً مع جهود سموه في دعم الموهوبين من الكتّاب والكاتبات في دولة الإمارات وفي أنحاء الوطن العربي

و تخص المسابقة المخطوطات المعدة للإصدار الأول للكاتب أو الكاتبة، ولم يسبق نشرها في كتاب، وذلك في مجالات  القصة القصيرة (مجموعة). الشعر الفصيح (مجموعة). الرواية. المسرحية. أدب الأطفال، وتخصص هذه الدورة للقصة الموجة للطفل مع ضرورة تحديد الفئة العمرية. النقد، ويخصص هذا العام لدراسة "لعبة المعنى في الشعر العربي".

وحسب موقع دائرة الثقافة تكون المشاركات في المسابقة مفتوحة للجنسين من دولة الإمارات العربية المتحدة ومن البلدان العربية الأخرى شرط  ألا يتجاوز عمر المتسابق أربعين عاماً، على أن يرفق المتسابق صورة من جواز سفره أو شهادة ميلاده أو أي وثيقة رسمية أخرى تفيد بتاريخ ميلاده، ولن تقبل أي مشاركات لا يلتزم أصحابها بذلك و أن يكون المخطوط المقدم للمسابقة معداً للنشر لأول مرة ولم يسبق أن طبع في كتاب. و يشترط في المادة المقدمة ألا تكون قد فازت في مسابقة مشابهة، أو قدمت لنيل درجة جامعية، وألا يكون قد سبق نشر ما يزيد عن نصفها في الصحف والدوريات. و أن تكون هذه المادة هي العمل الأول الذي ينوي مؤلفه نشره في المجال المتقدم للمسابقة فيه. و أن تراعي المادة المقدمة القيم الدينية والأخلاقية. و أن تكون باللغة العربية الفصحى.

 

ويجب ان  ترسل ثلاث نسخ أصلية مطبوعة مع قرص الكمبيوتر المنسوخ عليه العمل، ومشفوعة بسيرة ذاتية أدبية، وإقرار بعدم وجود إصدار آخر في ذات المجال المتقدم إليه ، وصورة عن جواز السفر، وصورتين شخصيتين، ويراعى عدم كتابة اسم المشارك أو الإشارة إليه على العمل المطبوع.

ومن الشروط الأخرى  : لا يمكن الاشتراك بالنصوص إلا في فرع واحد من فروع المسابقةو لا يمكن الاشتراك بنصوص يتشارك فيها اسمان.ولا تلتزم الدائرة بإعادة النصوص فازت أم لم تفز و تستبعد الأعمال غير المستوفية لأي من شروط المسابقة.

ويغلق باب قبول المشاركات في 31 اكتوبر (تشرين الأول) 2008م. في حين  ستعلن النتائج في شهر فبراير 2009، وتوزع الجوائز إبان ورشة الإبداع في أبريل 2009م.

أما بالنسبة للجوائز فهي:

•  ستة آلاف دولار أمريكي في كل مجال للفائز الأول.

•  أربعة آلاف دولار أمريكي في كل مجال للفائز الثاني.

•  ثلاثة آلاف دولار أمريكي في كل مجال للفائز الثالث.

 

 

 

21 تشرين الأول, 2008 11:38:00