Share |

الأخبار in "أدب"

    اختتم اتحاد مثقفي روج افايي كردستان  (hrrk) أعمال مؤتمره السابع في مدينة قامشلو تحت شعار “تجف الينابيع، تجف أغصان الزيتون من الانتظار.. سنعود”، في يوم الجمعة  (18-8-2021) بصالة زانا. بدأت الفعاليات بعزف موسيقي من الفنانين ( معاذ أحمد – سعد قاسم – شادي تلداري)  وتضمن المؤتمر كلمات هيئة الثقافة والفن في اقليم الجزيرة حيث ألقاها نائب الرئاسة المشتركة للهيئةدانيش بوطان.

    تقديراً للجهود التي بذلها في خدمة الثقافة والإبداع واللغة الكردية على امتداد عقود، قررت لجنة جائزة الشاعر "ملا نوري هساري" منحها في دورتها للعام2021 للأديب والفنان الكردي ماهين شيخاني" الكاتب والشاعر والفنان ماهين: من مواليد عام 1960 مدينة درباسية. درس الفن دراسة ذاتية – انتسب إلى معهد أدهم اسماعيل في دورة تدريبية، وعمل مدرساً لمدة ست سنوات لمادة الفنون في مدارس مدينته.

بعد فترة طويلة من توقف نشاطات مؤسسة سما للثقافة والفنون بسبب جائحة كورونا . ولكن بعد قطع اشواط جيدة في مكافحة المرض وتقليل اعداد المصابين في اقليم كردستان وتخفيف الاجراءات المتبعة لمكافحة المرض  تستعد مؤسسة سما للثقافة والفنون على بدء جولة جديدة من النشاطات الأدبية واللغوية والثقافية والتعليمية، مع اخذ التعليمات والمعايير المتبعة في التباعد الاجتماعي بعين الاعتبار.

    عقدت طاولة ڤيننا للحوار المجتمعي جلسة حوارية بتاريخ السبت 22 أيار2021  تناولت دور رجال الاعمال في تنمية مجتمعاتهم حيث استضافت رجل الاعمال والمستثمر الكردي الأستاذ عارف رمضان المقيم في هولير عاصمة إقليم كردستان عن طريق خدمة الفيديو كونفرنس.

  انطلقت، الثلاثاء،   25-5 -2021 فعاليات الدورة الـ24 من مهرجان “كلاويز” الثقافي الأدبي في مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق، بإقامة العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية.   ويعتبر مهرجان “كلاويز” أحد أكبر المهرجانات الدورية في إقليم كردستان منذ 24 عاماً ودون انقطاع، ويتم تنظيمه من قبل مركز “كلاويز” الثقافي التابع لمركز جاودير الثقافي.  

بإسم مؤسسة سما للثقافة والفنون نتقدم للاخوة الايزيدين بالتهنئة الحارة ومع اطيب الامنيات وكل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد ( الاربعاء الاحمر) عيد سري صالى. حيث يشهد هذا اليوم حسب العقيدة اليزيدية أن تسلم السلطة إلى الملك طاووس ليدير شؤون الدنيا. وهو من الأعياد المقدسة عند اليزيديين. حيث لا بد لكل بيت ايزيدي من أن يقوم بذبح خروف في ليلة العيد، يطبخ قسماً منه ويوزع قسماً آخراً على الفقراء.

    ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ اﻟﯿﻮم اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﻠﻐﺔ اﻷم ﻓﻲ 21 ﺷﺒﺎط، واﻟﺬي أﻋﻠﻨﺘﻪ اﻟﯿﻮﻧﺴﻜﻮ ﻓﻲ 17 ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ 1999، اﺟﺘﻤﻌﻨﺎ ﻛﺄﺷﺨﺎص ﻣﻦ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ، ﯾﺸﻌﺮون ﺑﻤﻌﻨﻰ وأﻫﻤﯿﺔاﻟﻠﻐﺔ اﻷم، ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺘﻌﺒﯿﺮ ﻋﻦ ﻣﻄﺎﻟﺒﻨﺎ ﻓﻲ .2021    وﻟﻜﻲ ﻧﻀﻤﻦ اﻟﻌﯿﺶ ﻓﻲ ﺳﻼم، ﯾﺠﺐ أن ﯾﺘﻢ اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ ﺛﺮاء ﺗﺮﻛﯿﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﺪدﻫﺎ اﻟﻠﻐﻮي، ﺑﺪﻋﻢ ﻛﻞ ﻟﻐﺎت اﻷم. إن إزاﻟﺔ اﻟﺤﻮاﺟﺰ ﻣﻦ أﻣﺎم اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻠﻐﻮﯾﺔ أﻣﺮ ﻻﺑﺪ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﯿﺔ. وﯾﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن اﻟﺪوﻟﺔ واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ واﻷﻓﺮادواﻋﯿﻦ ﺑﻬﺬه اﻟﻘﻀﯿﺔ، ﻓﺎﻟﻤﺴﺆوﻟﯿﺔ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻤﯿﻊ.

توفي صباح يوم الأربعاء، بتاريخ 27 كانون الثاني، الكاتب والشاعر الكردي دهام حسن في مدينة قامشلو، عن عمر يناهز 75 عاماً، نتيجة جلطة دماغية. بهذه المناسبة الحزينة نتقدم بإسم مؤسسة سما للثقافة والفنون بأحر التعازي لاهالي وذوي الكاتب دهام حسن و الى عموم الشعب الكردي حيث كان الكاتب منارة من العلم والمعرفة وكتب في الشؤون الفكرية وتميز بكتاباته النقدية  ومعروف بتقبله للآراء والفكر الآخر ويتقبل النقد دون  تزمت  وكان من مناصري حركة التجديد الفكري.

في قاعة آريا بفندق كابيتول اربيل وبرعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون بتاريخ يوم الخميس 21/1/2021   انعقد كونفرانس اتحاد كتاب كردستان- سوريا- فرع هولير وبالتنسيق مع مكتب العلاقات الوطنية لحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا، ووزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان ممثّلاً بالأستاذ نامق هورامي..وحضور كريم للحزب الديمقراطي الكردستاني- إيران..وحضور رئاسة و ممثلية إقليم كردستان للمجلس الوطني الكردي، وحضور الأخ إبراهيم برو عضو لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكردي،

افتتح في مدينة السليمانية صباح اليوم الاربعاء 18/11/2020، معرض السليمانية الدولي للكتاب في دورته الثانية، وذلك بحضور عدد كبيرمن المواطنين و تم الافتتاح بمراسيم خاصة حضرها محافظ السليمانية هفال ابوبكر وعدد من المسؤولين الحكوميين والحزبيين وجمع من الادباء والمثقفين . بمشاركة نحو 227 دارًا للنشر باللغات العربية والكردية والأجنبية، من 17 دولة في أنحاء العالم، وتعرض نحو 3 ملايين كتاب وتشارك في المعرض دور نشر ومكتبات من روج آفا، منها دار شلير للنشر ومكتبة بنداروك.

  افتتحت فعاليات مهرجان "روجآفا للثقافة والفن" في نسخته السابعة بمدينة القامشلي ، الجمعة10-7-2020 ، بمشاركة عدد من الكتاب و الشعراء والفنانين من مناطق مختلفة في شمال شرقي سوريا.

جائزة الشاعر حامد بدرخان في الذكرى الرابعة والعشرين على رحيله:

قررت جمعية سوبارتو منح الأستاذ عبد الصمد داود جائزة سوبارتو للبحث العلمي لدورتها الجديدة 03. 04. 2020 وذلك تزامناً مع ذكرى تأسيس جمعية سوبارتو الذي يصادف 03 نيسان والتي تأسست عام 2012، منحت الجائزة للأستاذ عبد الصمد داود لجهوده الكبيرة في توثيق الأحداث والتاريخ والتراث الكردي، وسيتم تحديد مكان وزمان تسليم الجائزة لاحقاً نتيجة الظروف السائدة في العالم، ألف مبروك للأستاذ عبد الصمد داود. والأستاذ عبد الصمد داود من مواليد 1948 (كركي دقوريا)، إحدى قرى جنوبي عامودا.

صدر العدد الخامس من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا. وتناول العدد الخامس للمجلة "الإعلام .. ودوره في المقاومة والثورة" كملف للعدد، لما له دور ومساهمة فعالة في نقل أحداث الثورات والمقاومات ويومياتها ونشر أفكارها ومبادئها، ونقل الحقائق وقضايا المجتمع بكل مسؤولية ومصداقية إلى الرأي العام.

  اقام البيت العربي النمساوي والذي يعد واجهة حضارية انسانية للشرق ويضم بيناحضانه عدداً كبيرا من الفنانين والشعراء والروائيين المقيمين في فيينا والنمسا محاضرة رائعة للاديب والشاعر الرحال بدل رفو في قلب فيينا وفي احد غاليرياتها في المنطقة الاولى من العاصمة، لقد كانت المحاضرة عبارة عن حوار ثقافي وقام بدور المحاور الكاتب الشاب برور ميتاني وسبق ان كتب عن بدل رفو دراسة طويلة حول اشعاره ورحلاته.

توفي البروفيسور عزالدين مصطفى رسول صباح يوم الخميس 3 تشرين الاول 2019 في مدينة السليمانية عن عمر ناهز 86 عاما. ولد البروفيسور عز الدين مصطفى رسول في مدينة السليمانية عام 1934 وانهى دراسته الابتدائية والثانوية هناك ثم درس اللغة العربية بمعهد المعلمين العالي بعد ذلك عمل في التعليم الابتدائي والثانوي وكان يمارس عمله الصحفي حيث تاثر وبشكل كبير بالشاعر الكوردي الكبير"عبد الله كوران" والذي كان استاذه الروحي حيث وصفه بـ :" الاستاذ العارف، المتواضع مع التلميذ الدؤوب المتلهف للمعرفة".

برعاية وزير الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان العراق الدكتور بيشتيوان صادق اقيم مراسيم توقيع وتوزيع تسع كتب ادبية وشعرية وتوثيقية وعلمية عن الابادة الجماعية " جينوسايد الايزيديين " وباللغات الكردية والعربية والانكليزية ، والتي تكفل طباعتها السيد نيجيرڤان بارزاني رئيس اقليم كردستان استعرض المدير العام لشؤون الايزيديين السيد خيري بوزاني والدكتور أدم بيدار اهم المحطات المهمة في انجاز هذه المجموعة الخاصة بالجينو سايد الايزيديين والتي تم طبعها على نفقة مكتب رئيس اقليم كردستان الاستاذ نيچيرڤان بارزاني.

فازت القاصة فاطمة أحمد من مدينة سري كانيه بجائزة مهرجان القصة الكردية السادس عن قصتها” Ez ê Werim Mal “. واختتمت فعاليات مهرجان القصة الكردية بنسخته السادسة، يوم الإثنين 9 أيلول (سبتمبر)، في حديقة القراءة بمدينة قامشلو، بالإعلان عن الفائز بجائزة المهرجان وتكريم جميع المشاركين.

    بدأت يوم السبت الموافق 20 -7 -2019  ، أعمال معرض "هركول" السنوي للكتاب في مدينة القامشلي بنسخته الثالثة، بمشاركة /43/ دار نشر ومكتبة ومؤسسات وتجمّعات ثقافية.

  رحلة البحث عن المعرفة والثقافة والإطلاع ليست صعبة في زمن الانترنيت ولكن صناعة المعرفة والثقافة والإطلاع أكثر صعوبة وأكثر هاجسا يوميا مؤرقا تشعر به كثير من المكتبات ومنها مكتبة البدرخانيين في دهوك هذا الصرح التاريخي الأدبي الثقافي السياحي حيث تأسست منذ عام 1962 م بشكل متواضع 100 نسخة من الكتب المعرفية والأدبية المختلفة ومع الزمن نمت واتسمت المكتبة التي تقع الآن على الشارع الرئيسي بالقرب من مديرية المرور العامة في دهوك و تحتوى المكتبة على أكثر من (120000) ألف  كتاب  وجريدة ومجلة ومنشور ومخطوطة.

أقيمت فعاليات النسخة السادسة من مهرجان روج آفا الثقافي بدعوة من اتحاد مثقفي غربي كردستان بمدينة فوبرتال الألمانية. وتضمن المهرجان الذي جرت فعالياته يوم الاحد 16-6-2019  وبدعوة من فرع اوربا للاتحاد، نشاطات متنوعة من الشعر والقصة والموسيقا والمسرح. وشارك في المهرجان الذي استمر ليوم واحد فقط عدد من الشعراء والفنانين والمثقفين. وقال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان الكاتب والروائي حليم يوسف لكردستان24 ان "ما ميز هذه النسخة من المهرجان هو التركيز على المسرح الكردي اكثر من القراءات الشعرية والقصصية".

 مُنح الشاعر عادل عمر  (جائزة بالو للإبداع) بناء على التقارير المقدمة من أعضاء لجنة جائزة الشاعر أحمد بالو للإبداع ”1920-1991م

  صدر العدد الثانيمن مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا. احتوت المجلة على مواضيع متنوعة من قبل عشرات من الأقلام المثقفة والباحثين من مختلف المكونات، وضمت أقساماً عديدة اختص كل منها بجنس أدبي محدد، كملف العدد، دراسات أدبية وتاريخية، حوار، قراءات كتب، ترجمات والمرأة والثقافة، ترجمات، فنون (مسرح، سينما ...)، قصة ، شعر، لوحات فنية، إضافة إلى مقالات وتقارير أدبية وثقافية.