Share |

الأخبار

يحتفل الشعب الكردي في 15 من أيار من كل عام بيوم اللغة الكردية، منذ أن خصص “المؤتمر الوطني الكردستاني” عيد اللغة الكردية في عام 2006. ويأتي هذا اليوم بعد مراحل عدة مرت بها من سنوات السعي لصهر اللغة وإمحاء وجودها حتى يومنا هذا حيث تعيش اللغة الكردية نهضة من مختلف الجوانب. وحُدّد 15 من أيار كونه يصادف تاريخ إصدار أول عدد لمجلة “هاوار” الأدبية الكردية، التي أسسها جلادت بدرخان في دمشق، وصدر عددها الأول في 15 من أيار 1932.

فخامة قنصل دولة الامارات العربية المتحدة في اقليم كردستان العراق ( اربيل( السيد أحمد الظاهري الموقر سمو الشيخ محمد بن زايد والسادة آل نهيان وشيوخ الامارات والشعب الاماراتي العزيز   بسم الله الرحمن الرحيم

  بمناسبة عيد الفطر السعيد اقام كلا من الفنان آزاد فقه ولورانس عامودي حفلا فنيا ساهراً في مطعم وحدائق شاهميران التابع لفندق كابيتول هه ولير . حيث غنى الفنان آزاد فقه اجمل اغانيه الرائعة بعد انقضاء شهر رمضان المبارك مباشرة  في اولى ايام العيد بحضور جماهير كبير وقدم سهرة فنيةممتعة و رائعة , ثم اقام الفنان الصاعد لورانس عامودا في مساء 5 ايار وضمن سهرة فنيه جميلة ورائعة حضرها جمهوره ومحبيه اجمل اغانيه واطرب الحضور.

نتقدّمُ نحن : ( عارف رمضان  مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون ، وأُسرة مؤسسة سما  )

برعاية لجنة الانشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا،اقيم يوم الأحد٢٤-٤-٢٠٢٢ في مدينة أسن الالمانية الاحتفال بالذكرى ال 124 لعيد الصحافة الكردية.

 تحت عنوان "قناديل روج آفا" أطلق اتحاد مثقفي روجافاي كردستان سلسلة نشاطات ثقافية ليلة تستمر خلال فترة شهر رمضان، وذلك في مركزه الواقع في مدينة قامشلو. فعالية اليوم الأول كانت بعنوان "الصحافة الكردية- الدور والمهام" حضرها نخبة من المثقفين والكتاب الكرد. بدأت فعالية اليوم بالوقوف دقيقة، ومن ثم ناقش الحضور جملة مواضيع تتعلق بالصحافة الكردية والمشاكل التي تواجهها.

  - عيد رأس السنة الأيزيديةSer sal وتسمى أيضا عيد ( جارشه مبا سور ) أي عيد الاربعاء ، حيث ان سور هنا لايعني الاحمر ، وانما يعني العيد في بعض اللغات واللهجات الهندو ايرانية  القديمة ، أي أنها عيد الأربعاء وليس الاربعاء الأحمر كما يترجمها البعض حرفياً. - يصادف هذا العيد في أول أربعاء نيسان بحسب التقويم الشرقي ، حيث يختلف عن الغربي ب (13) يوم . وفي هذه السنة سيصادف في 20-04-2022.

نشر الكاتب الكردي هوشنك أوسي على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تحدث فيها عن مؤسسة سما ومديرها السيد عارف رمضان واثنى على جهودهم في نشر الثقافة الكردية وطبع وتوزيع الكتب الكردية.

في يوم السبت 26.03.2022، وفي جمعية مظلة الكرد في مدينة إيسن، أقامت لجنة النشاطات في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ندوة لإحياء الذكرى العشرين لرحيل الشاعر الكردي البارز سيدايي تيريژ، وفي هذه الندوة، وفقا لقرار لجنة جائزة الشاعر سيدايي تيريژ، تم منح هذه الجائزة للشاعرة الكردية المعروفة مزگين حسكو، وذلك تقديرا لجهودها المميزة في مجال الأدب والشعر الكردي.

بمناسبة اليوم العالمي للشعر الذي يصادف  21 آذار من كل عام اقيمت أمسية شعرية في مركز (كول ترفان ) Kulturvan  الثقافي بمدينة عامودا، شارك فيها  كل من الشعراء والشاعرات عبير درعي، وسامية إبراهيم، مروان شيخي، وحمود عبدو. القى الشعراء الاربعة بعضاً من قصائدهم بحضور العشرات من المثقفين والكتاب وسط اجواء ثقافية فنية .

يستعد قضاء آكرى للاحتفال بعيد نوروز القومي، هذا العام 2022، عبر رفع اطول علم لكردستان. بطول 100 متر وبعرض 9 امتار. ومن الجدير بالكر  ان فعاليات متنوعة ستقام بمناسبة عيد نوروز، من ضمنها رفع علم كردستان على جبل آكري في ليلة عيد نوروز وحمل المشاعل والصعود الى قمة جبل آكري ومن المعلوف ان مدينة آكري تستقطب العديد من السواح والزوار في ليلة نوروز نظرأ لما يتمتع الاحتفال بعيد النوروز هناك من اشعال للنار وحمل للمشاعل وفعاليات اخرى متنوعة هناك.

مأساة "حلبجة" ذكرى أليمة في الوجدان الكردي ومطالبات بضرورة الاعتراف بها كمحافظة عراقية وتعويض الضحايا.   في الذكرى الرابعة والثلاثين على احداث حلبجة، طالبت الاحزاب الكردية الحكومة المركزية بالاسراع في تحويل المدينة الى محافظة وتعويض الاهالي بحجم الكارثة الانسانية التي حلت بهم.  

اقيم معرض للفنان الكردي محمد سيدا في قصر زيرزوان في مدينة دياربكر في شمال كردستان . حيث عرض الفنان العديد من لوحات الكاريكاتير الذي يسلط الضوء من خلالها بأسلوب ساخر وجميل  على قضايا حقوق المراة و حرية الفكر والنقد السياسي . ومن الجدير بالذكر ان الفنان محمد سيدا ينحدر من مدينة عامودا في روزآفايي كردستان ويقيم منذ عشرون عاماً في السويد واقام العديد من المعارض في الدول الاوربية وهذا معرضه الاول في دياربكر والذي سيستمر لغاية 27 آذار 2022 .

قامت هيئة الثقافة والفن بتنظيم مهرجان أدب وفن المرأة السابع تحت شعار “المرأة زهرة ربيع الثقافة”، بمشاركة العديد من الفرق الموسيقية، والمسرحية، وعدد من الشاعرات والفنانات، والمثقفات، حيث جسدن المعنى الحقيقي للمرأة وفنها على مدار يومين في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بالقامشلي مهرجان أدب وفن المرأة السابع.

  شارك 30 شاعراً وشاعرة في مهرجان الشعر الكردي السادس والعشرين الذي أقامته لجنة المهرجان في مدينة الحسكة – صالة النجوم يوم الجمعة 24 / 12 / 2021.

      اقيم في فندق كابيتول هه ولير بقاعة سما يوم الجمعة 26 – تشرين الثاني 2021 معرض فني تشكيلي بعنوان (فسحة امل ) لمجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين وكذلك رسومات لعوائل المفقودين برعاية منظمة جودي للاغاثة والتنمية بهدف تسليط الضوء على موضوع السجناء السياسيين والمفقودين.

    تأسست جائزة اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان للإبداع في قامشلو عام 2016، حيث تشرف عليها كل من الهيئة الإدارية لـHRKK.اتحاد مثقفي روزآفاي كردستان. وأوضحت عضوة اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان، أناهيتا شيخي أن الجائزة تهدف إلى تكريم أحد المبدعين الكرد، تقديرًا لدوره في تغيير الثقافة الكردية نحو الأفضل، وهي مكافأة التميز والإبداع، وتشجيع للأفراد ودور النشر والمؤسسات الثقافية، وحرص على رفع مستوى الإبداع على أسس الجودة والدقة والقيمة المعرفية والفكرية.

  نظمت هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة وديوان الأدب في شمال وشرق سوريا الدورة الخامسة لمهرجان أوصمان صبري للأدب. وأعلن خلاله عن نتائج مسابقة "قصة الثورة" باللغتين الكردية والعربية. وتقيم كل من هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة وديوان الأدب في شمال وشرق سوريا مهرجان أوصمان صبري للأدب بشكل سنوي، فيما تم تأجيل فعاليات المهرجان هذا العام لمرتين متتاليتين بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا ومجزرة حي الهليلية.

  اختارت إدارة مهرجان دهوك السينمائي الدولي بدورته الثامنة التي تعقد من 15 إلى 22 نوفمبر / تشرين الثاني 2021 فيلم ‹الامتحان› للمخرج الكردي شوكت أمين كوركي ليكون فيلم الافتتاح.

  استذكر العشرات من أهالي وأعضاء مؤسسات إقليم الجزيرة مجزرة سينما عامودا في ذكراها الـ 61، وذلك خلال مراسم أقيمت في حديقة الشهداء في الناحية.  في 13 تشرين الثاني 1960، اندلع حريق مفتعل في سينما عامودا التي كان يوجد فيها حوالي 500 طفل أغلبهم من الكرد، فقد منهم أكثر من 283 لحياتهم حرقاً.

    الفنان الكردي صلاح رسول من مواليد حي العنترية في مدينة قامشلو، عام 1952، بدأ مسيرته الفنية منذ الطفولة، إذ ترك الدراسة؛ بسبب حبّه وعشقه للموسيقا، أصدر خلال مسيرته الفنية الحافلة المئات من الأغاني. وبرع الفنان الكردي صلاح رسول في العزف على آلة البزق، إلى جانب صوته الجميل العذب، وهو من أوائل الفنانين الذين أحيوا الحفلات الغنائية، وغنّى في الأعراس والأعياد القومية للشعب الكردي، تمكن من تأسيس نمط محدد للأغنية الكردية، تفاعلت معها الجماهير في عموم كردستان.

  احيا اتحاد الكتاب الكرد في سوريا بالتعاون مع الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا  الذكرى السابعة والثلاثين لرحيل الشاعر الكبير "جكر خوين " في منزله بمدينة قامشلو . وحضر الأمسية الأدبية الفنية نخبة من السياسيين والمثقفين والكتاب. حيث توافد العشرات من أهالي مدينة قامشلو شمال سوريا إلى ضريح الشاعر والأديب الكردي جكرخوين، الكائن في منزله بالحي الغربي في المدينة، وذلك لإحياء الذكرى الـ “37” لرحيله.

  تحت شعار" سنعود يوما ما نشعل الشموع في سري كانييه" تم افتتاح معرض للفنون التشكيلية  للفنانين نشتمان كيكي ومهدي الحسين(وندا) في قاعة الشهيد عدي نعسان قادر بمقر حزب اليكيتي الكردستاني بالعاصمة هولير وذلك في يوم  الجمعة 22-10-20121 و يستمر ليوم واحد بعرض مجموعة من الصور واللوحات من وحي أوجاع الهجرة القسرية من سري كانييه وعدد من صور رموز الكُــرد السياسية والفنية والفكرية..

العالم بعيون كردية في محاضرة ثقافية في جامعة دهوك وتكريمان من كلية العلوم الانسانية وقسم الفنون التشكيلية!