Share |

الأخبار

نعي رابطة الكتاب السوريين بكل الأسى، الشاعر والقاص السوري الكبير شوقي بغدادي، الذي وافته المنية في دمشق مساء يوم 29/01/2023، عن عمر ناهز 95 عاماً، عاشها في خدمة الثقافة السورية.  بغدادي المولود في بانياس عام 1928، وشارك في تأسيس اتحاد الكتاب العرب، وكان عضوا في مجلس الاتحاد في معظم دوراته، واختير في عام 1995 عضوا في المكتب التنفيذي، وأسند إليه منصب رئاسة تحرير مجلة "الموقف الأدبي" الشهرية التي تصدر عن الاتحاد.

أفتتح يوم الخميس، 26 كانون الثاني 2023 معرض الفن التشكيلي الثالث برعاية مركز باقي خدو للثقافة والفن في مدينة  قامشلو معرض للفن التشكيلي الثالث (بانوراما_روجآفا) تحت شعار “ألواننا أقوى من أصوات أسلحتكم” برعاية مركز باقي خدو للثقافة والفن في مقاطعة كوباني .  

بمناسبة الذكرى الـ14 على رحيل الشاعر الكردي يوسف برزاي(Bêbuhar) أحيا اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة أمسية شعرية وفنية في حديقة القراءة بمدينة قامشلو في حديقة القراءة بمدينة قامشلو، وذلك بمشاركة العشرات من المثقفين والأهالي.

  عن اتحاد الادباء الكرد-فرع دهوك صدر مؤخراً العدد الجديد (90) من مجلته الفصلية الثقافية بَيف (الكلمة). تضمن العدد العديد من الدراسات والمواد الأدبية التي توزعت على أبواب المجلة الثابتة: فقد تضمن الغلاف الداخلي (الذي يتضمن شهادات عن الأدباء الراحلين) حديثاً عن حياة واعمال الأديب والباحث المختص بالديانة الإيزدية والرئيس السابق لمركز لالش الثقافي بير خدر سليمان الذي توفي أواخر العام المنصرم عن 69 عاماً أصدر فيها العديد من الدراسات والأعمال الأدبية.

احيت مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع مجموعة (شباب سري كانيه) (( Xortên Serê Kaniyêالذكرى السنوية الثانية لرحيل الفنان الكبير محمد علي شاكر في هه ولير عاصمة إقليم كردستان وذلك يوم الخميس 22 كانون الأول 2022، الساعة 6:30 مساءً, في قاعة سما بفندق كابيتول. و بحضور عدد كبير من محبي الفنان الكبير محمد علي شاكر و أقاربه وشخصيات فنية وسياسيين ومثقفين ومستقلين وأبناء سري كانيي ودرباسية وعامودا وقامشلو ومناطق أخرى من كردستان سوريا إضافة إلى ضيوف من إقليم كردستان وبقية اجزاء كردستان..

في إطار فعليات ونشاطات اتحاد أدباء الكرد في دهوك وبالتنسيق مع بورد المادة ١٤٠ في مجلس وزراء إقليم كردستان في العاشرة والنصف صباحا من يوم 18 / 12 / 2022 م شارك د. محمد إحسان و د. رائد فهمی فی ملتقی المادە ١٤٠ إلی أین ؟ أدارە حسن سلێڤانی وبحضور السيد محافظ دهوك والبرلمانيين في كردستان وبغداد، والنخبة الثقافية والقانونية المهتمة بالأمر.

منح اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان جائزة الأبداع لسنة 2022 للفنانة الأوبرالية العالمية مزكين طاهر والكاتب والباحث اللغوي برزو محمود ،  وحضر حفل منح الجائزة والتكريم ، العشرات من المثقفين والادباء والفنانين، وذلك  في الجمعة 9 كانون الاول  في  مركز الاتحاد في حي كورنيش في مدينة قامشلو.

عُرض الفيلم الكردي “جيران” لمخرجه الكردي السوري مانو خليل,  في مهرجان دهوك السينمائي التاسع في صالة المؤتمرات في الجامعة الأمريكية وحُظي بترحيب جماهيري كبير كما صرح الكاتب الكردي وأحد المشاركين في الفيلم طه خليل لموقعbuyerpress. وأكد أنه كان هنالك تفاعل كبير أظهره الجمهور بالتصفيق تارة وبإطلاق صيحات كـ “يحيا مانو, تحيا كردستان” تارة أخرى، وقد تخلل هذا التفاعل لحظات بكاء وفرح في آن. هذا وقد حضر إلى جانب الجمهور الكردي الغفير، عدد لا بأس به من الأجانب

   قررت لجنة جائزة جكرخوين للإبداع منح جائزتها في مجال فرع الشعر وخدمة الأدب والثقافة الكردية للشاعر الاديب الكردي بدرخان سندي، باعتباره أحد الشعراء الكرد الذين ساهموا في إغناء المكتبة الكردية بإنتاجهم الأدبي والثقافي.

بمشاركة مئات الأفلام التي تعرض خارج المسابقة الرئيسية ، وترشيح 55 فيلماً ، منها 27 فيلماً كردياً و28 فيلماً عالمياً، للمنافسة على جوائز المهرجان ، بدأت فعاليات "مهرجان دهوك السينمائي الدولي" في نسختها التاسعة ، التي انطلقت مساء الخميس 1-12-2022 ، في محافظة دهوك. وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان انها اختارت قاعة مخيم اللاجئين في دوميز لعرض الأفلام المشاركة ، لتكون القضية التي تناقشها أفلام هذه النسخة هي الهجرة.

برعاية هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة وبالتعاون مع( RCELL  ) واتحاد مثقفي روج افايي كردستان  أقيم اليوم فعاليات مهرجان روج افا الثامن للثقافة والفن في مركز اتحاد مثقفي  روج افايي كردستانHRRK  بمدينة قامشلو تحت شعار " باقون حتى أخر قطرة حبر ... حتى اخر قطرة دم" وتضمن برنامج المهرجان عروضا مسرحية وندوات ومحاضرات  وأمسيات قصصية وشعرية وفقرات موسيقية وأفلاما سينمائية.

مشكورةً خصّصت مجلة "الحركة الشعريّة" ملفّاً عن الشاعر محمد عفيف، فيُرجى من الكتّاب و الكاتبات و المتابعين إرسال موادّهم للمجلّة التينشرت هذا الإعلان: مجلة (الحركة الشعرية) تعلن عن تخصيص ملفّ عن الشاعر الراحل محمد عفيفالحسيني. وذلك في عدد آذار (مارس) 2023 يتضمن الملفّ: -1   مقالات نقدية وشهادات حول تجربة الشاعر الحسيني.

انطلقت فعاليات سمبوزيوم السليمانية الدولي الرابع 2022 في العاصمة الثقافية باقليم كردستان السليمانية يوم 15/10 واستمرت حتى 19/10 في المركز الثقافي، بمشاركة 34 فناناً من 10 دولة، برعاية ممثلية حكومة إقليم كردستان في بريطانيا والسويد، ومنظمة التنمية المدنية في السليمانيةCDO .

أقامت دار نشر ليس "Lis  " بالتنسيق مع بيت الادب والمديرية العامة للفنون في آمد "ديار بكر" ملتقاها السنوي الرابع تحت عنوان ( أيام ملتقى الأدب المقارن الرابع)الذي سيستمر لأكثر من أسبوع حيث سيتم المناقشة والحوار حول مختلف القضايا الادبية والفنية واللغوية من شعر - مسرح - غناء - سينما والمعرفة الاجتماعية والمقارنة بين الآداب الكردية والتركية والعربية ....الخ  بمشاركة اكثر من 60 كاتب وكاتبة من مختلف اجزاء كردستان وتركيا سيلقون المحاضرات ويغنون الملتقى ببحوثهم ودراساتهم وقراءاتهم الشعرية..

 أحيا الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا واتحاد الكتاب الكرد في سوريا الذكرى الثامنة و الثلاثين لرحيل الشاعر الكردي الكبير " جكرخوين " وسط حضور لافت من الجمهور، وذلك في مساء اليوم الجمعة 21/10/2022 عند ضريح الشاعر الكبير. بدأت الأمسية بالترحيب بالضيوف والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وروح الشاعر جكرخوين.

وسط مشاركة جيدة افتتح معرض الشهيد هركول للكتاب بدورته السادسة، أبوابه أمام الرواد، يوم السبت 22 تشرين الثاني وسط حضور شخصيات سياسية وفنية وثقافية من كافة مناطق شمال وشرق سوريا.   في مدينة قامشلو، بمشاركة أكثر من 50 دار نشر ومكتبة ومؤسسة ثقافية، ومراكز الأبحاث من شمال وشرق سوريا، ودمشق وحلب واللاذقية، والعراق، ومن جنوب وشمال كردستان ومصر وتركيا وبلجيكا وأوروبا.

اختتمت يوم الخميس 14- تشرين الاول-2022  فعاليات الدورة السادسة لمهرجان “أوصمان صبري الأدبي”، الذي نُظم برعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة، وديوان الأدب في شمال وشرق سوريا، وذلك على خشبة مسرح محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلي شمال شرقي سوريا. فعاليات اليوم الأخير، تضمنت عرض سلفزيون تعريفي بأعضاء لجنة التحكيم في المهرجان، لتقدم بعدها فرقة باركين فقرات من الغناء وسط تفاعل المشاركين والحضور.

  افتتح معرض الفنان التشكيلي علي مراد في مركز كمال درويش الثقافي في عامودا يومي 7-8-تشرين الاول-2022  بحضور عدد من المهتمين وعرض الفنان اخر لوحاته الفنية التي رسمها خلال الفترة الماضية.   وجدير بالذكر ان الفنان التشكيلي علي مراد، 45 عاماً، ينحدر من مدينة  عامودا، تخرج من معهد الفنون التشكيلية في  حلب عام 1994، وهو عضو في نقابة الفنون الجميلة بسوريا واتحاد فناني  كردستان_العراق.

  منح مهرجان (جميل هورو وبافي صلاح) جائزته للإبداع الفني لعام 2022، للموسيقار الكردي، دلشاد سعيد، خلال حفلٍ بمدينة بون الألمانية.   وسُلِّمت الجائزة في نسختها الثانية لـ سعيد، من جانب الروائي الكردي جان دوست، في الحفل الذي حضره كتاب ومثقفون وفنانون.

نظم معهد فريمنك في أربيل، معرضاً فنياً للفنانة التشكيلية الكردية بيريفان حموش، وضم مجموعة لوحات تعبّر عن آلام ومعاناة أهالي مدينة عفرين شمال سوريا.  بريفان حموش قالت لشبكة رووداو الإعلامية، "كنت قد قررت منذ سنوات ان اقيم معرضاً في مدينة أربيل، هذا كان حلمي، لذلك قمت برسم تلك اللوحات بشكل خاص لهذا المعرض، قمت برسم غالبية لوحاتي هنا في أربيل".

بتنظيم من اتحاد الادباء الكرد فرع دهوك وبرعاية كريمة من الرئيس مسعود بارزاني انطلقت فعاليات المهرجان الثقافي الخامس يوم الأحد25-ايلول2022  في صالة مدينة سيميل التابع لمدينة دهوك في إقليم كردستان .

برعاية نادي المدى للقراءة في أربيل \ هولير بالتعاون مع مكتبة التفسير ، تمت مناقشة رواية" إنهم ينتظرون الفجر" ،

    من أجمل ما تتخلل عروض المهرجانات والمناسبات هي الفسحة التي تتاح لنا للالتقاء مع الصديقات والأصدقاء وتبادل الأحاديث والكتب معهم. وهذا ما حدث في بوخم لدى حضوري مهرجان كوباني الدولي للسينما، حيث رافق في اليوم الأول  عرض ثلاثة أفلام كردية وكلها من شرقي كردستان ( ايران )  وفيلم وثائقي نقاشات عن الأفلام وتبادل الأحاديث الودية والكتب مع الأصدقاء وأخذ بعض الصور التذكارية.

صدر العدد الخامس عشر من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين العربية والكردية في شمال وشرق سوريا.