Share |

الأخبار

نظم اتحاد كتاب كردستان العراق في  عاصمة اقليم كردستان هه ولير في قاعة (الشهيد مهدي خوشناو ) يوم الخميس 23-تشرين الثاني 2023  محاضرة للكاتب والشاعر الكردي محمد حمو  تحت عنوان ( قيمة وأهمية الكلمة)   تحدث فيها الكاتب عن ( قيمة وأهمية الكلمة)  وتأثيرها في حياة الانسان وتقدمه في كافة المجالات الادبية والثقافية والتراثية بشكل عام ، وقد كانت الامسية مفيدة وتخللها العديد من المداخلات والاسئلة من قبل الحضور.  

(  اقيم في منتدى الطعان الثقافي في مدينة كولن الالمانية بتاريخ 13 تشرين الثاني 2023 أمسية ثقافية متنوعة ) كتب الشاعر محمد زاده هذه الكلمات الجميلة المعبرة عن الامسية شاركه الفنان والشاعر علي مراد والشاعرة أفين شكاكي في صفحاتهم على الفيسبوك  ونحن بدورنا نشاركهم بنشرها على موقع سماكرد كما هي)      

أحيا كل من مركز كمال درويش الثقافي في عامودا بالتعاون مع اتحاد الكتاب الكرد في سوريا، الذكرى السنوية الثالثة والستين لحريق سينما عامودا والذي يصادف 13 من شهر تشرين الثاني من كل عام وذلك بإلقاء مجموعة من الشعراء قصائد شعرية  عن  سينما عامودا  والتي سميت بـ ( المحروقة ) بمشاركة مجموعة من الاشخاص الذين شهدوا الحدث انقذوا من الحريق في السينما .  

افتتح في 17 من شهر تشرين الاول في قاعة غاليري المرخية في قطر  معرض فنانين من سوريا وساهم عدد من الفنانين التشكيليين السوريين بعدد من اعمالهم في المعرض ومن بينهم الفنان التشكيلي الكردي حسكو حسكو و عرض في المعرض عدد من الاعمال الفنية التشكيلية وتماثيل وأعمال فنية اخرى لفنانين من سوريا (كسجادة من سوريا) ويستمر المعرض لغاية 7 كانون الاول 2023 .     الفنان حسكو حسكو

نظم اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة يوم الجمعة 10-11-2023 حفل توقيع لديوان الشاعر "فريد جزيري"، في حديقة القراءة في حي تل حجر بمدينة الحسكة. وحضر حفل التوقيع ممثلين وممثلات عن الأحزاب السياسية والمؤسسات المدينة ومثقفين وشعراء وكتاب في إقليم الجزيرة وعائلة الشاعر فريد جزيري.

بحضور المئات من أبناء الشعب الكردي في المهجر وضمنهم لفيف من المثقفين والفنانيين والسياسيين والناشطين والوسائل الإعلامية، افتتح مهرجان عفرين للفن التشكيلي 1 تشرين الثاني 2023 في مدينة أيسن الألمانية  حيث تم تقديم فقرات غنائية فلكلورية من قبل الفنانين وعزفت مقاطع موسيقية وتقديم فقرات من الرقص الفلكلوري العفريني من قبل فرق فلكلورية.وإقامة معرض فني تشكيلي بمشاركة أكثر من ٦٠ فناناً من دول مختلفة.

اختتمت يوم الجمعة 3-11-2023 ، فعاليات مهرجان أوصمان صبري السابع للأدب، على مدرج جامعة روج آ فا في مدينة قامشلو والذي أقيم برعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة وديوان الأدب والذي كان تحت عنوان "دورة ملاي جزيري"، بحضور العشرات من المثقفين والكتاب وطلاب الجامعة والصحفيين. فعاليات اليوم الأخير، تضمنت عرض سنفزيون تعريفي بأعضاء لجنة التحكيم في المهرجان، لتقدم بعدها فرقة باركين فقرات من الغناء وسط تفاعل المشاركين والحضور.

  اُفتتح معرض “الشهيد هركول” للكتاب بنسختها السابعة، السبت 28 تشرين الاول 2023 في صالة زانا بالقامشلي تحت شعار "القراءة نور"، برعاية هيئة الثقافة في شمال شرقي سوريا، وبالتعاون والتنسيق مع هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة.

أفتتح يوم الجمعة 27 تشرين الأول 2023،  في قاعة گلكامش في المركز الأكاديمي الإجتماعي عنكاوا ( أربيل) و بالتعاون مع منظمة جودي للإغاثة والتنمية و كروب خۆرتێن سەرێ کانییە و الملتقى الثقافي المفتوح ، معرض فني للفنان السوري مهدي الحسين(Winda) أشتمل على لوحات كبيرة زادت عن 40 لوحة و أكثر من 60 لوحة صغيرة لفن الحرق على الخشب، تحت عنوان ( أسم أكبر من الپرواز) ، حضر المعرض في يوم الأفتتاح عدد غفير من محبي المعارض و فن الحرق على الخشب.

  استذكرت الأوساط الثقافية في إقليم الجزيرة الشاعر والكاتب الكردي جكر خوين في ذكرى رحيله الـ 39، على ضريحه في مدينة قامشلو.   نظمت يوم الاحد 22-نشرين الثاني ، الاتحادات والحركات والهيئات الثقافية في إقليم الجزيرة مراسم استذكار للشاعر الكردي الراحل جكر خوين، الذي يصادف اليوم الذكرى الـ 39 لرحيله.  

صدر حديثاً للشاعر والفنان نزار يوسف عمل جديد باللغة الكردية بعنوان "زاغروس أجراس الحضارة.. الموسيقى والإبداع".من مكتبة خاني في دهوك  " الكتاب يتألف من فصلين ويقع في 289 صفحة".

تحت شعار ( الحرية دائما) انطلقت في مدينة السليمانية فعاليات مهرجان ( كلاويز الأدبي والثقافي) في دورته ( 26) بحضورعدد من الأدباء والشعراء العراقيين ومن دول الجوار ، حيث يعتبر هذا المهرجان الثقافي محطة مهمة في حركة الثقافة الوطنية وجسراً بين الثقافات المختلفة ،وهي فتح الأبواب ومد الجسور الثقافية بين المثقفين العراقيين من كل المحافظات والمثقفين في دول المنطقة من جهة وباقي الثقافات الأخرى من جهة ثانية.

اختتم مهرجان دهوك الثقافي السادس بتقديم دروع تكريمية للمؤسسات الثقافية والادبية المشاركة في المهرجان وقراءات شعرية جميلة بعد يومين حافلين بالنشاطات الادبية المتنوعة من تقديم محاضرات ثقافية ادبية تاريخية قيمة قدمها اساتذة ومتخصصون في تلك المحاور . واعاد المهرجان بالذاكرة الى العصور الكلاسيكية الغابرة ومابعدها من مجريات واحداث تركت بصمتها على الادبي الكردي وساهمت في تطوره .

بحضور عائلة الراحل وجمع كبير من الشعراء والكتاب الكرد وقع ديوان "قبل الغروب.. بعد الفجر بقليل" للشاعر الراحل إسماعيل كوسه، خلال إحياء مراسيم أربعينيته  مساء يوم الاربعاء 20-ايلول-2023، في "آرتا كافي" بمدينة عامودا. هذا ومن الجدير بالذكر ان هذا  النشاط نظمه اتحاد الكتاب الكرد في سوريا، بالتعاون مع عائلة الراحل ومؤسسة آرتا للإعلام والتنمية.

عن منشورات رامينا في لندن، صدر حديثاً كتاب(Rûyê Xembariyê Baş Nad Dikim) وهي ترجمة لديوان "أعرف وجه اليأس جيداً" للشاعر والقاص السعودي حاتم الشهري.   تحتوي المجموعة التي ترجمها الشاعر والمترجم الكردي ياسين حسين على ثلاثة وثلاثين قصيدة، وتقع في 78 صفحة، وهي تُعد أول عمل مترجم من الأدب السعودي إلى اللغة الكردية (اللهجة الكرمانجية).  

  افتتح مساء يوم الثلاثاء 19-ايلول2023 معرض فنان الكاريكاريست دجوار ابراهيم في غراند ماجدي مول (هه ولير) وقد شارك العديد من المسؤولين الحزبيين وممثلي المؤسسات الثقافية والفنون ومحبي الفن التشكيلي والكاريكاتيري والعديد من وسائل الاعلام والصحفيين في افتتاح المعرض الذي يستمر لمدة يومين فقط.

حصل الفيلم الكردي “بعد الموت– Piştî Mirinê” لمخرجه العفريني محمود جقماقي على المركز الثالث في مسابقة الأفلام الوثائقية الدولية ضمن مهرجان الداخلية السينمائي الدولي للأفلام القصيرة 2023 بسلطنة عمان، بعد جائزة أفضل سيناريو وثائقي باسبانيا وفقا لموقع عفرين بوست.  

  افتتحت الفنانة التشكيلية "آريا عطي" معرضها التشكيلي الفردي الاول بعد ظهر يوم الإثنين في 11 من شهر أيلول في صالة ميديا القريب من فندق "شيراتون".في هه ولير عاصمة أقليم كردستان.  وسيستمر المعرض لغاية 18 أيلول بين الساعة 9 صباحاً لغاية الساعة الوادة بعد الظهر  ويعاود الساعة 7 مساء لغاية التاسعة.

    اختتم مهرجان كوباني السينمائي الدولي في ألمانيا دورته الرابعة بتوزيع 10 جوائز على الأفلام الفائزة من عدة جنسيات و دول.   وكانت الدورة الرابعة لمهرجان كوباني السينمائي الدولي (دورة يلماز غوناي)، قد افتتحت السبت (9 أيلول 2023)، بحضور نخبة من السينمائيين، الفنّانين، المثقفين والمهتمين في مدينة بوخوم الألمانية.  

تقيم الفنانة التشكيلية "آريا عطي" معرضها التشكيلي الفردي الاول في صالة ميديا القريب من فندق "شيراتون".في هه ولير عاصمة أقليم كردستان. سيفتتح المعرض عند تمام الساعة الثالثة بعد ظهر الإثنين في 11 من شهر أيلول وسيستمر لغاية 18 أيلول.    

توفي الفنان الكردي عبد القادر سليمان، يوم الإثنين 4 ايلول 2023 ، في مشفى آزادي بدهوك في إقليم كردستان العراق عن عمر 62 عاماً.   وهو من مواليد القامشلي في روزآفاي كردستان عام 1961 وينحدر من عائلة فنية وكان  قد لجأ إلى إقليم كردستان عام 2011، وأصيب بشلل نصفي منذ العام 2017.    بدأ مشواره الفني عام 1970، وكان من أشهر فناني روجآفا الذين برعوا في حفلات الأعراس وأغاني الدبكات الشعبية.

توفيت مساء وم الخميس (31 آب 2023)، الفنانة التشكيلية الكردية من روجآفا كردستان، سمر دريعي بعد صراع مع المرض، حيث وافتها المنية في المانيا عن عمر ناهز الـ 46 عاماً.   وانتقلت قبل 23 عاماً إلى العاصمة الرومانيا بوخارست .واتممت دراستها ونالت شهادة الدكتوراة في النقد الفني الفلسفي هناك، قبل مرضها بفترة وجيزة، وسبق أن نظمت مجموعة معارض في عدد من مدن العالم.  

  )يُفسَحُ للغريب في قبرِه كبعدِه عن أهلِه(   بعدَ الرشفةِ المُرّة من كأسِه ارتخت جفناه سارداً حكايتَه:"عاد أوديسوس إلى جزيرة إيثاكا بعدَ عشرين سنة من الغياب، فلم يتعرّف إليه أحدٌ فيها، لا ابنُه ولا أبوه ولا زوجتُه ولا خدّامُُه.....وحدَه كلبُه العجوز تعرّف إليه...ثمّ ماتَ لحينه"  

نظم الإتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا  بتاريخ 20 آب 2023 حفلة توقيع كتاب"Dest mede ber rû" وألبوم"Ji hestê Melayê Cizîrî" للفنان الكردي زبير صالح في مدينة إسن الألمانية. يتضمن الكتاب جزءاً كبيراً من أرشيف أغاني زبير صالح منذ بداية مشواره الفني، فيما يتضمن الألبوم مجموعة أغاني له من قصائد الملا أحمد الجزيري.