Share |

الأخبار

    تبدأ فعاليات مهرجان الفيلم الكردي في برلين في الفترة من 14 إلى 20 من اكتوبر/ تشرين الأول الجاري ، وتضم القائمة أفلاما كردية روائية طويلة وقصيرة وأفلاما وثائقية من بينها 15 فيلم من إنتاج إقليم كردستان و25 فيلما من إنتاج تركيا وإيران وسوريا ودول أوربية وأمريكية.   وهذه الأفلام حسب تواريخ إنتاجها هي:   1-السلاحف لاتستطيع الطيران، لبهمن قوبادي 2004

    ببالغ الحزن والأسى و بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ، تلقينا اليوم خبر رحيل الباحث والكاتب الكردي القدير الدكتور علاء عبدالرزاق جنكو بعد إصابته بجلطة دماغية، في إقليم كردستان…بمدينة السليمانية

    فرصة للدوائر والمؤسسات ذات الصلة أنْ تستغل فرصة تواجد الشاعر الكردي والمترجم للشعر و الادب بامتياز(بدل رڤو)   بالاهتمام به واستضافته من على الصحف و الاذاعات و التلفزيون…

اقامت مؤسسة سما للثقافة والفنون يوم الجمعة 10 أيلول 2021 في قاعة سما بفندق كابيتول هه ولير  محاضرة  باللغة العربية من اعداد وتقديم الباحث الكردي خالد جميل محمد تحت عنوان (اللغة الكُردية من الثراء الى انتاج الكلام). بحضور جمع من المثقفين والمهتمين وقد جرى في آخر المحاضرة نقاش ومداخلات من قبلهم علماً ان المحاضرة جرت وفق الالتزام بإرشادات الوقاية الصحية من كورونا.

توفيت سيدة الاعمال الكردية المعروفة فردا جميل اوغلو في احدى مشافي اسطنبول صباح يوم الثلاثاء 31 آب 2021 تنحدر فردا جميل اوغلو من عائلة وطنية كردية معروفة في دياربكر عائلة جميل باشا وهي احدى سيدات الاعمال الكردية ولها مساهمات كبيرة في تطوير مشاريع خدمية تربوية في اقليم كردستان كما كان لها دور مهم في تشجيع المرأة الكردية على خوض جميع مجالات الحياة بما فيها قطاع التجارة والاقتصاد وقد اشتهرت بأعمالها الخيرية وغيرها .

  ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة البرفسور الدكتور نادر نادروف يوم الثلاثاء 24 –آب -2021 في العاصمة الكازاخية آلماتا، فالعالم الكردي نادر نادروف كان احد ابرز العلماء الكرد ومن اشهر وجهاء الكرد في كازاخستان ودول الاتحاد السوفيتي السابق،

بحضور لفيف من الشخصيات والمثقفين من كتاب وشعراء واعلاميين قامت الدكتورة والباحثة المصرية عايدة بدر بتعريف وتقديم كتابها المعنون" اثر الديانة الازيدية في الديانة الزردشتية" هذا الكتاب الذي رأى النور بعد جهد وسفر  لشهور وسنوات لاقليم كردستان العراق ولمعبد لالش بهدف البحث والمعرفة والتوثيق عن الكرد الايزيدية ومن ثم قدمت اطروحة الدكتوراه على هذا الكتاب .

  عن اتحاد الأدباء الكرد في دهوك ، صدر العدد ٨٥من مجلة پەیڤ / الکلمةpeyv ,  ب 199صفحة من الحجم الكبير. وهي مجلة ثقافية، فصلية ،  باللغة الكردية .     افتتح العدد بتعريف للشاعر الراحل عبدالغني كوفلي .  ضم العدد، سبع دراسات نقدية في مجالات النقد والشعر والقصة والفكر ، ساهم فيها الكتاب:

  وقفت الأم كولي، امرأة عراقية إيزيدية، وسط مدينتها مجددا بعد سبع سنوات على تعرض المكون الإيزيدي للإبادة، لكن هذه المرة وهي نصب شامخ زينته الزهور، تخليدا لبطولتها في تصديها لقياديين من تنظيم "داعش" الإرهابي، أثناء محاولتهم اختطافها مع طفلتها ونساء أخريات جيران لها، وفقًا لموقع "سبوتنيك" الروسي الناطق بالعربية.  

    برعاية هيئة الثقافة والفن, افتتح يوم الخميس 29 تموز معرض الشهيد هركول الخامس للكتاب تحت شعار “الكتاب نبض الحياة”، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو, وبمشاركة 44 دور نشر من الكثير من بلدان العالم.   هذا وتتضمن الكتب المعروضة مواضيع مختلفة منها “سياسية, ثقافية, اجتماعية, فلسفية, دينية, ..”, وبعدة لغات منها العربية, الكردية, السريانية, الانكليزية, والتركية، وأيضاً هناك جناح خاص للأطفال.

استضاف فندق كابيتول اربيل توقيع كتاب(كتف تحت حمل الوطن) المحارب المرحوم عزت سليمان بگ ، تحضير وتقديم حفيد المرحوم السيد كرمانج عزت بحضور امين نجار عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكُردستاني والسيد هيمن هورامي

    اختتم اتحاد مثقفي روج افايي كردستان  (hrrk) أعمال مؤتمره السابع في مدينة قامشلو تحت شعار “تجف الينابيع، تجف أغصان الزيتون من الانتظار.. سنعود”، في يوم الجمعة  (18-8-2021) بصالة زانا. بدأت الفعاليات بعزف موسيقي من الفنانين ( معاذ أحمد – سعد قاسم – شادي تلداري)  وتضمن المؤتمر كلمات هيئة الثقافة والفن في اقليم الجزيرة حيث ألقاها نائب الرئاسة المشتركة للهيئةدانيش بوطان.

      اقيم مساء يوم الجمعة 11 حزيران 2021 حفلة فنية ساهرة اقامها المطرب الشعبي المميز عمر سليمان ابن مدينة رأس العين ( سه رى كانييه ) في روزآفا كردستان ويعتبر هذه الحفلة الاولى التي يقيمها الفنان عمر سليمان في هه ولير واشاد من خلال مقابلاته التلفزيونية بمدينة اربيل  وشعبها العظيم وقال بانها عامرة وجميلة وحضارية كما إمارة دبي في الامارات .

  أجزاء قصصية من عامودا، القامشلي؛ وحلب للكاتب "عبد الرحمن عفيف" يأخذنا "عبد الرحمن" في قصصه وشخصياتها وأسلوبه الفكاهي الممتع إلى حنينه للمكان الذي كان نبض ولادته، والتي أخذت الحيز الأكبر في قصصه وذكرياته في عامودا، ,

افتتح  يوم الخميس 3-حزيران 2021معرض فوتوغرافي فردي في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في القامشلي، يضم صوراً للمصور الفوتوغرافي رودي تحلو يحتفي بالتنوع والتعايش. والصور هي بورتريهات لوجوه أشخاص من مختلف شعوب الجزيرة.الهدف من المعرض هو تسليط الضوء على التعايش المشترك بين مكونات المنطقة، وفقاً لتحلو.

    تقديراً للجهود التي بذلها في خدمة الثقافة والإبداع واللغة الكردية على امتداد عقود، قررت لجنة جائزة الشاعر "ملا نوري هساري" منحها في دورتها للعام2021 للأديب والفنان الكردي ماهين شيخاني" الكاتب والشاعر والفنان ماهين: من مواليد عام 1960 مدينة درباسية. درس الفن دراسة ذاتية – انتسب إلى معهد أدهم اسماعيل في دورة تدريبية، وعمل مدرساً لمدة ست سنوات لمادة الفنون في مدارس مدينته.

اختتم ملتقى روج آفا الثالث للفن التشكيلي فعالياته، بمنح شهادات تقدير للفنانين المشاركين في المعرض وورشة العمل(سمبوزيوم)، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو.   بالإضافة إلى منح درع تكريمي للفنان وعضو اللجنة التحضيرية للملتقى، منير شيخي، تكريمًا له على عمله ضمن الملتقى وفنه.  

  انطلقت، الثلاثاء،   25-5 -2021 فعاليات الدورة الـ24 من مهرجان “كلاويز” الثقافي الأدبي في مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق، بإقامة العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية.   ويعتبر مهرجان “كلاويز” أحد أكبر المهرجانات الدورية في إقليم كردستان منذ 24 عاماً ودون انقطاع، ويتم تنظيمه من قبل مركز “كلاويز” الثقافي التابع لمركز جاودير الثقافي.  

بإسم مؤسسة سما للثقافة والفنون نتقدم للاخوة الايزيدين بالتهنئة الحارة ومع اطيب الامنيات وكل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد ( الاربعاء الاحمر) عيد سري صالى. حيث يشهد هذا اليوم حسب العقيدة اليزيدية أن تسلم السلطة إلى الملك طاووس ليدير شؤون الدنيا. وهو من الأعياد المقدسة عند اليزيديين. حيث لا بد لكل بيت ايزيدي من أن يقوم بذبح خروف في ليلة العيد، يطبخ قسماً منه ويوزع قسماً آخراً على الفقراء.

توقف نبض قلب الشخصية الوطنية ابن عمتنا المناضل شمس الدين ملا ابراهيم ( ابوجوان) اثر جلطة دماغية في مشفى الحسكة 76 عاماً حيث يعتبر من الصف الاول في الحركة الكُردية ، و منذ تأسيسها والى اليوم يكون قد اكمل 50 عاماً من النضال السياسي قضى جزء منها في معتقلات سورية. اعزي نفسي واعزي اخو الفقيد الحاج عبدالفريد وابن المرحوم جوان و والدته وخواته. اسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ولنا ولذوي الفقيد الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه لراجعون.

بمناسبة يوم المرأة العالمي نظمت كروب جميلات روجآفا  فرع هه ولير نشاطاً مميزأً في فندق كابيتول هه ولير . حيث قام مجموعة من جميلات روجآفا بعمل تطوعي وجمع البسة كردية وتنظيفها وكويها ومن ثم ارسالها الى بنات روز آفا للتأكيد على وقوف النساء جنبآ من هه ولير الى قامشلو وتم شحن الزي الكردي الى مدينة قامشلو استكمالا للمبادرة الي طرحها كروب جميلات روج آفا ليتم توزيعا على البنات الغير قادرات على شراء ملابس كردية بمناسبة قدوم قدوم عيد نوروز.    

    ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ اﻟﯿﻮم اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﻠﻐﺔ اﻷم ﻓﻲ 21 ﺷﺒﺎط، واﻟﺬي أﻋﻠﻨﺘﻪ اﻟﯿﻮﻧﺴﻜﻮ ﻓﻲ 17 ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ 1999، اﺟﺘﻤﻌﻨﺎ ﻛﺄﺷﺨﺎص ﻣﻦ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ، ﯾﺸﻌﺮون ﺑﻤﻌﻨﻰ وأﻫﻤﯿﺔاﻟﻠﻐﺔ اﻷم، ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺘﻌﺒﯿﺮ ﻋﻦ ﻣﻄﺎﻟﺒﻨﺎ ﻓﻲ .2021    وﻟﻜﻲ ﻧﻀﻤﻦ اﻟﻌﯿﺶ ﻓﻲ ﺳﻼم، ﯾﺠﺐ أن ﯾﺘﻢ اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ ﺛﺮاء ﺗﺮﻛﯿﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﺪدﻫﺎ اﻟﻠﻐﻮي، ﺑﺪﻋﻢ ﻛﻞ ﻟﻐﺎت اﻷم. إن إزاﻟﺔ اﻟﺤﻮاﺟﺰ ﻣﻦ أﻣﺎم اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻠﻐﻮﯾﺔ أﻣﺮ ﻻﺑﺪ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﯿﺔ. وﯾﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن اﻟﺪوﻟﺔ واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ واﻷﻓﺮادواﻋﯿﻦ ﺑﻬﺬه اﻟﻘﻀﯿﺔ، ﻓﺎﻟﻤﺴﺆوﻟﯿﺔ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻤﯿﻊ.

       اصدر الفنان الكردي علي شاكر البوما جديدا بعنوان "ألوان الموسيقى" يحوي عددا من المعزوفات الموسيقية. وقد قام علي شاكر بتصوير معزوفة "روج آفا" وهي إحدى معزوفات ألبومه الجديد، وتحويلها الى فيديو كليب. ويقول شاكر لكردستان 24 انه كان من المفترض ان يصدر الالبوم خلال معارك راس العين وتل أبيض التي جرت في روج افا.

توفي صباح يوم الأربعاء، بتاريخ 27 كانون الثاني، الكاتب والشاعر الكردي دهام حسن في مدينة قامشلو، عن عمر يناهز 75 عاماً، نتيجة جلطة دماغية. بهذه المناسبة الحزينة نتقدم بإسم مؤسسة سما للثقافة والفنون بأحر التعازي لاهالي وذوي الكاتب دهام حسن و الى عموم الشعب الكردي حيث كان الكاتب منارة من العلم والمعرفة وكتب في الشؤون الفكرية وتميز بكتاباته النقدية  ومعروف بتقبله للآراء والفكر الآخر ويتقبل النقد دون  تزمت  وكان من مناصري حركة التجديد الفكري.