Share |

اقليم كوردستان العراق مستعد لتزويد تركيا بمعلمي اللغة الكوردية إذا رغبت أنقرة

      

أعلن وزير التربية في حكومة اقليم كوردستان عصمت محمد، استعداد الإقليم لإرسال معلمي اللغة الكوردية من ذوي الخبرة إلى تركيا إذا أبدت حكومة أنقرة رغبتها في هذه الخدمة.

وشدد عصمت محمد، في تصريحات لوكالة "جيهان" التركية، على أهمية التدريس باللغة الأم، موضحاً إن "حكومة الإقليم تدعم الإجراءات التي أقرتها حزمة الإصلاحات الديمقراطية التي أعلن عنها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قبل ثلاثة أسابيع".

ولفت وزير التربية في حكومة اقليم كوردستان إلى أن قرار التدريس باللغة الأم في تركيا يعتبر "قراراً مصيرياً يهم العديد من أصحاب اللغات المختلفة، وعلى رأسهم الكورد"، مؤكداً أهمية التدريس باللغة الأم كي يستطيع أصحاب هذه اللغات الحفاظ على تراثهم وماضيهم وبناء حاضرهم ومستقبلهم.

وأضاف قائلاً "نحن على استعداد تام لتزويد تركيا بمعلمي اللغة الكوردية من أصحاب الخبرة الكبيرة في تدريسها، وسنشعر بشرف كبير إذا ما تقدمت أنقرة بطلب للحصول على هذه الخدمة".

وألمح وزير التربية إلى ضرورة أن تتخذ الحكومة التركية المزيد من الخطوات الجادة تجاه الكورد ولغتهم الأم، مشيراً إلى أن "تدريس اللغة الكوردية كلغة اختيارية في المدارس الحكومية التركية سيصب في صالح أهل اللغة من المواطنين الكورد".

PUKmedia