Share |

الإعلان عن تأسيس وكالة أنباء كردية مستقلة في سوريا

 

 

لماذا مؤسسة دم الإعلامية؟ - الإعلام والصحافة الحرّة سمة من سمات الأنظمة الديمقراطية ودليل تقبل الآخر المختلف واحترام الرأي والرأي الآخر، لذا سمي بالسلطة الرابعة تقديراً لدوره في خدمة المجتمع وقدرته على أن يكون مرآة الواقع ومحرك نشاطه، وعلى العمل الإعلامي أن يكون موضوعياً،

كي يستطيع القيام بمهامه، فالإعلام هو المرتكز الرئيس لأي دولة ديمقراطية، ومهمته مراقبة السلطة والأحزاب والحكومة والمنظمات المختلفة، فكلما كان موضوعيا كلما كان فاعلاً وكلما ساهم في نشر الحقائق بمصداقية حتى وإن تم التشكيك فيها أحياناً، فهو آلية ضغط وتوثر في القرار، وإحدى فوائده الوظيفية هي الرقابة على مختلف المؤسسات، كل ذلك يتطلب توفير الحصانة القانونية ليمارس الصحفي وظيفته ودوره، أي الإطار القانوني الذي يحميه إذا ما تحدّث عن مكامن الخلل بجرأة، وهو ما نفتقده في وسطنا بالرغم من وجود مواد في الدستور تكفل هذه الحرية لكن كل ذلك لم يخرج من الإطار النظري والى هذه اللحظة يعتقل الكثيرون بسبب آرائهم بل ويقتلون.

أهداف المؤسسة:

1- دم وكالة إعلامية كردية مستقلة ومؤهلة قادرة على تعريف الآخر بنا كقضية وكشعب يعيش على أرضه التاريخية، فما نزال ككرد غير قادرين على التأقلم مع الآخر العربي الذي نتقاسم الوطن نفسه، وهذا ناتج عن قلة ثقافتنا حول الوعي الإعلامي الحر ودوره الحقيقي في نقل الصورة الصحيحة فيما الإعلام الحزبي عادة ما يعمل على مواءمة المواقف والتصورات وفق تناسبه مع برامجها، ومن الواجب أن يكون هنالك إعلام كردي مستقل مهني قادر على بناء خط تواصل بينا وشرح قضيتنا ومواقفنا.

2- نشر فكر الدولة المدنية التعددية الديمقراطية والتركيز على مفهوم المواطنة والعدالة والمساواة وهذا يفرض تواجد إعلام مستقل، موضوعي قادر على نقل الصورة الحقيقة دون تحيز، أو استثارة أو تشويه، فالإعلام هو الواجهة الحضارية لأي مجتمع.

3- التعريف بالشعب الكردي وثقافته وتاريخه وواقعه وحقه في تقرير مصيره بنفسه ضمن وحدة البلاد.

4- يلتزم بتغطية الأحداث والمناسبات والنشاطات في المناطق الكردية والأماكن التي يتواجد فيها أبناء الشعب الكردي في سوريا بشكل يعرفنا بالآخر ويعرف الآخر بنا.

5- الاهتمام بالجانب التراثي والفلكلوري من ناحية جمع الأرشيف وفهرسته ضمن قواسم مشتركة للعمل، ومحاولة تحديثه وعرضه بشكل يناسب المرحلة الحالية.

6- العمل على افتتاح دورات إعلامية يشرف عليها متخصصون، وكتاب مؤهلين بهدف تخريج كوادر إعلامية قادرة على العمل الميداني أو العمل كمراسلين.

7- التركيز على أخلاقيات المهنة (الصدق والدقة فيما يقدم من مواد وتقارير إعلامية، إضافة إلى الإنصاف والتوازن وتجنب التحريف أو التشويه المتعمد أو ذكر أنصاف الحقائق، والتمييز بين ما هو خبر أو وقائع وبين ما هو رأي أو استنتاجات، والتوازن بين حق المواطن العادي في الحصول على المعلومات والمعرفة وبين حقوق الإعلامي والوسائل الإعلامية والمصادر التي تستقى منها الأخبار)

- معلومات التواصل وبناء شبكة مراسلين:

- 00905427131750

- ajansadem@gmail.com

- اتصال بنا

-فيس بوك