Share |

البيان التأسيسي لجمعية سوبارتو في قامشلو

ســـوبــارتـو  Subartu  جمعية ثقافية تُعنى بالتاريخ والتراث الكردي

 

 

ســـوبــارتـو  Subartu  جمعية ثقافية تُعنى بالتاريخ والتراث الكردي               

 

التاريخ علم يهدف إلى وصف طبيعة حياة الإنسان والشعوب وتحليلها، وإضاءة الإنجازات التي حققها في الظروف المختلفة، والاستفادة من ذلك كله في بناء واقع ومستقبل متجدد أفضل. إنه يعلمنا كيف نحسن سبل معرفة الإنسان وتراثه المادي والشفهي، ويرشدنا إلى كيفية حماية وجوده الفكري وحقوقه الخاصة، والوصول إلى غد يكون أفضل من أمس.

ومراجعة التاريخ تبين ضرورة فهم أسباب التحولات والمنعطفات الكبرى ونتائجها وانعكاساتها على حياة الفرد والمجموعات البشرية، والتنبه إليها والاستفادة منها وسيلة مثلى لبناء مستقبل أفضل. ولذلك فإن وعي التاريخ يشكل خير وسيلة لصون هوية الشعوب وتطوير إسهاماتها في تاريخ البشرية عامة، وانفتاحها وتثاقفها مع غيرها.

لقد أسهم أسلافنا في صنع التاريخ وتدوينه؛ وفق ظروفهم. واليوم نريد أن نقوم بمراجعة علمية لإنجازاتهم الإيجابية وعثراتهم وأخطائهم لنضيء دروب المستقبل أمام أجيالنا. لا نؤمن بقدسية التاريخ والتراث، ولا نعظّم ما حصل، ولا نتخذه وسيلة للمفاخرة والتعالي أو للتبرير، بل نسعى إلى تدقيقه وجمعه وتوثيقه، وإعادة النظر في كثير من صفحاته هادفين إلى أداء دور فاعل في تقوية الروابط بين مكونات شعبنا، وترسيخ صلاته بالشعوب الأخرى التي يجمعنا العيش المشترك معها.

نحن مجموعة من المختصين والمهتمين بالتاريخ والتراث الكردي والإنساني العام دفعنا شعورنا الوطني والقومي إلى تأسيس جمعية سوبارتو التي تُعنى بالتاريخ والتراث  للبدء بأداء دور يسهم في تجسيد هويتنا وإبرازها، والتعريف بتاريخنا وتراثنا الذي ما يزال غائباً عن دائرة الاهتمام الثقافي لنا ولغيرنا.

نهدف إلى تحقيق ما يلي:

1-         تحفيز الكرد المهتمين بالتاريخ والتراث، وتشكيل مجموعات بحثية متكاملة تنصرف إلى أداء دور ثقافي متميز.

2-         جمع التراث الشعبي الكردي؛ المادي والشفهي، وتوثيقه بمنهج علمي ووسائل تقنية متطورة. وذلك بغية الحفاظ عليه، وتعريف الأجيال الجديدة به.

3-          تعزيز شعور الشباب بلغتهم وتاريخهم وتراثهم الحضاري.

وسنحرص بشدة على أن تكون جهودنا متميزة بطابعها ومنهجها العلمي، نسهم في إنهاء بعض مظاهر الفوضى والعبث بتاريخنا، ونقوم بدور تنويري أصيل، ونرفد المكتبة الثقافية بأعمال مفيدة. ونأمل المساعدة والتشجيع من كل جهة يهمها هذا الحراك الثقافي.

                                    

                                                                           قامشلو   3  نيسان 2012م

 

subartukomele@hotmail.com