Share |

التشكيلي الكوردي العالمي مالفا في كوردستان( لم أملك سوى المنفى في لوحتي)

الشاعر فتح الله حسيني اثناء استقبال مالفا في مطار السليمانية

 

 

 

بدعوة من غاليري سردم، الذي يديره الناقد التشكيلي الكردي سامي داوود، ويترأس مجلس ادارة مؤسستها الشاعر الكردي الكبير شيركو بيكس، وصل الفنان التشكيلي الكردي السوري العالمي عمر حمدي (مالفا) الى مدينة السليمانية، فجراً، بهدوءها بعد صخب ضاج، مالفا إذاّ في كوردستان، ويستقبله الناقد سامي داوود والشاعر والصحفي فتح الله حسيني، في مطار السليمانية الدولي.

 

يكتب مالفا، عمر حمدي في مكان اقامته، قبل أن يصل لأول مرة الى أرض وسماء كوردستان، يكتب في العاصمة النمساوية فيينا "خمسون سنةً من التفرّغ، وأنا أحمل في داخلي قصةَ شعبٍٍ، قصةَ بحثٍ عن سر اللون وقدسيّة التفاصيل، في زمن يحكمه النفاق بدلاً من العدالة، أحمل ملامح أطفالي وذاكرة جسدي في جواز سفر مزوَّر من مكان إلى آخر في هذا العالم.

 

لم أملك سوٍى المنفى في لوحتي، لغةً أو وطناً يرسم مكان موتي.

خمسون سنةً وأنا ما زلت هذا المتأمّل الفاحش بصمتٍ لجسد الإنسان والشجر والصخر، أكتب رسائلي إلى ساحات القتل وأقبية الاستبداد.

أجلس بجانب إمرأة أحبها تشبه الشمس، وأنتظر".

 

مالفا، عمر حمدي، صدرت العديد من المطبوعات والكتب المصورة عن أعماله، وهو عضو في الاتحاد العام للفنانين النمساويين واليونسكو، وعضو في الكونستيلر هاوس في فيينا، ورئيس لجنة التحكيم في غاليري آرت فوروم للفن الدولي المعاصر بفيينا/ النمسا، اقتنيت أعماله الفنية من قبل صالات العرض، ومتاحف وبنوك ووزارات ثقافة كما يوجد هناك عدد كبير من المقتنيات الخاصة في سوريا، أمريكا، كندا، النمسا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، هولندا، اليابان، سيريلانكا وروسيا.

 

من المقرر ان تفتتح السيدة هيرو ابراهيم أحمد، المعرض يوم الاثنين 22/10/2012 في تمام الساعة الرابعة مساءً بتوقيت أربيل، في غاليري "سردم"، بحضور نخبوي وجماهير غفير.