Share |

الشاعر الكردي بَرْكَن بَرَه يستذكر الشاعر الكردي جكرخوين في الذكرى 31 لرحيله في مركز جمعية سوبارتو

في الذكرى الـ 31 لرحيل الشاعر الكردي جكرخوين أقامت جمعية سوبارتو أمسية حاضر فيها الشاعر الكردي (بَرْكَن بَرَه) بعنوان: الاستغاثة والشاعرية لدى جكرخوين،وذلك في تمام الساعة الخامسة من يوم السبت 24/ 10 / 2015 في مركز جمعية سوبارتو - قامشلي - طريق الحسكة (تقاطع شارع منير حبيب) وبحضور كتاب ومهتمين بالأدب والثقافة الكردية.

تحدث الشاعر عن أهمية شعر جكرخوين في النهضة والوعي القومي لدى الكرد ومدى تأثير قصائده في عقلية الإنسان الكردي موضحاً أن جكرخوين كان مرآة عصرها، عشق الوطن فأحبه وتعلق به وأنشد له عشرات القصائد باتت الكثير منها أغنيات يرددها العديد من الفنانين الكرد، كانت قصائده مفعمة برائحة العشق الحقيقي عشقه للمرأة بتفاصيلها لروحها وجسدها وجسارتها، كتب عن الظلم وفضحه وكان دائماً يحرض على الانتفاضة والثورة ضد المحتلين لوطنه كردستان، فكردستان شغل الجزء الأهم من شعره.

كما جاءت في المحاضرة أيضاً عن تميز جكرخوين عن غيره فأصبح مدرسة ي]قتدى بها، ولها أهميتها العظيمة في تاريخ الأدب والشعر الكردي.

جدير بالذكر الشاعر (بَرْكَن بَرَه)من سكان شرنخ ويعيش في باتمان الآن، له احترام وتقدير خاص بين المثقفين والشعراء، كما وله عدة مجموعات شعرية.