Share |

الفنان العالمي محمد حقون: شكرا لكوردستان والشعب الكوردي واقول لهم النضال ثم النضال من اجل عيش كريم وحياة حرة كريمة

التآخي في سادس اجمل مدينة في العالم شفشاون - الاندلس تنبعث من ذاكرة مدينة شفشاون المغربية في سماء الفنان (محمد حقون)- بدل رفو -تصوير:رضوان العزوزي- المغرب \شفشاون
محمد حقون يتحدث للكاتب بدل رفو في المغرب
محمد حقون يتحدث للكاتب بدل رفو في المغرب

يوما ما قلت للفنان التشكيلي والمصور وعاشق فن العمارة والبناء ومدينة شفشاون التاريخية والتي شيدها مولاي علي بن راشد عام 1471 لايواء مسلمي الاندلس ولتكون قلعة ضد الاستعمار

(ان احترقت شفشاون فلا تهتم ولكن ان احترق دارك فهي الكارثة) نظرا لان داره تحوي ارث وتاريخ شفشاون المشيدة على الاسلوب الاندلسي وسميتها بقطعة من السماء وهم يسمونها بالقديسة وهي المدينة الزرقاء.. واليوم حين زرت الفنان ودعاني الى داره واخبرني بانه اسس مؤسسة حقون  عام 2014 وفي اجمل منطقة ومكان في باب السوق ،زرنا المؤسسة لاجراء لقاء صحفي صريح ومن دون زيف ولانه يمثل الوجه الجميل لهذه المدينة الساحرة وسبق ان اقام العديد من المعارض الفنية في العالم ونال الجوائز التقديرية والتكريمات من دول عديدة ومنها اسبانيا وانكلترا ومصر ووو..!!وكان هذا اللقاء:

ـــ مدينة شفشاون تحتوي على عدد خيالي من الجمعيات الثقافية،فيا  ترى هل المدينة بحاجة الى هذا الكم الهائل؟

ــــ لكل جمعية هدفاً خاصاً فبعضها ثقافية مثل اصدقاء المعتمد وفرع كتاب المغرب\فرع شفشاون والجمعية المغربية للثقافة الاندلسية وهناك اخرى تهتم بما هو اجتماعي واقتصادي وتنموي وبالاضافة الى الجمعيات الفنية التي تهتم بالتصوير والسينما.لكم الحق الجمعيات كثيرة مقارنة بحجم المدينة التي لا يتجاوز عدد ساكنتها على 35 الف نسمة.

ـــ خلال الاسابيع الماضية اقيم مهرجانان دوليان لفن التصوير الفوتوغرافي وتم فيه دعوة العدد الكبير من المشاركين من العالم،ألا ترونه بانه اهدار للمال والوقت اكثر من ابراز صورة المدينة وتسجيل نشاط..؟؟

ــــ لقد ناقشني الكثير من زوار المدينة والاصدقاء حول هذه القضية وقال البعض بأنه امر غير عادي عما نراه  من اقامة مهرجانين متقاربين من بعضهما،ربما في المستقبل نقدر بان نراجع انفسنا ونتجاوز هذه المسائل..!!

ــــ ماهي الدوافع التي ادت الى تأسيس مؤسسة حقون للحفاظ على الارث والتاريخ الشاوني؟

ــــ تم ذلك بدعوة من المجلس البلدي وكذلك بدعوة من طبقة المثقفين وقد كان مجاميع الارث موجودة في منزلي واليوم يعد قبلة لكل باحث وطالب علم يبحث عن تاريخ المدينة الحبيبة ولذلك شيدنا المؤسسة خارج المنزل لتكون له خصوصية اخرى.

ــــ هل تتلقون الدعم من الاهالي عن طريق تزويدكم مجاميع من ارث شفشاون القديم مثلما اراه في بلاد العالم؟

ـــ يؤسفني كثيراً بأن هناك الكثيرون وعدوني بان يزودوني بما ذكرت ولكنهم خيبوا ظني الا القليل وانا شاكر لهم وهذا الارث هو للاجيال القادمة وتاريخ شفشاون.

ـــ مالذي تحاولون ان تقدمونه للمدينة عبر المؤسسة؟

ــــ نحاول بان نقدم ما لدينا من ارشيف للصور والتي هي الوثائق التاريخية للمدينة وعددها 38722 اي اكثر من عدد نفوس المدينة وبعض الكتب لتاريخ المدينة ولكن مع الاسف القليل منها باللغة العربية والكثير منها باللغات الاجنبية (الاسبانية والبرتغالية) وكل ما قدرنا ان نحصل عليه من الكتابات واللوحات والمقالات حول المدينة وشكرا لكم لانكم اضفتم للموسسة كتاباتكم حول مدينة شفشاون..!!

ــــ هل اصابت المدينة والفنانين والمسؤولين الغرور نتيجة ذكر اسم المدينة في تصنيف لمجلة امريكية بان مدينتكم سادس اجمل مدينة في العالم والمدينة تفتقر الى ابسط انواع السياحة وليس فيها سوى معلم ثقافي القصبة؟؟

ــــ الغريب في الامر بأن اهل المدينة والقليل منهم يعرفون بهذا التصنيف لمدينتهم ولكني شخصياً فخور بهذا التصنيف رغم من ان المدينة لا تستحق هذا الدرجة والسبب غياب ابسط انواع الاهتمام بالمدينة من لدن المسؤولين عنها.

ـــ من هم زوار المؤسسة وهل من مواعيد للزيارات؟

ـــ زوار المؤسسة من دون مبالغة هم من اقطار العالم كلها فمنهم منهم من استراليا واسيا ودول اوربا وافريقيا وامريكا اللاتينية والمدينة بدورها مصدر مهم للباحثين والمهتمين بالمدينة وادبائها وفنانيها وتاريخها وكلها بين حيطان المؤسسة واما وقت الزيارة فهو دائما بعد صلاة العصر بالاضافة من ان زوارنا هم طلبة المدارس الثانوية والجامعات للتعرف على تاريخ المدينة وسكانها الاصليين.

ـــ هل تتلقون الدعم من اجل ان استمراية المؤسسة؟

ـــ هناك اتفاقية مع المجلس البلدي ولا احد غيره يمد يد العون لنا وبما فيهم وزارة الثقافة والتي من واجبها ان تهتم بهذا الموضوع.

ـــ ماهو سبب اعتكافكم في الدار لسنوات ؟

ـــ سبب اعتكافي في الدار لسنوات طويلة هو انني كلما خرجت لاتجول في ازقة وشوارع المدينة ودروبها اصاب بالالم والوجع لهذا التشويه العمراني عما اصاب مدينتي وحين ارجع للمنزل يكون وضعي الصحي قد اساء للغاية لما رايته  وكذلك الجهات المتابعة للسياحة لم تقم بدورها بالصورة الصحيحة فيؤلمني حين يشكون لي بعض السواح والزوار الاسبانيين من عدم وجود الرقابة على التجارة والمطاعم ..!!

ـــ ما هو دور الشباب في الحركة الثقافية في شفشاون؟

ـــ للشباب حركة نشيطة في المدينة عبر الندوات والمحاضرات والفوتوغراف والتشكيل والموسيقى والمسرح ،فهنا فرقة في المدينة انجبت الكثير من الممثلين المتميزين في السينما المغربية ومنهم على سبيل المثال: الممثل الكثير (ياسين احجام)،د.انس العاقل،سامية اقريو،نعيمة زيطان،رفيقة بنميمون،واخرون.

ــــ هل اثرت هجرة الطاقات والكفاءات من المدينة عليها؟

ـــ هذا شئ طبيعي ولان وظيفتهم تجعلهم يبتعدون ولكنهم يعودون ثانية في كل المناسبات وهم سفراء المدينة في المدن الاخرى والعالم.

ـــــ بماذا انت مشغول الان؟

ـــ لقد عشت معنا اسابيعا ورايتني بماذا انا مشغول، استقبل الوفود من المدن واتجول معهم عبر مؤسستي ومنزلي ولانهما ارث المدينة الخالد ولكن يظل لي الوقت للرسم وهو عالمي الكبير..!!

ــــ لقد كانت المؤسسة حلمك والان بماذا تحلم؟

ـــ حلمي هو ان يقوم المركز بواجبه على احسن ما يرام وان نبرز صورة المدينة باطار ساحر اكثر مما هو فيه..!!

ــــ على الصعيد الشخصي ماهي اخر معارضكم وسبق ان اقمتم الكثير من المعارض في العالم؟

ـــ اقيم اخر معرض لي في مصر (فوتوغرافي وتشكيلي) برفقة الفنان الفوتوغرافي (ياسين البوقمحي)،بدعوة من مهرجان كام السينمائي للفلم القصير في القاهرة .

ـــ هل من كلمة لمحبيكم في كوردستان؟

ـــ شكرا لكم وقد صرتم واحدا من ابناء هذه المدينة  ونفتخر بكم وقدرتم ان تربطوا شفشاون بكوردستان عبر هذا الجسر الثقافي الانساني ..شكرا لكوردستان والشعب الكوردي واقول لهم النضال ثم النضال من اجل عيش كريم وحياة حرة كريمة وليوفقكم الله يا احبتي في كوردستان...!!