Share |

امسية خاصة للقاص والشاعر اسماعيل هاجاني - ونشاطات ثقافية وفنية متفرقة من دهوك

الشاعر والقاص اسماعيل هاجاني

احياء ذكرى كارثة 1 شباط في دهوك

بمناسبة مرور عشرة اعوام على كارثة 1 شباط ، وتحت شعار (شهاء 1 شباط اصبحوا اساس وحدة البيت الكوردي)، وبحضور جمع غفير من المسؤولين الاداريين الحكوميين والمؤسسات الاهلية والمثقفين والصحفيين في دهوك.

احييت مجموعة حماة الوطن في قاعة بانوراما آزادي بدهوك، وتحت رعاية السيد نصرت محمد حسن بادي المديري العام للشهداء والمؤنفلين، هذه المناسبة في عرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية لشهداء تلك الكارثة، كما قدم الشاعر الكبير بدرخان السندي مجموعة من قصائده التي تمجد الشهداء وتستنكر هذه الجريمة البشعة التي طالت اياديها كبار الشخصيات الكوردية، كما قدمت مسرحية بهذه المناسبة .

ومن الجدير بالذكر ان كارثة 1 شباط 2004 حدثت اثناء تقبل التبريكات بمناسبة عيد الاضحى المبارك في الفرع الثاني للحزب الديمقراطي الكوردستاني،والمركز الثالث للاتحاد الوطني الكوردستاني، نتيجة فعله نكراء قام بها ايادي الغدر والارهاب، والتي اسفرت عن سقوط 101 كوكبة من مناضلي الشعب الكوردي الاوفياء من قيادة الحزبين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، والعديد من الاناس الابرياء الذي جاؤوا لتقديم التهنئة بتلك المناسبة .

 ------------------------

القاص والشاعر اسماعيل هاجاني في امسية خاصة

استمراراً لسلسلة النشاطات التي يقوم بها مديرية النشاطات الادبية التابع للمديرية العامة للثقافة والفنون والرياضة والشباب، اقيم مساء الخميس 30-1 في قاعة النشاطات الطلابية امسية خاصة للشاعر والقاص الكوردي اسماعيل هاجاني، حيث القى الشاعر باسلوب جميل على انغام آلة القانون الغذبة مجموعة منقاة من قصائدة وقصصه القصيرة، وقدم في نهاية تلك الامسية التي شدت انتباه الحضور الذي حضر بكثافة غصت بهم القاعة هدية تقديرية، اعجاباً واحتراماً لكفاءاته وبراعته.

ومن الجدير بالذكر ان القاص والشاعر اسماعيل هاجاني مدير  الثقافة والفنون في قضاء سيميل التابع لمحافظة دهوك، وعضو الهيئة الادارية لاتحاد الكتاب الكورد في دهوك، صدرت له مجموعات قصصية وشعرية عدة ومن الوجوه الثقافية المهمة في دهوك.

---------------------------

احياء ذكرى رحيل الفنان عبدالواحد زاخويي في دهوك

 قام مركز هه بون بالتعاون وتحت رعاية السيد ايوب رمضان المدير العام للثقافة والفنون في دهوك، في قاعة بانوراما آزادي، باحياء ذكرى رحيل الفنان المعروف عبدالواحد زاخويي.

 حيث القى السيد ايوب رمضان كلمة ذكر فيها مناقب الراحل واهمية فنه، ومن ثم القيت كلمة بإسم عائلة الراحل، من ثم قام الفنان هجار محمد علي بذكر اهم نتاجات الراحل، وعرض في نهاية البرنامج فيلم وثائقي عن حياة وفن الراحل.

 ومن الجدير بالذكر ان الفنان الشاب عبدالواحد زاخويي (1972 ـ 2000) من الفنانين البارزين في المنطقة، لانه ترك خلفه ارثاً فنياً كبيراً، يتألف من عشرات الاغاني الوطنية والشعبية والثورية، قتل على غفلة امام داره في زاخو بعد حياة فنية حافلة واصدار 12 كاسيتاً غنائياً مميزاً.

التآخي - دهوك