Share |

انطلاق اولى الرحلات الجوية بين دياربكر و هه ولير

بدأت أولى الرحلات الدولية من مطار دياربكر الى هه ولير عاصمة اقليم كوردستان العراق حيث انطلقت الطائرة التي اقلت مسؤولين ونواب ووزراء من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بالاضافة الى تجار ورجال باتجاه هه ولير يوم الاثنين  ويأتي هذا الانجاز الهام بين البلدين لتطوير التبادل التجاري والسياحي وسهولة الانتقال بمعدل ثلاث رحلات اسبوعية .

وقد اعلن محافظ دياربكر حسين آكسوي " ان بدء الرحلات الجوية بين دياربكر و اربيل ،سيساهم في التقارب اكثر بين المدينتين بالاضافة الى تنشيط حركة التبادل التجاري" .

هذا وكان قد أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد واوود أوغلو خلال زيارته الاخيرة الى دياربكر منذ قرابة الاسبوعين انهم يطمحون الى تطوير القطاع السياحي والتجاري في دياربكر واولى الخطوات في سبيل ذلك تحويل مطار دياربكر الى مطار دولي واولى الرحلات ستكون باتجاه أربيل ومن ثم نحو نيقوسيا وبعدها ستزداد الرحلات الى عواصم دول اوربية.

وجدير بالذكر ان مطار دياربكر عام 1953  واستعمل لاغراض عسكرية ومدنية وكانت تستقبل أكثر من عشرين رحلة داخلية في الفترات السابقة و كان يتعذر تنظيم الرحلات الدولية من مطار دياربكر بسبب صغر مبنى المطار و قلة مدرجاته ، غير أنه بفضل المبنى الجديد الذي أفتتح قبل ستة أشهر و الذي بلغت تكاليف إنشائه 300 مليون ليرة تركية تم البدء بتسيير رحلات دولية من المطار.

هوزان أمين -دياربكر