Share |

حوار مع الناطقة الإعلامية لجمعية شاوشكا - كلسن محمد

 

 حوار مع الناطقة الإعلامية لجمعية شاوشكا(كلسن محمد) خريجة جامعة (أوبسالا) قسم اللغة الكوردية في السويد التي ترى في كل الصعوبة أمام الفتاة الكوردية طريقاً مشعاً بالنجاح والاستمرارية فيها واحببنا التوقف عند هذه الزهرة  الكوردية لتطلعنا علىن آخر ما يفوح عطاءات الفتاة الكوردية في غربي كردستان فكان هذا اللقاء .

 

-         بداية لو تحدثينا عن الجمعية وتأسيسها وما تحمل من أفكار ونشاط وعن اختيار هذا الاسم لها...؟

-  إن التغييرات التي اجتاحت المنطقة ، والتحولات الفكرية والثورية التي رافقت حركة المجتمع بعد انطلاقة ربيع سوريا التي شكلت منعطفاً نوعيا في تاريخ سوريا المعاصر، وانفتاح الأفق على الدعوة إلى الحرية والانبعاث من جديد، تلاحمت لدينا - نحن النساء الكورديات اللواتي كنا ننشط في مجال المجتمع المدني -  رؤية تأسيس منظمة مدنية أهلية تجمع شملنا، ونسعى من خلالها إلى تحقيق ما تصبوا إليه المرأة الكوردية من آمال وحقوق وصولاً إلى التعبير عن نفسها بحرية وجرأة ، وترسيخ كينونتها الذاتية، وخصوصيتها الأنثوية في الحياة ، فكانت ذروة الإنجاز في الإعلان عن جمعية شاوشكا التي اقتبسنا اسمها من اسم إلهة الجمال عند الحوريين أجداد الأكراد القدماء ....

- العمل في الجمعية ذو طابع الجماعي يعني لا وجود للترأس ولا القيادة الواحدة هل نعتبر هذا اتجاه نحو تكريس القيادة جماعية في العمل المنظمات والمجمعيات المجتمع المدني في البلد او هو فقط للتمايز :

-  الجمعية تقوم على عمل مؤسساتي يتم فيه توزيع المهام وفق وظائف محددة تتحمل عبئها كل فتاة تجد في نفسها القدرة على القيام بما يوكل إليها من مهام، ولذلك فليس لدينا مناصب في الجمعية وإنما وظائف، وهذه الوظائف تتكامل فيما بينها حتى تشكل وحدة متناغمة ومتجانسة، وبذلك نحقق عملاً جماعياً مؤسساتياً هدفه خدمة المرأة وليس التحلي بالمناصب أو الاستحواذ على الكراسي، وهذا في رأينا هو أساس نجاح أي عمل .. وسنظل نقود الجمعية بشكل جماعي ودوري وفق هيكلية حددها النظام الداخلي .

·         - يتطلب إنشاء الجمعيات المناخ الملائم والمساعد لتأمين الاستمرارية فيما بعد .هل تعتقدن أن الأوضاع الراهنة مساعدة لمثل هذه الخطوة التي تتعرض لانتقادات من قبل بعض الفئات التي تحبذ توجيه الجهود كلها نحو المشاركة في الثورة ؟

- العمل في مجال خدمة المجتمع لا يتعارض مع أهداف الثورة التي نعدّ أنفسنا جزءاً منها، بل على العكس نحن نرى الظروف مؤاتية أكثر من أي وقت مضى، ونحن نضع حجر الأساس الذي نتطلع من خلاله إلى المستقبل بما يحمله لنا من آمال بدولة ديمقراطية مدنية نحاول منذ الآن المشاركة في وضع أسسها وتدعيم مؤسساتها .

- كيف جرت انتخابات الهيئة الادارية في الجمعية .؟

-  نحن نعتمد مبدأ الكفاءة أولاً، والقدرة على إنجاز المهام التي تتصدى لها أي فتاة ترشح نفسها ثانياً، ثم إننا نؤمن بقواعد الترشح والانتخاب الديمقراطي الشفاف ، وفي النظام الداخلي للجمعية هناك مكاتب محددة لابد لها إدارة، ومسألة ترأس أو إدارة المكاتب تأتي وفق آليات الانتخاب التي يحددها النظام الداخلي .

- كيف وجدت إقبال المرأة الكوردية على الانضمام لجمعية شاوشكا ؟

- الإقبال على الانضمام إلى شاوشكا كان جيدا منذ بداية تأسيسها ، ولكن المهم لدينا ليس الكم العددي، بل ما يهمنا هو نوعية العمل الذي نريد القيام به لإنجاز الأهداف التي نصبوا إليها، والإنجاز وحده هو الكفيل بتحديد مدى الإقبال على الانضمام إلى الجمعية.

-  كلمة اخيرة تحبين ان توجهيها إلى المرأة الكوردية ؟

 - نريد من النساء الكورديات الاهتمام بالجانب العلمي والأكاديمي للحياة .. لان ذلك سيكون الأساس في تربية أطفالنا تربية علمية  صحيحة .

حاورتها / ريم ابراهيم