Share |

صدور كتاب سيرة حياة الشاعر ملا أحمد بالو للدكتور علاء الدين جنكو

 

صدر كتاب السيرة الذاتية للشاعر ملا احمد بالو . من سلسلة منشورات مؤسسة سما للثقافة والفنون وذلك عن دار هيرو للطباعة والنشر في بيروت . لمؤلفه الدكتور علاء الدين جنكو حيث قام بجمع المعلومات

ودراسة حياة الشاعر عن طريق ابناءه ومعارفه واصدقائه لفترة ليست بوجيزة . الى ان دونها ولاقت النور . وتكمن اهمية هذا الكتاب كونه يلقي الضوء على شاعر كردي عريق طالما دأب وكدح في سبيل الثقافة والشأن الكردي ولاقى الظلم والويلات في سبيل تحقيق آماله و طموحات شعبه في الحرية ، ووفاءً وتقديراً لجهوده الخيرة و في سبيل اغناء المكتبة الكردية ، استطاع المؤلف بجهود حثيثة بجمع تلك المعلومات ومن ثم ينشرها على شكل كتاب وفاء ً للشاعر وتقديراً له.

والاديب الكردي المرحوم ملا احمد بالو صاحب القصيدة والملحمة الشعرية ( أجتماع الخالدين ) ذات العشرة آلاف بيت. وتعتبر هذه سابقة لم تحصل على صعيد الشعر الكردي وحتى العالمي , ويستحق بجدارة اللقب الذي اطلق عليه المؤلف وسماه بالشاعر الاسطورة حسبما ورد في الكتاب وهذا ان دل على شيء انما يدل على مدى نباغة وذكاء الشاعر.

وجدير بالذكر ان هذا الكتاب ذو شقين الشق الاول وهي عبارة اللغة الاصلية التي كتبها المؤلف باللغة العربية ، والشق الآخر عبارة عن ترجمة عن اللغة العربية قام بترجمتها الشاعر عزيز غمجفين . ليتسنى لقراء اللغتين العربية والكردية الاستفادة منها والاطلاع عليها.

ويحمل الكتاب في طياته العديد من المواضيع المتعلقة بالشاعر من ولادته الى مماته واصدقائه الذين كانوا في حله وترحاله . ويبقى ان نذكر ان الشاعر ملا أحمد بالو ترك خلفة آثاراً ادبية قيمة . من دوواين شعر الى كتاب عن قواعد اللغة الكردية . وألف أيضاً قاموسان كبيران : أ حدهما : قاموس كردي تر كي وهو مو جود وزاخر با لمصطلحات والكلمات الكردية القديمة.

 

ومن الجدير بالذكر ان هذا البحث ألقيت على شكل محاضرة ألقاها الحاج عارف رمضان بالنيابة عن الدكتور علاء بسبب ظروف السفر الطارئة في هولير وفي مركز اتحاد الادباء الكورد بحضور جمع غفير من المهتمين بالشأن الثقافي.

هوزان أمين:

28 آذار, 2008 02:50:00

 

 

[03:05 , 26 Oct 2007]