Share |

طموحي ان اخدم الادب والثقافة الكوردية الكاتب والناشر الكوردي محمد روناهي

 الكاتب والناشر الكوردي محمد روناهي

 

 حوار وترجمة عن الكردية : هوزان أمين - دهوك- محمد روناهي كاتب وناشر كردي ، ولد عام 1979 في دياربكر ، انهى دراسته الجامعية في قسم علم الاجتماع من جامعة اينونو،

يكتب في العديد من المجلات والجرائد التي تصدر باللغة الكردي في تركيا، وله زاوية اسبوعية ثابتة في جريدة (Azadiya welat  )حرية الوطن، اسس عام 2009 دار نشر كردية بإسم (  Ronahî) أي النور ، اصدر عام 2010 روايته الاولى "Bendewarên Adarê"وفي 2011 صدر له مجموعة قصصية " Daristan"  من منشورات روناهي ، كان في زيارة الى مدينة دهوك ، واجرينا معه الحوار التالي .

 

1-      نشكرك في على اللقاء وحبذا لو تعرفنا اكثر بنفسك ؟

زيادة على ما تفضلتم به في المقدمة ، انا مدرس لمادة الادب الكردي في مركز جكرخوين الثقافي بدياربكر منذ قرابة ثلاث اعوام، وامارس الكتابة والطباعة .

 

2-      متى بدأت بالكتابة ؟

 

-         بدأت ذلك في الجامعة واثناء الدراسة، ودونت بعض القصائد ، في عام 1999 ونلت جائزة على قصائدي، ومن ثم بدأت بالبحوث حول الفلسفة والتاريخ والمجتمع الكردي ، ونشرتها في الجرائد والمجلات والمواقع الكردية، ومن ثم كتب رواية ومجموعة من القصص .

 

3-      حبذا لو تحدثنا عن نتاجاتك الادبية ومضامينها ؟

 

-         نعم صدر لي رواية ومجموعة قصص، وكذلك ترجمة عدة كتب من الفارسية الى الكردية ، بالنسبة لمضمون روايتي ، تتمحور حول حياة عائلة كردية ، حول آمالهم وطموحاتهم في الوطن، وضحت هذه الامور في روايتي، اما مجموعتي القصصية ، تتألف من 8 قصص .

 

 

4-      نعلم ان لديك دار نشر ، هل تتحدث لنا عنها ؟

 

-         نعم هذا صحيح، وقد اسستها عام 2010 في مدينة دياربكر بإسم ( روناهي) أي النور ، فقط نهتم بنشر كتب كردية، ومنذ تأسيسها نشرنا 35 كتاب من مختلف المشارب الادبية .

 

5-      ماهي الغاية من وراء تأسيسك لدار نشر كردية ؟

 

-         هناك عدة غايات ، والسبب الرئيسي الذي دفعني لان اسس دار نشر هو ، حبي للقراءة والمطالعة لحد العشق ومنذ صغري ، حبي للكتب والقراءة دفعني الى ذلك بالاضافة الى طموحي ان اخدم الادب والثقافة الكردية من خلال تزويد المكاتب بمطبوعات جديدة.

 

6-      ماهي شروط الطباعة النشر لديكم ؟

 

-         شروطنا سهلة للغاية ، فقط يجب ان تكون المخطوطة كردية ، والموضوع لا نحدد ذلك ولكن لدينا مقاييس نسير عليها ، ويجب ان يكون مستوى المخطوط جيد وذو مضمون غني، ونريد ان نكون مهنيين في مسألة الطباعة وجودتها .

 

7-      كيف تستطيعون الاستمرار، ومن اين تحصلون على اموال الطباعة، وهل القراء الكرد يشترون كتبكم بكثرة ؟

 

-         لا لا نحن لا نستطيع الاستمرار اذا توكلنا على ريع الكتب، انا مدرس واصرف جزء من راتبي من اجل الاستمرارفي الطباعة والدوام على العمل ، وقراء اللغة الكردية اليوم افضل من الامس وفي تزايد مستمر .

 

جريدة التآخي -العدد والتاريخ: 3683 ، 2012-08-13