Share |

فيلم كوردي ينال الجائزة الذهبية لمهرجان سراييفو السينمائي الدولي

حصل الفيلم الكوردي “ نشيد أمي” على الجائزة الذهبية لمهرجان سراييفو السينمائي الدولي في نسخته العشرين كما حصل بطل الفيلم الممثل فياض دومان على جائزة افضل ممثل.

وتسلم الجائزة  الذهبية المخرج الكوردي من شمال كوردستان ( كوردستان تركيا) إيرول ميناتش الذي قال في تصريح صحفي على هامش المهرجان : “كان من الصعب إيجاد ممثلين محترفين يتحدثون اللغة الكوردية وخاصة العنصر النسائي، لقد استغرقت عملية البحث حوالي السنتين”.

رواية الفيلم تدور حول مدرس حكمت عليه الظروف أن يختار العيش بين والدته الكوردية المسنة وصديقته الحامل. وتجري أحداث الفيلم في مركز للاجئين الكورد في أحدى ضواحي مدينة إسطنبول.

 تجدر الاشارة الى ان مهرجان  سراييفو السينمائي الذي انطلقت دورته الاولى  قبل عشرين عاما في سراييفو أصبح اليوم من أعرق المهرجانات الدولية في جنوب شرق أوروبا حيث أن الأفلام التي صورت في هذه المنطقة أصبحت تلفت أنظار السينمائيين الدوليين.

وكانت النسخة العشرين لمهرجان سراييفو السينمائي قد انطلقت في 17من اب / اغسطس الجاري بحضور عدد كبير من النجوم العالميين.

وقال ميرساد بوريفاترا مؤسس المهرجان ومديره 'منذ البداية اخترنا رؤية واضحة وأهدافا، وسعينا على مر السنين إلى تحسين نوعية المهرجان واكتسب اليوم أهمية لا تقتصر على منطقتنا فحسب، بل يعترف بها في أوروبا برمتها'.

 وفي فعاليات الدورة الحالية التي امتدت لتسعة أيام، عرض 247 فيلما من 60 بلدا.

 وتولى بيلا تار، المخرج المجري، رئاسة لجنة التحكيم في المهرجان.

باسنيوز