Share |

كونفرانس السلام ..كيف ولأجل من؟ في دياربكر

عقد بين يومي 24-25 نيسان في دياربكر"آمد" كونفرانس السلام ... كيف ولاجل من؟ نظمه نادي القلم الكوردي بالتعاون مع نادي القلم التركي ونادي القلم العالمي حضره كُتاب ومثقفين كورد و أتراك والعديد من الكُتاب والمثقفين بعض الدول الاوربية.

تركزت الجلسة الافتتاحية التي افتتحها الكاتب شيخموس سفر رئيس القلم الكوردي بضرورة التوقف على مسالة السلام في تركيا وذلك بعد احتدام المعارك في تركيا بين حزب العمال الكوردستاني والجيش التركي، واكد خلال كلمته على ضرورة وضع حد لهذه المعارك وتهيئة الاجواء لحل سياسي للمسألة الكوردية في تركيا، ثم القت الكاتبة زينب اورال رئيسة القلم التركي وكذلك اوغن سولغن نائب رئيس القلم العالمي واكدوا على حديثهم على ضرورة ايجاد بديل لهذه الحرب واهمية تحقيق السلام في تركيا، ثم عقدت العديد من الجلسات والمحاضرات واهمها محاضرة الدكتور جبار قادر والدتور عباس ولي حولة موضوع رسالة السلام وتم التأكيد خلال تلك المحاضرات التي تمحورت حول نقطة آلية تحقيق سلام عادل وشامل في تركيا على ضرورة تحقيق السلام وتقوية رسالة السلام والتسامح بين الامم والشعوب.

 ثم عقد مؤتمر صحفي لشرح النتائج التي توصل اليها المجتمعون وقراءة البيان الختامي حيث تركزت نتائج الكونفرانس على ضرورة حل المسألة الكوردية بالطرق السلمية مؤكدين على ضرورة وقف الأعمال القتالية والعودة الى طاولة المفاوضات عبر وساطة طرف ثالث يتوسط الحوار بين حزب العمال الكوردستاني والدولة التركية.

 كما جاء في احد بنود نتائج الكونفرانس على ضرورة انضمام الكتاب والاكاديميين والمثقفين والصحفيين والحقوقيين ومؤسسات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان الى حملة تطوير ثقافة السلام والعمل قدر المستطاع لتطويرها.

هوزان أمين- دياربكر