Share |

مراسيم إحياء يوم العلم الكوردستاني

إحتفلت اربيل عاصمة اقليم كوردستان اليوم الاثنين17/12 بيوم العلم برفع علم كردستان على جدران قلعة اربيل التاريخية، بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين، وجميع مكونات المجتمع الكوردستاني.

ففي مراسيم خاصة جرت اليوم الأثنين في العاصمة أربيل وبحضور عدد من المستشارين والمدراء العامين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، رفع الدكتور علي سعيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي العلم الكوردستاني على مبنى الوزارة. وفي كلمه له بهذه المناسبة تطرق الوزير إلى قدسية وتاريخ رفع علم كوردستان منذ 67 عام في يوم مثل هذا اليوم رفع العلم على يد الشهيد قاضي محمد في جهورية كوردستان في مهاباد ومنذ ذلك الحين ضحى المئات من الشباب الكورد حياتهم في سبيل إعلاء علم كوردستان. داعيا أن تكون هذه المناسبة عاملاً ودافعاً من أجل تقدم مجال العلم والمعرفة وتطوير مجتمعنا في شتى المجالات تحت ظل علم كوردستان.

من جانب آخر أشار جونسون ساوش وزير النقل والمواصلات خلال مراسيم رفع العلم الكوردستاني على مبنة وزارة النقل والمواصلات إلى تأريخ علم كوردستان، وأكد على أهمية هذه اليوم الذي يعبر عن أمجاد الشعب الكوردي ورمز تحرره.

وكان برلمان اقليم كوردستان حدد السابع عشر من شهر كانون اول ديسمبر من كل عام لاحياء يوم علم كوردستان. فقد تم التصويت على قانون رفع علم كوردستان في 11 تشرين الثاني سنة 1999، وقرر ان يكون 17 من كانون الاول يوم لرفع علم كوردستان في جمهورية كوردستان بمدينة مهاباد سنة 1946.

علم اقليم كوردستان هو العلم الرمزي للشعب الكوردي الذي يعيش في العراق وايران و سوريا و تركيا و ارمينيا. ظهر العلم لأول مرة في بداية العشرينيات حيث يعتقد ان أول من استعمله كان حزبا كرديا من ايران يطالب بحق تقرير المصير وكان اسم الحزب خويبون(Xoybûn) والتي تعني بالعربية "الأستقلال" . وبعد ذلك قدم هذا العلم لأعضاء الوفد الدولي في مؤتمر باريس للسلام والذي وضع خطة من أجل استقلال كوردستان كجزء من معاهدة سيفر(Sèrves) مع تركيا العثمانية عام 1920.

استعمل العلم فيما بعد عام 1946 كعلم رسمي لجمهورية كوردستان في مهاباد في ايران.

يحتوي العلم على ثلاث الوان (الأحمر و الأبيض و الأخضر ) مرتبة بصورة افقية وشعار في الوسط عبارة عن شمس صفراء اللون ترمز إلى الديانات القديمة للاكراد وللشمس 21 شعاعا،والرقم 21 يرمزالى 21 اذار أي عيد نوروز الذي يعتبر العيد القومي للكورد . كما يعتبر الرقم 21 من الأرقام المقدسة في الديانة الإيزيدية.

 

صوت العراق