Share |

مشاركة مؤسسة سما انعقد مجلس شورى التعليم واللغة الكردية في بروكسل

 مصدر الصورة وكالة فرات نيوز (ANF)
مصدر الصورة وكالة فرات نيوز (ANF)

 

بتنظيم من لجنة اللغة والتعليم في المؤتمر الوطني الكردستاني(knk) وبالتعاون مع المعاهد الكردية في كلٍ من بروكسل وبرلين وستوكهولم  وتحت شعار ( ضد كل انواع الانصهار اللغوي) اقيم بتاريخ 5-6\11\2009 كونفرانس مجلس شورى التعليم واللغة الكردية في برلمان الفلمان في العاصمة البلجيكية (بروكسل)

 

افتتح الجلسة رئيس لجنة التعليم واللغة الكردية في المؤتمر الوطني الكردستاني ، روزان لازكين حيا الحضور وتحدث عن اهمية هذا المجلس واهدافها وضرورتها في المرحلة الراهنة.

ثم تحدث اعضاء البرلمان الفلماني ماتهيس ديبندالي و جان بتومنس ، ثم رئيس مؤتمر الشعب  رمزي كرتال ، رئيس حزب بازاك حجي احمدي ، رئيس كون كورد  نظام الدين تغوج ، عضور المؤتمر الكردستاني احمد اكتاش ورئيس المعهد الكردي في بروكسل درويش فرحو.

ومن بين الكلمات التي القيت في افتتاح الجلسة الصباحية لكونفرانس الشورى للغة كلمة عارف رمضان مدير مؤسسة سما ، حيث تحدث باختصار عن مؤسسة سما وتاريخ نشوئها واسباب تاسيسها واهدافها ، كما قال ان مؤسسة سما للثقافة والفنون تولي اللغة الكردية اهمية قصوى وتعتبر اللغة الكردية والحفاظ عليها وتشجيع الكتابة بها ونشر المطبوعات باللغة الكردية من اولويات اهداف المؤسسة ، ثم قدم ملف عن المؤسسة باللغة الانكليزية الى البرلمانيين الاوربيين.

كان من المزمع حضور وزير الثقافة السابق في حكومة اقليم كردستان العراق السيد فلك الدين كاكايي ، ولكنه ارسل رسالة قرأت على الملئ اعتذر فيها عن عدم فدرته على الحضور وابدى سعادته بهذه الخطوة وشجعها ودعى الى الاستمرار فيها وتمنى لاعمال الكونفراس النجاح.

   بعد القاء الكلمات من قبل السادة الذين تليت اسمائهم بالاضافة الى برقيات التهنئة . وبتغطية اعلامية مباشرة  من فضائية روز تي بدأت فعاليات البرنامج بالمحاضرة الاولى على ( وضع اللغة الكردية بشكل عام من ناحية القراءة والكتابة ، وسياسة الدول المهيمنة على اللغة الكردية)

واستمر المناقشة والحواء على محاضرة القيت بعد ذلك حول ( قواعد واملاء اللغة الكردية ) وكذلك حول الاعلام واللغة.

 وسيتم الحوار والمناقشة في جلسة الغد بعد القاء محاضرة  اخرى تتعلق بموضوع اللغة  .

وسيستمر مجلس الشورى بالانعقاد حتى يوم غد ، ورغم تغيب العديد من المشاركين لاسباب عديدة اهمها الفيزا الا انه حضرها العديد من المثقفين واللغويين الكرد من الاجزاء الاربعة من كردستان.

 ومن الجدير بالذكر انه وعلى هامش هذا الكونفرانس قامت فضائية روز تي في بعمل برنامج خاص حضرها المحاضرين واللغويين الكر المشاركين في مجلس الشورى ، وكان من بين المشاركين في البرنامج الاستاذ عارف رمضان مدير مؤسسة سما ، تحدث عن مساعي المؤسسة في سبيل تشجيع ودعم اللغة الكردية وكذلك عن واقع اللغة الكردية المزري في جنوب غرب كردستان ( سوريا) حيث تقوم السلطات السورية بمنع اللغة الكردية ، وكذلك تم تغيير اسماء القرى والمدن الكردية الى اللغة العربية وثمن على دور هذه المجالس في دفع اللغة الكردية الى الامام وتحقيق الاهداف والمقترحات التي تصدر عن هذه المجالس والاستمرارية في تطبيقها.

 

سما كرد – بروكسل.

 

05 تشرين الثاني, 2009 02:55:00