Share |

منى واصف وحسين فهمي لتحكيم مهرجان أربيل السينمائي

أكد المتحدّث بإسم مهرجان أربيل السينمائي الدولي الأول مشاركة الفنانة السورية منى واصف والفنان المصري حسين فهمي كأعضاء في لجنة التحكيم بالمهرجان
ألفنان  حسين فهمي و منى واصف

.

دمشق : قال بشتيوان عبد الله المتحدث بإسم مهرجان أربيل السينمائي لـ"إيلاف" إن الفنانة السورية منى واصف ستكون أحد أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان أربيل السينمائي الدولي الأول الذي يقام في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق، وأشار إلى إنها ستكون مكرمة في المهرجان عن مجمل أعمالها السينمائية والتلفزيونية.

وأضاف الناقد بشتيوان إن أفلامًا سينمائية حديثة من شتى بقاع العالم ستشارك في المهرجان، أبرزها فيلم "وجه الرماد" من كردستان العراق إخراج وسيناريو شاخوان إدريس، وفيلم "ابنة التبان المشهورة" إخراج تنيا كريم، وفيلم "وطني فلفل حلو" للمخرج هنير سليم، إضافة إلى الفيلم اللبناني "نسوان" للمخرج سام اندراوس، و"فتاة المصنع" للمخرج محمد خان، والسوري "مريم" للمخرج باسل الخطيب.

يعرض المهرجان المزيد من الأفلام في برامج خاصة غير رسمية وعلى هامش المسابقة، بينها برنامج خاص لأبرز أفلام المخرج الكردي يلماز جونية (1937- 1984) الحائز على كثير من الجوائز العالمية، وبينها السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي عام 1982.

وتنظّم حكومة إقليم كردستان العراق الدورة الأولى من مهرجان أربيل السينمائي الدولي في الفترة من 5 إلى 10 أيار الحالي، ضمن أنشطة وفعاليات أربيل عاصمة السياحة العربية لعام 2014، بمشاركة أفلام كردية وعربية وبعض الافلام العالمية وقد قامت ادارة المهرجان بدعوة ثلة من نجوم السينما في العالم.

وذكر عبد الله أن المهرجان سيتضيف في دورته الأولى عددا من نجوم السينما العالمية كـنجم أفلام الحركة الاميركي جان كلود فان دام، والممثلين الهنود أميتاب باتشان ودار ماندرا وسوني ديول، والممثلة التركية بيرين سات بطلة مسلسل "العشق الممنوع" والممثلة التركية مريم أوزرلي بطلة "حريم السلطان"، والممثل الايراني مصطفى زماني بطل مسلسل "يوسف الصديق"، فضلًا عن مشاركة النجوم العرب ليلى علوي وحسين فهمي وإلهام شاهين وسمية الخشاب وأيمن زيدان ومنى واصف.. وغيرهم.

يذكر ان المهرجان عيّن الممثل التركي قادر اينانير رئيسًا للجنة تحكيم الافلام الطويلة برفقة الممثلة الفرنسية ايمانويل بيركوت، والمخرجة الايرانية تهمينه ميلاني، والممثلة السورية منى واصف، والعازف الكردي حسين زهاوي والعازف والمسرحي الكردي ناصر حسن.

وتمنح لجان التحكيم جائزة عبارة عن مجسم لشكل حصان مذهب وجوائز مالية تبدأ من 10 ألاف دولار بحد أقصى 30 ألف دولار.

 عامر عبد السلام- إيلاف