Share |

مهرجان الشعر الكردي في عفرين

صورة عامة للمهرجان

 

في هدوء وأمان مأمول أن يعم أرض الوطن ، بين حقول الزيتون ، الشجرة التي تنادي السلم ، وسط علو أزيز الرصاص وهدير الطائرات وصخب الأحداث ، وأحاسيس الرعب والخوف والقلق ، أبى الشعراء الرضوخ لإرادة الشر ، فكانوا على موعدٍ مع إطلاق أصوات حناجرهم ، وهم يغردون للحب ، للصداقة ، للإنسان ، للحرية ، للوطن ... على أنغام مقطوعات موسيقية عذبة من أنامل الفنانين أسامة دادا ونعيم شباب ، يوم الأحد 4/11/2012 ، في مهرجان الشعر الكردي / 18 / بمنطقة عفرين – صالة نمر التي ازدانت بلوحات فنية تشكيلية وأدوات تراثية .

بدأ المهرجان بالترحيب من مقدمه الشاعر حسين بوظو (زانا عفريني) الذي أحسن في تقديم مقطوعات وفواصل شعرية جميلة ، وكلمة الافتتاح من الشاعر ديرسم ممو باسم لجنة الإدارة ، رحب فيها بالحضور مذكراً بمهرجان الشعر الكردي الأول الذي أقيم يوم 22/10/1993 بساحة قلعة النبي هوري - عفرين في ذكرى رحيل الشاعر الكردي الكبير جكر خوين ، ثم قُرأت قصيدة بعنوان " كردستان " لـ  جكر خوين ، بعدها :

ألقى الدكتور عبد المجيد شيخو قصائد من أشعاره الجميلة ، إحداها مهداة إلى الفنان شفان برور ، وأخرى مهداة إلى رفيق دربه الراحل الأستاذ أديب إبراهيم .

وألقى الدكتور حسن ( آوازيه كالو ) أشعاراً بأدائه المميز ، ومجموعة من القصائد القصيرة ، إحداها عن الشهيد شيرزاد حج رشيد .

وغنت الطفلة ﮊيندار داوود من قرية آفراز قصيدة كينه أم " Kîne Em "، ألهبت مشاعر الحضور .

ثم غنى الفنان رمزي شيخو قصيدتين للشاعر ملا جزيري ، من ألحانه وبالعزف على آلة العود ، كان له وقع خاص على مسامع الحضور .

وألقى الشاعر مروان بركات قصائد معبرة ، إحداها بعنوان : عفرينا من " Efrîna Min ".

وألقى الشاعر ديرسم ممو قصائد تلامس مشاعر الإنسان وكينونته .

وألقى الشاعر عارف تسلوري قصائد تفوح منها رائحة الثورة ومناداة الحرية .

وآخرهم الشاعر مصطفى ملا ، ألقى أيضاً قصائد جميلة .

وخلال فترة المهرجان تمكن الفنان التشكيلي أصلان معمو من رسم لوحتين ، إحداها للشاعر جكرخوين ، وأخرى تعبيرية لحال الثورة بعنوان " آزادي – الحرية " ، وكذلك فاجئ الحضور بفتح الغلاف عن لوحة رائعة لشاب ثائر .

ختم المهرجان بلوحات رقص فلكلورية من تقديم فرقة هاورا عفرين ، وكلمة شكر للمساهمين في تنظيمه وللحضور الكريم .

وصرح الأستاذ مروان بركات، قائلاً: إن هذا المهرجان هو جزء من المهرجان السنوي الذي لم نستطع تنظيمه بشكل موحد لجميع المناطق الكردية بسبب الأوضاع التي تعيشها سوريا ، حيث أردنا إحياء هذه المناسبة في عفرين بشكل لائق لأجل المساهمة في إحياء وتطوير الأدب الكردي ودوره في الارتقاء بحياة المجتمع .

كما قال ديرسم ممو : في ظل هذا العنف والعسف وأجواء القتل والدمار ، أردنا فتح كوةٍ للنور والضياء ونفلح الأرض لنزرع وردةً ونبث الأمل في حياة المجتمع ، عسى أن نرى يوماً أفضل لهذا الشعب ، وفي الوقت المقتضب للمهرجان أن نطلق لحظة فرحة لشعبنا التواق للحرية لعلنا نصنع بسمةً في عمق الأزمة.

-----------------

ü      لجنة إدارة المهرجان : مروان بركات ، ديرسم ممو

ü      أجهزت الصوت : حجي كيماري

ü      إخراج : محي الدين أرسلان

ü      فيديو : هاوار ، قهرمان

ü      مهندس الصوت والموسيقا : أسامة دادا

ü      وآخرين في التصوير والإخراج

5/11/2012

إدارة موقع نـوروز

www.yek-dem.com

info@yek-dem.com