Share |

مهرجان روجآفا للثقافة والفن ينطلق بنسخته السابعة في القامشلي

من حفل افتتاح مهرجان روجآفا للثقافة والفن
من حفل افتتاح مهرجان روجآفا للثقافة والفن

 

افتتحت فعاليات مهرجان "روجآفا للثقافة والفن" في نسخته السابعة بمدينة القامشلي ، الجمعة10-7-2020 ، بمشاركة عدد من الكتاب و الشعراء والفنانين من مناطق مختلفة في شمال شرقي سوريا.

وقال وليد بكر رئيس اتحاد مثقفي روجآفي كردستان (HRRK)   الذي ينظم المهرجان، إنهم مستمرون في أداء نشاطاتهم الفنية والأدبية والثقافية، رغم الظروف المعاشة، وإن المهرجان شهد إقبالاً كبيراً ومشاركة من جانب الفنانين والكتاب والشعراء فاق نسخ المهرجان خلال الأعوام السابقة.

وأضاف أن المهرجان كان مقرراً إحياؤه على مدى خمسة أيام، إلا أنهم زادوه إلى سبعة ايام بسبب زيادة عدد المشاركين، كما أنه يتيح  المجال أمام المواهب الشابة، لتقديم نتاجاتهم الفنية والثقافية.

ويكرم مهرجان الثقافة والفن سنوياً شخصية أدبية أو فنية بجائزة ((HRRK للإبداع من الذين لهم نتاجات فنية أو أدبية في المنطقة، حيث كرمت السنة الماضية كلاً من الفنانين رشيد صوفي ومحمد علي شاكر مناصفة، لدورهما في خدمة الموسيقا الكردية.

وقال المخرج والممثل المسرحي حسن رمو، إن إقامة المهرجان في هذا الوقت هامة جداً، لاسيما وأن عدداً منها ألغي مثل مهرجان المسرح ومهرجان آخر للأطفال وغيرها، بسبب ظروف جائحة كورونا وظروف الحرب.

وأضاف "رمو" الذي يشارك في المهرجان للمرة الثانية على التوالي، بعروض مسرحية (سكيتشات)، أن المكان الذي يقام فيه المهرجان غير ملائم، وكان من الأفضل إقامته في مكان أنسب "بسبب ضيقه وافتقاده لمنصة مسرح".

ويستمر المهرجان الذي يحمل شعار (ينابيع خضراء ..تحية إلى كل مدن القلب) على مدى سبعة أيام، تقام فيها أمسيات شعرية وقصصية و محاضرات ثقافية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى عروض مسرحية وعرض عدد من الأفلام السينمائية ولوحات تشكيلية.

 

القامشلي-عبدالحليم سليمان-نورث برس