Share |

وفاة "صديق البسطاء" الشاعر احمد فؤاد نجم

الشاعر احمد فؤاد نجم

نقلت وسائل الاعلام المصرية بحسرة وألم شديدين نبأ وفاة  الشاعر احمد فؤاد نجم، فجر يوم الثلاثاء 3/12/2013 في منزله بالقاهرة وذلك  عن عمر ناهز 84 عاماً.

عرف الراحل بأشعاره وقصائده الوطنية وانتقاداته اللاذعة للحكومات المصرية المتعاقبة، ويعتبر نجم من أهم شعراء العامية في مصر .

ولد الراحل في محافظة الشرقية عام 1929 وبدأت تظهر قصائده في خمسينيات القرن الماضي، وعرف في مصر في الستينيات بقصائده السياسية النقدية حيث دخل السجن بسبب مواقفه واشعاره المناوئة لسياسة تلك الانظمة في زمن حكم الرئيسين جمال عبدالناصر وانور السادات، كما كان يتمتع بحس شعبي قوي وكان دائماً الى جانب المظلومين والفقراء والبسطاء من ابناء شعبه، عرف بزيه المصري الفولكلوري وكلابيته ووشاحه، وكان يعتمد الحرية والعدالة الاجتماعية، في بناء قصائده بلغة عامية بسيطه وشعبيه يفهما كل الناس وهوأحد ثوار الكلمة واسم بارز  شعراء الوطن العربي، يترافق اسم أحمد فؤاد نجم مع ملحن ومغن مشهور هو الشيخ إمام، حيث تتلازم أشعار نجم مع غناء إمام لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة حزيران 1967.

كما يعد نجم من أبرز الأسماء في فضاء الشعر العربي، ومن أشهر قصائد نجم بالعامية قصيدة "كلمتين يا مصر" و"جيفارا مات" و"كلب الست" و"شيد قصورك" و"يعيش أهل بلدي".

في عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيرا للفقراء.

 

التآخي