Share |

Articles

  شارك 30 شاعراً وشاعرة في مهرجان الشعر الكردي السادس والعشرين الذي أقامته لجنة المهرجان في مدينة الحسكة – صالة النجوم يوم الجمعة 24 / 12 / 2021.

   

  صدر حديثاً كتاب جديد للباحث والكاتب الكردي حيدر عمر بعنوان  "الثقافة الكردية والثقافات المجاورة" عن دار نفرتيتي للنشر و مركز القاهرة للدراسات الكردية. ويقع الكتاب في 438 صفحة من القطع المتوسط وهو جزآن في مجلد واحد.   وجاء على الغلاف الاخير للكتاب :

           

 (شيخاني) الرسم مادي ملموس بينما الشعر روحاني، يمكنه أن ينجو كشكل شفاهي من قيود المادة  

      يشبهني في الضلالةِ فقط، أنا وكيفهات أسعد.  وحدنا نفهم كيف تشرق انوثةُ امرأة منذ ولادتها حتى آخر الشمس. يتبعنا الحب،  كما تتبع أصوات الكمنجات عربات الغجر. كما يتبع رائحة الهيل صوت المهباج. نكتب الحب بدمنا، نمارسه بنزقنا،  لا يتعبنا جمال أي امرأة،  فقط نشطر قلبنا إلى نصفين،

  يصادف اليوم (62تشرين الثاني ) ذكرى ميلاد الباحث الكردي الإيزيدي الأرمني، جليلي جليل عام 1936 في العاصمة الأرمنية يريفان . هذه العائلة صندوق للتاريخ والثقافة والفلكلور الكردي في فترة كانت فيها الإبادة التركية الثقافية، بعد السياسية، في ذروتها . قصة هذه العائلة تبدأ مع الأب جاسم جليل، صاحب الدور الأبرز في تأسيس القسم الكردي لإذاعة يريفان عام 1955.  

      اقيم في فندق كابيتول هه ولير بقاعة سما يوم الجمعة 26 – تشرين الثاني 2021 معرض فني تشكيلي بعنوان (فسحة امل ) لمجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين وكذلك رسومات لعوائل المفقودين برعاية منظمة جودي للاغاثة والتنمية بهدف تسليط الضوء على موضوع السجناء السياسيين والمفقودين.

    تأسست جائزة اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان للإبداع في قامشلو عام 2016، حيث تشرف عليها كل من الهيئة الإدارية لـHRKK.اتحاد مثقفي روزآفاي كردستان. وأوضحت عضوة اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان، أناهيتا شيخي أن الجائزة تهدف إلى تكريم أحد المبدعين الكرد، تقديرًا لدوره في تغيير الثقافة الكردية نحو الأفضل، وهي مكافأة التميز والإبداع، وتشجيع للأفراد ودور النشر والمؤسسات الثقافية، وحرص على رفع مستوى الإبداع على أسس الجودة والدقة والقيمة المعرفية والفكرية.

اقامت مؤسسة سما للثقافة والفنون وبرعاية مباركة من مؤسسة البارزاني الخيرية  حفل توقيع كتاب ( وحدة الكرد) للمؤلف ميرآل زيلاني حول خارطة طريق لتوحيد الفكر والهدف الكُردي وذلك في مساء يوم الجمعة 19-11-2021 في قاعة سما بفندق كابيتول هه ولير .  ميرآل ميرحاج زيلاني

  نظمت هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة وديوان الأدب في شمال وشرق سوريا الدورة الخامسة لمهرجان أوصمان صبري للأدب. وأعلن خلاله عن نتائج مسابقة "قصة الثورة" باللغتين الكردية والعربية. وتقيم كل من هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة وديوان الأدب في شمال وشرق سوريا مهرجان أوصمان صبري للأدب بشكل سنوي، فيما تم تأجيل فعاليات المهرجان هذا العام لمرتين متتاليتين بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا ومجزرة حي الهليلية.

مؤسسة سما للثقافة والفنون وبرعاية مباركة من مؤسسة البارزاني الخيرية تدعوانكم الى حضور حفل توقيع كتاب للمؤلف الاستاذ ميرآل زيلاني (نجل المرحوم ميرحاج الخياط ، عامودا ) كتابه الجديد بعنوان ( وحدة الكرد) حول خارطة طريق لتوحيد الفكر والهدف الكُردي في روژ آڤايي كُردستان الزمان : يوم الجمعة المصادف 19 نشرين الثاني 2021 الساعة السادسة مساء المكان : قاعة سما فندق كابيتول هه ولير . الدعوة عامة

  صفعتُ عقودَ حياتي ونسيتُها ، لكن لن أنسى ومعي في نعمة التذكّر أولادي وأحفادي. الحكايةُ هي هكذا:" نشرتُ مقالاً عن محرقة سينما عامودا بمجلة الحوار في عهد المرحوم اسماعيل عمو،فدُعيتُ من قِبل فرع الأمن العسكري بعامودا..لم تبقَ شتيمةٌ في قاموس المُكلَّف بالتحقيق معي إلا و تلقّيتُها صاغراً ومهزوماً وساكتاً..ثم سلّمني ذاك الفرعُ إلى شبيهه في القامشلي فكانت الشتائمُ أشدّ من سابقاتها ،ثم سلّمني ذاك الفرعُ إلى ربيبه في الحسكة فتحوّلت الشتائمُ إلى الاهانات والصفعات..وهكذا كان الشأن معي مع الأمن السياسي وأمن الدولة في المدن الثلاث.

  اختارت إدارة مهرجان دهوك السينمائي الدولي بدورته الثامنة التي تعقد من 15 إلى 22 نوفمبر / تشرين الثاني 2021 فيلم ‹الامتحان› للمخرج الكردي شوكت أمين كوركي ليكون فيلم الافتتاح.

  استذكر العشرات من أهالي وأعضاء مؤسسات إقليم الجزيرة مجزرة سينما عامودا في ذكراها الـ 61، وذلك خلال مراسم أقيمت في حديقة الشهداء في الناحية.  في 13 تشرين الثاني 1960، اندلع حريق مفتعل في سينما عامودا التي كان يوجد فيها حوالي 500 طفل أغلبهم من الكرد، فقد منهم أكثر من 283 لحياتهم حرقاً.

          قبل كل شيء أود محاكاة الشاعر "عثمان البستان"، وأقول: صبراً أيها الشاعر، نحن عبيد، ليس لنا وقت.هلا جربتم أن تعرفوا كيف تدور الشمس؟.

    الفنان الكردي صلاح رسول من مواليد حي العنترية في مدينة قامشلو، عام 1952، بدأ مسيرته الفنية منذ الطفولة، إذ ترك الدراسة؛ بسبب حبّه وعشقه للموسيقا، أصدر خلال مسيرته الفنية الحافلة المئات من الأغاني. وبرع الفنان الكردي صلاح رسول في العزف على آلة البزق، إلى جانب صوته الجميل العذب، وهو من أوائل الفنانين الذين أحيوا الحفلات الغنائية، وغنّى في الأعراس والأعياد القومية للشعب الكردي، تمكن من تأسيس نمط محدد للأغنية الكردية، تفاعلت معها الجماهير في عموم كردستان.

طوى صباح فخري صفحة مسيرته الأخيرة، وترجّل عن الفن العربي الأصيل وموشحاته الأندلسية، وهو الذي أغنى الطرب لعقود طويلة. رحل آخر الكبار، الأسطورة وأحد أعمدة الفن الذي أطرب أجيالاً متعاقبة، بعد توقف قلبه عن النبض في دمشق التي أحبها وعاش فيها آخر أيامه، وترك خلفه أعمالاً فنية ومقطوعات موسيقية وأغاني حفظتها الألسنة على مدار أكثر من نصف قرن من الزمن.  

    نحن نسعى لتحقيق اهدافنا بوسائل عديدة . ولكن ذلك لايجب ان يكون باي ثمن . فالنتيجة الايجابية لاي هدف سوف لن تكون جيدة اذا كانت الأساليب المستخدمة ضارة بالآخرين او غير اخلاقية.  ولذلك فان الغاية لايمكن ان تبرر الوسيلة.

  احيا اتحاد الكتاب الكرد في سوريا بالتعاون مع الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا  الذكرى السابعة والثلاثين لرحيل الشاعر الكبير "جكر خوين " في منزله بمدينة قامشلو . وحضر الأمسية الأدبية الفنية نخبة من السياسيين والمثقفين والكتاب. حيث توافد العشرات من أهالي مدينة قامشلو شمال سوريا إلى ضريح الشاعر والأديب الكردي جكرخوين، الكائن في منزله بالحي الغربي في المدينة، وذلك لإحياء الذكرى الـ “37” لرحيله.

  تحت شعار" سنعود يوما ما نشعل الشموع في سري كانييه" تم افتتاح معرض للفنون التشكيلية  للفنانين نشتمان كيكي ومهدي الحسين(وندا) في قاعة الشهيد عدي نعسان قادر بمقر حزب اليكيتي الكردستاني بالعاصمة هولير وذلك في يوم  الجمعة 22-10-20121 و يستمر ليوم واحد بعرض مجموعة من الصور واللوحات من وحي أوجاع الهجرة القسرية من سري كانييه وعدد من صور رموز الكُــرد السياسية والفنية والفكرية..

      الشاعر والباحث الفلكلوري الكردي صالح حيدو، من مدينة الحسكة في روجافاي كوردستان، يقول عن سبب عزوفه عن الهجرة، إن "الذي يهاجر لمكان بعيد، يبتعد عن روح التراث واللغة والثقافة الكردية ويبقى مجرد غلاف فارغ" ويضيف "لا يستطيع الإنسان العيش بدون الحب وإذا لم تحب وطنك لن تستطيع الكتابة".