Share |

Articles

توفيت سيدة الاعمال الكردية المعروفة فردا جميل اوغلو في احدى مشافي اسطنبول صباح يوم الثلاثاء 31 آب 2021 تنحدر فردا جميل اوغلو من عائلة وطنية كردية معروفة في دياربكر عائلة جميل باشا وهي احدى سيدات الاعمال الكردية ولها مساهمات كبيرة في تطوير مشاريع خدمية تربوية في اقليم كردستان كما كان لها دور مهم في تشجيع المرأة الكردية على خوض جميع مجالات الحياة بما فيها قطاع التجارة والاقتصاد وقد اشتهرت بأعمالها الخيرية وغيرها .

بحضور لفيف من الشخصيات والمثقفين من كتاب وشعراء واعلاميين قامت الدكتورة والباحثة المصرية عايدة بدر بتعريف وتقديم كتابها المعنون" اثر الديانة الازيدية في الديانة الزردشتية" هذا الكتاب الذي رأى النور بعد جهد وسفر  لشهور وسنوات لاقليم كردستان العراق ولمعبد لالش بهدف البحث والمعرفة والتوثيق عن الكرد الايزيدية ومن ثم قدمت اطروحة الدكتوراه على هذا الكتاب .

  عن اتحاد الأدباء الكرد في دهوك ، صدر العدد ٨٥من مجلة پەیڤ / الکلمةpeyv ,  ب 199صفحة من الحجم الكبير. وهي مجلة ثقافية، فصلية ،  باللغة الكردية .     افتتح العدد بتعريف للشاعر الراحل عبدالغني كوفلي .  ضم العدد، سبع دراسات نقدية في مجالات النقد والشعر والقصة والفكر ، ساهم فيها الكتاب:

  وقفت الأم كولي، امرأة عراقية إيزيدية، وسط مدينتها مجددا بعد سبع سنوات على تعرض المكون الإيزيدي للإبادة، لكن هذه المرة وهي نصب شامخ زينته الزهور، تخليدا لبطولتها في تصديها لقياديين من تنظيم "داعش" الإرهابي، أثناء محاولتهم اختطافها مع طفلتها ونساء أخريات جيران لها، وفقًا لموقع "سبوتنيك" الروسي الناطق بالعربية.  

    أفضل الحلول!   حزين ومكتئب جداً السكين بجانبي البندقية محشوة بالرصاص زجاجة السم على الرف أسكن في بناية شاهقة الجسر قريب من بيتي وأنتظر أي حل من هذه الحلول سأختار الشيطان الذي يوسوس في صدور الناس وصدري أيضاً

    برعاية هيئة الثقافة والفن, افتتح يوم الخميس 29 تموز معرض الشهيد هركول الخامس للكتاب تحت شعار “الكتاب نبض الحياة”، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو, وبمشاركة 44 دور نشر من الكثير من بلدان العالم.   هذا وتتضمن الكتب المعروضة مواضيع مختلفة منها “سياسية, ثقافية, اجتماعية, فلسفية, دينية, ..”, وبعدة لغات منها العربية, الكردية, السريانية, الانكليزية, والتركية، وأيضاً هناك جناح خاص للأطفال.

استضاف فندق كابيتول اربيل توقيع كتاب(كتف تحت حمل الوطن) المحارب المرحوم عزت سليمان بگ ، تحضير وتقديم حفيد المرحوم السيد كرمانج عزت بحضور امين نجار عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكُردستاني والسيد هيمن هورامي

    اختتم اتحاد مثقفي روج افايي كردستان  (hrrk) أعمال مؤتمره السابع في مدينة قامشلو تحت شعار “تجف الينابيع، تجف أغصان الزيتون من الانتظار.. سنعود”، في يوم الجمعة  (18-8-2021) بصالة زانا. بدأت الفعاليات بعزف موسيقي من الفنانين ( معاذ أحمد – سعد قاسم – شادي تلداري)  وتضمن المؤتمر كلمات هيئة الثقافة والفن في اقليم الجزيرة حيث ألقاها نائب الرئاسة المشتركة للهيئةدانيش بوطان.

      اقيم مساء يوم الجمعة 11 حزيران 2021 حفلة فنية ساهرة اقامها المطرب الشعبي المميز عمر سليمان ابن مدينة رأس العين ( سه رى كانييه ) في روزآفا كردستان ويعتبر هذه الحفلة الاولى التي يقيمها الفنان عمر سليمان في هه ولير واشاد من خلال مقابلاته التلفزيونية بمدينة اربيل  وشعبها العظيم وقال بانها عامرة وجميلة وحضارية كما إمارة دبي في الامارات .

  أجزاء قصصية من عامودا، القامشلي؛ وحلب للكاتب "عبد الرحمن عفيف" يأخذنا "عبد الرحمن" في قصصه وشخصياتها وأسلوبه الفكاهي الممتع إلى حنينه للمكان الذي كان نبض ولادته، والتي أخذت الحيز الأكبر في قصصه وذكرياته في عامودا، ,

افتتح  يوم الخميس 3-حزيران 2021معرض فوتوغرافي فردي في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في القامشلي، يضم صوراً للمصور الفوتوغرافي رودي تحلو يحتفي بالتنوع والتعايش. والصور هي بورتريهات لوجوه أشخاص من مختلف شعوب الجزيرة.الهدف من المعرض هو تسليط الضوء على التعايش المشترك بين مكونات المنطقة، وفقاً لتحلو.

    تقديراً للجهود التي بذلها في خدمة الثقافة والإبداع واللغة الكردية على امتداد عقود، قررت لجنة جائزة الشاعر "ملا نوري هساري" منحها في دورتها للعام2021 للأديب والفنان الكردي ماهين شيخاني" الكاتب والشاعر والفنان ماهين: من مواليد عام 1960 مدينة درباسية. درس الفن دراسة ذاتية – انتسب إلى معهد أدهم اسماعيل في دورة تدريبية، وعمل مدرساً لمدة ست سنوات لمادة الفنون في مدارس مدينته.

  مسافر .. يشم خجل الطرق حرائق الإغتراب    سنبلة..نفحة من عطر الامان.. تداعبها إبتسامة الصبح ، يراقصها شوقا سحر الروح المهاجرة.. وعلى ثغر حكايات النرجس.. يرسم الحزن ربيعا يتلظى بحرائق الإغتراب..

       كانوا أطفالاً صغار ضمن حي مختلط فيه بيوت ، من كرد وعرب

    "مذكراتي"، الذي هو آخر كتب الكاتب الكردي المعروف (موسى عنتر)، ترجم إلى اللغة الكردية وسيكون في متناول القراء قريباً.

بعد فترة طويلة من توقف نشاطات مؤسسة سما للثقافة والفنون بسبب جائحة كورونا . ولكن بعد قطع اشواط جيدة في مكافحة المرض وتقليل اعداد المصابين في اقليم كردستان وتخفيف الاجراءات المتبعة لمكافحة المرض  تستعد مؤسسة سما للثقافة والفنون على بدء جولة جديدة من النشاطات الأدبية واللغوية والثقافية والتعليمية، مع اخذ التعليمات والمعايير المتبعة في التباعد الاجتماعي بعين الاعتبار.

    عقدت طاولة ڤيننا للحوار المجتمعي جلسة حوارية بتاريخ السبت 22 أيار2021  تناولت دور رجال الاعمال في تنمية مجتمعاتهم حيث استضافت رجل الاعمال والمستثمر الكردي الأستاذ عارف رمضان المقيم في هولير عاصمة إقليم كردستان عن طريق خدمة الفيديو كونفرنس.

اختتم ملتقى روج آفا الثالث للفن التشكيلي فعالياته، بمنح شهادات تقدير للفنانين المشاركين في المعرض وورشة العمل(سمبوزيوم)، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو.   بالإضافة إلى منح درع تكريمي للفنان وعضو اللجنة التحضيرية للملتقى، منير شيخي، تكريمًا له على عمله ضمن الملتقى وفنه.  

  انطلقت، الثلاثاء،   25-5 -2021 فعاليات الدورة الـ24 من مهرجان “كلاويز” الثقافي الأدبي في مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق، بإقامة العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية.   ويعتبر مهرجان “كلاويز” أحد أكبر المهرجانات الدورية في إقليم كردستان منذ 24 عاماً ودون انقطاع، ويتم تنظيمه من قبل مركز “كلاويز” الثقافي التابع لمركز جاودير الثقافي.  

      الرسام والمصمم العالمي المشهور فريدريخ هوندرت فاسر من مواليد 15\12\1928 ،في فينناـ عاصمة النمسا وقبل أن يكون اسمه هوندرت  فقد كان (ستو) أي مائة بالسلافية و(هوندرت) مائة بالألمانية   وقبل أن يبلغ سن الواحد والعشرون  استبدله ب (هوندرت).