Share |

احياء يوم الشعر الكوردي – في المانيا

 

في أجواءِ من الشاعرية والرمزية وضمنإ حدى أجنحة مبنى أثريٍ قديم، احتفلت رابطة الكتاب والصحفيين الكورد -سوريا بالتعاون مع جمعية نوبهار للثقافة والفن في مدينة ايسين الالمانية بيوم الشعر الكوردي في الخارج.عبق الرسم والتشكيل الكورديين وبألوانه وظلاله الفنية قدزاد من جمالية الاحتفال ورونق أجواء هذا الصرح الشعري، كانت أعمدة الصالة مزدانه ومزركشة بابداعات رسامتين كرديتي نوضربات ريشهن الفنية القيمة.

يُحتفل بهذا اليوم في غرب كوردستان من كل سنة، بيوم الشعر الكردي، تمجيداً لذكرى يوم وفاة الشاعر الكبير جكرخوين، الشاعر الذي وضع بصمة ابدية على تاريخ هذا اليوم، ليجعله يوما رمزيا للشعرِ والأدبِ والفن، والفكر عامة في غرب كوردستان .

دأبت رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا على القيام بهذا النشاط والاستمرار فيإحياء هذه المناسبة والحفاظ على شكلها المهرجاني سنويا، مبدياً شكرها لكل الاخوة والاخوات من الشعراء والكتاب والأدباء والفنانيين الذين شاركوا في هذا المهرجان وحافظوا على ديمومة واستمرارية هذه الذكرى الخالدة,منهم الكاتب حيدر عمر، روخاش زيفار، الدكتور عبد المجيد شيخو، الناشر علي جعفر، مع تقديم كل التقدير والاحترام لجميع الاخوة والاخوات الذين ساهموا في نجاحات هذه المناسبة سنة بعد سنة الى أن أوصلوها الى يومنا هذا.

بتاريخ14-10-2012أصدح شعرائنا ضمن ذلك المبنى الأثري الشعر الكوردي بكل ألوانه ، من الشعر الكلاسيكي إلى الحديث، ترجموا من اللاشعور وماوراء الخيال إلى الواقع، بحثوا في الرمزية بداخلهمعلى سطور الشعرٍ، نطقوا عن الكثير من المعاناةٍ والابداع.

بدأ سريان الحفل بدقيقة صمتٍ على أرواح شهداء الوطن والفكر والكتابة والابداع، تلاها النشيد القومي الكوردي (أي رقيب ).قرأ بعدها الكاتب قادو شيرين كلمة اللجنة التحضيرية، مقدماً تحيات الرابطة وشكرها لكل من ساهموا وابدعوا في نجاح واستمرارية هذا اليوم الرمزي والحفاظ عليه.

من الشعراء الذين حضروا المهرجان .

Jan Dost - Rêber Yousêf- Nûh Silêman - Ciwan Qado - Newaf Mîro -Henîf Yousêf - Mizgîn Hesko - Hesen Irandos - Hosheng Osê -Nisrîn Ehmed - Can Kurd - Dr-Husên Hebesh - Serhan Issa - Keça Kurd - Elwan Shivan - Nejîb Hesen - Selwa Hesen Darî.

 

الى جانب ذلك، كان للون والتشكيل الكورديين حضورٌ لافت، زُينت قاعة الحفل وجدرانها القديمة بالكتل اللونية الصارخة والمعبرة بلوحات فنية جميلة ورائعة للفنانتين الكورديتين جيهان ابراهيم وجنكيمان عمر.وفي هارمونية فريدة من تداخل الشعر والرسم بالموسيقى تدفق الألم والابداع من حنجرة الفنان زبير صالح عبر أغنيتين جميلتين له ألهب بهما الروح الساكنة والمشاعر الدفينة.

تكلل يوم الشعر هذا بتقديم جائزة المهرجان على يد الفنانة أفينا ولات للكاتب والشاعر جان دوست الذي شكر بدوره القائمون على تنظيمه ونجاحه، مؤكداً على الثبات في مواقفه الفكرية ومتمسكاً بحرية الرأي والابداع .

كان شرف تقديم الحفل من نصيب الفنان عنايت ديكو .

INAYET DIKO - Essen – Almanya

 

* Hevbenda Nivîskar û Rojnamevanên Kurd – Sûriyê

* Komela Nûbihar – Essen Almanya

 

-------------------------------------------------------

https://picasaweb.google.com/113265104181493595914/RojaHelbestaKurdiLiDerve2012#

 




-- 

 

.......................

helbest2012@gmail.com

Roja helbesta Kurdî li derve 2012.

Hevbenda Nivîskar û Rojnamevanên Kurd Li Sûrî

Komela Nûbuhar li Essen