Share |

الأخبار in "فن"

افتتحت هيئة الثقافة في شمال وشرق سوريا، وبالتعاون مع هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة يوم الجمعة 18 ايار، المعرض السنوي السادس للفن التشكيلي، وذلك في صالة مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.  وشارك في حفل الافتتاح الذي أقيم في مركز محمد شيخو للثقافة والفن ، ممثلون عن الإدارة الذاتية وفنانون وفنانات وأدباء وشعراء وأهالي مدينة قامشلو، وتضمن المعرض ١٣٩ لوحة و٦مجسمات لـ ١٣٩ فناناً وفنانة.

  بمناسبة عيد الفطر السعيد اقام كلا من الفنان آزاد فقه ولورانس عامودي حفلا فنيا ساهراً في مطعم وحدائق شاهميران التابع لفندق كابيتول هه ولير . حيث غنى الفنان آزاد فقه اجمل اغانيه الرائعة بعد انقضاء شهر رمضان المبارك مباشرة  في اولى ايام العيد بحضور جماهير كبير وقدم سهرة فنيةممتعة و رائعة , ثم اقام الفنان الصاعد لورانس عامودا في مساء 5 ايار وضمن سهرة فنيه جميلة ورائعة حضرها جمهوره ومحبيه اجمل اغانيه واطرب الحضور.

اقيم معرض للفنان الكردي محمد سيدا في قصر زيرزوان في مدينة دياربكر في شمال كردستان . حيث عرض الفنان العديد من لوحات الكاريكاتير الذي يسلط الضوء من خلالها بأسلوب ساخر وجميل  على قضايا حقوق المراة و حرية الفكر والنقد السياسي . ومن الجدير بالذكر ان الفنان محمد سيدا ينحدر من مدينة عامودا في روزآفايي كردستان ويقيم منذ عشرون عاماً في السويد واقام العديد من المعارض في الدول الاوربية وهذا معرضه الاول في دياربكر والذي سيستمر لغاية 27 آذار 2022 .

قامت هيئة الثقافة والفن بتنظيم مهرجان أدب وفن المرأة السابع تحت شعار “المرأة زهرة ربيع الثقافة”، بمشاركة العديد من الفرق الموسيقية، والمسرحية، وعدد من الشاعرات والفنانات، والمثقفات، حيث جسدن المعنى الحقيقي للمرأة وفنها على مدار يومين في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بالقامشلي مهرجان أدب وفن المرأة السابع.

      اقيم في فندق كابيتول هه ولير بقاعة سما يوم الجمعة 26 – تشرين الثاني 2021 معرض فني تشكيلي بعنوان (فسحة امل ) لمجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين وكذلك رسومات لعوائل المفقودين برعاية منظمة جودي للاغاثة والتنمية بهدف تسليط الضوء على موضوع السجناء السياسيين والمفقودين.

    الفنان الكردي صلاح رسول من مواليد حي العنترية في مدينة قامشلو، عام 1952، بدأ مسيرته الفنية منذ الطفولة، إذ ترك الدراسة؛ بسبب حبّه وعشقه للموسيقا، أصدر خلال مسيرته الفنية الحافلة المئات من الأغاني. وبرع الفنان الكردي صلاح رسول في العزف على آلة البزق، إلى جانب صوته الجميل العذب، وهو من أوائل الفنانين الذين أحيوا الحفلات الغنائية، وغنّى في الأعراس والأعياد القومية للشعب الكردي، تمكن من تأسيس نمط محدد للأغنية الكردية، تفاعلت معها الجماهير في عموم كردستان.

  تحت شعار" سنعود يوما ما نشعل الشموع في سري كانييه" تم افتتاح معرض للفنون التشكيلية  للفنانين نشتمان كيكي ومهدي الحسين(وندا) في قاعة الشهيد عدي نعسان قادر بمقر حزب اليكيتي الكردستاني بالعاصمة هولير وذلك في يوم  الجمعة 22-10-20121 و يستمر ليوم واحد بعرض مجموعة من الصور واللوحات من وحي أوجاع الهجرة القسرية من سري كانييه وعدد من صور رموز الكُــرد السياسية والفنية والفكرية..

      اقيم مساء يوم الجمعة 11 حزيران 2021 حفلة فنية ساهرة اقامها المطرب الشعبي المميز عمر سليمان ابن مدينة رأس العين ( سه رى كانييه ) في روزآفا كردستان ويعتبر هذه الحفلة الاولى التي يقيمها الفنان عمر سليمان في هه ولير واشاد من خلال مقابلاته التلفزيونية بمدينة اربيل  وشعبها العظيم وقال بانها عامرة وجميلة وحضارية كما إمارة دبي في الامارات .

افتتح  يوم الخميس 3-حزيران 2021معرض فوتوغرافي فردي في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في القامشلي، يضم صوراً للمصور الفوتوغرافي رودي تحلو يحتفي بالتنوع والتعايش. والصور هي بورتريهات لوجوه أشخاص من مختلف شعوب الجزيرة.الهدف من المعرض هو تسليط الضوء على التعايش المشترك بين مكونات المنطقة، وفقاً لتحلو.

اختتم ملتقى روج آفا الثالث للفن التشكيلي فعالياته، بمنح شهادات تقدير للفنانين المشاركين في المعرض وورشة العمل(سمبوزيوم)، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو.   بالإضافة إلى منح درع تكريمي للفنان وعضو اللجنة التحضيرية للملتقى، منير شيخي، تكريمًا له على عمله ضمن الملتقى وفنه.  

بمناسبة يوم المرأة العالمي نظمت كروب جميلات روجآفا  فرع هه ولير نشاطاً مميزأً في فندق كابيتول هه ولير . حيث قام مجموعة من جميلات روجآفا بعمل تطوعي وجمع البسة كردية وتنظيفها وكويها ومن ثم ارسالها الى بنات روز آفا للتأكيد على وقوف النساء جنبآ من هه ولير الى قامشلو وتم شحن الزي الكردي الى مدينة قامشلو استكمالا للمبادرة الي طرحها كروب جميلات روج آفا ليتم توزيعا على البنات الغير قادرات على شراء ملابس كردية بمناسبة قدوم قدوم عيد نوروز.    

       اصدر الفنان الكردي علي شاكر البوما جديدا بعنوان "ألوان الموسيقى" يحوي عددا من المعزوفات الموسيقية. وقد قام علي شاكر بتصوير معزوفة "روج آفا" وهي إحدى معزوفات ألبومه الجديد، وتحويلها الى فيديو كليب. ويقول شاكر لكردستان 24 انه كان من المفترض ان يصدر الالبوم خلال معارك راس العين وتل أبيض التي جرت في روج افا.

توفي الفنان والملحن الكردي “محمد علي شاكر”، صباح يوم الخميس 24-12-2020 في أحد مشافي مدينة قامشلو بعد مسيرة فنية استمرت لأكثر من خمسة عقود. وجاءت وفاة “علي شاكر” إثر إصابته بفيروس كورونا. ووري جثمانه الثرى في مقبرة شرمولا بمدينة عامودا. والفنان والملحن الكردي خريج جامعة حلب، حاصل على الإجازة في اللغة الإنكليزية، ودرّس في مدارس (سري كانييه) مادة اللغة الإنكليزية والرسم والموسيقا.

أقامت حركة ميزوبوتاميا للثّقافة والفنّ الدّيمقراطي في شمال وشرق سوريا، معرضاً للرسم والأعمال اليدوية، بالإضافة إلى تقديم عرض مسرحيّ في مركز محمد شيخو في مدينة قامشلو.  برعاية حركة ميزوبوتاميا للثّقافة والفنّ الديمقراطيّة في شمال وشرق سوريا، افتُتح يوم الاحد 12-تموز 2020  في مركز محمد شيخو للثّقافة والفنّ في مدينة قامشلو، معرض للرّسوم والأعمال اليدوية، بالإضافة إلى تقديم عرض مسرحيّ تحت عنوان "عروش القهر"، بمشاركة عدد من فنّاني مدينتي الطّبقة والرقة وناحية عامودا.

توفي الفنان الكردي الشهير سعيد كاباري في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين 4-ايار 2020 عن عمر ناهز 64 عاماً بعد صراع مع مرض سرطان الرئة.

بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي وممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية، انطلقت يوم الأحد 1 آذار (مارس) الجاري، فعاليات مهرجان أدب وفن المرأة بـ نسخته الخامسة في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو. واستمر المهرجان الذي كان برعاية هيئة الثقافة والفن في شمال وشرق سوريا وهيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة ورابطة المرأة المثقفة على مدى يومين.

توفي الفنان الكردي الكبير،  سعيديوسف، ليوم الأربعاء26شباط 2020، في أحد مستشفيات إسطنبول عن عمر ناهز 73 عاماً بعد مسيرة حافلة بالعطاء الفني دامت أكثر من نصف قرن. ويمثل رحيله، لحظة فارقة لمسيرة فنان ملأ بصوته وألحانه وأغانيه قلوب الناس، صغيرهم قبل كبيرهم، حتى بات رمزاً لا يختلف عليه شخصان. بدأت رحلة الفنان الراحل في ستينيات القرن الماضي، ولم يستغرق طويلاً حتى تجاوز الفضاء المحلي لينتقل إلى العالمية كسفير للأغنية الكردية.

  انطلقت فعاليات النسخة السادسة من مهرجان روج آفا للثقافة والفن في مدينة القامشلي بشمال شرق سوريا. واقيم المهرجان برعاية من اتحاد مثقفي غربي كوردستان تحت شعار "عفرين هوية الدم وامتحان الحياة". ويهدف المهرجان لإيصال صوت العفرينيين الى العالم وإطلاعه على الانتهاكات التي تجري بحقهم منذ أكثر من عام من الاحتلال التركي للمنطقة عبر الفعاليات الثقافية من الشعر والمسرح والموسيقى.

في مثل هذا اليوم وقبل ثلاثة أعوام بتاريخ 2016/7/14 رحل عنا الفنان الملتزم عبدالرحمن عمر بافي صلاح من قرية كوردا منطقة عفرين (جبل الكورد) رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى مع شهداء والقادة الكورد الخالدين . الخالد أبوصلاح عمل في الفن والغناء وقام بتنشئة الأطفال الموهوبين في مدينة حلب ومنطقة عفرين إلى جانب عمله الخاص لمعيشة أسرته .

احتفلت إذاعة (آرتا إف إم) بالذكرى السنوية السادسة لتأسيسها في مقرها الجديد في مدينة عامودا. ويقع المبنى الجديد (لآرتا)، الذي تم افتتاحه رسمياً، الجمعة، في حي المساكن شمالي عامودا. ويضم المركز الجديد مكاتب واستديوهات إذاعية وتلفزيونية مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات. وقال المدير التنفيذي لمؤسسة (آرتا) للإعلام والتنمية، سيروان حج بركو، إن ما أنجزته المؤسسة بجهودها الذاتية ليس سوى حجر أساس لمشاريع أكبر وأكثر في المستقبل.

جيمن رحماني مغنية من أهالي مدينة كرماشان وتقيم في مدينة سنة في شرق كردستان بإيران، ترعرعت في كنف عائلة فنية، والدها يدالله رحماني أحد الفنانين البارزين في شرق كردستان. تحدثت جيمن لوكالة روج نيوز عن دور المرأة في شرق كردستان، وأهمية الفن وكيفية تسخيره لخدمة قضايا المرأة والمجتمع الكردستاني عموماً.

    اختتم يوم الثلاثاء (21/5/2019), فعاليات ملتقى روجآفا الثاني للفن التشكيلي  بتكريم جميع الفنانين المشاركين في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو,  وذلك بحضور ممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية وشخصيات مهتمة. والذي كان يتضمن المعرض السنوي الرابع بمدرج مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو. حضر حفل الختام ممثلي إدارة الذاتية والرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة مع النواب والعشرات من الفنانين ،المثقفين، الكتّاب والمهتمين للفن والرسم

برعاية رسمية من هيئة الثقافة و الفن في إقليم الجزيرة   يقام ملتقى روجآفا الثاني للفن التشكيلي من ١٠ ولغالية ٣١ أيار ٢٠١٩ تحت شعار: (Vîna welatê zeytûnan ji terora we bi hêztir e ). (إرادة وطن الزيتون أقوى من إرهابكم)  

  افتتح اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة،يومالسبت 23 آذار في صالة زانا بمدينة قامشلو.، معرضا للفن التشكيلي حمل عنوان “لأجل عفرين” . وحضر المعرض ممثلون عن مؤسسات الإدارة الذاتية وعدد من المثقفين وشخصيات مهتمة. تضمن المعرض  30 لوحة من أعمال الفنانيْن  حنيف حمو وأردلان إبراهيم. وتناولت اللوحات في مضامينها  معاناة أهالي عفرين في ظل الاحتلال التركي ويستمر المعرض لمدة يومين.