Share |

الأخبار in "فن"

   "العمل الفني هو تجسيدٌ لدراما العقل"                                       آلبير كامو            

   افتتح الفنان التشكيلي الكردي السوري دلدار فلمز معرضاً في مدينة زيوريخ بسويسرا، في 22 من  شهر شباط في  في مدينة زيوريخ السويسرية ويستمر المعرض حتى 27 من شهر نيسان 2024.

إلى خالد خليفة أيضاً. يظهرُ خالد خليفة على هيئة قصيدةٍ أو لوحةٍ أو طائر، بل قلْ ما أشبهَ خالد خليفة بطائرٍ لا يعرفُ الفصولَ ، يتنقّل من قارّة لأخرى بخفقةٍ من جناحيه.... تراه في "دار الأدب" بسويسرا اليوم، وغداً تراه في معهد اللغات ببرلين. يا مرحباً به...يحلُّ ضيفاً..مقيماً لشهرٍ أو لستة أشهر متحدّثاً لجمهور الغرب عن الرواية السوريّة أو عن سوريّته التي حملَها بقلبِه قبلَ يديه لُيلقيَها على مسامع مستمعيه.

ضمن فعاليات المهرجان الأول للصور الفوتوغرافية في شمال شرق سوريا.  أُقيم فيمدينةالقامشلي معرض الصور الفوتوغرافيةفي مركز محمد شيخو للثقافة والفن يوم الاثنين 12-شباط 2024 ويستمر المهرجان لمدة يومين.  يتضمن المعرض محاضرات عن الصور الفوتوغرافية وتوزيع جوائز لأجمل قصة وصورة في المهرجان. يشارك في المعرض 43 مصوراً بنحو 100 صورة تعكس قصص المنطقة وثقافتها وصعوبات المجتمع وغيرها من المواضيع بحسب أحمد ماردنلي الرئيس المشترك لاتحاد المصورين الفوتوغرافيين في سوريا.

تأسّست جائزة اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان للإبداع والتميز في قامشلو عام 2016، وهي جائزة تشرف عليها الهيئة الإدارية لـ(HRRK) وقيمتها ألف دولار، بالإضافة إلى درع الاتحاد. تسعى الجائزة لتكريم أحد المبدعين الكرد تقديراً لدوره في تغيير الساحة الثقافية الكردية نحو الأفضل، وهي مكافأة التميّز والإبداع، وتشجيعاً للأفراد ودور النشر والمؤسسات الثقافية، وحرصاً على رفع مستوى الإبداع على أسس الجودة والدقة والقيمة المعرفية والفكرية.

نجاح نايف، من مواليد مدينة الرقة، عام 1991، تنحدر من قرية شيخ قمر الكردية   هي فنانة تشكيلية ومدربة رسم وخريجة جامعة حلب قسم التاريخ. تقيم نايف في ولاية شانلي اورفا في تركيا اكتشفت نجاح موهبتها في سن مبكرة، حيث كانت ترسم كل ما تراه أمامها بشغف، وكان وجه المرأة يجذبها بكل تفاصيلها.   المسيرة الفنية: هي عضوة في اتحاد الفنانين التشكيليين و جمعية ماري للثقافة والفنون في الرقة

(  اقيم في منتدى الطعان الثقافي في مدينة كولن الالمانية بتاريخ 13 تشرين الثاني 2023 أمسية ثقافية متنوعة ) كتب الشاعر محمد زاده هذه الكلمات الجميلة المعبرة عن الامسية شاركه الفنان والشاعر علي مراد والشاعرة أفين شكاكي في صفحاتهم على الفيسبوك  ونحن بدورنا نشاركهم بنشرها على موقع سماكرد كما هي)      

افتتح في 17 من شهر تشرين الاول في قاعة غاليري المرخية في قطر  معرض فنانين من سوريا وساهم عدد من الفنانين التشكيليين السوريين بعدد من اعمالهم في المعرض ومن بينهم الفنان التشكيلي الكردي حسكو حسكو و عرض في المعرض عدد من الاعمال الفنية التشكيلية وتماثيل وأعمال فنية اخرى لفنانين من سوريا (كسجادة من سوريا) ويستمر المعرض لغاية 7 كانون الاول 2023 .     الفنان حسكو حسكو

بحضور المئات من أبناء الشعب الكردي في المهجر وضمنهم لفيف من المثقفين والفنانيين والسياسيين والناشطين والوسائل الإعلامية، افتتح مهرجان عفرين للفن التشكيلي 1 تشرين الثاني 2023 في مدينة أيسن الألمانية  حيث تم تقديم فقرات غنائية فلكلورية من قبل الفنانين وعزفت مقاطع موسيقية وتقديم فقرات من الرقص الفلكلوري العفريني من قبل فرق فلكلورية.وإقامة معرض فني تشكيلي بمشاركة أكثر من ٦٠ فناناً من دول مختلفة.

أفتتح يوم الجمعة 27 تشرين الأول 2023،  في قاعة گلكامش في المركز الأكاديمي الإجتماعي عنكاوا ( أربيل) و بالتعاون مع منظمة جودي للإغاثة والتنمية و كروب خۆرتێن سەرێ کانییە و الملتقى الثقافي المفتوح ، معرض فني للفنان السوري مهدي الحسين(Winda) أشتمل على لوحات كبيرة زادت عن 40 لوحة و أكثر من 60 لوحة صغيرة لفن الحرق على الخشب، تحت عنوان ( أسم أكبر من الپرواز) ، حضر المعرض في يوم الأفتتاح عدد غفير من محبي المعارض و فن الحرق على الخشب.

  افتتح مساء يوم الثلاثاء 19-ايلول2023 معرض فنان الكاريكاريست دجوار ابراهيم في غراند ماجدي مول (هه ولير) وقد شارك العديد من المسؤولين الحزبيين وممثلي المؤسسات الثقافية والفنون ومحبي الفن التشكيلي والكاريكاتيري والعديد من وسائل الاعلام والصحفيين في افتتاح المعرض الذي يستمر لمدة يومين فقط.

  افتتحت الفنانة التشكيلية "آريا عطي" معرضها التشكيلي الفردي الاول بعد ظهر يوم الإثنين في 11 من شهر أيلول في صالة ميديا القريب من فندق "شيراتون".في هه ولير عاصمة أقليم كردستان.  وسيستمر المعرض لغاية 18 أيلول بين الساعة 9 صباحاً لغاية الساعة الوادة بعد الظهر  ويعاود الساعة 7 مساء لغاية التاسعة.

تقيم الفنانة التشكيلية "آريا عطي" معرضها التشكيلي الفردي الاول في صالة ميديا القريب من فندق "شيراتون".في هه ولير عاصمة أقليم كردستان. سيفتتح المعرض عند تمام الساعة الثالثة بعد ظهر الإثنين في 11 من شهر أيلول وسيستمر لغاية 18 أيلول.    

توفي الفنان الكردي عبد القادر سليمان، يوم الإثنين 4 ايلول 2023 ، في مشفى آزادي بدهوك في إقليم كردستان العراق عن عمر 62 عاماً.   وهو من مواليد القامشلي في روزآفاي كردستان عام 1961 وينحدر من عائلة فنية وكان  قد لجأ إلى إقليم كردستان عام 2011، وأصيب بشلل نصفي منذ العام 2017.    بدأ مشواره الفني عام 1970، وكان من أشهر فناني روجآفا الذين برعوا في حفلات الأعراس وأغاني الدبكات الشعبية.

توفيت مساء وم الخميس (31 آب 2023)، الفنانة التشكيلية الكردية من روجآفا كردستان، سمر دريعي بعد صراع مع المرض، حيث وافتها المنية في المانيا عن عمر ناهز الـ 46 عاماً.   وانتقلت قبل 23 عاماً إلى العاصمة الرومانيا بوخارست .واتممت دراستها ونالت شهادة الدكتوراة في النقد الفني الفلسفي هناك، قبل مرضها بفترة وجيزة، وسبق أن نظمت مجموعة معارض في عدد من مدن العالم.  

نظم الإتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا  بتاريخ 20 آب 2023 حفلة توقيع كتاب"Dest mede ber rû" وألبوم"Ji hestê Melayê Cizîrî" للفنان الكردي زبير صالح في مدينة إسن الألمانية. يتضمن الكتاب جزءاً كبيراً من أرشيف أغاني زبير صالح منذ بداية مشواره الفني، فيما يتضمن الألبوم مجموعة أغاني له من قصائد الملا أحمد الجزيري.

  تحت عنوان "تحية من عامودا إلى عفرين"، اقام الفنان العفريني اكرم نازي مساء الجمعة 28 –تموز -2023 حفلة فنية موسيقية برعاية راديو آرتا اف ام ، في "آرتا كافيه" في عامودا. حيث قدم الفنان أكرم نازي معزوفات من التراث الشعبي لمنطقة عفرين،  كما وشارك في الامسية  فرقة آرتا الموسيقية، وحضرها أكثر من 60 شخصاً. ومن الجدير بالذكر  أكرم نازي فنان من عفرين ويقيم حالياً في مدينة حلب.

رحل الفنان الكردي ابن مدينة عامودا عن هذه الدنيا عن عمر ناهز 66 عاماً صباح الجمعة 14-تموز-2023  إثر نوبة قلبية مفاجئة في محله في مركز مدينة عامودا و في مراسيم و حضور متواضع دفن جثمان الفنان داوود عدواني في مقبرة عامودا  .  

بدأ الغناء منذ أن كان في التاسعة من عمره، ترعرع في كنف عائلة فنية، انجبت العديد من الفنانين، منهم فاروق وعماد وإدريس ورامان وعمه الفنان الكبير “رفعت داري” الذي كان له تأثير كبير عليه خلال مسيرته في عالم الفن، أصدر أول أغنية له عام 1991 باسم أفين“Evîn”، الفنان “لقمان داري” ضيف البرنامج الفني( Hunervîn)  الذي يبث عبر راديوbuyerFM، مساء كل يوم أحد.  

توفي الفنان الكردي صلاح أوسي، في 7 حزيران (يونيو) 2018، عن عمر ناهز 63 عاماً، بعد صراع مع مرض عضال.   وشيع جثمانه إلى مسقط رأسه في قرية تل شعير بريف مدينة قامشلو، بعد أن وافته المنية في منزله في حي الأربوية بالمدينة.   وولد صلاح أوسي في قرية تل شعير 1955 وكرس جل حياته لخدمة وإحياء الفن والفلكلور والثقافة الكردية على مدى أكثر من 30 عاما.  

  بدأت الأغاني التي تمزج بين ثقافات منطقة شمال شرق سوريا من الكرد والعرب والسريان تجذب ملايين المشاهدات، وتعد مؤسسة "هونَركَها ولات" أول مؤسسة تعمل في إنتاج أغاني تمزج بين ثقافة شعوب المنطقة وتحديث الأغاني الفلكلورية.  

اختتمت، يوم الاثنين 29-ايار2023 فعاليات مهرجان الفن والثقافة الكردية بدورته الثانية في العاصمة الألمانية برلين، بمشاركة جمهور من الأكراد والعرب في ألمانيا، بهدف التعريف بالأكراد من بوابة الفن والثقافة. حيث ضم المهرجان العديد من النشاطات التي امتعت الحضور ونقلت صورة واسعة عن الفن والفلكلور الكردي من خلال حزمة متنوعة من الأغاني والدبكات الكردية إضافة لعروض فنية في مجالات الرسم والموسيقى والنحت.

افتُتح، السبت، 20-ايار 2023  فعاليات ملتقى “روجآفا” الرابع للفن التشكيلي تحت شعار “معاً لنجعل الفن ربيع القلوب، في مدينة كوباني.   وقالت روناهي حسن، وهي نائب الرئاسة المشاركة لهيئة الثقافة في شمال وشرق سوريا، لنورث برس، إن عشرين فناناً تشكيلياً من مدن: حلب، كوباني، منبج، الرقة، الحسكة، القامشلي ومناطق الشهباء، يشاركون في الملتقى.  

اختتمت  فعاليات مهرجان أوركيش الثاني للموسيقى في يومه السادس والأخير الذي انطلق يوم الخميس 11/5/2023 تحت شعار " بالحناجر المقدسة تقام الثورات" في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو بتقديم فقرات غنائية من قبل  فرقة سردم والفنانة نسرين بوطان والفنان عبود فؤاد وفرقة الدبكة الفلكلورية الايزيدية " ازدا " بتكريم الفرق المشاركة  وتوزيع الجوائز وجوائز كالتالي: افضل شعر درجة أولى فرقة جودي