Share |

الأخبار in "فن"

أقامت رابطة عامودا للفن التشكيلي بالتعاون مع جمعية سوبارتوللتراث، معرض الربيع الرابع بعنوان“Reng” أي (لون) وذلك في مقر جمعية سوبارتو بمدينة القامشلي. شارك في هذا المعرض نخبة من الفنانين من منطقة عامودا ومحافظة الحسكة قدر عددهم بـ 30 فناناً تشكيلياً واستمر المعرض لثلاثة ايام.

بمناسبة يوم المسرح العالمي الذي يصادف 27 من شهر آذار كل عام وتحت شعار “على خشبة الحياة الحرة نرفع راية مسرح الحقيقة” اقام حركة الثقافة والفن في روزآفا كوردستان المهرجان المسرحي الثالث في مدينة القامشلي بمشاركة 13 فرقة مسرحية وفنية.

انطلقت فعاليات المهرجان الأول للتراث والفولكلور في منطقة عفرين تحت شعار” Vejîn" اي “الانبعاث”، برعاية هيئة الثقافة والفن في منطقة عفرين شهدت مراسيم الافتتاح مسيرة راجلة جابت شوارع المدينة بالازياء الكوردية بمشارك واسعة من مختلف الشرئح الشعبية ومن ثم تجمعت في ساحة آزادي بوسط المدينة. شهد فعاليات اليوم الاول تقديم فقرة للأزياء الفولكلورية، ثم إقامة معرض مخصص للأدوات القديمة التراثية، وتجهيزات المنازل قديماً من أدوات للمطبخ أو الألبسة والادوات المستخدمة في الحراثة والمهن وغيرها قديماَ.

اقام حزب الوحدة الديمقراطي الكوردستاني بالتعاون مع المركز الثقافي التابع لمنظمةAWOO الألمانية يوم السبت الموافق ل٢٥ أذار ٢٠١٧ مهرجانا للثقافة والفلكلور الكوردي في مدينة بوخوم الألمانية، بحضور محافظ الولاية وبعض المسؤولين الالمانيين الآخرين.

اقامت جمعية سوبارتو للتراث والتاريخ في مركزها الكائن في مدينة القامشلي معرض خاص بآثار تل شعير الاثري، وبالتعاون مع بعثة تل شعير الأثرية وبرعاية الأكاديمية العالمية لعلم الآثار في سويسرا ومؤسسة تطوير علم الآثار والتاريخ القيم في ايطاليا. تضمن المعرض 28 لوحة وبقياسات مختلفة، شملت مواضيع مختلفة عن المكتشفات في التل ومواسم التنقيب والسويات الأثرية والمباني المكتشفة حتى الآن من الأرضية المرصوفة والحجرة الحمراء والجدار العريض كما خصصت لوحات للمدافن التي اكتشفت بكثرة في التل وطرق الدفن الأساسية وأيضاً الفخار والاختام المكتشف والعائد لفترات مختلفة من الزمن.

هوزان أمين - التآخي نالت الفنانة الكوردية المشهورة آينور دوغان جائزة احسن فنانة للبحر المتوسط من قبل معهد الموسيقا في بروكلن في امريكا والتي تعتبر من اهم مراكز الموسيقا في العالم.

بدعوة من جمعية اوركيش المستقلة للثقافة الكوردية في مدينة توبينغن الألمانية و تحت رعاية ودعم مجلس بلدية توبينغن قسم الاندماج الاجتماعي و الثقافي أقيم يوم السبت المصادف 18/03/2017 حفلا فنيا بمناسبة عيد نوروز المجيد. بدأ الحفل بدقيقة صمت على ارواح شهداء الكورد وكوردستان ومن ثم بالنشيدين الوطنيين الكوردي والألماني . في البداية الحفل رحبت الهيئة الإدارية للجمعية بالضيوف ومن ثم القيت رسالة نوروز باللغة الكوردية و الألمانية و العربية.

اعلن وفاة المغني الكوردي المشهور دلكش في احدى مشافي مدينة بيلفلد الالمانية يوم الاحد 12 آذار بعد صراع طويل مع مرض السكري ومشاكل صحية أخرى.

بحضور نخبة من المهتمين بالحركة التشكيلية والصحفيين والنقاد وشخصيات اجتماعية معروفة، افتتح الفنان التشكيلي الكوردي زهير حسيب معرضه الخاص بعنوان " إيفيني" والتي تعني " العشق" في مريديان المينا السياحي بدبي. يضم المعرض أحد عشرة لوحة فنية بالحجم الكبير بألوان جميلة وجذابة تبهر الابصار تمثل جمال المرأة الكوردية ورهافتها، ولباسها الفلكلوري المزركش.

نال الفنان الكوردي كيهان كلهور جائزة افضل البوم غنائي في المهرجان الفني العالمي ( غرامي) الذي يقام في ولاية لوس انجلوس الامريكية في دورتها 59.  كيهان كلهوري من مواليد كرمنشاه عام 1963 وبدء من صغره بالموسيقى وانتسب الى اوركسيترا راديو وتلفزيون طهران، ونظراً لحبه للموسيقى الكلاسيكية درس الموسيقا الكلاسيكية في روما واتوا الكندية ويعمل مدرساً في جامعة نيويورك الآن. اصدر البوماً غنائياً برفقة الفرقة الموسيقية Silk Roadبعنوان ( طريق الحرير) ونال بموجبها تلك الجائزة.

أقامت جمعية سوبارتو للتراث والتاريخ معرضاً فنياً بعنوان “قامات من التاريخ الكوردي” للفنان فيصل إسماعيل في مركز الجمعية بمدينة قامشلو. وشهد الافتتاح حضور سياسيين ومثقفين كثيرين وعرض اكثر من 60 لوحة ( حرق على الخشب )بقياسات مختلفة بغرض تعريف الشباب على الشخصيات الكوردية ومشاهير الشخصيات الادبية والسياسية الكوردية  من (شعراء، كتاب، سياسيين، مناضلين، فنانيين، شخصيات فولكلورية)

شارك المسرحي الكوردي إحسان عثمان، في عرض مسرحي كبير أوبيرالي بعنوان "فتاة في مخدع القيصر"، في مدينة "فيسبادن" بمقاطعة "هيسن" الألمانية بحضور رئيس الوزراء ووزير الثقافة في المقاطعة، بالاضافة الى حشد من السياسيين والفنانين والصحفيين.

منح الاتحاد الدولي للفن الفوتوغرافي جائزة تقديرية للمصور الكوردي المعروف محمد معصوم سوير الذي قام بتصوير المئات من الصور الفوتوغرافية لطبيعة كوردستان، وكما اشتهر بتصويره صورة شخصية لـ200 شخصية من مشاهير الكورد على صعيد كوردستان و تحظى صوره على اعجاب الناس ويلفت النظر اليها.

افتتحت رابطة عامودا للفن التشكيلي بالتعاون مع جمعية سوبارتو اليوم الاثنين الثامن والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر في مركز جمعية سوبارتو في قامشلو معرضها السنوي الثالث بعنوان ” معرض الخريف الثالث “، والذي يستمر لمدة يومين. وزار المعرض في يومه الأول العديد من الشخصيات الثقافية والكتّاب والفنانين، وضمّ المعرض لوحات لاثنين وعشرين فناناً وفنانة من مقاطعة الجزيرة، تنوعت مواضيعها بين القومية والإنسانية والفلكلورية.

منح الشاعر الكوردي دلداري ميدي جائزة الابداع الشعري  أعداد: هوزان أمين - التآخي  

بدأت في دياربكر فعاليات ايام الصور الفوتوغرافية العالمي الرابع بمشاركة مصورين من عدة دول، نظم هذا النشاط الفني من قبل بلدية دياربكر الكبير بالتعاون مع جمعية هواة التصوير تحت شعار ( الحرية) وتحدث فرات آنلي الرئيس المشترك لبلدية دياربكر( آمد) في افتتاح الفعاليات الذي بدأ بعرض صور فوتوغرافية تحكي قصص ومعانات اصحابها ولا سيما في مخيمات اللجوء في مواقع مختلفة من كوردستان العراق وايران وتركيا وبنغلاديش وأرمينيا، قائلا الفن هو الأداة الأكثر فعالية للحوار في هذه المرحلة.

تحت رعاية مركز “منظمة جذور - منتدى البناء الثقافي” افتتح في مدينة عامودا في روزآفا كوردستان ، معرض فني منوع تحت عنوان "قوس قزح بألوان جديدة".  شارك في هذا المعرض 22 نحاتا ورساماً من مدن القامشلي والحسكة وعامودا والدرباسية، عرضوا من خلالها اكثر من 40 عملاً نحتياً وفنياً منوعاً تحاكي واقع روزآفا و تعبر عن الهجرة والشهداء والمعاناة والوجع وعن هموم الشعب الكوردي على مدى يومين متتاليين.

  أقيم اول مهرجان دولي للجمال والزي الكوردي في محافظة السليمانية وبحضور وزير الثقافة والشباب في حكومة اقليم كوردستان وملكة جمال العراق والشرق الاوسط ولبنان، هذا وقد جرت مراسيم المهرجان بعرض عدد من فعاليات الرقص والغناء بالإضافة الى  تقديم عروض ازياء الزي الكوردي والأجنبي.   وقد تم خلال فعاليات هذا المهرجان، عرض أكثر من 80 نوعا من الزي الكوردي لكلا الجنسين ، كما قامت ملكة جمال العراق 2016 ولبنان والشرق الأوسط بتقديم عروض ازياء متنوعة ومختلفة.

رحل الفنان الكوردي محمد طيب طه يوم الاثنين 15 آب 2016  في مدينة بون الالمانية، بعد قضاء 50 عاماً في الغناء قدم فيها مئات الاغاني الفولكلورية والثورية والوطنية

بمناسبة الذكرى الثانية على فاجعة الايزيدين الاكراد في سنجار في الثالث من شهر آب اقام القسم الثقافي والفني في بلدية دياربكر الكبير معرضاً للصور الفوتوغرافية  ( نار فوتو) للمصور حسام الدين بهجة، في غاليري الفن بدياربكر تحت عنوان ( ايزيد خان) حضر مراسيم الافتتاح الرئيسة المشتركة لبلدية ديار بكر كولتن قشناك وجمع من المهجرين الايزيدين من سنجار والمقيمون في أحدى المخيمات القريبة من دياربكر والتي ترعاها البلدية .

اقام الفنان الكوردي الكبير عدنان كريم بصحبة فرقة محوي الموسيقية ثلاث امسيات فنية موسيقية ناجحة وجميلة في مدينة سنه بشرق كوردستان ( ايران) وشهد الحفلات الثلاث ازدحاماً وحضوراً جماهيرياً كبيراً في قاعة فه رهه نك الفنية في ايام 19-21 تموز .   التآخي

  غيّب الموت، الباحث والناقد التشكيلي المعروف صلاح الدين محمد، في أحد مشافي دمشق، بعد معاناة مع مرض ألم به في الأشهر الأخيرة، عن عمر ناهز (67) عاماً. ولد صلاح الدين محمد عام 1949، في قرية قوجمان التابعة لمنطقة عفرين، وحاز بكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 1974.

وصل الفنان الإماراتي حسين الجسمي،يوم الجمعة   1 أبريل 2016م، مع وفد من الهلال الأحمر الإماراتي إلى أربيل، لزيارة النازحين في إقليم كردستان. وقال الجسمي لشبكة "رووداو" الإعلامية الكردية، ومقرها أربيل: "نحن سعداء جداً لأننا نمثل دولة الإمارات والهلال الأحمر في كردستان لفتح الجزء الثالث من مخيم النازحين، وافتتاح مستشفى عطايا للأمومة والطفولة"، مضيفاً: "زيارتنا لإقليم كردستان هي رسالة محبة وجسر تواصل ما بين الإمارات والإقليم".

احتفالاً بيوم المسرح العالمي الذي يصادف 27 من شهر آذار اقام حركة الثقافة والفن في غرب كوردستان المهرجان المسرحي الثاني في مدينة القامشلي، حيث شارك في هذا المهرجان 16 فرقة مسرحية وفنية من عموم مدن غرب كوردستان وسيقدمون عروضاً مسرحية على خشبة مسرح مركز محمد شيخو للثقافة والفنون في مدينة القامشلي على مدى أسبوع كامل.