Share |

الأخبار in "أدب"

برعاية هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة وبالتعاون مع( RCELL  ) واتحاد مثقفي روج افايي كردستان  أقيم اليوم فعاليات مهرجان روج افا الثامن للثقافة والفن في مركز اتحاد مثقفي  روج افايي كردستانHRRK  بمدينة قامشلو تحت شعار " باقون حتى أخر قطرة حبر ... حتى اخر قطرة دم" وتضمن برنامج المهرجان عروضا مسرحية وندوات ومحاضرات  وأمسيات قصصية وشعرية وفقرات موسيقية وأفلاما سينمائية.

مشكورةً خصّصت مجلة "الحركة الشعريّة" ملفّاً عن الشاعر محمد عفيف، فيُرجى من الكتّاب و الكاتبات و المتابعين إرسال موادّهم للمجلّة التينشرت هذا الإعلان: مجلة (الحركة الشعرية) تعلن عن تخصيص ملفّ عن الشاعر الراحل محمد عفيفالحسيني. وذلك في عدد آذار (مارس) 2023 يتضمن الملفّ: -1   مقالات نقدية وشهادات حول تجربة الشاعر الحسيني.

أقامت دار نشر ليس "Lis  " بالتنسيق مع بيت الادب والمديرية العامة للفنون في آمد "ديار بكر" ملتقاها السنوي الرابع تحت عنوان ( أيام ملتقى الأدب المقارن الرابع)الذي سيستمر لأكثر من أسبوع حيث سيتم المناقشة والحوار حول مختلف القضايا الادبية والفنية واللغوية من شعر - مسرح - غناء - سينما والمعرفة الاجتماعية والمقارنة بين الآداب الكردية والتركية والعربية ....الخ  بمشاركة اكثر من 60 كاتب وكاتبة من مختلف اجزاء كردستان وتركيا سيلقون المحاضرات ويغنون الملتقى ببحوثهم ودراساتهم وقراءاتهم الشعرية..

 أحيا الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا واتحاد الكتاب الكرد في سوريا الذكرى الثامنة و الثلاثين لرحيل الشاعر الكردي الكبير " جكرخوين " وسط حضور لافت من الجمهور، وذلك في مساء اليوم الجمعة 21/10/2022 عند ضريح الشاعر الكبير. بدأت الأمسية بالترحيب بالضيوف والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وروح الشاعر جكرخوين.

وسط مشاركة جيدة افتتح معرض الشهيد هركول للكتاب بدورته السادسة، أبوابه أمام الرواد، يوم السبت 22 تشرين الثاني وسط حضور شخصيات سياسية وفنية وثقافية من كافة مناطق شمال وشرق سوريا.   في مدينة قامشلو، بمشاركة أكثر من 50 دار نشر ومكتبة ومؤسسة ثقافية، ومراكز الأبحاث من شمال وشرق سوريا، ودمشق وحلب واللاذقية، والعراق، ومن جنوب وشمال كردستان ومصر وتركيا وبلجيكا وأوروبا.

اختتمت يوم الخميس 14- تشرين الاول-2022  فعاليات الدورة السادسة لمهرجان “أوصمان صبري الأدبي”، الذي نُظم برعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة، وديوان الأدب في شمال وشرق سوريا، وذلك على خشبة مسرح محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلي شمال شرقي سوريا. فعاليات اليوم الأخير، تضمنت عرض سلفزيون تعريفي بأعضاء لجنة التحكيم في المهرجان، لتقدم بعدها فرقة باركين فقرات من الغناء وسط تفاعل المشاركين والحضور.

بتنظيم من اتحاد الادباء الكرد فرع دهوك وبرعاية كريمة من الرئيس مسعود بارزاني انطلقت فعاليات المهرجان الثقافي الخامس يوم الأحد25-ايلول2022  في صالة مدينة سيميل التابع لمدينة دهوك في إقليم كردستان .

برعاية نادي المدى للقراءة في أربيل \ هولير بالتعاون مع مكتبة التفسير ، تمت مناقشة رواية" إنهم ينتظرون الفجر" ،

صدر العدد الخامس عشر من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين العربية والكردية في شمال وشرق سوريا.

         صدر حديثاً، الكتاب الرابع والعشرون للشاعر والناقد لقمان محمود، بعنوان: (الصمت الذي لا يتوقف عن الكلام)، عن دار آبيك للطباعة والنشرفي السويد. ويقع الكتاب في (148) صفحة من القطع المتوسط. وهو استكمالٌ لمشروع لقمان محمود في مجال الشعر، حيث سبق أن صدرت له في هذا المجال: أفراح حزينة،عام 1990.  خطوات تستنشق المسافة: عندما كانت لآدم أقدام،عام 1996. دلشاستان، عام 2001. القمر البعيد من حريتي، عام 2012. أتابع حريتي، عام 2013، من السراب إلى الماء، عام 2013. وسيلة لفهم المنافي، عام 2014. الماء الأسير، عام 2015.

ببالغ الحزن والأسى و بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا اليوم نبأرحيل  الكاتب والشاعر الكردي الكبير محمد عفيف الحسيني، صباح يوم الاربعاء 24 آب 2022 ، في منزله في إحدى مدن السويد. إثر نوبة قلبية . في هذا المصاب الكبير نتقدم الى اهله واخواته وجميع الكتاب والمثقفين الكرد  بتعازينا الحارة ونؤكد على ان مسيرة الفقيد الابداعية ستظل في مضاءة واعماله الادبية الابداعية ستظل غنيه الى الابد.  مؤسسة سما للثقافة والفنون - أربيل عرف الفقيدعن نفسه بهذه الكلمات

       احتضنت سيوانا كردان- الملتقى الكردي الألماني في إيسن، يوم السبت 13.08.2022، مهرجان الذكرى الخمسين لرحيل الشاعر والأديب الكردي قدري جان1911-1974، والذي دعت إليه لجنة الأنشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، شارك في المهرجان كل من السادة: الأستاذ مزكين قدري جان ( ابن الفقيد( الباحث د. إبراهيم محمود الكاتب أديب جلكي الروائي جميل إبراهيم

برعاية اتحاد الكتاب الكرد في سوريا.. اقيم مساء الخميس 4-8-2022 حفل توقيع كتابMistek Ji Cêza Keleporê Kurdî  للكاتب والباحث عباس اسماعيل، في مكتب الاتحاد بمدينة قامشلو. وتخلل الحفل فقرات شعرية وفنية ( الفنان بهاء شيخو, الشاعرة إقبال رجب و الشاعر حسن بافي رامان(

بتقديم موجز عنه وعن إنتاجه الأدبي وأزمة الهوية ،  من قبل المفكر والكاتب الكبير إبراهيم محمود ، بدأت الأمسية الثقافية في مكتبة مموزين في هولير / أرييل عاصمة إقليم كردستان ، كان عنوان الأمسية عن الهوية ودور الكُتاب الكرد في التعريف بالهوية الكردية في العالم ،  ألقاها الكاتب هيثم حسين المغترب في بريطانيا. وذلك بحضور نخبة من المثقفين والكتاب والمهتمين،

نظم اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان حفل توقيع ستة كتب، في مدينة ديرك، من إصداراته ونتاج 6 كتّاب ، في مطعم جار جيلا في مدينة ديرك.  وبدأ حفل التوقيع الذي حضره العشرات من المثقفين والأدباء والكتّاب بالوقوف دقيقة صمت، ومن ثم عرف الكتاب عن فحوى مؤلفاتهم.

نظم اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة اليوم أمسية ثقافية في حديقة القراءة في المدينة، ألقت خلالها الكاتبة سعاد جكرخوين محاضرة حول سيرة حياة والدها الشاعر الكردي جكرخوين.   في إطار فعاليات الأربعاء الثقافي التي تقام كل يوم أربعاء في حديقة القراءة في مدينة قامشلو، نظم اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة يوم الاربعاء 92-حزيران  فعالية ثقافية استضافت فيها الكاتبة سعاد جكرخوين للحديث عن سيرة حياة والدها الشاعر الكردي جكرخوين.  

اقامت لجنة الأنشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا،  ندوة بمناسبة الذكرى الخامسة لوفاة الشاعر فرهاد عجمو الذي يصادف 8 حزيران .شارك فيها عدد من الكتاب والفنانين ومنهم الشاعر محمد فرمان الزميل مروان مصطفى- كلمة الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفنان زبير صالح. الفنان مسعود يونس. الشاعر صلاح محمد. الأستاذ هفال عيسى كلمة يكيتي الكردستاني.   كلمة عائلة الراحل ألقاها الشاعر هجار بوتاني

  توج مهرجان أيام سراييفو الشعرية الدولية في دورته 61 الشاعر الكردي حسين حبش بجائزةالبوسنية العالمية للشعر، وهي أرفع جائزة يمنحها اتحاد كتاب البوسنة والهرسك،

نظم مركز كولتورفان الثقافي في مركزه الكائن في مدينة عامودا مساء يوم الثلاثاء 1-حزيران حفلة توقيع رواية " لسع ثلج" للكاتب طه خليل حضرها قراء ومتابعون للشأن الأدبي في المدينة  وتحدث الكاتب طه خليل ، لآرتا إف إم، إن أحداث الرواية تدور حول الحب والحرب والسياسة ومجمل القضايا المتعلقة بمصير شعب ومحاولة خداعه تاريخياً. كما أوضح أن سبب تأخر نشر الرواية التي أنهى كتابتها عام 2004، يعود إلى اعتبارات سياسية لمكتبات ودور النشر، إلى أن صدرت "لسع الثلج" في القاهرة والقامشلي هذا العام.

يحتفل الشعب الكردي في 15 من أيار من كل عام بيوم اللغة الكردية، منذ أن خصص “المؤتمر الوطني الكردستاني” عيد اللغة الكردية في عام 2006. ويأتي هذا اليوم بعد مراحل عدة مرت بها من سنوات السعي لصهر اللغة وإمحاء وجودها حتى يومنا هذا حيث تعيش اللغة الكردية نهضة من مختلف الجوانب. وحُدّد 15 من أيار كونه يصادف تاريخ إصدار أول عدد لمجلة “هاوار” الأدبية الكردية، التي أسسها جلادت بدرخان في دمشق، وصدر عددها الأول في 15 من أيار 1932.

برعاية لجنة الانشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا،اقيم يوم الأحد٢٤-٤-٢٠٢٢ في مدينة أسن الالمانية الاحتفال بالذكرى ال 124 لعيد الصحافة الكردية.

 تحت عنوان "قناديل روج آفا" أطلق اتحاد مثقفي روجافاي كردستان سلسلة نشاطات ثقافية ليلة تستمر خلال فترة شهر رمضان، وذلك في مركزه الواقع في مدينة قامشلو. فعالية اليوم الأول كانت بعنوان "الصحافة الكردية- الدور والمهام" حضرها نخبة من المثقفين والكتاب الكرد. بدأت فعالية اليوم بالوقوف دقيقة، ومن ثم ناقش الحضور جملة مواضيع تتعلق بالصحافة الكردية والمشاكل التي تواجهها.

نشر الكاتب الكردي هوشنك أوسي على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تحدث فيها عن مؤسسة سما ومديرها السيد عارف رمضان واثنى على جهودهم في نشر الثقافة الكردية وطبع وتوزيع الكتب الكردية.

في يوم السبت 26.03.2022، وفي جمعية مظلة الكرد في مدينة إيسن، أقامت لجنة النشاطات في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ندوة لإحياء الذكرى العشرين لرحيل الشاعر الكردي البارز سيدايي تيريژ، وفي هذه الندوة، وفقا لقرار لجنة جائزة الشاعر سيدايي تيريژ، تم منح هذه الجائزة للشاعرة الكردية المعروفة مزگين حسكو، وذلك تقديرا لجهودها المميزة في مجال الأدب والشعر الكردي.