Share |

الأخبار in "أدب"

 عن دار النخبة للنشر والتوزيع بالقاهرة ، صدر الكتاب الخامس للكاتب نصر محمد وهو  الجزء الأول  من كتاب بعنوان  ( قناديل عامودا ) وهو عمل أدبي توثيقي قَيِّمٌ يحفَظ مكنوناتٍ ثقافيَّة و اجتماعيَّة و إنسانيَّة مرَّتْ بثِقلِها على صفحاتِ عامودا

  انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين في 25 كانون الثاني 2024 ويستمر حتى 5 من شهر شباط  بمشاركة سبعين دولة وأكثر من ألف ومائتين دار نشر وبعدد زوار تجاوز النسخ السابقة حتى الآن حيث زاره مليونا شخص خلال الأسبوع الأول، وشهدت دار نينوى للنشر والتوزيع إقبالاً كثيفاً من القراء العرب والمصريين، بعدما أصبح كتاب "رجل وأحد لا يكفي" للكاتبة الكردية، هناء داوود أحد أكثر الكتب بحثاً.

نظم اتحاد كتاب كردستان سوريا في مدينة الحسكة، حفل توقيع نتاج جديد للكاتب الكردي عبد الغني حسين.   بحضور عدد من الكتاب والمثقفين الكرد في مركز اتحاد كتاب كردستان سوريا بحي الصالحية في مدينة الحسكة بكردستان سوريا وقع يوم الخميس ( 8 شباط 2024 ) الكاتب عبدالغني محمد أمين حسين كتابه الذي يحمل عنوان "حياة المجانين" باللغة العربية.  

نظّمت عائلة الكاتب واللغوي الكردي "ملا نوري هساري"، الخميس 1 شباط 2024، حفل توقيع لديوانه في مقر اتحاد مثقفي روجآفايي كردستانHRRK في مدينة القامشلي.   وتحدث الكاتب الكردي كوني رش،   لراديو آرتا، إن عدد النسخ المطبوعة في حفل التوقيع وصلت إلى أكثر من مئة نسخة، وقد تم توزيعها على محبي الأدب واللغة الكردية تزامناً مع الذكرى السنوية الثالثة عشرة لوفاة "ملا نوري هساري".  

أيها الدخيل   ايها الدخيل الملثّم   توقف   لا تحسبني لوحة طينية لا تزهر   أو قطعة انتيكة   تزين بها غرفتك   انا تحفّة نادرة   وهبّة من السماء   لا تحاول تدنيس طهر الماء

منح المعهد الثقافي الكردي في فيينا جائزة شرفنامه لعام 2023 للكاتب واللغوي الكردي دحام عبدالفتاح  تقديراً لجهوده في خدمة اللغة والثقافة الكردية.   ومثّل المعهد الثقافي الكردي في فيينا الإعلامي دلوفان جتو في تقديم وإدارة الحفل الذي أقيم أمس السبت 13 يناير/كانون الثاني في صالة آرتا كافيه بمدينة عامودا و سلم الجائزة نيابة عن المعهد الثقافي الكردي في فيينا الكاتب والشاعر الكردي كوني رشKone Resh الذي منحت له نفس الجائزة في عام 2020.

بدأت فعاليات مهرجان روجآفا للثقافة والفن بنسخته التاسعة، يوم الجمعة 15-12-2023 ، وبمشاركة 165 أديباً وشاعراً وفناناً، في مقر اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان(HRRK) بمدينة القامشلي. وقال محمود عبدو عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان روجآفا للثقافة والفن،  إن “فعاليات المهرجان ستستمر خلال الفترة الممتدة  ما بين 15 إلى 28 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حيث يتضمن فعاليات ثقافية وفنية،  وأدبية متنوعة“.

    صدر العدد (20) من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا، إلى جانب طباعتها في مصر.   وتناول العدد الجديد للمجلة “ماهية الأدب وأهميته” كملف للعدد، ومما جاء في الافتتاحية:  

بحضور نخبوي لافت اقام قصر الثقافة والفنون اربيل أمسية شعرية استضاف فيها الشاعر السوري سامر كحل للاحتفاء بصدور مجموعته الشعرية السادسة ( هزات ارتدادية)  وذلك مساء يوم الاربعاء ٢٩ تشرين الثاني 2023في مبنى القصر. استهل الحفل بقراءة لسيرة حياة الشاعر واستذكار عناوين اصداراته السابقة. حضر الجلسة الشعرية  التي ادارتها الاعلامية هدى العاني شخصيات ثقافية و لفيف من المعنيين بالشعر  وبعض القنوات الفضائية.  

 استضاف  نادي المـــــدى للقراءة في أربيل بالتعاون مع  معهد غوته الألماني في العراق مؤلفة رواية "مقام الكرد" الروائية الكردية  السورية  مها حسن  وذلك مساء يوم السبت 25/11/2023 لمناقشة الرواية وابداء الآراء حولها وتوقيعها للقراء حيث ادار النقاش الكاتب والناقد العراقي "كه يلان محمد"  

نظم اتحاد كتاب كردستان العراق في  عاصمة اقليم كردستان هه ولير في قاعة (الشهيد مهدي خوشناو ) يوم الخميس 23-تشرين الثاني 2023  محاضرة للكاتب والشاعر الكردي محمد حمو  تحت عنوان ( قيمة وأهمية الكلمة)   تحدث فيها الكاتب عن ( قيمة وأهمية الكلمة)  وتأثيرها في حياة الانسان وتقدمه في كافة المجالات الادبية والثقافية والتراثية بشكل عام ، وقد كانت الامسية مفيدة وتخللها العديد من المداخلات والاسئلة من قبل الحضور.  

أحيا كل من مركز كمال درويش الثقافي في عامودا بالتعاون مع اتحاد الكتاب الكرد في سوريا، الذكرى السنوية الثالثة والستين لحريق سينما عامودا والذي يصادف 13 من شهر تشرين الثاني من كل عام وذلك بإلقاء مجموعة من الشعراء قصائد شعرية  عن  سينما عامودا  والتي سميت بـ ( المحروقة ) بمشاركة مجموعة من الاشخاص الذين شهدوا الحدث انقذوا من الحريق في السينما .  

نظم اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة يوم الجمعة 10-11-2023 حفل توقيع لديوان الشاعر "فريد جزيري"، في حديقة القراءة في حي تل حجر بمدينة الحسكة. وحضر حفل التوقيع ممثلين وممثلات عن الأحزاب السياسية والمؤسسات المدينة ومثقفين وشعراء وكتاب في إقليم الجزيرة وعائلة الشاعر فريد جزيري.

اختتمت يوم الجمعة 3-11-2023 ، فعاليات مهرجان أوصمان صبري السابع للأدب، على مدرج جامعة روج آ فا في مدينة قامشلو والذي أقيم برعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة وديوان الأدب والذي كان تحت عنوان "دورة ملاي جزيري"، بحضور العشرات من المثقفين والكتاب وطلاب الجامعة والصحفيين. فعاليات اليوم الأخير، تضمنت عرض سنفزيون تعريفي بأعضاء لجنة التحكيم في المهرجان، لتقدم بعدها فرقة باركين فقرات من الغناء وسط تفاعل المشاركين والحضور.

  اُفتتح معرض “الشهيد هركول” للكتاب بنسختها السابعة، السبت 28 تشرين الاول 2023 في صالة زانا بالقامشلي تحت شعار "القراءة نور"، برعاية هيئة الثقافة في شمال شرقي سوريا، وبالتعاون والتنسيق مع هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة.

  استذكرت الأوساط الثقافية في إقليم الجزيرة الشاعر والكاتب الكردي جكر خوين في ذكرى رحيله الـ 39، على ضريحه في مدينة قامشلو.   نظمت يوم الاحد 22-نشرين الثاني ، الاتحادات والحركات والهيئات الثقافية في إقليم الجزيرة مراسم استذكار للشاعر الكردي الراحل جكر خوين، الذي يصادف اليوم الذكرى الـ 39 لرحيله.  

تحت شعار ( الحرية دائما) انطلقت في مدينة السليمانية فعاليات مهرجان ( كلاويز الأدبي والثقافي) في دورته ( 26) بحضورعدد من الأدباء والشعراء العراقيين ومن دول الجوار ، حيث يعتبر هذا المهرجان الثقافي محطة مهمة في حركة الثقافة الوطنية وجسراً بين الثقافات المختلفة ،وهي فتح الأبواب ومد الجسور الثقافية بين المثقفين العراقيين من كل المحافظات والمثقفين في دول المنطقة من جهة وباقي الثقافات الأخرى من جهة ثانية.

اختتم مهرجان دهوك الثقافي السادس بتقديم دروع تكريمية للمؤسسات الثقافية والادبية المشاركة في المهرجان وقراءات شعرية جميلة بعد يومين حافلين بالنشاطات الادبية المتنوعة من تقديم محاضرات ثقافية ادبية تاريخية قيمة قدمها اساتذة ومتخصصون في تلك المحاور . واعاد المهرجان بالذاكرة الى العصور الكلاسيكية الغابرة ومابعدها من مجريات واحداث تركت بصمتها على الادبي الكردي وساهمت في تطوره .

بحضور عائلة الراحل وجمع كبير من الشعراء والكتاب الكرد وقع ديوان "قبل الغروب.. بعد الفجر بقليل" للشاعر الراحل إسماعيل كوسه، خلال إحياء مراسيم أربعينيته  مساء يوم الاربعاء 20-ايلول-2023، في "آرتا كافي" بمدينة عامودا. هذا ومن الجدير بالذكر ان هذا  النشاط نظمه اتحاد الكتاب الكرد في سوريا، بالتعاون مع عائلة الراحل ومؤسسة آرتا للإعلام والتنمية.

عن منشورات رامينا في لندن، صدر حديثاً كتاب(Rûyê Xembariyê Baş Nad Dikim) وهي ترجمة لديوان "أعرف وجه اليأس جيداً" للشاعر والقاص السعودي حاتم الشهري.   تحتوي المجموعة التي ترجمها الشاعر والمترجم الكردي ياسين حسين على ثلاثة وثلاثين قصيدة، وتقع في 78 صفحة، وهي تُعد أول عمل مترجم من الأدب السعودي إلى اللغة الكردية (اللهجة الكرمانجية).  

  )يُفسَحُ للغريب في قبرِه كبعدِه عن أهلِه(   بعدَ الرشفةِ المُرّة من كأسِه ارتخت جفناه سارداً حكايتَه:"عاد أوديسوس إلى جزيرة إيثاكا بعدَ عشرين سنة من الغياب، فلم يتعرّف إليه أحدٌ فيها، لا ابنُه ولا أبوه ولا زوجتُه ولا خدّامُُه.....وحدَه كلبُه العجوز تعرّف إليه...ثمّ ماتَ لحينه"  

توفي الشاعر والكاتب الكردي السوري إسماعيل كوسا عن عمر ناهز 57 عامًا إثر إصابته بنوبة قلبية مفاجئة في مدينة عامودا شمال شرقي سوريا ، مساء الجمعة 11 آب 2023.     ونعى اتحاد الكتاب الأكراد السوريين والاتحاد العام للكتاب والصحفيين الأكراد السوريين والمثقفون والكتاب السوريون الشاعر الراحل وكان قد بدأ الشّاعر الراحل كتابة الشعر في ثمانينيات القرن الماضي، وله ديوان شعري بعنوان: "حديقة واسعة للتعب".

نظم الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا  يوم الاحد 6 آب 2023 ، في جمعية هيلين - ايسن، المانياحفل توقيع رواية الكاتب خورشيد شوزي( دروب من جمر ) . حضرها كضيف شرف الاستاذ عارف رمضان مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون على هامش زيارته القصيرة الى المانيا لحضور احياء الذكرى التاسعة لجينوسايد الإيزيديين في المانيا والسيد حسو هورمي رئيس المؤسسة الايزيدية الدولية لمناهضة الإبادة الجماعية .

  من مواليد مدينة عامودا 1966، أتمّ مراحله الدراسية الثلاث في مدينته، ولأنه لم ينتسب إلى اتحاد شبيبة الثورة، حُرم من إتمام دراسته الجامعية في كلية الإعلام بدمشق، فاتّجه إلى لبنان ودرس الإعلام في بيروت، وعمل في عدة جرائد مثل “سوركل”، في بيروت، و جريدة (قاسيون)، نشر كتاباته في الصحف اللبنانية ومنها “السفير والنهار والحياة”، الكاتب والشاعر “إبراهيم بركات” ضيف البرنامج الثقافي” “Şevhest على أثير راديوbuyerFM، من تقديم: شف حسن.