Share |

الأخبار in "سياسة"

  وقفت الأم كولي، امرأة عراقية إيزيدية، وسط مدينتها مجددا بعد سبع سنوات على تعرض المكون الإيزيدي للإبادة، لكن هذه المرة وهي نصب شامخ زينته الزهور، تخليدا لبطولتها في تصديها لقياديين من تنظيم "داعش" الإرهابي، أثناء محاولتهم اختطافها مع طفلتها ونساء أخريات جيران لها، وفقًا لموقع "سبوتنيك" الروسي الناطق بالعربية.  

قال رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان في رد فعل قوي على مصادقة البرلمان الألماني الخميس الماضي، على مشروع قرار يعتبر المزاعم الأرمنية بخصوص أحداث عام 1915 “إبادة جماعية” انهم يحاولون ان يعلموا أبناء الجالية التركية في ألمانيا تاريخًا مزورًا”، مضيفاً بهذا الصدد “نحن نعتز بتاريخنا، وسنظل كذلك، ولن نترك حق مساءلة تاريخنا، للبرلمان الألماني وهذا القرار سيؤثر بشكل جدي على العلاقات بين البلدين”.

تقرير - هوزان امين –تركيا في خطوة اعتبرت ضربة قاصمة موجهة ضد الديمقراطية وحرية الرأي والفكر في تركيا من قبل الأحزاب السياسية والأوساط الديمقرطية ومنظمات المجتمع المدني حيث تم اغلاق صحيفة الزمان التركية الواسعة الانتشار المقربة من الداعية فتح الله غولن.

هوزان امين –تركيا-التآخي تم اطلاق سراح الصحفيين المشهورين جان دوندار رئيس تحرير جريدة الجمهورية ( جمهورييت) الواسعة الانتشار في تركيا ومدير مكتب الصحيفة في انقرة أردم كول في الصباح الباكر من يوم الجمعة بعد ثلاثة اشهر من الاعتقال قضاها في السجن بسبب نشرهم حسب الادعاء معلومات سرية تتعلق بعمليات التهريب على الحدود السورية من بينها نشر صور شاحنات محملة بالاسلحة كانت متوجهة الى سوريا لغرض تسليم تلك الاسلحة الى تنظيم معارض في سوريا .

الكورد وساعتهم وطموحهم في تغيير خارطة الشرق الاوسط بعد الانتصارات الكبيرة لهم على (داعش) موضوع الكتاب الاخير الذي صدر عن دار نشر(ستيريا) في النمسا للكاتب الالماني الشهير(هانزـ يوخيم لوفر) عام 2015. الكاتب (هانزـ يوخيم لوفر) مواليد 1984 ويقيم حالياً في المدينة الصغيرة (غراميش ـ باريتن كيرخن) في مقطعة (بايرن) الالمانية.يعمل هانز لوفير كاتبا رحالا حرا في العالم وتوزعت مراحل حياته مابين المدن والبلدان وانتقل الى بقاع العالم للبحث عن مواضيع كتبه.

نتيجة الاوضاع الراهنة والحرب المخيمة على بعض المدن والبلدات في كوردستان تركيا أدت الى اتخاذ السلطات التركية قرار بمنع التجول وتوقف الحركة التجارية وهجرة عشرات الآلاف من أماكن سكناهم ومقتل وتشريد الآلاف،

تثير الاوضاع السائدة في تركيا لا سيما في المناطق الكوردية منه حالة من القلق والترقب بين الاوساط السياسية المعارضة في تركيا خاصة بعد ازدياد حدة التوتر الغير

تقرير – هوزان أمين – تركيا- التآخي-أدّى النوّاب الأتراك القسم في البرلمان التركي لدورته الـ26، بحضور رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

توفي فهمي دمير رئيس حزب الحق والحريات«HAK-PAR» في شمال كوردستان (تركيا)، نتيجة حادث سير على الطريق المؤدي الى أضنة بمنطقة تارسوس. وقال متحدث باسم الشرطة التركية، « جرى الحادث نتيجة انزلاق عجلات السيارة وانقلابها واصطدامها بسيارة أخرى على  طريق أضنة بسبب الاحوال الجوية الماطرة وكان يقود السيارة شخص بإسم مراد دوغو، يحمل الجنسية تركية والسويدية مما ادى الى وفاة الاثنين في السيارة "

في بيان أصدره المؤتمر الوطني الكردستانيKNK حول الاوضاع الاخيرة في جنوب و غربي كردستان أكدت أن أهمية الانتصار الكردي تكمن في المقاومة التاريخية التي تبديها قوات البشمه ركه و الكريلا في جنوب كردستان و قال البيان " إن اهابيي و مرتزقة داعش الذين هُزموا و انهزموا في كوباني توجهوا إلى إلى الهجوم على جنوب كردستان و كركوك بشكل خاص" و تابع البيان "لكن وبفضل ارادة القوات الكردية (بيشمركة,كريلا) التي قاومت حتى اخر قطرة دم تجري اجسادهم,  ووحدة خندقهم , استطاعت الحاق الهزيمة بداعش."

    اصطف الالاف وهم يتشحون بالاعلام الكوردية في شوارع اربيل لتشجيع قافلة عسكرية متجهة الى بلدة سورية حدودية لم يكن اسمها شائعا من قبل وهي الان محور حرب عالمية ضد تنظيم داعش الارهابي.  كان رجال قوات الپيشمرگه‌ في طريقهم الى مساندة اخوانهم الكورد في الدفاع عن كوباني السورية في معركة اكتسبت أهمية كبيرة في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة "لاضعاف وتدمير" التنظيم الاسلامي المتشدد.

  إن شعب كوردستان يعيش على أرضه التأريخية منذ آلاف السنين و أن كوردستان محتلة من قِبل عدة دول.

عُقد المؤتمر التوحيدي للحزب الديمقراطي الكوردستاني ـ سوريا، بعد عام ونصف من الحوارات بين أربعة أحزاب كوردية ( البارتي وحزبَيْ آزادي وحزب يكيتي الكوردستاني) برعاية كريمة من سيادة رئيس إقليم كوردستان المناضل مسعود بارزاني، وقيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني الشقيق، وبحضور ستمائة واثنين وأربعين مندوباً، بتاريخ 3-4-5 نيسان 2014 في قاعة الشهيد سعد عبدالله بهولير عاصمة إقليم كوردستان، وبلوغو خاص بالمؤتمر، يحمل عبارات «توحيد- تجديد- تعايش»  تحت الشعارات التالية:

اعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكوردي، الثلاثاء، عن تحديد ايام 15 و16 و17 من شهر ايلول المقبل موعدا لانعقاد المؤتمر في اربيل عاصمة اقليم كوردستان. وذكرت اللجنة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الثلاثاء باربيل، انها قررت في اجتماعها، اليوم الثلاثاء، عن ان موعد انعقاد المؤتمر القومي الكوردي سيكون منتصف شهر ايلول المقبل في ايام 15 - 17 في اربيل عاصمة اقليم كوردستان ويستمر لثلاثة ايام.

    استشهد عيسى حسو عضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في الهيئة الكردية العليا وعضو ديوان مجلس شعب غرب كردستان وحركة المجتمع الديمقراطي  TEV-DEM،  صباح اليوم الثلاثاء 30-7-2013 اثر وضع  عبوة ناسفة تحت مقعد  سيارته .

جمعية الصداقة  الكازاخستانية – الكردستانية ( هيفي(

هوزان أمين - دهوك بمناسبة مرور 34 عاماً على رحيل الاب الروحي للامة الكوردية الملا مصطفى البارزاني والذي يصادف الاول من آذار كل عام، اقيمت العديد من النشاطات والفعاليات الرسمية والاهلية و الحزبية في مختلف المناطق الكوردستانية، حيث اشادت بسيرة الراحل العطرة ونضاله الدؤوب في سبيل نيل الشعب الكوردي لحقوقه المشروعة، فقد كانت التظاهرة الكبرى على مقبرة الراحل، حيث تجمع الاهالي والحشود الغفيرة على مزار الخالدين، وعاهدت على المضي قدماً خلف اهدافه المنشودة حتى الوصول الى النصر والتحرير لجميع الاجزاء الكوردية .

  نظراً للظروف الصعبة التي يعيشها الشعب السوري عموماً والشعب الكوردي خصوصاً والاوضاع الانسانية الصعبة التي يعيشها شعبنا فقد تم افتتاح مكتب الهلال الاحمر الكوردي في عامودا الذي يقوم بزيارة اللاجئين في مدينتي عامودا والدرباسية ويقدم لهم الخدمات الطبية والعلاجية والنصائح الطبية ويهتم بالاطفال والشيوخ والنساء وكان له مساهمة كبيرة في تقديم الادوية الطبية والاسعافية لمدينة سري كانييه وكان لنا لقاء مع الآنسة “افين عثمان” إحدى المشرفين في الهلال الاحمر الكوردي:

  قرر أكراد العراق مؤخرا، إطلاق البث التجريبي لشاشة فضائية جديدة، كمنبر إعلامي كردي، يقول بعض كوادره، أنه سيضع حدا للإعلام "المعادي للشعب الكردي". وتقديم خطاب عصري، قادر على جذب المتلقي الكردي. وجاء إطلاق قناة "روداو" أو "الحدث"، بعد مرور أكثر من ستة أشهر على التدريب المكثف داخل القناة، من قبل خبراء أجانب، والذي كلف الشبكة الكردية عدة ملايين من الدولارات.

  رسم مركز دراسات يتخذ من مدينة "بون" الألمانية مقراً له، خريطة جغرافية لما سماه بـ"إقليم كردستان سوريا" في المنطقة التي يشكل الكرد أغلبية سكان مدنها شمال سوريا.  

قررت فرق طبية عراقية وعالمية نقل الرئيس العراقي جلال طالباني إلى ألمانيا لاستكمال العلاج بعد إصابته بجلطة دماغية، وأكد أطباء أن وضع طالباني مستقر ويستجيب للعلاج. وسط مؤشرات بتحسن طفيف في صحته بعد جلطة دماغية أدت به الى دخوله في غيبوبة منذ 40 ساعة، فقد قررت فرق طبية عراقية ودولية نقل الرئيس الى ألمانيا غدا الخميس لاستكمال علاجه هناك بينما اعلن إردوغان استعداد بلاده لإرسال طائرة إسعاف وفريق طبي الى العراق لنقل طالباني الى أي بلد لتلقي العلاج.  

في الاستفاء الذي اجراه موقع بي بي سي باللغة العربية حول الى من ستؤول مدينة كركوك ، ؟ الى بغداد !  ام الى كردستان العراق ؟؟. صوت عليه 17080  شخص  لحد الآن واظهرت نتائج الاستفتاء الى ان نسبة المصوتين بـ 94 % يقولون انها ستؤول الى كردستان العراق ، في حين 6% من المصوتين قالوا انها ستؤول الى بغداد .

   تعد قناة "أورينت" السورية المعارضة، أول قناة عربية تبث نشرات باللغة الكردية في الوطن العربي. وبدأت بث تلك النشرات في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وخطت القناة، التي بدأت تبث نشرات خبرية بالكردية لـ 30 دقيقة، طيلة أيام الأسبوع، عدا يوم السبت، خطوة رائدة، لجهة انفتاحها كأول قناة عربية على الشعب الكردي، وبثها بلغته الأم. ولا تنحصر أهميتها فقط على مستوى الإعلام السوري، الرسمي والمعارض، بل على مستوى كل القنوات الفضائية العربية.

    مع تنفيذ مئات المعتقلين السياسيين الاكراد اضرابا عن الطعام في سائر سجون تركيا تجد الحكومة الاسلامية المحافظة نفسها في حالة ارتباك فيما يزداد وضع المحتجين هشاشة اكثر فاكثر. وينفذ حركة الاضراب التي تدخل الثلاثاء يومها التاسع والاربعين حوالى سبعمئة معتقل في اكثر من خمسين سجنا معظمهم اعضاء في حزب السلام والديمقراطية الحزب الكردي الرئيسي في تركيا، واخرين متهمين بالارتباط مع التمرد الكردي.