Share |

معرض الكتب

صدر حديثاً الشاعر " رشيد جمال " ديوان شعر بعنوان ( رسائل منسية على هوامش الحب والوطن ) عن دار الفضاءات للنشر والطباعة بالأردن ،الكتاب من القطع الوسط يقع في 112 صفحة. يتضمن الكتاب فصلين من الشعر الحديث الأول بعنوان " رسائل منسية على هوامش الحب " والفصل الثاني بعنوان " رسائل منسية على هوامش الوطن"

هوزان أمين- تركيا نظراً للاقبال الشديد على اقتناءوشراء كتاب البارزاني و الحركة التحررية الكوردية لمؤلفه الرئيس مسعود البارزاني والمترجم الى اللغة التركية من قبل الكاتب وحدالدين انجه صدر في اسطنبول من قبل دار نشر دوز (Doz)الطبعة السادسة منه، الكتاب مؤلف من 1100 صفحة وهي عبارة عن جلدين، الجلد الاول مؤلف من 495 صفحة والمجلد الثاني 605 صفحات من الحجم المتوسط

صدر في العاصمة البريطانية لندن كتاب جديد بعنوان " الدولة الكوردية" من مطبوعات المؤتمر الوطني الكوردستاني للكاتب والسياسي الكوردي جواد الملا.

صدر للقاص الكردي فرمز حسين ( الهبوط الآمن ) وهي عن عبارة مجموعه قصصية صدر عن دار أوراق- القاهرة، وهي تتضمن مجموعة من القصص القصيرة والقصيرة جداً التي كتبها في وقت سابق، ونشرها في موقع إيلاف الإلكتروني وغيره من المواقع والصحف. قدم للمجموعة القاص الكردي المعروف نيروز مالك والذي أبدى إعجابه بعوالم القاص فرمز.

صدر حديثاً للكاتب والإعلامي الكوردي العراقي جمال برواري كتاب جديد باللغة الكردية وبالحروف العربية بالتعاون والتنسيق مع مطبعة دهوك – كردستان العراق بعنوان: (ئه ز و مايكروفوون - أنا والمكرفون(

صدر عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع / دمشق كتاب جديد بعنوان: محطات تستحق التوقف، أنا وبغداد، وهو الجزء الثاني من السيرة الشخصية للمناضل والشاعر والاستاذ الجامعي الدكتور حكمت شبر.

         صدر للكاتب إبراهيم اليوسف ضمن سلسلة الكتاب الشهري لمؤسسة اليمامة الصحافية في الرياض لعام 2016 كتاب بعنوان: «مخاض المصطلح الجديد: استشرافات على عتبة التحول» وهو عبارة عن دراسة حول واقع التحولات الجارية حالياً على نحو كوني والتي تؤدي من خلال وجهة نظر المؤلف إلى موات المصطلح التقليدي وولادة مصطلح بديل يرتقي إلى أسئلة المرحلة.

صبري يوسف ــ ستوكهولم صدر للأديب والفنّان التَّشكيلي العراقي  حكيم نديم الدّاوودي، ديواناً شعريَّاً  بعنوان زمن الجَّوى، عن دار نشر فورفاتاريه 

  صدر حديثاً في القامشلي كتاب (العائلة البدرخانية: رحلة النضال والعذاب)، للكاتب (كونى ره ش)، حيث يطوف بنا الكاتب في عالم البدرخانيين واصفاً إياهم:

صدرت للشاعرة العراقية كولالة نوري  مجموعتها الشعرية الخامسة (قبعات مكسورة) عن  مطبعة  (الخالد) في كركوك. تضمنت المجموعة  39 نصا شعريا في 170 صفحة من  القطع المتوسط، كتبت معظم النصوص بين  السنوات 2010 و2015.   سبق أن  صدرت للشاعرة  المجموعات  الشعرية  التالية  : لحظة ينام الدولفين ، لن يخصك هذا  الضجيج ،تقاويم الوحشة  ،حطب  ،إضافة إلى  إصدارها كتابين في الترجمة.

أصدرت الشاعرة والروائية العراقية وفاء عبدالرزاق، روايتها الجديدة التي تعتبر أول رواية تتناول أحداث سنجار وما تعرضت له المرأة الإيزيدية من عنف واضطهاد على أيدي عناصر داعش الإرهابية، مثلما ترصد المؤلفة في طي الأحداث جريمة سبايكر وتعامل الشخوص مع وقائعها. تقول عبدالرزاق عن روايتها "رقصة الجديلة والنهر"، إنها أرادتها أن تكون "شاهدا أدبيا يعبر الأزمة ليحكي للأجيال عن هذه الجريمة البشعة التي ارتكبها وحوش العصر ومؤيدوهم بحق مكوّنات الشعب العراقي".

صدر حديثاً عن دار "فضاءات" للطباعة والنشر في العاصمة الأردنية عمّان، مجموعة شعرية للشاعر الكردي السوري هوشنك أوسي، بعنوان: "قصائد النّار الضالّة.. في مديح القرابين".

عن أتحاد الأدباء الكرد فرع دهوك ، صدر العدد 71 من مجلة  به يف- الكلمة ، وهي مجلة ثقافية فصلية، تعنى بالدراسات الثقافية المتنوعة والنصوص الشعرية والسردية والترجمات .اضافة الى تغطية النشاطات الثقافية لاتحاد الادباء الكرد في دهوك . في حقل الدراسات والبحوث لهذا العدد  شارك كل من  الادباء : عبدالرحمن مزوري : أرداويرافنامه ، رحلة الى الجنة والجحيم فاضل عمر : سهرة في حانة الشيرازي خالد صالح : مقاربة الاقوال الكوردية – الكوردية ، والكوردية – العربية

ملف العدد اللغة الأم والتعددية اللغوية الخطاب السلطوي وإبادة اللّغة المغايرة - عفاف خليفي موضوعة الديمقراطية والتعدد اللغوي وارتباطهما بالحق في ممارسة اللغة الأم! - عامر خ.مراد اللغة الأم والتعددية اللغوية (الفضاء السوري نموذجا) - عزيز توما لماذا تعتبر اللغة الأم مهمة في تعليم الأطفال الذين يتحدّثون لغتين في المدرسة - جيم كومينس

عن دار نون 4 للطباعة والنشر والتوزيع في أيلول 2015 رواية (السجين ) للكاتب علي عبدالله كولو والرواية تجسد المعانة السورية عامة والكوردية خاصة في نهاية تسعينيات القرن الفائت تحت حكم الأسد الأب وتحكي قصة عائلة سجين سياسي كوردي وما عانته من ضغوط في مختلف المجالات. يُذكر أن المحامي علي عبدالله كولو أصدر كتاب الأمثال الكوردية السنة الماضية باللغة الكوردية ونشر على نطاق واسع في عدة دول.

  عن منشورات المتوسط (ميلانو- إيطاليا)، صدرت للشاعر الكردي السوري عماد الدين موسى مجموعته الشِعريّة الثالثة، بعنوان (حياتي زورق مثقوب). المجموعة تتألف من ٧٢صفحة تتوزع على ٢٩ قصيدة نثرية ثلاثة منها بلا عنوان. ويغلب عليها التغني بالطبيعة والذات، والترنم بعذاب الإنسان الضائع الذي يبحث عن مرفأ له في العالم.  يقول في قصيدة بعنوان (المرفأ) “أيتها الموجة..

        صدر حديثاً، الكتاب الخامس عشر للشاعر والناقد لقمان محمود، بعنوان: (الماء الأسير)، ضمن منشورات باران في السليمانية. ويقع الكتاب في (145) صفحة من القطع المتوسط. وهو استكمالٌ لمشروع لقمان محمود في مجال الشعر، حيث سبق أن صدرت له في هذا المجال: أفراح حزينة،عام 1990. خطوات تستنشق المسافة عندما كانت لآدم أقدام عام 1996.

يقدم كتاب «موجز تاريخ الكرد»، لمؤلفه شفان خابوري، موجزاً بانوراميّاً عن الكرد، حاول عبره الباحث، عرض صورة علمية ومعرفية، وافية وموضوعيـــة، حول: لغتهم، صفاتهم، جغرافيّتهم، أديانهم، إمبراطوريّاتهم ودولهم في مختلف الأزمنة والمراحل، قبل الميلاد وبعده. إذ يسعى بذلك، إلى الإجابة عن الكثير من الأسئلة التي لا تتوقّـــف حول هويّة الكرد، وموقعهم الحضـــاريّ والتـــاريخيّ والجغـــرافيّ، وأسبـــاب التشتّت والاندثار..  

  أصدر الشاعر السوري عبدالله الحامدي عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت، ديوان "الرهوان" أحدث دواوينه مكونًا من 15 قصيدة شكلت عصارة تجربته وعلاقته الحميمة مع محيطه تحت وقع المتغيرات، بدءًا من الطفولة إلى الصبا إلى النضج الذي راح يتفجّر بالوجع على وطن يحترق والحنين إلى ما بات يشبه المجهول. الديوان الواقع في 112 صفحة من القطع المتوسط، وهو الثالث للحامدي بعد "وردة الرمل" - دمشق 1995 و"نشرة غياب" - الدوحة 2005.

صدر حديثاً للكاتب السوريّ هيثم حسين كتاب نقديّ جديد بعنوان «الشخصيّة الروائيّة.. مِسبار الكشف والانطلاق» عن دار نون للنشر في الإمارات 2015. يتطرّق الكاتب إلى بعض أسرار الروائيّين في اختلاقهم لشخصيّات أبطالهم، ورسمهم للملامح المميّزة لهم، واقتفائهم لآثارهم في الروايات، وفي الحياة، وكيف أنّ كلّ ما ومَن يحيط بالروائيّ يظلّ مرشّحاً للنهوض بدور من أدوار البطولة في إحدى رواياته.

  أعد الكاتب فريدريك ايكمان والتشكيلي ماكنوس بيرتوس، في نهاية العام الماضي كتابا قيما باللغة السويدية عن الكورد الازيديين، وهو عبارة عن دراسة ميدانية لحياة وديانة الكورد الازيديين. وبهدف الاطلاع والدراسة الميدانية لدين وحياة الكورد الازيديين، زار معدو الكتاب ارمنستان واقليم كوردستان بين عامي 2003- 2004، واعتمد الكتاب على العديد من المصادر التاريخية، كما تحدث الكورد الازيديون بأنفسهم عن القضايا التي مرت بهم.

كسماء أخيرة”هو عنوان المجموعة الشعرية الجديدة للسوري عماد الدين موسى (دار «فضاءات» - عمّان) وهي تضمّ تسع عشرة قصيدة نثريّة أو «توقيعة» على حدّ تسمية عز الدين المناصرة لهذا النوع من الشعر الذي تتّصف فيه الكتابة بالتركيز والشفافية وكثافة التوتّر. وهي توقيعات نهضت شعريتُها على مجموعة من التقنيات لعلّ أكثرَها جلاءً حَيَويةُ التشبيه، حيث ساهم حضوره في النصوص في تحويل دلالة منظوراتها، وتنظيم إيقاعات أفكارها، وتخفيف تَرَهُّل لغتها.

مع بداية شهر شباط 2015، صدر الجزء الأول من كتاب (العائــد من التيــه/ قراءة في كتاب: وعي الذات الكردية)، للكاتب والناقد خالص مسوَّر. يتناول الكاتب خالص مسوَّر في كتابه هذا، كتاب (وعي الذات الكردية) للكاتب إبراهيم محمود بالدراسة والتحليل، حسب المسار العلمي المتعارف عليه في النقد الأدبي..