Share |

الأخبار in "السينما"

    توج الفيلم السينمائي الكوردي (بيت بلا سقفHouse Without Roof) للمخرجة سولين يوسف بجائزة أفضل إخراج لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في مهرجان براتيسلافا السينمائي الدولي بدورته التاسعة عشرة.

  اختتم في مركز محمد شيخو للثقافة والفنّ بمدينة قامشلو،  فعاليات مهرجان روجافا الثاني للأفلام، بحضور ممثلين عن الإدارة الذاتية وحركة المجتمع الديمقراطي, وعدد من المثقفين والشخصيات المُهتمة يوم الجمعة 17 تشرين الثاني.

فاز الفیلم الكردي – البلجیکي "زاگروس"، وهو اول فیلم روائي طویل للمخرج الكردي سهیم عمر خلیفة،  بالجائزة الکبری للدورة (٤٤) لمهرجان گنت السینمائي الدولي في بلجيكا. حصد الفیلم جائزة"Grand Prix" والذي تعتبر اهم جائزة في المهرجان و"زاگروس" اول فیلم كوردي و بلجیکي یفوز بهذه الجائزة. گنت، یعتبر اکبر واهم مهرجان سینمائي في بلجیکا کانت هذه اول مشارکة للفیلم في المهرجانات العالمیة.

بمشاركة اكثر من 71 فيلما روائيا وسينمائيا متنوعا مابين الدراما ومواضيع سينمائية مختلفة. انطلقت اعمال مهرجان السليمانية السينمائي الدولي بدورته الثانية على قاعة قصر الفن بمدينة السليمانية  مساء يوم الاحد 2017/10/1.  افتتح المهرجان يعرض فيلم " كينك هاوس"، ويستمر عرض الافلام المشاركة تباعا وفق برنامج المهرجان. كما يتخلل العروض السينمائية  تقديم محاضرات وورش العمل الخاصة بالمهرجان والعروض السينمائية المختلفة والتي تشارك بها دول العالم من اوروبا والولايات المتحدة، ومن الدول العربية.

اختتمت يوم السبت 16-9 -2017 في دهوك فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي بحضور العديد من الفنانين والمشتغلين في مجال السينمائي في الاقليم وخارجه

  ستبدأ فعاليات مهرجان دهوك الدولي الخامس للأفلام السينمائية، يوم السبت 9-9 في مدينة دهوك بإقليم كوردستان. وتشارك في نسخة هذا العام من المهرجان العديد من الأفلام الكوردية والعالمية لمخرجين كورد من إقليم كوردستان، كوردستان سوريا، كوردستان إيران، وكوردستان تركيا، فضلاً" عن السينمائيين الكورد المقيمين في الخارج".

  اختير المخرج السينمائي الكوردي الكبير من شرقي كوردستان بهمن قوبادي، كأحد افضل 25 مخرجا في القرن الواحد والعشرين. ووفقا لتصنيف قامت به منظمة (روتين توماتو)، فان المخرج الكوردي بهمن قوبادي، اختير كأحد افضل 25 مخرجا سينمائيا عالميا في القرن الواحد والعشرين، عمل في مجال السينما العالمية.

تحت شعار" نحو الاستفتاء والاستقلال" سيقام مهرجان كوردستان الدولي للفيلم في  الـ 26 من أغسطس/آب المقبل ويستمر حتى الـ 30 منه . والمهرجان امتداد لدورات مهرجانات سينمائية سابقة مختلفة اقيمت في اربيل ، لهذا تم جمعها في مهرجان واحد وهو الدورة الثامنة لمهرجان كوردستان الدولي  للفيلم  .  

انطلق في العاصمة الالمانية مهرجان برلين السابع للافلام السينمائية الكوردية بتاريخ 15 حزيران وسيستمر لغاية 21 من الشهر بمشاركة 28 فيلماً كوردياً منوعاً بين القصير والروائي الطويل من مختلف اجزاء كوردستان واوربا. ومن الجدير بالذكر ان شركة ميتوس للافلام السينمائية تقوم بتنظيم هذه التظاهرة السينمائية الكوردية في اوربا لتعريف الثقافة والادب والواقع الكوردي بالعالم.  

اطلقت بلدية مدينة باريس إسم السينمائي الكوردي المشهور يلماز غوني على احدى مفارق الطرق في مدينة باريس، بناء على اقتراح من قبل المعهد الكوردي في باريس اقر مجلس بلدية باريس الامر واختارت احدى مفارق الطرق في احدى الاحياء الصغيرة في باريس والتي تقطنها غالبية كوردية ومن المزمع ان يتم افتتاحه في مراسيم رسمية في 30 من هذا الشهر. ويعد السينمائي والفنان الكوردي يلماز غوني احد ابرز السينمائيين الكورد وحاز فيلمه الطريق على جائزة في مهرجان كان السينمائي عام 1982 وعاش في نهاية حياته في باريس وتوفي فيها ودفن في مقرة العظماء في باريس.

افتتح المهرجان السينمائي الاول في مدينة القامشلي برعاية نادي قامشلي السينمائي، وذلك تحت شعار "السينما مرآة الشعوب ونبض الحياة".بمشاركة  أفلام من العراق وتركيا ولبنان ومصر والمغرب وأوكرانيا وأمريكا اللاتينية وتم قبول نحو 32 فيلما للمشاركة في المهرجان من بين 50 فيلما تقدموا بطلبات المشاركة". ومن الجدير بالذكر انه سيتم عرض افلام وثائقية وقصيرة وافلام خاصة بالاطفال في القامشلي ومدن وبلدات أخرى في منطقة الجزيرة وذلك بين17 نيسان(أبريل) حتى 21 نيسان حيث سيختتم المهرجان بتوزيع الجوائز على الافلام الفائزة.

يشارك فيلم كوردي بعنوان ( اشقاء الصمت) للمخرج تايلان منتش في مهرجان اسطنبول السينمائي الدولي السادس والثلاثون. هذا ويشارك 186 فيلم روائي و17 فيلم قصير من 61 دولة في مهرجان اسطنبول السينمائي الذي سيستمر بعرض الافلام لغاية 15 نيسان الجاري ومن ثم ستعلن نتائج الفائزين بالجوائز افضل فيلم وافضل اخراج وممثل ...الخ في ختام المهرجان.

هوزان أمين - التآخي انطلقت الدورة الـثالثة عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي في مدينة جميرا خلال الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر 2016، بمشاركة 156 فيلماً، من 55 دولة، ناطقة بأكثر من 44 لغة ويشكل هذا المهرجان كرنفالاً سينمائياً كبيراً ويتوافد الآلاف من عشاق وصنّاع السينما من مخرجين ومنتجين ومؤلفين وخبراء لمشاهدة أروع إنتاجات السينما العربية والعالمية .

تحت شعار “إرادة المقاومة لون السينما الجديدة”، انطلقت في مدينة قامشلو في روزآفا كوردستان فعاليات مهرجان روج آفا الأول للافلام السينمائية العالمية في مركز محمد شيخو للثقافة والفن، بمناسبة الذكرى السنوية والسادسة والخمسين لحريق سينما ( شهرزاد) في عامودا. القيت العديد من الكلمات والقصائد التي تستذكر تلك الحادثة المأساوية الحزينة، كما قدم فرقة أوكسترا الأطفال معزوفات موسيقية على آلة الكمان والبيانو، واستهل عرض الافلام بفيلم وثائقي عن مجزرة سينما عامودا.

  انطلقت فعاليات المهرجان الدولي للافلام السينمائية بمدينة السليمانية اليوم السبت 2016/10/1، بمشاركة 55 فيلما من 24 دولة، ويستمر لمدة 4 ايام. واوضحت مسؤولة اعلام المهرجان ابتسام اسماعيل، لـPUKmedia: ان المهرجان انطلقت فعالياته اليوم بجامعة السليمانية، بمشاركة 55 فيلما من 24 دولة، موضحة ان لجنة فنية قامت باختيار هذه الافلام من اصل 7300 فيلما.

أسدل الستار على الدورة الـ٣٢ لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في مكتبه الإسكندرية، حيث نافس أكثر من 180 فيلما من29  دولة علي جوائز المسابقات التي تنوعت مابين رسمية وطويلة وقصيرة ووثائقية. ونال فيلمان كورديان جائزتين في ختام المهرجان حيث فاز فيلم "باكو" للمخرج وليد طاهر، بالمركز الاول لجائزة احمد الخضري ، فيما فاز فيلم "دياب" للمخرج مازن شربيانى بجائزة افضل فيلم تسجيلي قصير.‎ Basnews

قال المخرج تيري جورج ان فيلمه عن مذبحة الارمن (ذا بروميس) سيفتج جدلا حادا حول واقعة تاريخية ماتزال تثير توترات سياسية. وكان العرض الاول للفيلم الذي يطرح مذبحة الارمن خلال الحرب العالمية الاولى في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي يوم الاحد. ويشارك في الفيلم الممثل أوسكار أيزاك في دور طالب طب أرميني والممثل كريستيان بيل في دور مراسل أمريكي. ويقع الاثنان في حب نفس المرأة وتنتهي المنافسة بينهما مع دخول الامبراطورية العثمانية في الحرب وقتل الأرمن المسيحيين.

فقدت السينما التركية احد ابرز فنانيها، حيث توفي الفنان المشهور طارق آكان عن عمر ناهز 66 عام بعد اصابته بمرضسرطان الرئة يوم الجمعة في مسقط رأسه مدينة أسطنبول.

  سيعرض هيئة حماية الآثار والسياحة بمقاطعة الجزيرة فيلماً وثائقياً يحاكي تاريخ موقع أوركيش “تل موزان” الأثري، ويعتبر هذا الفلم الأول من نوعه التي أعدتها الهيئة وتهدف إلى التعريف بالأهمية التاريخية للموقع.

اختتم فعاليات مهرجان الافلام الوثائقيةالرابعبتوزيع الجوائز على مخرجي الافلام الفائزة بحضور الرئيسة المشتركة لبلدية دياربكر وجمهور غفير من محبي الفن السابع. وكان المهرجان قد بدأ في 24 ايار لغاية 29 منه في مركز جكرخوين للثقافة والفنون في دياربكر بتنظيم من القسم الثقافي التابع لبلدية دياربكر الكبير بالتعاون مع بلدية كايابنار بمشاركة 43 فيلم وثائقي وثمن دور السينما في خلق وعي جماهيري واهمية هذه المهرجانات في تطوير هذا الفن الراقي كما قدم برنامج فني منوع خلال حفلة اختتام المهرجان.  

قدم الفيلسوف والمخرج الفرنسي برنار هنري ليفي فيلمه الجديد "بيشمركة" ضمن فعاليات الدورة الـ 69 لمهرجان كان السينمائي مع أن الفيلم ليس ضمن أي مسابقة رسمية. وقد أثار قرار إدراج الفيلم جدلا واسعا على الشبكات الاجتماعية علماً أن برنار هنري ليفي كان قد قدم في نفس المهرجان عام 2012 فيلمه حول ليبيا واسمه "قسم طبرق"، كما كان قد قدم في التسعينات فيلمه "بوسنة" الذي صوره مع الرئيس البوسني حينها عزت بيغوفتش.

 اعلنت مؤسسة أورماكس "Eurimages" الاوربية للافلام عن رعايتها لفيلم “Zagros”الكوردي الذي يخرجه سهيم عمر خليفة.  وفي حديث للمخرج الكوردي سهيم خليفة لشبكة روداو الاعلامية قائلاً انه تم اختيار 16 فيلماً من بينها فيلمه من بين 100 مشروع سينمائي مشارك في المسابقة وابدى اعتزازه وسروره بالفوز ، كما اضاف قائلاً انه يزعم بالبدء بتصوير الفيلم في شهر ايار القادم حيث سيقوم بتصوير مشاهد الفيلم في كل من اليونان وبلجيكا واسطنبول.

اعلنت النجمة السينمائية الشهيرة انجلينا جولي سفيرة النوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة لمنظمة الامم المتحدة، ترويجها ودعمها للفيلم الوثائقي الكوردي "“Life on the Borderالحياة على الحدود  في جميع المحافل الدولية والمهرجانات العالمية بعد ان شاهدت الفيلم واعلنت على انها سوف تعمل على الترويج والاعلان عن الفيلم وثائقي الذي يخرجه ثمانية اطفال كورد من اهالي شنكال وكوباني، بعد زيارتها الى تركيا في يوم المهاجرين العالمي ليتعرف العالم على اوضاع اللاجئين.

افتتح في مدينة باطمان في شمال كوردستان ( تركيا) مهرجان يلماز غوني السادس للافلام السينمائية، الذي ينظمه بلدية باطمان بالتعاون مع اكاديمية السينما في الشرق الاوسط بمشاركة مجموعة من الافلام القصيرة. افتتح المهرجان بالفيلم السينمائي الطويل ( الجدار) الذي اخرجه السينمائي الكوردي العالمي يلماز كوني في فرنسا والتي كانت خاتمة اعماله العظيمة.