Share |

الأخبار

وظف نصر محمد الإدهاش مغلفاً إياه بالتساؤل مقدماً اعترافاته الذاتية على هيئة تعانق الخيال مع الحاضر فجاءت النصوص على هيئة حرائق متشعبة اللهيب، هذا ديوانه الثاني الذي بدا لمّاحاً في غالب نصوصه وغارقاً بالعشق بل ومحتضراً به، قراءتي الانطباعية تسبر اللغة لتكتشف لذة المضي في براري تلك اللغة المفصحة عن عوالم شجية،  تبعث على رغبة في . التأمل ومواكبة الجماليات الكامنة في سلاسة اللغة بعيداً عن التكلف والتعقيد وتقصُّد الغموض حد الحذلقة التي لا جدوى منها

    من بقايا خريف العمر من أُمنيات لم تشهد ميلادها.. من سياط اوجاع الغربة.. يُنهَشُ العُمر وتَتَفتَت ألوانه ،  أبقى أُفتش.. في شرايين الدنيا وغاباتها.. في الدروب الطويلة.. ونهاراتي مليئة بالأثقال ، اُسائلها عن مملكة أحزاني.. عن سيدة التراب.. يُغافلني العمر بدروبٍ قاهرة..

توجه دار نشر تأسست حديثا اهتمامها إلى أدب الأقليات في العالم، وخاصة الأدب الكردي، وتخاطب بمنشوراتها هذه الأقليات في العالم العربي.  

   "العمل الفني هو تجسيدٌ لدراما العقل"                                       آلبير كامو            

   افتتح الفنان التشكيلي الكردي السوري دلدار فلمز معرضاً في مدينة زيوريخ بسويسرا، في 22 من  شهر شباط في  في مدينة زيوريخ السويسرية ويستمر المعرض حتى 27 من شهر نيسان 2024.

إلى خالد خليفة أيضاً. يظهرُ خالد خليفة على هيئة قصيدةٍ أو لوحةٍ أو طائر، بل قلْ ما أشبهَ خالد خليفة بطائرٍ لا يعرفُ الفصولَ ، يتنقّل من قارّة لأخرى بخفقةٍ من جناحيه.... تراه في "دار الأدب" بسويسرا اليوم، وغداً تراه في معهد اللغات ببرلين. يا مرحباً به...يحلُّ ضيفاً..مقيماً لشهرٍ أو لستة أشهر متحدّثاً لجمهور الغرب عن الرواية السوريّة أو عن سوريّته التي حملَها بقلبِه قبلَ يديه لُيلقيَها على مسامع مستمعيه.

  الرواية جاءت في 180 صفحة من القطع الوسط، تسرد فيها الكاتبة مشاهد من عبوراتها المتكررة من سوريا عبر المعابر الحدودية إلى اقليم كردستان العراق، وتركيا، وإلى أوروبا، واضعة بين يدي القارىء مغامرة من المغامرات السورية للوصول غلى بر الأمان. الرواية متوفرة في تركيا وقريباً في أوروبا، كما يمكن طلبها بشكل مباشر عبر وسائل التواصل على الانترنت. تصميم الغلاف: فايز العباس من الغلاف الأخير:

ضمن فعاليات المهرجان الأول للصور الفوتوغرافية في شمال شرق سوريا.  أُقيم فيمدينةالقامشلي معرض الصور الفوتوغرافيةفي مركز محمد شيخو للثقافة والفن يوم الاثنين 12-شباط 2024 ويستمر المهرجان لمدة يومين.  يتضمن المعرض محاضرات عن الصور الفوتوغرافية وتوزيع جوائز لأجمل قصة وصورة في المهرجان. يشارك في المعرض 43 مصوراً بنحو 100 صورة تعكس قصص المنطقة وثقافتها وصعوبات المجتمع وغيرها من المواضيع بحسب أحمد ماردنلي الرئيس المشترك لاتحاد المصورين الفوتوغرافيين في سوريا.

  انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين في 25 كانون الثاني 2024 ويستمر حتى 5 من شهر شباط  بمشاركة سبعين دولة وأكثر من ألف ومائتين دار نشر وبعدد زوار تجاوز النسخ السابقة حتى الآن حيث زاره مليونا شخص خلال الأسبوع الأول، وشهدت دار نينوى للنشر والتوزيع إقبالاً كثيفاً من القراء العرب والمصريين، بعدما أصبح كتاب "رجل وأحد لا يكفي" للكاتبة الكردية، هناء داوود أحد أكثر الكتب بحثاً.

نظم اتحاد كتاب كردستان سوريا في مدينة الحسكة، حفل توقيع نتاج جديد للكاتب الكردي عبد الغني حسين.   بحضور عدد من الكتاب والمثقفين الكرد في مركز اتحاد كتاب كردستان سوريا بحي الصالحية في مدينة الحسكة بكردستان سوريا وقع يوم الخميس ( 8 شباط 2024 ) الكاتب عبدالغني محمد أمين حسين كتابه الذي يحمل عنوان "حياة المجانين" باللغة العربية.  

نظّمت عائلة الكاتب واللغوي الكردي "ملا نوري هساري"، الخميس 1 شباط 2024، حفل توقيع لديوانه في مقر اتحاد مثقفي روجآفايي كردستانHRRK في مدينة القامشلي.   وتحدث الكاتب الكردي كوني رش،   لراديو آرتا، إن عدد النسخ المطبوعة في حفل التوقيع وصلت إلى أكثر من مئة نسخة، وقد تم توزيعها على محبي الأدب واللغة الكردية تزامناً مع الذكرى السنوية الثالثة عشرة لوفاة "ملا نوري هساري".  

منح المعهد الثقافي الكردي في فيينا جائزة شرفنامه لعام 2023 للكاتب واللغوي الكردي دحام عبدالفتاح  تقديراً لجهوده في خدمة اللغة والثقافة الكردية.   ومثّل المعهد الثقافي الكردي في فيينا الإعلامي دلوفان جتو في تقديم وإدارة الحفل الذي أقيم أمس السبت 13 يناير/كانون الثاني في صالة آرتا كافيه بمدينة عامودا و سلم الجائزة نيابة عن المعهد الثقافي الكردي في فيينا الكاتب والشاعر الكردي كوني رشKone Resh الذي منحت له نفس الجائزة في عام 2020.

تأسّست جائزة اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان للإبداع والتميز في قامشلو عام 2016، وهي جائزة تشرف عليها الهيئة الإدارية لـ(HRRK) وقيمتها ألف دولار، بالإضافة إلى درع الاتحاد. تسعى الجائزة لتكريم أحد المبدعين الكرد تقديراً لدوره في تغيير الساحة الثقافية الكردية نحو الأفضل، وهي مكافأة التميّز والإبداع، وتشجيعاً للأفراد ودور النشر والمؤسسات الثقافية، وحرصاً على رفع مستوى الإبداع على أسس الجودة والدقة والقيمة المعرفية والفكرية.

أغنيةٌ جميلة للفنّان سعيد ريزاني من مقام الراست مع انعطاف لحظيّ إلى مقام آخر. اللحنُ مناسبٌ لكلمات الأغنية، والمساحة الصوتية تقع ضمنَ الأوكتاف (الديوان) الواحد بشكل عام. الآلات الموسيقية مناسبة للأغنية ذات الطابع المألوف". ـ الدكتور محمد عزيز زازا. إنّه صيفُ عامودا عام 1980 يُشطف شارعُ البلدية و يُرشُّ بالماء ليوحي بأنّه الصيفُ الربيعيّ...إيذاناً ببدء المشاوير وخطف هذه الساعات دقيقةً...دقيقة.

نجاح نايف، من مواليد مدينة الرقة، عام 1991، تنحدر من قرية شيخ قمر الكردية   هي فنانة تشكيلية ومدربة رسم وخريجة جامعة حلب قسم التاريخ. تقيم نايف في ولاية شانلي اورفا في تركيا اكتشفت نجاح موهبتها في سن مبكرة، حيث كانت ترسم كل ما تراه أمامها بشغف، وكان وجه المرأة يجذبها بكل تفاصيلها.   المسيرة الفنية: هي عضوة في اتحاد الفنانين التشكيليين و جمعية ماري للثقافة والفنون في الرقة

بدأت فعاليات مهرجان روجآفا للثقافة والفن بنسخته التاسعة، يوم الجمعة 15-12-2023 ، وبمشاركة 165 أديباً وشاعراً وفناناً، في مقر اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان(HRRK) بمدينة القامشلي. وقال محمود عبدو عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان روجآفا للثقافة والفن،  إن “فعاليات المهرجان ستستمر خلال الفترة الممتدة  ما بين 15 إلى 28 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حيث يتضمن فعاليات ثقافية وفنية،  وأدبية متنوعة“.

    صدر العدد (20) من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا، إلى جانب طباعتها في مصر.   وتناول العدد الجديد للمجلة “ماهية الأدب وأهميته” كملف للعدد، ومما جاء في الافتتاحية:  

   انطلقت يوم السبت 9-12-2023 ، فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان دهوك السينمائي الدولي في محافظة دهوك بحضور كبير من الشخصيات السينمائية الكردية والأجنبية، إضافة إلى حضور كثيف من الضيوف الدوليين المعروفين في عالم السينما. واُفتتح المهرجان بعرض فيلم "ميسي بغداد" للمخرج الكردي سهيم عمر الذي نال جوائز عالمية مرموقة في مختلف أنحاء العالم.

عرض  فيلم "إخفاء صدام حسين" من إخراج المخرج الكردي هلكوت مصطفى، لأول مرة في الدول العربية، بمهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية، بعد عرضه في مهرجان أدفا الدولي.    ويسرد الفيلم الذي يعرض ضمن مسابقة روائع عربية  قصة علاء نامق، المواطن الذي أخفى الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين لـ 235 يومًا في جنوب تكريت، في حين كان الرئيس الأسبق ملاحقًا من قبل آلاف الجنود الأمريكيين، بعد إنهاء سلطته عام 2003.  

  احتفلت دولة الإمارات بذكرى اليوم الوطنى الإماراتى الـ52، وهو اليوم الذي يوثق ذكرى اتحاد الإمارات وإعلان قيام الدولة في 2 ديسمبر عام 1971، وأصبح من أهم المناسبات الوطنية في الإمارات.

بحضور نخبوي لافت اقام قصر الثقافة والفنون اربيل أمسية شعرية استضاف فيها الشاعر السوري سامر كحل للاحتفاء بصدور مجموعته الشعرية السادسة ( هزات ارتدادية)  وذلك مساء يوم الاربعاء ٢٩ تشرين الثاني 2023في مبنى القصر. استهل الحفل بقراءة لسيرة حياة الشاعر واستذكار عناوين اصداراته السابقة. حضر الجلسة الشعرية  التي ادارتها الاعلامية هدى العاني شخصيات ثقافية و لفيف من المعنيين بالشعر  وبعض القنوات الفضائية.  

 استضاف  نادي المـــــدى للقراءة في أربيل بالتعاون مع  معهد غوته الألماني في العراق مؤلفة رواية "مقام الكرد" الروائية الكردية  السورية  مها حسن  وذلك مساء يوم السبت 25/11/2023 لمناقشة الرواية وابداء الآراء حولها وتوقيعها للقراء حيث ادار النقاش الكاتب والناقد العراقي "كه يلان محمد"  

نظم اتحاد كتاب كردستان العراق في  عاصمة اقليم كردستان هه ولير في قاعة (الشهيد مهدي خوشناو ) يوم الخميس 23-تشرين الثاني 2023  محاضرة للكاتب والشاعر الكردي محمد حمو  تحت عنوان ( قيمة وأهمية الكلمة)   تحدث فيها الكاتب عن ( قيمة وأهمية الكلمة)  وتأثيرها في حياة الانسان وتقدمه في كافة المجالات الادبية والثقافية والتراثية بشكل عام ، وقد كانت الامسية مفيدة وتخللها العديد من المداخلات والاسئلة من قبل الحضور.  

(  اقيم في منتدى الطعان الثقافي في مدينة كولن الالمانية بتاريخ 13 تشرين الثاني 2023 أمسية ثقافية متنوعة ) كتب الشاعر محمد زاده هذه الكلمات الجميلة المعبرة عن الامسية شاركه الفنان والشاعر علي مراد والشاعرة أفين شكاكي في صفحاتهم على الفيسبوك  ونحن بدورنا نشاركهم بنشرها على موقع سماكرد كما هي)