Share |

الأخبار

بدعوة من جمعية اوركيش المستقلة للثقافة الكوردية في مدينة توبينغن الألمانية و تحت رعاية ودعم مجلس بلدية توبينغن قسم الاندماج الاجتماعي و الثقافي أقيم يوم السبت المصادف 18/03/2017 حفلا فنيا بمناسبة عيد نوروز المجيد. بدأ الحفل بدقيقة صمت على ارواح شهداء الكورد وكوردستان ومن ثم بالنشيدين الوطنيين الكوردي والألماني . في البداية الحفل رحبت الهيئة الإدارية للجمعية بالضيوف ومن ثم القيت رسالة نوروز باللغة الكوردية و الألمانية و العربية.

تتقدم مؤسسة سما للثقافة والفنون بأزكى التهاني وأحر التبريكات بمناسبة حلول العيد القومي للشعب الكردي نوروز. عيد الربيع والجمال والسلام والحرية والتضامن والتآخي والنضال. نتمنى ان تتحقيق طموحات شعبنا الكردي في سبيل نيل الحقوق المشروعة وتحقيق الحرية والسلام لشعبنا في اجزاء كردستان، والوصول الى الامن والرخاء.  

اعلن وفاة المغني الكوردي المشهور دلكش في احدى مشافي مدينة بيلفلد الالمانية يوم الاحد 12 آذار بعد صراع طويل مع مرض السكري ومشاكل صحية أخرى.

أقام فرع هولير لاتحاد كتاب كوردستان سوريا بالتعاون مع مؤسسة سما للثقافة والفنون يوم الجمعة 10- آذار 2017 أمسية شعرية في قاعة الكونفرانسات بفندق كابيتول هه ولير، حضرها نخبة من المثقفين والكتاب و السياسيين من روجافا وباشور كوردستان، القى فيها كل من الشاعرين سوار احمد و زوراب عزيز قصائدا باللغة العربية و أيضا الشاعرة شنو محمد قصائدا باللغة الكوردية (اللهجة السورانية). كما ألقت الطفلة هيلين قصيدتين باللغة العربية، وقدمت الامسية هيفي الملا.    

تقيم مؤسسة سما للثقافة والفنون أمسية شعرية بالتعاون مع اتحاد كتاب كردستان سوريا للشعراء التالية اسمائهم ( شنو محمد- سوار أحمد- زوراب عزيز) وذلك في قاعة الكونفرانسات في فندق كابيتول هه ولير بتاريخ 10 آذار 2017 الساعة السادسة والنصف مساء   والدعوة عامة.

  توفي الكاتب والمترجم والفنان التشكيلي السوري “عبدالقادر عبد اللي” اليوم الخميس، عن عمر يناهز الستين عاماً بعد صراع مع المرض في مدينة أضنة التركية. وترجم على مدار الـ35 عاماً أكثر من 80 كتاباً من أهم الكتب التركية إلى العربية، من الروايات والقصص والدواوين الشعرية والمؤلفات التاريخية والسياسية والعديد من المقالات والأعمال السينمائية والتلفزيونية.

مؤسسة سما كورد للثقافة والفنون بإدارة الأستاذ عارف رمضانالمشكور جهوده في خدمة الكوردايتي والثقافة والفنون واللغة الكورديةويعود لها الفضل في طباعة العديد من الكتب الكوردية ومنها كتاب للوالد رحمه الله (حوار مع قاضي ثورة البارزاني العلامة ملا عبدالله ملا رشيد الغرزي ) تقديم وحوار الكاتب والصحفي ابراهيم اليوسف ضمن سلسلة منشورات مؤسسة سما للثقافة والفنون في دبي عدد۳۲وطبع في عام ۲٠٠۹ .

  ضمن موسمه الثقافي للعام الجديد ٢٠١٧ اقام اتحادالادباء الكرد في دهوك امسية للقراءات القصصية عصر الخميس ٢٣/٢/٢٠١٧,شارك فيها الكتاب: نزار محمد سعيد (ضيف الديوان) حسن سليفاني (بلون البحر ستكون) اسماعيل هاجاني (صباحية العريس) حكيم عبدالله (مجموعة قصص فصيرة جدا) يذكر ان نائب رئيس الاتحاد الكاتب محمد عبدالله ادار الامسية التي حضرها عدد كبير من الادباء والكتاب والنخبة الثقافية وكان لوسائل الاعلام حضور مميز.

بحضور نخبة من المهتمين بالحركة التشكيلية والصحفيين والنقاد وشخصيات اجتماعية معروفة، افتتح الفنان التشكيلي الكوردي زهير حسيب معرضه الخاص بعنوان " إيفيني" والتي تعني " العشق" في مريديان المينا السياحي بدبي. يضم المعرض أحد عشرة لوحة فنية بالحجم الكبير بألوان جميلة وجذابة تبهر الابصار تمثل جمال المرأة الكوردية ورهافتها، ولباسها الفلكلوري المزركش.

نال الفنان الكوردي كيهان كلهور جائزة افضل البوم غنائي في المهرجان الفني العالمي ( غرامي) الذي يقام في ولاية لوس انجلوس الامريكية في دورتها 59.  كيهان كلهوري من مواليد كرمنشاه عام 1963 وبدء من صغره بالموسيقى وانتسب الى اوركسيترا راديو وتلفزيون طهران، ونظراً لحبه للموسيقى الكلاسيكية درس الموسيقا الكلاسيكية في روما واتوا الكندية ويعمل مدرساً في جامعة نيويورك الآن. اصدر البوماً غنائياً برفقة الفرقة الموسيقية Silk Roadبعنوان ( طريق الحرير) ونال بموجبها تلك الجائزة.

أقامت جمعية سوبارتو للتراث والتاريخ معرضاً فنياً بعنوان “قامات من التاريخ الكوردي” للفنان فيصل إسماعيل في مركز الجمعية بمدينة قامشلو. وشهد الافتتاح حضور سياسيين ومثقفين كثيرين وعرض اكثر من 60 لوحة ( حرق على الخشب )بقياسات مختلفة بغرض تعريف الشباب على الشخصيات الكوردية ومشاهير الشخصيات الادبية والسياسية الكوردية  من (شعراء، كتاب، سياسيين، مناضلين، فنانيين، شخصيات فولكلورية)

يجلس عبدو شيخو في مكتبة “هنار” في مدينة القامشلي في شمال شرق سوريا محاطاً برفوف خشبية عليها عشرات النسخ من رواية “ثلج”، أولى الروايات الاجنبية المترجمة الى اللغة الكردية في سوريا بشكل علني. بعد معاناة طويلة وصل خلالها الامر الى سجنه في سوريا نتيجة حيازته كتابا باللغة الكردية، يعمل شيخو (29 عاما) اليوم في مشروع “هنار”، أي رمان باللغة العربية، الهادف الى ترجمة الروايات والمؤلفات العالمية الى اللغة الكردية.

شارك المسرحي الكوردي إحسان عثمان، في عرض مسرحي كبير أوبيرالي بعنوان "فتاة في مخدع القيصر"، في مدينة "فيسبادن" بمقاطعة "هيسن" الألمانية بحضور رئيس الوزراء ووزير الثقافة في المقاطعة، بالاضافة الى حشد من السياسيين والفنانين والصحفيين.

اختتم فعاليات “أيام قامشلو الثقافية” الذي نظمه ورعاه فرع قامشلولاتحاد كتّاب كوردستان سوريا وكان البرنامج حافلاً بالنشاطات الثقافية حيث اقيمت أمسية قصصية. ثم اقيمت جلسة حوارية حول الواقع الثقافي الكوردي وتتضمن عدة محاور بين الجمهور والكتّاب وتتناول الشأن الثقافي الكردي من مختلف الجوانب. وفي الختام اقيمت أمسية شعرية وغنائية شارك فيها الشعراء عدد من الشعراء والفنانين. التآخي- قامشلو

منح الاتحاد الدولي للفن الفوتوغرافي جائزة تقديرية للمصور الكوردي المعروف محمد معصوم سوير الذي قام بتصوير المئات من الصور الفوتوغرافية لطبيعة كوردستان، وكما اشتهر بتصويره صورة شخصية لـ200 شخصية من مشاهير الكورد على صعيد كوردستان و تحظى صوره على اعجاب الناس ويلفت النظر اليها.

هوزان أمين- التآخي عقد اتحاد مثقفي غرب كوردستان مؤتمره الخامس على أرض الوطن في قامشلو بحضور جمع من المثقفين الكورد من مختلف المشارب الادبية والثقافية والاعلامية يومي 23- 24 كانون الثاني وتأتي هذه الخطوة تتويجاً لمسيرتها الأدبية والثقافية حيث الميدان الحقيقي لاتمام مسيرتها وايصال رسالتها في خدمة الادب والثقافة الكوردية بعد ان كان جل نشاطاته خارج الوطن بين مثقفي روجآفا في المهجر.

 نجم فكري ونضالي كردي انطفأ يوم أمس 19/12/2016 مع توقف قلب العالم الكردي الكبير البروفيسور جمال رشيد احمد عن النبض بعد صراع طويل مع المرض، ليترك غيابه أثراً كبيراً، بالرغم من عدد من الأعمال الكتابية التي تركها وراءه.

هوزان أمين - تركيا بناء على أمر المدعي العام في اسطنبول قام عناصر من الشرطة التركية بتفتيش منزل الكاتب والصحفي السوري حسني محلي وصادرت أجهزة إلكترونية واقتادته إلى شعبة الأمن للتحقيق معه بتهمة الأساءة الى كبار مسؤولي الدولة التركية.   ثم أمرت النيابة العامة اعتقاله بعد أخذ إفادته، فيما تحدثت وسائل إعلام تركية عن تدهور صحة الكاتب السوري، بعد ساعات من اعتقاله حيث نقل إلى مستشفى كلية الطب في منطقة جراح باشا في اسطنبول.

بغية بناء جسور ثقافية عن طريق الشعر قامت مؤسسةINNER CHILD PRESS)) بنشر بيان وصلت الى موقع سماكورد نسخة منه يناشد فيها الشعراء الكورد في غرب كوردستان لارسال قصائدهم الى المؤسسة ضمن مدة زمنية محددة لاجل طباعتها على شكل انطولوجيا . وهذا نصه: الشعراء الأعزاء في غرب كردستان:  

هوزان أمين - التآخي انطلقت الدورة الـثالثة عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي في مدينة جميرا خلال الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر 2016، بمشاركة 156 فيلماً، من 55 دولة، ناطقة بأكثر من 44 لغة ويشكل هذا المهرجان كرنفالاً سينمائياً كبيراً ويتوافد الآلاف من عشاق وصنّاع السينما من مخرجين ومنتجين ومؤلفين وخبراء لمشاهدة أروع إنتاجات السينما العربية والعالمية .

كرمت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، يونيسيف، اليوم الاثنين، الإعلامية في إذاعة آرتا إف إم، أفين شيخموس، بعد فوزها في مسابقة أفضل تقرير قصصي عن حقوق ورعاية الأطفال.   واستلمت الزميلة أفين شيخموس، جائزة المسابقة مع شهادة تقدير في مبنى الجامعة الأمريكية في العاصمة اللبنانية، بيروت.  

اقام مؤسسة البارزاني للثقافة والفنون في مدينة عامودا نشاطاً ثقافياً وفنيا بمناسبة مرور 309 عاماً على رحيل الشاعر الكوردي الكلاسيكي أحمد خاني، بحضور جمهور من مثقفي الادب والشعر وطلاب اللغة الكوردية في مؤسسة البارزاني، حيث تم تقديم محاضرة عن الشاعر الكوردي بالاضافة الى التذكير بالشاعر الكوردي ملا أحمد بالو، وقراءة الشعر والتذكير بمناقبهم وخدماتهم للادب الكوردي.   هوزان أمين-التآخي

نشر مركز البحوث الاوربي الاسيوي ( آفراسيا ) في تركيا تقريراً للرأي العام، واعلن من خلاله ان أغلبية الشعب التركي يريدون حلاً سلمياً للمسالة الكوردية في تركيا، وذلك من خلال استبيان أو استطلاع للرأي قام به المركز على صعيد تركيا عموماً، وظهر للعيان ان 75% من الشعب التركي يريدون حلاً سياسياً للمسألة الكوردية.

افتتحت رابطة عامودا للفن التشكيلي بالتعاون مع جمعية سوبارتو اليوم الاثنين الثامن والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر في مركز جمعية سوبارتو في قامشلو معرضها السنوي الثالث بعنوان ” معرض الخريف الثالث “، والذي يستمر لمدة يومين. وزار المعرض في يومه الأول العديد من الشخصيات الثقافية والكتّاب والفنانين، وضمّ المعرض لوحات لاثنين وعشرين فناناً وفنانة من مقاطعة الجزيرة، تنوعت مواضيعها بين القومية والإنسانية والفلكلورية.