Share |

الأخبار

أقام فرع هولير لاتحاد كتاب كردستان سوريا بالتعاون مع مؤسسة سما للثقافة و الفنون أمسية ثقافية في قاعة المؤتمرات في فندق الكابيتول الجمعة 14.04.2017 بحضور لافت من مؤسسات وشخصيات ثقافية و كتاب و مهتمين. برنامج الأمسية كان كالتالي: - تحدثت الكاتبة هناء داوود عن كتابها الجديد (مالفا-عمر حمدي)- أدار محاضرتها الزميل علي شيخو.

استمراراً للنشاطات الثقافية التي بادرت اليها مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع اتحاد كتاب كردستان سوريا في عاصمة اقليم كردستان العراق هه ولير. يتشرف مؤسسة سما واتحاد كتاب كردستان بدعوتكم الى حضور الامسية الثقافية للشاعرة مريم تمر و قراءات شعرية من ديوانها " الابله الذي يدق في غيابي" والكاتبة هناء داود التي ستتحدث عن كتابها " مالفا – عمر حمدي"  .     المكان: قاعة المؤتمرات بفندق كابيتول (أربيل)

أقامت رابطة عامودا للفن التشكيلي بالتعاون مع جمعية سوبارتوللتراث، معرض الربيع الرابع بعنوان“Reng” أي (لون) وذلك في مقر جمعية سوبارتو بمدينة القامشلي. شارك في هذا المعرض نخبة من الفنانين من منطقة عامودا ومحافظة الحسكة قدر عددهم بـ 30 فناناً تشكيلياً واستمر المعرض لثلاثة ايام.

يشارك فيلم كوردي بعنوان ( اشقاء الصمت) للمخرج تايلان منتش في مهرجان اسطنبول السينمائي الدولي السادس والثلاثون. هذا ويشارك 186 فيلم روائي و17 فيلم قصير من 61 دولة في مهرجان اسطنبول السينمائي الذي سيستمر بعرض الافلام لغاية 15 نيسان الجاري ومن ثم ستعلن نتائج الفائزين بالجوائز افضل فيلم وافضل اخراج وممثل ...الخ في ختام المهرجان.

أقام فرع هولير لاتحاد كتاب كوردستان سوريا برعاية مؤسسة سما للثقافة و الفنون و بالتعاون مع إدارة فندق الكابيتول ندوة حوارية يوم السبت 08.04.2017 في قاعة المؤتمرات للكابيتول مع الكاتب هوشنك أوسي الذي تحدث فيها عن النقاط الرئيسية في روايته و الأسباب التي دفعته إلى كتابة هذه الرواية و الشخصيات الرئيسية في روايته و ارتباطها بواقع و تجارب عدة دول وشعوب في المنطقة بينها الكورد. ثم شارك الحضور بأراء و استفسارات عدة حول الرواية.

بمناسبة يوم المسرح العالمي الذي يصادف 27 من شهر آذار كل عام وتحت شعار “على خشبة الحياة الحرة نرفع راية مسرح الحقيقة” اقام حركة الثقافة والفن في روزآفا كوردستان المهرجان المسرحي الثالث في مدينة القامشلي بمشاركة 13 فرقة مسرحية وفنية.

انطلقت فعاليات المهرجان الأول للتراث والفولكلور في منطقة عفرين تحت شعار” Vejîn" اي “الانبعاث”، برعاية هيئة الثقافة والفن في منطقة عفرين شهدت مراسيم الافتتاح مسيرة راجلة جابت شوارع المدينة بالازياء الكوردية بمشارك واسعة من مختلف الشرئح الشعبية ومن ثم تجمعت في ساحة آزادي بوسط المدينة. شهد فعاليات اليوم الاول تقديم فقرة للأزياء الفولكلورية، ثم إقامة معرض مخصص للأدوات القديمة التراثية، وتجهيزات المنازل قديماً من أدوات للمطبخ أو الألبسة والادوات المستخدمة في الحراثة والمهن وغيرها قديماَ.

اقام حزب الوحدة الديمقراطي الكوردستاني بالتعاون مع المركز الثقافي التابع لمنظمةAWOO الألمانية يوم السبت الموافق ل٢٥ أذار ٢٠١٧ مهرجانا للثقافة والفلكلور الكوردي في مدينة بوخوم الألمانية، بحضور محافظ الولاية وبعض المسؤولين الالمانيين الآخرين.

نظم فرقة العمل الاكاديمية كونفرانساً عن الامير شرفخان البدليسي في اسطنبول حضرها جمع كبير من المثقفين الكورد، تحدث المحاضرون عن شخصية شرفخان وحياته ومؤلفاته وفكره الوطني الكوردي والكوردستاني .

اقامت جمعية سوبارتو للتراث والتاريخ في مركزها الكائن في مدينة القامشلي معرض خاص بآثار تل شعير الاثري، وبالتعاون مع بعثة تل شعير الأثرية وبرعاية الأكاديمية العالمية لعلم الآثار في سويسرا ومؤسسة تطوير علم الآثار والتاريخ القيم في ايطاليا. تضمن المعرض 28 لوحة وبقياسات مختلفة، شملت مواضيع مختلفة عن المكتشفات في التل ومواسم التنقيب والسويات الأثرية والمباني المكتشفة حتى الآن من الأرضية المرصوفة والحجرة الحمراء والجدار العريض كما خصصت لوحات للمدافن التي اكتشفت بكثرة في التل وطرق الدفن الأساسية وأيضاً الفخار والاختام المكتشف والعائد لفترات مختلفة من الزمن.

هوزان أمين - التآخي نالت الفنانة الكوردية المشهورة آينور دوغان جائزة احسن فنانة للبحر المتوسط من قبل معهد الموسيقا في بروكلن في امريكا والتي تعتبر من اهم مراكز الموسيقا في العالم.

بدعوة من جمعية اوركيش المستقلة للثقافة الكوردية في مدينة توبينغن الألمانية و تحت رعاية ودعم مجلس بلدية توبينغن قسم الاندماج الاجتماعي و الثقافي أقيم يوم السبت المصادف 18/03/2017 حفلا فنيا بمناسبة عيد نوروز المجيد. بدأ الحفل بدقيقة صمت على ارواح شهداء الكورد وكوردستان ومن ثم بالنشيدين الوطنيين الكوردي والألماني . في البداية الحفل رحبت الهيئة الإدارية للجمعية بالضيوف ومن ثم القيت رسالة نوروز باللغة الكوردية و الألمانية و العربية.

اعلن وفاة المغني الكوردي المشهور دلكش في احدى مشافي مدينة بيلفلد الالمانية يوم الاحد 12 آذار بعد صراع طويل مع مرض السكري ومشاكل صحية أخرى.

  توفي الكاتب والمترجم والفنان التشكيلي السوري “عبدالقادر عبد اللي” اليوم الخميس، عن عمر يناهز الستين عاماً بعد صراع مع المرض في مدينة أضنة التركية. وترجم على مدار الـ35 عاماً أكثر من 80 كتاباً من أهم الكتب التركية إلى العربية، من الروايات والقصص والدواوين الشعرية والمؤلفات التاريخية والسياسية والعديد من المقالات والأعمال السينمائية والتلفزيونية.

مؤسسة سما كورد للثقافة والفنون بإدارة الأستاذ عارف رمضانالمشكور جهوده في خدمة الكوردايتي والثقافة والفنون واللغة الكورديةويعود لها الفضل في طباعة العديد من الكتب الكوردية ومنها كتاب للوالد رحمه الله (حوار مع قاضي ثورة البارزاني العلامة ملا عبدالله ملا رشيد الغرزي ) تقديم وحوار الكاتب والصحفي ابراهيم اليوسف ضمن سلسلة منشورات مؤسسة سما للثقافة والفنون في دبي عدد۳۲وطبع في عام ۲٠٠۹ .

  ضمن موسمه الثقافي للعام الجديد ٢٠١٧ اقام اتحادالادباء الكرد في دهوك امسية للقراءات القصصية عصر الخميس ٢٣/٢/٢٠١٧,شارك فيها الكتاب: نزار محمد سعيد (ضيف الديوان) حسن سليفاني (بلون البحر ستكون) اسماعيل هاجاني (صباحية العريس) حكيم عبدالله (مجموعة قصص فصيرة جدا) يذكر ان نائب رئيس الاتحاد الكاتب محمد عبدالله ادار الامسية التي حضرها عدد كبير من الادباء والكتاب والنخبة الثقافية وكان لوسائل الاعلام حضور مميز.

بحضور نخبة من المهتمين بالحركة التشكيلية والصحفيين والنقاد وشخصيات اجتماعية معروفة، افتتح الفنان التشكيلي الكوردي زهير حسيب معرضه الخاص بعنوان " إيفيني" والتي تعني " العشق" في مريديان المينا السياحي بدبي. يضم المعرض أحد عشرة لوحة فنية بالحجم الكبير بألوان جميلة وجذابة تبهر الابصار تمثل جمال المرأة الكوردية ورهافتها، ولباسها الفلكلوري المزركش.

نال الفنان الكوردي كيهان كلهور جائزة افضل البوم غنائي في المهرجان الفني العالمي ( غرامي) الذي يقام في ولاية لوس انجلوس الامريكية في دورتها 59.  كيهان كلهوري من مواليد كرمنشاه عام 1963 وبدء من صغره بالموسيقى وانتسب الى اوركسيترا راديو وتلفزيون طهران، ونظراً لحبه للموسيقى الكلاسيكية درس الموسيقا الكلاسيكية في روما واتوا الكندية ويعمل مدرساً في جامعة نيويورك الآن. اصدر البوماً غنائياً برفقة الفرقة الموسيقية Silk Roadبعنوان ( طريق الحرير) ونال بموجبها تلك الجائزة.

أقامت جمعية سوبارتو للتراث والتاريخ معرضاً فنياً بعنوان “قامات من التاريخ الكوردي” للفنان فيصل إسماعيل في مركز الجمعية بمدينة قامشلو. وشهد الافتتاح حضور سياسيين ومثقفين كثيرين وعرض اكثر من 60 لوحة ( حرق على الخشب )بقياسات مختلفة بغرض تعريف الشباب على الشخصيات الكوردية ومشاهير الشخصيات الادبية والسياسية الكوردية  من (شعراء، كتاب، سياسيين، مناضلين، فنانيين، شخصيات فولكلورية)

يجلس عبدو شيخو في مكتبة “هنار” في مدينة القامشلي في شمال شرق سوريا محاطاً برفوف خشبية عليها عشرات النسخ من رواية “ثلج”، أولى الروايات الاجنبية المترجمة الى اللغة الكردية في سوريا بشكل علني. بعد معاناة طويلة وصل خلالها الامر الى سجنه في سوريا نتيجة حيازته كتابا باللغة الكردية، يعمل شيخو (29 عاما) اليوم في مشروع “هنار”، أي رمان باللغة العربية، الهادف الى ترجمة الروايات والمؤلفات العالمية الى اللغة الكردية.

شارك المسرحي الكوردي إحسان عثمان، في عرض مسرحي كبير أوبيرالي بعنوان "فتاة في مخدع القيصر"، في مدينة "فيسبادن" بمقاطعة "هيسن" الألمانية بحضور رئيس الوزراء ووزير الثقافة في المقاطعة، بالاضافة الى حشد من السياسيين والفنانين والصحفيين.

اختتم فعاليات “أيام قامشلو الثقافية” الذي نظمه ورعاه فرع قامشلولاتحاد كتّاب كوردستان سوريا وكان البرنامج حافلاً بالنشاطات الثقافية حيث اقيمت أمسية قصصية. ثم اقيمت جلسة حوارية حول الواقع الثقافي الكوردي وتتضمن عدة محاور بين الجمهور والكتّاب وتتناول الشأن الثقافي الكردي من مختلف الجوانب. وفي الختام اقيمت أمسية شعرية وغنائية شارك فيها الشعراء عدد من الشعراء والفنانين. التآخي- قامشلو

منح الاتحاد الدولي للفن الفوتوغرافي جائزة تقديرية للمصور الكوردي المعروف محمد معصوم سوير الذي قام بتصوير المئات من الصور الفوتوغرافية لطبيعة كوردستان، وكما اشتهر بتصويره صورة شخصية لـ200 شخصية من مشاهير الكورد على صعيد كوردستان و تحظى صوره على اعجاب الناس ويلفت النظر اليها.

هوزان أمين- التآخي عقد اتحاد مثقفي غرب كوردستان مؤتمره الخامس على أرض الوطن في قامشلو بحضور جمع من المثقفين الكورد من مختلف المشارب الادبية والثقافية والاعلامية يومي 23- 24 كانون الثاني وتأتي هذه الخطوة تتويجاً لمسيرتها الأدبية والثقافية حيث الميدان الحقيقي لاتمام مسيرتها وايصال رسالتها في خدمة الادب والثقافة الكوردية بعد ان كان جل نشاطاته خارج الوطن بين مثقفي روجآفا في المهجر.