Share |

اكثر من خمسين حفلة في اربيل بمناسبة راس السنة والتتويج بلقب عاصمة السياحة العربية 2014

حفلات حديقة شانه ده ر في اربيل بمناسبة راس السنة 2014
حفلات حديقة شانه ده ر في اربيل بمناسبة راس السنة 2014

 

 

احيت مدينة اربيل ليلة رأس السنة وافتتاح فعاليات عاصمة السياحة العربية 2014 باكثر من خمسين حفلة موزعة في مدن واقضية ونواحي المحافظة وبمشاركة فنانين كرد وعرب ومن جنسيات اخرى، فيما شارك وفد من الجماعة العربية في الاحتفال المركزي الذي جرى في حديقة شاندر وسط اربيل.

وقال محافظ اربيل نوزاد هادي في حديث الى (المدى برس) إن "هذه الليلة لها معنى خاص ونحن نبدأ بفعاليات لقب عاصمة السياحة العربية 2014 الذي حصلت علية المدينة وجاء تتويج لجهود شعب الاقليم وثقافة التسامح التي يتميز بها" ، مبيناً أن "الانطلاقة كانت ناجحة ونأمل أن يستمر النجاح والتميز في معظم فعاليات مشروع عاصمة السياحة الذي سيمتد لاربعة مواسم في العام الحالي".

من جانبة اوضح رئيس لجنة احتفالات راس السنة ومعاون محافظ اربيل طاهر عبدالله في حديث الى (المدى برس) إن "وفد من الجامعة العربية حضر في الاحتفالية المركزية التي نظمت امام حديقة شاندر وسط اربيل والتي نقلت بشكل مباشر من قبل عدد كبير من القنوات العربية بالاضافة الى الكردية" .

واضاف عبدالله أن "الاحتفال حضره الاف المواطنين ومن مختلف انحاء العراق، بالاضافة الى اعداد اخرى شاركت في عدد كبير من الاحتفالات التي نظمت في الفنادق والمطاعم والساحات العامة.

بدوره بين مدير اعلام محافظة اربيل حمزة حامد في حديث الى (المدى برس) أن "احتفالية رأس السنة وتتويج اربيل بلقب عاصمة السياحة العربية 2014 شاركت فيها الفنانة برواز حسين والفنان هردي صلاح والفنانة سالي والفنان الفارسي فالي وفرقتة الغنائية مع لوحات غنائية راقصة من الفلكلور الكردي قدمتهافرقة اربيل للفنون القومية".

وتابع حامد أن "اكثر من خمسين حفلة تمت في مختلف مدن ونواحي اربيل بهذه المناسبة ت،وجت باطلاق الالعاب النارية التي استمرت لمدة عشرة دقائق ، لافتاً الى ان الفنان نوال الزغبي والمطرب اللبناني ايوان ونجوم اخرين احيوا حفلات في عموم المحافظة.

 

وشهدت محافظة اربيل منذ نهاية الاسبوع الماضي حركة دخول كبيرة سواء من المواطنين الذين دخول عبر منفذها البري قادمين من مختلف المحافظات او المسافرين الذين وصلوا من الخارج عن طريق مطار اربيل الدولي للمشاركة في احتفالات رأس السنة التي تزامنت هذا العام مع انطلاق فعاليات مشروع اربيل عاصمة السياحة العربية 2014.

وويتضمن مشروع اربيل عاصمة السياحة 2014 مسابقات رياضية وسياحية ومعارض منوعة وفقرات موزعة على أربعة مواسم مدة كل واحد منها ثلاثة أشهر ومنها إقامة سباق للمناطيد والطائرات الشراعية، وآخر للدراجات بطول 30 كم، ورالي للسيارات، وسباق ألعاب بهلوانية بالدراجات الهوائية، ومسابقتي اختيار مكلتي جمال العرب وكردستان، فضلاً عن 14 معرضاً دولياً متخصصاً على أرض المعارض في أربيل بمشاركة كبريات الشركات والعلامات التجارية العالمية.

يذكر أن رئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب، أعلنت في،(الـ16 من تشرين الأول 2012 المنصرم)، عن توصيتها اختيار عاصمة إقليم كردستان، مدينة أربيل،(360 كم شمال بغداد)، عاصمة للسياحة العربية للعام 2014 المقبل، ومدينة الشارقة الإماراتية للعام 2015 الذي يليه.

 

 المدى برس / اربيل