Share |

انطلاق البث التجريبي لفضائية روداو

 

قرر أكراد العراق مؤخرا، إطلاق البث التجريبي لشاشة فضائية جديدة، كمنبر إعلامي كردي، يقول بعض كوادره، أنه سيضع حدا للإعلام "المعادي للشعب الكردي". وتقديم خطاب عصري، قادر على جذب المتلقي الكردي.

وجاء إطلاق قناة "روداو" أو "الحدث"، بعد مرور أكثر من ستة أشهر على التدريب المكثف داخل القناة، من قبل خبراء أجانب، والذي كلف الشبكة الكردية عدة ملايين من الدولارات.

ويعمل في الشبكة أكثر من 300 موظف، من "أجزاء كردستان الأربعة". وعلى ما أوضحت مصادر من داخل الشبكة، ستخصص القناة بعض الساعات لتسليط الضوء على القضية الكردية في سوريا، عبر عرض برامج و نشرات أخبار باللهجة "الكرمانجية"، حيث يضم ملاك الشبكة عدد من الكرد السوريين.

وتضم مؤسسة "روداو"، جريدة أسبوعية، تطبع ثلاثة آلاف نسخة كردية (اللهجة السورانية)؛ مضافا إليها طبعة باللهجة (الكورمانجية) تصدر في أوروبا. كما تضم موقعا الكترونيا باللغتين الكردية (السورانية والكورمانجية) والانكليزية. كما يتوقع أن تطلق الشبكة إذاعة مسموعة إلى جانب الفضائية التي بدأت بثها التجريبي.

وقد راجت مزاعم مؤخرا، حول تلقي الشبكة 30 مليون دولار من عائدات النفط من أجل تأسيس محطة تلفزيونية جديدة. وهو ما ينكره مسؤولو القناة الذين يؤكدون على استقلالية الشبكة.

هولير (كردستان العراق) – الكردية نيوز