Share |

عادل حزني نغم قامشلو الحزين...نارين عمر

   عادل حزني

فنّانٌ كرديّ آخَر يهجرنا هكذا من دون وداع وكأنّ الفنّان الكردي يعلمُ كغيره من مناضلي الثّقافةِ والأدب والفكر أن لا أحد يحسّ بوجوده، أن لا أحد يطبّل له ويزمّر إلى بعد رحيله النّهائيّ عن عالمنا.

عادل حزني كان في يومٍ من الأيّام في طليعةِ مطربي "قامشلو"، وفي طليعةِ فنّاني الحفلاتِ والمهرجانات الخاصّة والعامّة، وهو الذي أثرى بصوته الجبليّ العذب حدائق الغناء الكرديّ بأزاهير وورود زاهية الألوان، قوميّة ووطنيّة وغزليّة واجتماعيّة. ولم يغب من باله يوماً الفلكلور الكرديّ، فولج محرابه، وغازل رياضه، وشدا فيه أجمل وأعذب الأنغام والألحان.

التقيته يوماً في "قامشلو"، واتفقنا على أن أهديه بعض كلمات الأغاني، فكان طلبه الأوّل أن تكون الكلمات حول الغربة، ولم يمهلني لأسأل عن السّبب، بل أجاب:

((أريد أن أغنّي عن الغربة لأجل الغربة الحقيقيّة التي يعيشها عدد كبير من شعبنا، ولكنّني أريدها أيضاً أن تعبّر عن الغربة النّفسيّة التي نعيشها في وطننا، على أرضننا، ونحن بين أهلنا وأجبّتنا، ويا لها من غربةٍ شبه قاتلة!)).

لعلّها ما يسمّونها "الحاسة السّادسة" التي كانت تدغدغُ فكره وشعوره بأنّه سيضطر إلى العيش في الغربةِ، وسوف يموت بعيداً عن داره وأهله وأحبّته. وهنا أودّ أن أؤكّدَ على أنّ "كردستان العراق" لا تعدّ أبداً بلاداً غريبة أو ناسها غرباء، فهم اخوتنا وأهلنا" ولكن ما أقصده أنّه كان يبحثُ عن مساحةٍ حرّةٍ في وطنه يمارسُ فيها طقوس فنّه وغنائه، ويهندسَ خطوط حياته بمشيئته وإرادته. كان يسعى إلى الحصول على دفء شعبه وحنانهم الّلذين كان يرى فيهما خير وسام يعلّقه الشّخصُ منّا على جبينه وصدره.

عادل حزني غنّى لطبيعةِ الكردِ، لفرح الكرد ولحزنهم، لشقائهم وسعادتهم، لقربهم وبعدهم، لبقائهم ووجودهم حتّى تحوّل إلى نَغَمٍ حزينٍ ينفثَ الفرحَ في نفوسِ وقلوب الكرد.

narinomer76@gmal.cm