Share |

عدد جديد من مجلة "أبابيل" الشِعرية... قصائد حب من الشعر الصيني

 

 

عن دار أبابيل للطباعة والنشر(www.ebabil.net)، صدر العدد الجديد (59) من مجلة "أبابيل" الشهرية المتخصصة والتي تعنى بالشِعر، ويترأس تحريرها الشاعر السوري عماد الدين موسى،

هذا العدد جاء مزيناً بلوحة للفنان السوري خليل عبد القادر، وتضمن حواراً مع الشاعرة الأمريكية إيلين إيكوي: أجراه نزار سرطاوي، ومما جاء فيه: "إنها لنعمة عظيمة أن أكون متزوجة من شاعر. يمكننا أن نتحدث حول العمل، يمكننا أن نثرثر أو نواسي أنفسنا. لكن بصورة أساسية أستطيع أن أقول إن جيروم يشجعني على أن أخوض المزيد من المخاطر، وأن أكون أكثر انفعالاً. أما أنا فأحاول أن أبعده عن المغالاة والتطرف. فهو يحب المبالغة بينما أحب أنا البساطة. هو يحب السياسة والسخرية الاجتماعية، بينما أميل إلى الفن من أجل الفن. لكننا كلينا نميل إلى الدعابة وإلى الوضوح. كما أننا متفقين على فكرة أن الشعر لا ينبغي أن يكون بعيداً عن الحياة اليومية".

افتتاحية العددوالتي كتبها الشاعر عبدالزهرة زكي (من العراق)، بعنوان "عن بلدنا والبلد الذي في جوارنا".

وتضمن باب أشجار عالية قصائد من الشاعر الإسباني ليون فيليبي (ترجمة: أحمد يماني)، وأخرى من الشاعر الفرنسي بيير دي رونسار (ترجمة: محمد الجرطي)، وملف "شعر الحب الصيني" (ترجمة: محمد حلمي الريشة).

كما تضمن باب قوارب الورق مقالات ودراسات توزّعت بين: وائل الناصر (الكتابة بالدم)، د. فريد أمعضشو (الشاعر الكردي طيّب جبّار والارتحال إلى الزمن الأول)، د. فاضل سوداني (لا تستيقظ المدن إلا في أحلام الشاعرة المغربية نسيمة الراوي)، فرات إسبر (صباح الأنباري يضيء أماكن شيركو بيكس الشعرية)، فراس حج محمد (ماهي الكاما سوطرا؟، حوار درويشي إنساني لثقافة هندية).

في حين تناول باب متابعات خبر فوز الشاعر الإسباني أنطونيو غامونيدا بجائزة الأركانة العالمية، وخبر آخر حول إطلاق الدورة الثانية من جوائز فلسطين الثقافية.

أما باب إصدارات فعرض لمجموعة من الكتب والدوريات الجديدة: قصائد النشوة للشاعر الهندي كبير، الحداثة المعطوبة لمحمد بنيس، دفتر العابر لياسين عدنان، رعاة السماء رعاة الدفلى لعبدالله عيسى، تلك الابتسامة ذلك القلب لمايا أبو الحيات، ساعي بريد الغرقى لكريم راهي، العدد 34 من مجلة سردم العربي، والعدد 45 من مجلة بانيبال.

كما تضمن باب عائلة القصيدة قصائد لكل من: أديب كمال الدين، نوري الجرّاح، راسم المدهون، علا حسامو، لقمان محمود، فخري رطروط، شوقي البرنوصي، لبنى المانوزي، ماهر جمو، فوزي غزلان، جوان تتر، شروق حمود، محمد رضا، مصطفى قلوشي، وماجد الرقيبة.

ليختتم العدد بزاوية "أحوال" التي يكتبها رئيس تحرير المجلة، الشاعر السوري عماد الدين موسى.

 

هذا وقد دعت المجلة السادة الكتاب والشعراء للمشاركة في عددها القادم والذي تم تخصيصه للحديث عن "المقهى بوصفه فضاءاً لكتابة شعرية إشكالية ومختلفة".

يمكن الحصول على أبابيل من خلال موقعها على الشبكة: www.ebabil.net

 

للمشاركة: imadmusa1@gmail.com