Share |

غوغل يحتفل بعيد العمال العالمي ويضع شعار عامل على واجهته

غوغل يحتفل بعيد العمال العالمي

احتفل محرك البحث العالمي الشهير غوغل بعيد العمال، ووضع شعار عامل على واجهته الرئيسية.

وهذا العيد له قصة قديمة، فقد قام عمال مدينة شيكاغو في امريكا بتنظيم إضراب سنة 1886 وكانوا يطالبون بتحديد ساعات العمل بثماني ساعات في اليوم.

وبدأ الاضراب يوم 1 ايار مايو واستمر حتى 4 ايار مايو بنجاح وبشكل سلمي، وفي اليوم الرابع طالب العمال بعقد اجتماع ووافقت السلطات عليه وحضره عمدة شيكاغو، وجلس العمال يستمعون لمطالب زعمائهم في ساعات محددة تعطي لصاحب العمل حقه وتعطي العمال حقهم في الراحة.

وبعد فترة من الوقت نهض العمدة وغادر المكان ولم تمض دقائق فوجئ العمال برجال الشرطة وهم يفضون الاجتماع بالقوة، ووسط الفوضى والهياج الحاصل انفجرت قنبلة لا احد يدري من اين جاءت، وبعد 11 سنة تبين ان الشرطة هي التي فجرت هذه القنبلة.

ثم بدأ اطلاق النار وتم القبض على العمال وصدرت الصحف في اليوم التالي وهي تتهم العمال بالتخريب والفوضى، وكانت الصحف في معظمها مملوكة لاصحاب المصانع ورؤوس الاموال، وفي ظل هذا الجو حوكم زعماء العمال.

وكانت ابشع محاكمة في تاريخ القضاء، إذ لفقت الحكومة للعمال المقبوض عليهم تهمة تفجير القنبلة وصدر الحكم باعدام سبعة منهم وخفف الحكم بعد ذلك للسجن المؤبد. وانتحر عامل ونفذ حكم الاعدام شنقا في الاربعة الباقيين.

وبعد 11 سنة توضحت براءة العمال، إذ كان مدير الشرطة قد خرج على المعاش ومرض وبدأ يحتضر وتحرك ضميره فاعترف بالحقيقة، وطالب الراى العام باعادة المحاكمة وثبتت براءة العمال، وتقرر اعتبار الاول من ايار مايو عيدا عالميا للعمال.

أربيل 1 ايار/ مايو(PNA)-  م.ش م ح