Share |

مؤسسة تشارك في مؤتمر للفدراسيون الكرد في كازاخستان

مدير مؤسسة سما يلقي كلمة في المؤتمر

جرت في الاونة الاخيرة انعقاد  المؤتمر السنوي للفدراسيون الكردي  ( بربانغ) اي الفجر في كازاخستان  وذلك لاجل اختيار هيئة ادارية جديدة للفدراسيون الكردي في كازاخستان..

 

 اقيم المؤتمر في قاعة المؤتمرات في الماتا العاصمة القديمة لكازاخستان وبحضور الإدارة القديمة والعشرات من وجهاء الكرد هناك.

افتتح المؤتمر السيد  كنياز ابراهيم رئيس الفدراسيون حيث قدم في مستهل حديثة لمحة موجزة عن الفدراسيون وكذلك دوره في ادارة الفدراسيون والنشاطات التي  اقامتها الفدراسيون تحت ادارته من اصدار جريدة اسبوعية  وطباعة عدد من الكتب الكردية ، كما اشاد بدور حكومة اقليم كردستان وعلى رأسها السيد مسعود البارزاني بالاضافة الى التنويه على بطولات حزب العمال الكردستاني ودورهم في نشر الوعي بين ابناء الكرد في كل مكان.

من ثم القى السيد   ملك شاه  مسؤول الريف في الفدراسيون وتحدث عن النشاطات والاعمال التي اقامتها الفدراسيون خلال العام المنصرم وشكر كل من تعاون معهم وتم ترقيته ليشغل منصب النائب الاول لرئاسة الفيدراسون نظراً لما قدمه من خدمات لابناء الجالية الكردية هناك.

كما شكر رجال الاعمال الكرد على دعمهم للفدراسيون مادياً وعلى راسهم السيد عزيز زيا بدرخان.

وبهذه المناسبة قدم البرفسور  عزيز زيا بدرخان كلمة موجزة وتحدث  عن الجانب المادي  وصندوق الفدراسيون واكد على ان يكون الدعم للفدراسيون اقوى من السابق . واثنى على دور رجال الاعمال في تغطية كافة نفقات الفدراسيون.

تلى ذلك كلمة للبرفسور نادر نادروف  وقال يجب علينا تكثيف نشاطاتنا في الارياف والقرى الكردية في كازاخستان وتوعية الشباب على حب قوميتهم ووطنهم كردستان كما شكر حكومة اقليم كردستان على الدعوات المتتالية التي تلقاها ومشاركته العديد من الفعاليات الثقافية  , وطرح فكرة جيدة حيث نبذ الاسراف الكبير في الاعراس والطهور لما يترتب على تلك العوائل مبالغ باهظة. 

وكان السيد عارف رمضان مدير مؤسسة سما للثقافة و  الفنون ضمن الضيوف المشاركين في هذا المؤتمر وقام بالقاء كلمة : تحدث حول اهمية الحفاظ على التراث والفلكلور الكردي  واثنى على الاكراد في كازاخستان وتمسكهم  بعاداتهم وتقاليدهم الكردية   وانتقد جانب تحول الشباب و البعد عن القيم الكردية الاصيلة  نتيجة  اهمال الاهل  واصحاب العوائل لهم  وابدى استغرابه من هذا التحول  كيف ان الاكراد هناك حافظوا على تلك المبادئ قرابة 300 عام .   وقال يجب على الاهل تدارك ذلك  ونشر الاخلاق والقيم الكردية بين ابنائهم . لكي لا ينحلوا ضمن المجتمع الكازاخي . كما اشاد بجهود البرفسور عزيز بدرخان ودوره في لم شمل الاكراد ومتابعته المستميتة لشؤون الجالية هناك وتدخله في كافة   الشؤون الاجتماعية كما قدم شكره للدكتور محمد احمد برازي على دوره في فتح تلك الفنوات بين مؤسسة سما والاكراد في كازاخستان . وابدى استعداد مؤسسة سما للتعاون في الشؤون الثقافية سواء كان تأمين اساتذة لتعليم اللغة الكردية او ما الى ذلك من نشاطات وتبادل الخبرات الثقافية فيما بينهم . وتمنى من رجال الاعمال  الكرد في كازخستان ان يباشروا  باستثنمار اموالهم في اعمار كردستان الفتية.

ومن الجدير بالذكر ان التواجد الكردي في كازاخستان  يناهز  الثلاثمائة عام وعددهم  يقارب  مائة الف كردي   منتشرون في العاصمة  وبعض المدن والقرى  ومازالوا متمسكين بعاداتهم واعرافهم الكردية ولديهم مدارس تدرس اللغة الكردية  .

 

 

 

08 تموز, 2008 12:25:00

 

سماكرد : الماتا: