Share |

"موسم الكركدن".. قصة حب كردية في إيران الإسلامية

الإيطالية مونيكا بيلوتشي تلعب دور الأم مع التركية بران آسات بطلة مسلسل "فاطمة "

 

   

تستعد الممثلتان الإيطالية مونيكا بيلوتشي والتركية بران سآت، بطلة مسلسل "فاطمة" الذي عرضته قناة mbc، لحصد ثمار عام كامل من العمل الشاق مع المخرج الكردي العالمي بهمن قوبادي، وذلك في أول عرض لفيلمه الجديد "موسم الكركدن" في المهرجان العالمي "سان سباستيان" الـ 60 في إسبانيا.

وقصة الفيلم واقعية، وتدور أحداثها حول قصة حب ومأساة اعتقال تعرض لها شاعر كردي مع زوجته الوفية إبان الثورة الإسلامية بتهم سياسية باطلة، بعد أن وشى بهما أحد المعارف على خلفية ثأر شخصي منهما.

سلطات الجمهورية الإسلامية تفرج عن الزوجة "مينا" التي تؤدي دورها الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، بعد 10 أعوام من السجن، وتخبرها أن زوجها الشاعر الكردي "ساهل"، ويؤدي دوره الممثل الإيراني بهروز وثوقي، قد قتل. فتقرر الهجرة إلى إسطنبول مع طفليها الاثنين.

غير أن الزوج، وهو صديق شخصي لعائلة المخرج بهمن قوبادي، لم يكن في واقع الأمر قد مات. وتفرج عنه السلطات الإيرانية بعد 30 عاما من السجن.

الزوج المكلوم يقرر البحث عن أولاده وزوجته التي عاش على ذكراها في سنوات سجنه الطويلة، ليواجه سلسلة من المفارقات والمفاجآت في طريق بحثه عنهم.

 

وتلعب الممثلة التركية وبطلة مسلسلات mbcبران سات، المشهورة بين الجمهور العربي باسم "فاطمة"، دور ابنة مونيكا بيلوتشي.

ويقول المخرج قوبادي الحائز على العديد من الوائز العالمية، واضطر إلى مغادرة إيران سبب مضايقات السلطات الإيرانية له، إن فيلمه ليس سياسيا بالمعنى الحرفي للكلمة "موسم الكركدن مختلف عن أفلامي السابقة. إنه فيلم شاعري عن فنان انقطعت حياته مدة 30 عاما بسبب وشاية باطلة وثأر شخصي".

ويعد قوبادي حارسا للتقاليد السينمائية لشعبه منذ فوزه بجائزة الكاميرا الذهبية عن فيلمه "زمن للخيول الثملة"، وهو أول فيلم روائي طويل له باللغة الكردية التي منعت في المدارس الإيرانية منذ عام 1940.

ويقام مهرجان سان سباستيان الإسباني في الفترة من 21 إلى 29 سبتمبر الجاري.

 

دبي - رشاد عبد القادر - العربية