Share |

وفاة الفنانة اللبنانية الكبيرة صباح )الشحرورة(

 

توفيت الشحرورة، الفنانة اللبنانية الكبيرة صباح فجر اليوم عن عمر يناهز ال87 عاماً وأوردت وسائل إعلام لبنانية صباح اليوم الأربعاء، النبأ مؤكدة وفاة الفنانة صباح عن عمر يناهز 87 عاما.

ونقلت رويترز أن صباح شاركت في 83 فيلما ما بين مصري ولبناني و27 مسرحية لبنانية وغنت ما يزيد عن 3000 أغنية.

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية أن الفنانة الملقبة بـ"الشحرورة" قد توفيت فجر اليوم في العاصمة اللبنانية بيروت. وأشار موقع تلفزيون الجديد أن

 أسمها الحقيقي جانيت جرجي فغالي ، ولدت في بلدة بدادون في عام 1927، وتعتبر الشحرورة واحدة من الفنانين الذي شغلوا العالم العربي بالغناء والتمثيل والمسرح وهي تعد صاحبة اشهر اطلالة في هذا المجال في الوطن العربي. اول اغاني صباح كانت "الورد فتح يوم عيدك" فيما كان اول افلامها  "في القلب واحد" شاركت فيه مع الممثل الراحل انور وجدي.

اشتهرت الشحرورة بالميجانا والعتابا ومن اشهر اغانيها "يانا يانا، وعيني ياعيني، والمجوز الله يزيده، وعالبساطة البساطة" وصدفني كحيل العين والدنيا حلوت ودلوعه وياعلي"، وقد ساهمت في انتشار الأغنية اللبنانية  لا سيما انتشار الفلكلور اللبناني.

و لفتت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر، والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، ذهبت إلى مصر- أسيوط برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة بحسب صحيفة الأهرام.

وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت" وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم القلب له واحد.