Share |

“عشبة ضارة في الفردوس”.. رواية جديدة للسوري هيثم حسين

غلاف الرواية

 صدرت حديثا رواية «عشبة ضارة في الفردوس» للكاتب والروائي السوري هيثم حسين المقيم في بريطانيا، عن دار «مسكيلياني للنشر» و«دار ميارة».

 

يقدم الروائي هيثم حسين حكايات متداخلة من واقع يبدو عبثيا في تفاصيله، يتبادل فيه الضحايا نظرات الاتهام والانتقام فيما بينهم، يبحثون عن سبل لتفريغ أحقادهم المتنامية على بعضهم.

 

بدأ بطلة الرواية المهمشة لعبتها المفضلة ببناء الحكايات اعتمادا على تفاصيل تلملمها من هنا وهناك لتعيد مواجهة العالم بها. تتحدى الاستلاب بالتذكر وبناء الحكايات، تعدها وسيلتها للاستمرار وسط ذاك الجحيم الذي يظنه كل نزيل من نزلائه أنه فردوس أسطوري، وأن الآخر يعكر صفوه، ويبرز فيه كعشبة ضارة ينبغي اجتثاثها وتطهير فردوسه منها.

 

تستعيد تركيب الحكايات المتداولة والرائجة عن المحيطين بها، والدها الأعمى الذي يتخيل نفسه قائدا، ويبدأ بتصميم بلدته المتخيلة على أطراف العاصمة، أمها التي تعيش وهم الفرادة والتميز، المساعد الأول الذي يهندس الخراب ويؤسس له، بريندار التائه بين الحدود الباحث عن ذاته في حقول ألغام موقوتة.

 

تحاول الراوية بناء حكاياتها عنهم، تسند لأبطالها أدوارا معينة وتسلبها منهم في الوقت الذي تريد، تهدئ من براكينها المتفجرة. هنا تمنح نفسها سلطة القرار وتكون حرة في اللعب بالحيوات والمصائر. تعتقد أن الحكايات وحدها ميادين الحرية في هذا العالم المعتم.

 

وجاء في كلمة الغلاف «يتداخل الحب بالقهر، بالضياع، وبالأسى في عالم من التناقضات والنقائض، يقع عدد من الشخصيات فرائس للخيبة والهزيمة والجنون، يبحث القتلة عن تبرير يتقنعون به، في حين يمضي الضحايا في رحلتهم إلى المجهول».

 

مؤلف الرواية هيثم حسين هو كاتب وروائي سوري، من مواليد الحسكة، عامودا 1978، عضو في جمعية المؤلفين في بريطانيا، وفي نادي القلم الأسكتلندي، وفي رابطة الكتاب السوريين. كان مدرسا للغة العربية لسنوات قبل مغادرته سوريا عام 2012، يكتب في عدد من الصحف والمنابر العربية.

 

المصدر: الجزيرة.نت