Share |

البوم صور - ألوان كوردستان" عرض أزياء كوردي وسط حضور كثيف في دبي

 

فائق اليوسف

برعاية مباشرة من السيد نيجرفان البارزاني وممثلين عن كافة الطيف السياسي الكوردي والعراقي، منهم مستشارة السيدة الأولى في العراق، والسيدة شيلان خانقاه "مستشارة رئاسة حكومة إقليم كوردستان العراق"، وبإشراف مؤسسة كولان الخيرية ممثلة  بمجلس إدارتها "السيد دافيد كارينغتون والسيدة سارا بانيزو"، وبمثابرة من مصممة الأزياء الكوردية المشهورة "ديلا مراد"، أقيم معرض تراثي، فلكلوري كردي في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

حظي بحضور مكثف قدر بالمئات، إلى جانب حضور وسائل إعلامية عربية قديرة ك فضائية العربية والـ ام بي سي و سما دبي والعراقية.

بدأت الحفلة بإلقاء بعض الكلمات وتوزيع بعض الهدايا على الوسط الفني، لتقوم بعد ذلك عارضات الأزياء بعرض بعض الملابس الفلكلورية الكوردية.

ثم قدمت فرقة عامودا للفلكلور الكوردي بعضاً من الرقصات الفلكلورية التي حازت على رضا الحضور، معبرين بذلك من خلال تصفيقهم الحار منذ صعود الفرقة خشبة المسرح، وحتى نزولهم من على الخشبة.

تجدر الإشارة إلى وجود فتاتين كورديتين بين عارضات الأزياء:

نينا – 29 سنة، من كوردستان إيران، تقيم في بريطانيا، حدثتنا قائلة: أعمل كعارضة أزياء منذ 14 عاماً، وخلالها تنقلت بين الكثير من البلدان، تجربتي غنية، إلا إن هذا اليوم  فهو استثنائي من حيث تقديم الزي الكوردي، كما يحضرنا هنا شيء هام جداً وهو مكان العرض " دبي " ودولة الامارات لما لها شهرة عالمية، علماً أنني قد شاركت سابقاً في عروض للزي الكوردي.

 

كارين ذات الثلاث عشر ربيعاً، كوردية عراقية تقيم في الإمارات العربية المتحدة، قالت: إن هذا العرض الأول لها، وكان تجربة ناجحة، أما عن آلية اشتراكها فكانت من خلال تنسيق عائلتها مع السيدة ديلا مراد.

كان لنا أخيراً دردشة قصيرة مع مصممة الأزياء ديلا مراد وهي خبيرة تصميم وسجلها حافل بالمعارض، حيث قامت برحابة صدر بالإجابة على كافة الأسئلة التي وجهناها إليها.

- ماهو سبب اختياركم لدبي لقيام هذا المهرجان، وكم استغرق معكم عملية التحضير؟ وما هي الجهات التي قامت برعاية المهرجان:

ديلا : الإعلام الكوردي لايزال ضعيفاً نسبياً في العالم العربي، كما أن الإمارات ودبي هي الأكثر انفتاحاً على ثقافات الشعوب، وهذا الأمر لبى رغبتنا في التعريف بالثقافة الكوردية للشعوب الأخرى.

نعمل بشكل متواصل منذ مايقارب الـ 9 أشهر لإنجاح هذا المهرجان بالشكل الذي ترونه الآن، وساندنا في مشروعنا الكاك نيجرفان البارزاني بصفته كنائب لرئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

وعن سؤالنا عن كيفية اختيار العارضات، أجابت: حاولنا قدر الإمكان اختيار فتيات كورديات أو ممن تتشابه بشراتهن وملامحهن وجوه وملامح الفتيات الكورد.

 تمنت أخيراً ديلا قيام مهرجان للزي الكوردي في ديار بكر.