Share |

أكراد سوريا -- أكثر جرأة، ولكن لا يزال المظلوم

مكتب دمشق 27/7/2010

كما الأقلية العرقية الأكبر في سورية ، ويأمل الاكراد في عام 2000 أن حقوقهم السياسية والاجتماعية والثقافية المعترف بها أخيرا في عهد الرئيس الجديد. ولكن ثبت أن السنوات العشر الماضية أن تكون مخيبة للآمال.

على الرغم من كونهم أقلية مكبوتة في سوريا ، والأكراد السوريين على مدى السنوات العشر الأخيرة أصبحت أكثر صخبا في تأكيد حقوقها السياسية والاجتماعية والثقافية والمحللين المحليين والمعارضين السياسيين يقولون.

بعد وفاة حافظ الأسد في عام 2000 وانضمام ابنه بشار ، إلى السلطة ، أصبح الأكراد أكثر جرأة ، الاعتصام والاحتجاجات للمطالبة بتحسين أوضاعهم. ضرب الأحزاب السياسية الكردية.

ولكن جاءت هذه الحركة الناشئة حقوق بسعر باهظ. وقد استجابت السلطات السورية التي أصبحت أكثر قمعا ، واللجوء بشكل روتيني الى السجن من الشخصيات السياسية الكردية وقمع بعنف الاحتجاجات الكردية الثقافية والسياسية.

ابتداء من عام 2000 ، وخلال لحظة قصيرة من الانفتاح الداخلي ، نظمت مناقشات عامة الأكراد للمطالبة بمزيد من الحقوق في اطار السعي العامة من قبل عدد من المثقفين والمعارضين من تشكيلة واسعة من الجماعات السياسية لإحداث إصلاحات ديمقراطية في البلاد.

لكن السلطات تحركت بسرعة لوضع حد لهذه الحركة الاحتجاجية السلمية. ومعارضين اكراد بين عشرات من الناشطين الذين اعتقلوا آنذاك. ومع ذلك ، على الرغم من الحملة الشاملة على الأنشطة السياسية في تلك السنة ، واصل الأكراد على المقاومة.

في ديسمبر 2002 ، نظم حزب سياسي كردي اعتصاما أمام البرلمان لدعوة السلطات إلى تخفيف القيود المفروضة على الثقافة الكردية واللغة ، وتقر بأن الأكراد هم ثاني أكبر مجموعة عرقية في البلاد.

وكان للقمع الاحتجاج وحكم على اثنين من قادتها إلى السجن لمدة أربعة عشر شهرا. منذ ذلك الحين ، شنت السلطات حملة على أي شكل من أشكال الطلب السلمي من أجل حقوق الأكراد.

الأكراد يمثلون نحو عشرة في المائة من السكان السوريين ، والتي تبلغ حوالي 20 مليون نسمة. ولكن بعض التقديرات يعتقدون ان عددهم قد يصل الى ثلاثة ملايين نسمة. الأكراد يعيشون أساسا في الأجزاء الشمالية والشرقية من البلاد ، فضلا عن المدن الكبيرة مثل دمشق وحلب.

التمييز ضد الأكراد ليس سياسيا فحسب ، بل أيضا الاجتماعية والثقافية. على عكس معاملتها للأقليات أخرى في البلاد ، مثل الآشوريين والأرمن ، والنظام السوري يمنع الأكراد من بناء مدارس خاصة ، وتعليم لغتهم ، وإعطاء الأطفال وأعمالهم أسماء كردية أو نشر الكتب باللغة الكردية.

نموذج آخر من الظلم الرئيسية الجارية في عيون الأكراد هو الإنكار المستمر ل300000 منهم من الجنسية السورية. في عام 1962 ، جردت الحكومة 120،000 كردي يعيشون في المناطق الشمالية الشرقية من جنسيتهم ، بدعوى أنهم قد عبروا الحدود بطريقة غير شرعية من البلدان المجاورة.

هؤلاء الأكراد ، وأصبح في وقت لاحق أطفالهم تصنيفها على أنها "الأجانب" وحرموا من الكثير من حقوقهم المدنية.

في عام 2003 ، وتوقفت أيضا احتجاج يطالب الأكراد المجردين من الجنسية لاستعادة جنسيتهم. وسجن العديد من النشطاء الأكراد مرة أخرى.

الاحتجاج مارس 2004

حدث في ذروة قمع الحكومة للأكراد مارس 2004 عندما وصف مسؤولو الأمن فتحت النار على مجموعة من المتظاهرين ، مما أسفر عن مقتل 36 شخصا على الاقل واصابة اكثر 160 ، وفقا لجماعات محلية ودولية لحقوق الإنسان. ألقي القبض على حوالي ألفين.

استغرق هذا الحادث ، الذي وصفت من قبل العديد من الأكراد وانتفاضته ، ومكان بعد يوم من شجار خلال مباراة كرة القدم المحلية والعربية بين فريق الكردية. ولكن يعتقد كثيرون أن الاضطرابات اللاحقة كان نتيجة لأعمق مشاعر الاستياء من سياسات الحكومة تجاه الأكراد.

الأكراد هم من بين الفئات الأشد فقرا في البلاد على الرغم من أنهم يعيشون في مناطق غنية بالنفط والموارد الطبيعية الأخرى. المنشقين السياسيين الأكراد يتهمون السلطات باهمال مناطقهم وإخضاعها لحكم فاسد وقاس من الاجهزة الامنية.

واحد كردي منشق يقول ان الحادث الدموي 2004 كان لها تأثير ضار على الطريقة الأكراد يعتبر النظام السوري. واضاف انها تحولت الحكومة الى "العدو" في نظر معظم الاكراد.

واختتم واسعة reporton الأكراد نشرت في نوفمبر 2009 من قبل نيويورك منظمة مراقبة حقوق الانسان ومقرها في احتجاجات عام 2004 أعطى الأكراد دفعة من الثقة للضغط من أجل مزيد من الحقوق ومزيد من الحكم الذاتي.

وأضاف التقرير أن حجم الكبير للاحتجاج قلق دمشق 2004 ، والتي كانت تواجه عزلة دولية والعصبي حول الحكم الذاتي للأكراد في العراق. النظام السوري وردت في أكثر من خمس سنوات منذ مارس 2004 من خلال الحفاظ على "سياسة قاسية من القمع المتزايد ضد الأقلية الكردية" ، لاحظ التقرير.

في عام 2005 ، تدفقت على اغتيال الشيخ الكردي الشعبي ، محمد Mashouq الخزنوي ، الزيت على النار. واختطف الشيخ في دمشق في وقت لاحق وجدت ميتة. واتهم الكثير من الاكراد والحكومة بقتله. ونفى مسؤولون في المطالبة.

يعتقد المراقبون تحولا في سياسات النظام السوري تجاه الأكراد في الدول المجاورة وإدخال تحسينات على حالة الأكراد في العراق وتركيا كانت وراء تغييرات هامة في العلاقات بين الاكراد والحكومة السورية التي وقعت في العقد الماضي.

استراتيجية حافظ الأسد

خلال فترة حكمه ، تمكن والد بشار الأسد لحشد الأكراد السوريين وراءه عن طريق تقديم الدعم لحركات التمرد الكردي في العراق وتركيا ، وهي الاستراتيجية التي تسعى من أجل إضعاف جيرانه.

وكان حافظ يؤيد الاكراد العراقيين منذ 1970s ضد نظام صدام حسين في بغداد.

واستمر أيضا في توفير المأوى لحزب العمال الكردستاني والقوات المسلحة التركية حركة المقاومة الكردية ، حتى عام 1998 عندما هدد هذا الدعم لاشعال حرب مع تركيا.

منذ ذلك الحين توقف دعمها للجماعات الانفصالية الكردية التركية في دمشق وأنقرة قد انتقلت إلى علاقات أكثر دفئا وخصوصا في العامين الماضيين.

مؤخرا ، ذكرت وسائل الاعلام الرسمية التركية ان مسؤولين امنيين سوريين اعتقلت 400 شخصا يشتبه في صلتهم بحزب العمال الكردستاني. دعت جماعات حقوق الانسان الكردية الاتهامات "لا اساس لها وتحركها دوافع سياسية" واضاف ان الاعتقالات تهدف إلى "قمع" المعارضة للنظام.

بعض المحللين يعتقدون أن استراتيجية حافظ ، الذين ساندوا الأكراد في المنطقة وتشجيع بعض الشخصيات الكردية السورية في مناصب بارزة ، تمكن من وضع غطاء على أي حركة المقاومة الداخلية الكردية.

ولكنه يرى الاكراد عندما تولى ابنه على مقاليد السلطة في مطلع الألفية الجديدة ، كانت الفرصة المناسبة لهم لتحويل الانتباه الى وضعهم الداخلي.

وعلاوة على ذلك ، شجع التحسن في حالة الأكراد في تركيا والعراق في وقت سابق ، وخصوصا بعد الغزو بقيادة الولايات المتحدة في عام 2003 ، والأكراد السورية للقتال من أجل الاعتراف السياسي.

منذ عام 2000 ، انضمت قوات الأكراد مع جماعات المعارضة الأخرى على الرغم من العلاقات بينها وبين بقية المعارضة يمكن الصخرية في بعض الأحيان.

تسعى الاعتراف السياسي

اليوم ، هناك أكثر من ستة عشر مختلف الجماعات السياسية الكردية التي تعمل بنشاط على حشد التأييد الشعبي لتأكيد حقوقهم كأقلية. كل هذه الأطراف ، ولكن ، مثل كل الأطراف الأخرى التي ليست تحت مظلة حزب البعث ، لا تزال غير قانونية.

بعض المراقبين يقولون ان الانقسامات بين تلك الأطراف قد أضعفت حركة الحقوق الكردية.

على الرغم من أن السلطات تتسامح مع وجود الاحزاب الكردية الى درجة معينة ، فإنها جولة روتينية حتى قادتهم.

حاليا ، وقال أربعة الكوادر السياسية الكردية ، مشعل التمو ومصطفى جمعة ، سعدون Shaekho ، ومحمد حسين ، ويقضون عقوبات بالسجن وثلاثة آخرين للمحاكمة في محكمة أمن الدولة.

وهم متهمون بنشر أخبار كاذبة والانتماء الى تنظيم سري والتآمر لضم الأراضي السورية إلى بلد أجنبي -- وكلها اتهامات عادة ما تستخدم من قبل النظام ضد المعارضين الاكراد.

عدد آخر من القادة الاكراد في الوقت الراهن للمحاكمة لأسباب مشابهة. وأشار أحد المحامين من القامشلي ، واحدة من المعاقل الرئيسية للأكراد في سورية ، أن القضايا المرفوعة ضد النشطاء الاكراد قد زادت بشكل ملحوظ في السنوات العشر الماضية.

وقد استغلت الأكراد ضحايا سياسة عقود طويلة قوي القومية العربية. وكثيرا ما تتهم بالتهاون الولاء للوطن ويطمح لتشكيل الدولة واستقلالها كسب الخاص ، رغم أن معظم الجماعات الكردية لا يطالبون علنا ​​قطع مناطقها من سوريا.

يقول المراقبون أنه بالإضافة إلى الاعتقالات التعسفية ، وكانت السلطات اللجوء الى تدابير واسعة النطاق التي تؤثر على سبل العيش لعدد كبير من الأكراد.

التمييز في الحياة اليومية

على سبيل المثال ، في عام 2008 ، اتخذت قرارا الحكومية من الصعب على الاكراد لشراء وبيع العقارات في areain الحسكة في الشمال الشرقي. هذا القرار ، بالإضافة إلى ثلاث سنوات من الجفاف الشديد ، تسببت في تشريد الآلاف من الأكراد من أراضيهم.

ومعظمهم يعيش اليوم في ظروف مزرية في مدن الصفيح حول المدن الكبيرة.

بعض المراقبين يقولون ان الحكومة تنتهج سياسة نشطة لتغيير التركيبة السكانية في المناطق الكردية وكسر التواصل الجغرافي للأراضي الكردية ، وهي الاستراتيجية التي كانت في الأدلة في 1970s.

قمع الأكراد يحدث أيضا خلال الاحتفالات الثقافية.

هذا العام ، خلال الاحتفال بعيد النوروز ، وهو مناسبة سنوية عند الأكراد نرحب القادمة

الربيع ، واثنين على الاقل من المحتفلين الأكراد يقال killedin مواجهات مع قوات الشرطة.

كل عام ، وتصاعد حدة التوتر بين الأكراد والسلطات خلال هذه الفترة.

الجماعات السياسية الكردية يتفقون اليوم على أن الحكومة ليس لديها نية لمنحهم المزيد من الحقوق كأقلية عرقية. ويعتقد كثيرون أن الأوضاع بالنسبة للمجتمع يمكن أن تحسن فقط مع التقدم.