Share |

امسية شعرية لمجموعة من الشعراء الكورد من غرب كوردستان

الكاتب حسن السليفاني رئيس الاتحاد

فعاليات اتحاد الادباء الكورد – دهوك

 هوزان أمين - دهوك

عودنا اتحاد الادباء الكورد فرع دهوك على النشاطات والفعاليات المميزة خلال اربعة مواسم العام ، وقد كان الاسبوع الفائت اسبوعاً عامراً بالنشاطات الادبية والثقافية ومنها :

-         اقامة امسية شعرية لمجموعة من الشعراء الكورد من غرب كوردستان( سوريا) 

وقد تقدمتهم الشاعرة المعروفة ديا جوان ومن ثم الشاعر مسعود خلف ، ودمهات ديركي ، هشيار عمر لعلي، وآخرهم هفال خرستي قصائدهم  .

وقد تميزت معظم القراءات بالحس الوطني والقومي ، وعكست الواقع الموجود والذي يعيشه سوريا عامة و غرب كوردستان خاصة  من ثورة جماهيرية ، بالاضافة الى اضفاء جو من الرومانسية عبر بعض القصائد .

-         احياء ذكرى اربعينية الشاعر آرزن آري

 

 تحت شعار ( الكتاب قناديل مضيئة لا تنطفئ)  اقام اتحاد الادباء الكورد اربعينية الشاعر الكوردي آرزن آري من شمال كوردستان ، في قاعة الاتحاد يوم 12-12-2012 مساءً ، حيث قرأ على الحضور مقتطفات من حياته ، ومن ثم قرأ الكاتب محمد عبدالله كلمة بإسم الاتحاد ، اشاد فيها بالراحل وعلاقاته الوطيدة مع المثقفين من جنوب كوردستان ، حيث كان احد الاشخاص الذين بنوا جسور الروابط والعلاقات ، وقال ايضاً انه سيبقى في ذاكرة المثقفين والشعب الكوردي ، لان كان صاحب عزيمة واخلاص لقضية شعبه ، وترك خلفه  ميراثاً من الكتب والدوواين .

 من ثم القى الكاتب حسن السليفاني رئيس الاتحاد ، قصيدة نثرية اهداها الى روح الشاعر آرزن ،   وبعده القى الشاعر سلام بالايي قصيدة شعرية كان قد الفها حين زيارتهم مدينة آمد لحضورهم مع وفد الاتحاد مراسيم دفنه ، ومن ثم القيت رسالة وصلت من عائلة الراحل عبروا فيها عن شكرهم وامتنانهم عن هذه المبادرة التي قام بها الاتحاد ، وكذلك قر أت بعض الرسائل والبرقيات التي وردت .

 ومن ثم عرضت بعض الكليبات والتي كانت تحتوي على القصائد المصورة التي كان الراحل قد سجلها بصوته  قبل رحيله .

 وفي نهاية الاحتفالية قدمت محاضرة من قبل الكاتب بركن بره الذي قدم من شمال كوردستان ، القى فيها الضوء على نتاجاته وقصائده وشرح فيها اسلوبه تعبيره عن القصيدة ، وقد كانت ذا حس مرهف و قدمت باسلوب ادبي مؤثر ، ثم تحدث الشاعر كالي قرديسي والذي قدم من شمال كوردستان عن ذكرياته مع الراحل وذكر بعض المواقف معه .

هذا ومن الجدير بالذكر انه طبع كتاب للراحل تضمن العديد من المقالات التي كان قد كتبها ونشرها في الجرائد والمواقع الكوردية ، من سلسلة منشورات الاتحاد .

-         محاضرة للكاتب عبدالرحمن مزوري

القى الكاتب والشاعر عبدالرحمن مزوري محاضرة تحت عنوان ( ضحاك ، اوقد شعلة نوروز ) ، حيث تحدث فيها عبر اظهاره لبعض الوثائق ، هذه الحادثة التاريخية المهمة في التاريخ الكوردية ، وقد قام بشرح تلك الحادثة التي ادت من خلالها لقيام العيد القومي الكوردي نوروز .

التآخي