Share |

رئيس اقليم كوردستان يفتتح معرض الكتاب التاسع في أربيل

أفتتح مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان، اليوم الأربعاء ، المعرض السنوي التاسع للكتاب في العاصمة أربيل، هذا المعرض الذي أقيم برعاية الرئيس بارزاني بمشاركة 250 دار للنشر والمؤسسات الثقافة العالمية والعربية والعراقية والكوردستانية وبحضور جمع غفير من الشخصيات السياسية والثقافية وقناصل الدول الأجنبية، والذي سيستمر على مدى عشرة أيام.

وفي مستهل مراسيم الإفتتاح ألقى الرئيس بارزاني كلمة باللغة العربية أمام الحضور، وفيما يلي نص الكلمة:

أيها السيدات والسادة..

الضيوف الكرام..

الحضور الأعزاء..

إسمحو لي أن أرحب بكم أجمل ترحيب في أربيل عاصمة إقليم كوردستان، أن حضوركم يعطينا الأمل والقوة ويعزز ثقتنا بالنفس، وإنه من دواعي الفخر والإعتزاز أن نرى في كل سنة أن معرض الكتاب هو أكثر تطوراً  وأفضل تنظيماً. كوردستان تحتفي بالثقافة والكتاب، إيماناً منها بأن الثقافة هي أساس بناء الحياة الكريمة، وأن الشعب الذي يتسلح  بالثقافة السليمة يستطيع أن يبني مستقبلاً ، ويستطيع أن يفيد ويستفيد.

 بدأ معرض الكتاب بتواضع،  واليوم  المعرض التاسع للكتاب يقام في أربيل وهذا دليل على حب شعب كوردستان للكتاب والثقافة، وهذا الإقبال الكبير الذي نشاهده من سكان إقليم كوردستان على هذا المعرض هو دليل لإحترامه للثقافة المثقفين والقلم . كما أنه من دواعي الفخر والإعتزاز أن نقول بكل ثقة؛ أن الحريات العامة والخاصة مصونة لكل فرد والدليل على ذلك أن كل دور النشر حرة  في إصداراتها، ولا رقابة على الكتب ، لأننا نثق بأنفسنا ولنا ثقة بهذه الدور التي تساهم في تنمية وتعزيز الثقافة في كوردستان والعراق بصورة عامة.

 وبهذه المناسبة أود أن أقدر وأثمن جهود دار  المدى وجهود شخص  الأخ فخري كريم للتواصل  مع كل هذه الدور العالمية ومع كل هؤلاء المثقفين  وتهيئة الأجواء مع حكومة إقليم كوردستان لإقامة هذا المعرض سنوياً  في أربيل . وأود أن أشير إلى أن أربيل ستكون منفتحة ومستعدة ومرحبة لإستقبال وإقامة مثل هذه المعارض.

 وفي الختام مرة أخرى أشكركم جميعاً وأتمنى لكل الضيوف الكرام  طيب الإقامة في أربيل..

 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 بعدها ألقى نوزاد هادي محافظ أربيل كلمة رحب من خلالها بالضيوف، معرباً عن سعادته  باقامة هذا المعرض اليوم بحضور ومشاركة اكثر من 250 دار ومركز للطباعة والنشر من 12 دولة عربية وعدد من الدول الأوربية و5 من كوردستان و20 من العراق، وهذا دليل على  حب مواطني إقليم كوردستان وأربيل للكتاب والثقافة.

 تلاه محمود جبريل الشخصية العربية المشاركة في المعرض كلمة بهذه المناسبة اشاد من خلالها بالتقدم الحاصل في الاقليم  وفي شتى المجالات،في الوقت الذي تشهد المنطقة تدهور الأوضاع الأمنية.

 بعد ذلك قدمت  عدد من العروض الموسيقية  الكوردية والعربية خلال المراسيم، بالاضافة إلى فيلم وثائقي قصير عن حياة الشاعر الراحل شيركو بيكس.

 

(PNA)