Share |

Articles

نظم اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة اليوم أمسية ثقافية في حديقة القراءة في المدينة، ألقت خلالها الكاتبة سعاد جكرخوين محاضرة حول سيرة حياة والدها الشاعر الكردي جكرخوين.   في إطار فعاليات الأربعاء الثقافي التي تقام كل يوم أربعاء في حديقة القراءة في مدينة قامشلو، نظم اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة يوم الاربعاء 92-حزيران  فعالية ثقافية استضافت فيها الكاتبة سعاد جكرخوين للحديث عن سيرة حياة والدها الشاعر الكردي جكرخوين.  

بحضور زوجته السيدة رابحة ومجموعة من الفنانين وجمهور غفير من محبيه في هه  ولير تم إحياء الذكرى ال50 لوفاة الفنان الكردي الراحل حسن زيرك، ولد حسن زيرك في مدينة بوكان بمحافظة كردستان في إيران عام 1921، وتوفي في 26 حزيران/ يونيو عام 1972 ترك زيرك خلفه ارثاً فنياً كبيراً يقدر بمئات الاغاني التراثية والفلكلورية والمقامات والاغاني الوطنية ووري الثرى في مسقط رأسه بوكان

مصالح وظروف إدارة البيت الأبيض الحالية، وفي هذه المرحلة، لا تسمح لتركيا باجتياح ما تبقى من جغرافية نفوذها، المنطقة الكردية في شرق الفرات، وتكرار خطأ إدارتي أوباما وترمب.

حازت الأساطير على اهتمام المفكرين والباحثين، وذلك لأنها احتوت على ألوان الفكر الإنساني، وحملت هواجس المجتمعات وهمومها، وعكست طرق التفكير الإنساني،

  أقيم في دهوك مؤخرا، كونسيرتا موسيقيا للفنان الكردي عدنان كريم قدم فيه مجموعة من أغانيه المعروفة باللهجتين الكرمانجية والسورانية، ومن بينها اغنيته الاشهر (هجری تۆ) وكذلك قدم مقاما بالكرمانجية هو بالأصل لمحمد عارف جزيري الذي تحمل القاعة اسمه.

إن استذكار أي شعب لمناسبة قومية أو وطنية ليس فقط الاحتفاء بالمناسبة، وإنما أخذ الدروس والعبر والاستفادة منها لمستقبل أفضل، ورفع القدرات لِما هي خير للشعب أو لفئة معينة، وكما يتم في كل سنة استذكار وضع أساسات لمشاريع جديدة أو وضع خطط وبرامج سياسية واقتصادية، وحتى اجتماعية والعمل على تنفيذ تلك البرامج والخطط خلال تلك السنة لتبدأ في الاستذكار يليها وضع أساسات أخرى لمشاريع أخرى أو وضع خطط وبرامج أخرى لتنفيذه وهكذا لِما هو خير لتلك الفئة أو جماعة أو شعب.

اقامت لجنة الأنشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا،  ندوة بمناسبة الذكرى الخامسة لوفاة الشاعر فرهاد عجمو الذي يصادف 8 حزيران .شارك فيها عدد من الكتاب والفنانين ومنهم الشاعر محمد فرمان الزميل مروان مصطفى- كلمة الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفنان زبير صالح. الفنان مسعود يونس. الشاعر صلاح محمد. الأستاذ هفال عيسى كلمة يكيتي الكردستاني.   كلمة عائلة الراحل ألقاها الشاعر هجار بوتاني

  توج مهرجان أيام سراييفو الشعرية الدولية في دورته 61 الشاعر الكردي حسين حبش بجائزةالبوسنية العالمية للشعر، وهي أرفع جائزة يمنحها اتحاد كتاب البوسنة والهرسك،

نظم مركز كولتورفان الثقافي في مركزه الكائن في مدينة عامودا مساء يوم الثلاثاء 1-حزيران حفلة توقيع رواية " لسع ثلج" للكاتب طه خليل حضرها قراء ومتابعون للشأن الأدبي في المدينة  وتحدث الكاتب طه خليل ، لآرتا إف إم، إن أحداث الرواية تدور حول الحب والحرب والسياسة ومجمل القضايا المتعلقة بمصير شعب ومحاولة خداعه تاريخياً. كما أوضح أن سبب تأخر نشر الرواية التي أنهى كتابتها عام 2004، يعود إلى اعتبارات سياسية لمكتبات ودور النشر، إلى أن صدرت "لسع الثلج" في القاهرة والقامشلي هذا العام.

بيّننا فيما سبق، أن الفولكلور مرتبط أيما ارتباط بالمجتمعاتالبشرية، ويثمِّن الفينلنديون ملحمتهم " الكاليفالا " تثميناً عالياً إذ يعتبرونها الوسيلة التي عرَّفت الآخرين بهم. وأن علماء الفولكلور الألمان وغيرهم بحثوا في الفولكلور عن روح الشعب.

  طه خليل : شاعر كردي سوري (يكتب باللغتين العربية والكردية ويترجم عن الألمانية)، أصدر حتى الآن ستة دواوين شعرية. أول ديوان كان في العام 1988 عن دار الأهالي بدمشق، وقبل ثلاث سنوات أصدر ديوانه الأخير بعنوان "كحل الرسولة"، ورواية صدرت مترجمة إلى الألمانية في سويسرا والنمسا بعنوان "دفتر صديقي"، وحاز عليها جائزة "ايزلس أور" الألمانية، ومن خلالها مَنَحَهُ اتحادُ الكتاب النمساويين عضوية شرف، وهو عضو في اتحاد الكتاب السويسريين .

مضت سنتان مذ تعرفتَ عليه، جرى ذلك بسبب عملكما سوية في تبييض الجدران وصقلها. كان حرفيا ماهرا في مجال عمله. في يوم ما تناهت الى أسماعكم أصوات طبول ومزامير قادمة من أطراف القرية التي تعملون فيها. فألقى في ذلك الصباح الباكر مالَجه وأمسك بخرقة من القماش وشرع بالرقص وهو في مكانه وصاح مرتين وثلاث:  -  فداك وفدى مزمارك نفسي ونفس أمي يا حاجكو! يا لك من زمّار ساحر. كأنني أراك الآن واقفا أمام شباك العروسين لتخاطب العريس منشدا على نغمات مزمارك:

        قلبي.. يا ابنَ الشّكِ   أرحني مِن أحزاني   تَعِبت بحملِ التعبانين  

افتتحت هيئة الثقافة في شمال وشرق سوريا، وبالتعاون مع هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة يوم الجمعة 18 ايار، المعرض السنوي السادس للفن التشكيلي، وذلك في صالة مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.  وشارك في حفل الافتتاح الذي أقيم في مركز محمد شيخو للثقافة والفن ، ممثلون عن الإدارة الذاتية وفنانون وفنانات وأدباء وشعراء وأهالي مدينة قامشلو، وتضمن المعرض ١٣٩ لوحة و٦مجسمات لـ ١٣٩ فناناً وفنانة.

  القدس مدينة الأسوار، والتلال السبع بتوصيف الروائي الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، بناسها الطيبين وكروم زيتوناتها وصخورها وحجارتها السوداء، وجيعة، تعيش جُمعَةً حزينةً، تلبس المسوح السوداء، وتتشح بصور شيرين التي أضحَتْ بغيابها القاسي والحارق موناليزا فلسطين.

عن دار(AVA) للنشر والتوزيع، صدرت رواية «سرى كانيه- الحب والحرب» للكاتب السوري عبد المجيد خلف وتقع في 155 صفحة من القطع المتوسط. سرى كانيه، هي الاسم الكردي لمدينة رأس العين، وهي حكاية الحب والحرب، حكاية مدينة ماتت قبل أن ترى النور، وقبل أن تتمكن من تحذير أبنائها وحثهم على الرحيل، كي لا يقعوا بين براثن آلة الموت التي نهلت من معين دمائهم في ما بعد. وعاشقان يحاولان أن يعيدا لروحيهما الابتسامة التي فقداها في هذه الحرب، ويرسما بريشة الأمل شمس غدٍ لم ينجلِ بعد في مدينة (سرى كانيه).

      فاز الفيلم السينمائي الكردي "جيران" للمخرج مانو خليل بثلاث جوائز رئيسيه في المهرجان السينمائي الدولي للافلام الاسيويه والافريقيه وافلام امريكا اللاتينية التي نُظمت في مدينة ميلانو الايطالية.

    عندما دخلنا عفرين أنا و الطبيعةُ  و ظلُّ الله على البحيرةِ..  كانت إمرأة ترتدي الريحَ ، و هي تقفزُ من فوق النهر بخفّةِ غزالة   أخرى كانت ترتدي السماء ، و هي تصعدُ سلالمَ الزيتون في مواسمِ القطاف ،  ثالثة كانت تشيرٌ إلينا ، حيث في كفيها تنامُ الأرضَ و السماءَ في الأبد.

يحتفل الشعب الكردي في 15 من أيار من كل عام بيوم اللغة الكردية، منذ أن خصص “المؤتمر الوطني الكردستاني” عيد اللغة الكردية في عام 2006. ويأتي هذا اليوم بعد مراحل عدة مرت بها من سنوات السعي لصهر اللغة وإمحاء وجودها حتى يومنا هذا حيث تعيش اللغة الكردية نهضة من مختلف الجوانب. وحُدّد 15 من أيار كونه يصادف تاريخ إصدار أول عدد لمجلة “هاوار” الأدبية الكردية، التي أسسها جلادت بدرخان في دمشق، وصدر عددها الأول في 15 من أيار 1932.

فخامة قنصل دولة الامارات العربية المتحدة في اقليم كردستان العراق ( اربيل( السيد أحمد الظاهري الموقر سمو الشيخ محمد بن زايد والسادة آل نهيان وشيوخ الامارات والشعب الاماراتي العزيز   بسم الله الرحمن الرحيم

  بمناسبة عيد الفطر السعيد اقام كلا من الفنان آزاد فقه ولورانس عامودي حفلا فنيا ساهراً في مطعم وحدائق شاهميران التابع لفندق كابيتول هه ولير . حيث غنى الفنان آزاد فقه اجمل اغانيه الرائعة بعد انقضاء شهر رمضان المبارك مباشرة  في اولى ايام العيد بحضور جماهير كبير وقدم سهرة فنيةممتعة و رائعة , ثم اقام الفنان الصاعد لورانس عامودا في مساء 5 ايار وضمن سهرة فنيه جميلة ورائعة حضرها جمهوره ومحبيه اجمل اغانيه واطرب الحضور.

    ساعٍ للبريد يعيد ما كتبناه في صباحاتنا بكلماتنا الرعوية الطيّبة البسيطة، بكلامنا العاصف بالمجاز والبلاغة، وبرغبتنا القديمة في ممارسة كل طقوسنا. يعيد لنا تسكعنا في فَيّء بيوتنا الطينية صيفاً في قرى الجزيرة، ونحن نراقب المارة بكل تفاصيلهم، والعابرين أيضاً وغبار سياراتهم. مفقودون في الضباب نبض ديكٍ، زقزقة عصفور، نحيب أرملة، ضحكة طفلٍ، تأمل فتاة لفارسٍ يأتيها من خلف الإطر الاجتماعية ويخطفها من قداسة العزوبية.

كل شيئ كان مدهشا في ( عامودا ). شارع البلدية الممتد الى منزل العم اسماعيل العمري الملقب ب اسماعيل فيتو . العم اسماعيل كان رياضيا يلعب كرة الطائرة وكان معلم بناء من الطراز الرفيع . اغلب البيوت الطينية في ( عامودا ) من صنعه .كان مزوحا الى ابعد الحدود وله كلمة مشهورة ( يلا بابام يلا( اسراب الحمام في الصباح . مقاهي الرصيف كـمقهى ججاني في شارع القامشلي مقابل مطعم اورفلي . ومقهى ابو علاء في شارع الفاتورة . السيارات والدراجات الهوائية التي تجوب المدينة عموما.