Share |

Articles

في اطار الحملة الدعائية والاحتفالات الجماهيرية التي تقام داخل اقليم كردستان العراق وخارجه دعماً لاستفتاء إقليم كوردستان المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول الجاري. اقيم احتفال كبير في منطقة صوران بمشارك مسؤولين سياسيين ومثقفين ومسؤولين حزبيين، وبمشاركة الفنان الكردي من روزآفا خليل بوطاني والسيد عارف رمضان مديرمؤسسة سما كرد للثقافة والفنون.

صدرت للشاعر السوري دلدار فلمز مجموعته الشعرية الثانية «امرأة بمظلة وشاعر بقبعة» عن دار الرائدية – الرياض 2017. تقع المجموعة في 60 صفحة من القطع المتوسط، وقد صمم الغلاف الشاعر نفسه. تتضمن المجموعة سبع قصائد متفاوتة، في الطول والشكل الفني، وهي جميعها تدور في عالم الحب، ربما كانعكاس لحالة الحرب التي يمر بها بلده وإنسانه. جاء في نص يحمل عنوان المجموعة نفسها «امرأة بمظلة وشاعر بقبعة»: الورقة البيضاء على الطاولة

  ـ لم أكن شقياً أو بليداً أو غبياً أو كسولاً بل كثير الحركة. ـ أنا عصبي المزاج أثور لأتفه الأسباب. ـ تزوجت مبكراً ولا أدري ما هو الحب لكنني نفذت رغبة والدي. ـ تأخرت في إصدار المجموعات النثرية والقصصية لأسباب المادية والجهاز الأمني الذي كان يتابعني ويلاحقني كالظل. ـ بات الكثير من أصدقائي في الجامعة وبعدها يسمونني بشاعر الأحزان.

  الوقت مناسب جدا للانتحار ماذا يفعل وجهك على مقبض الباب كيف يستطيع التنقل بكل هذه الخفة من جدار لآخر دون أن يفقد ابتسامته المؤلمة الرابعة بعد منتصف الليل أبيع قلبك للعصافير العائدة من البكاء لصورة طفلي المعلقة على الثلاجة لجناح شيطان يحرس منزلي من السقوط ماذا يفعل وجهك على مقبض الباب كيف وصل إلى هنا دون أن يتعثر بجثث الحب العملاقة

بمناسبة يوم الاستفتاء على استقلال كوردستان والذي سيجري في 25 ايلول 2017 اصدر الفنان الكوردي الشاب ابن روزآفا كوردستان اول فيديو كليب له بعنوان (ده وله تا كوردي) صور الكليب في مناطق طبيعية جميلة (برزان و أميدية) والاغنية من كلمات عدنان ابراهيم واخراج لزكين محمود. ومن الجدير بالذكر ان هذا الكليب صدر بالتعاون مع مؤسسة سما للثقافة والفنون ورعاية فندق كابيتول هه ولير. لمشاهدة الكليب انقر على الرابط

قال الفنان الكوردي السوري زبير صالح ان على كافة الفنانين الكورد دعم استقلال اقليم كوردستان، مؤكدا على أن دور الفنان لا يقل عن دور البيشمركة. وزبير صالح فنان كوردي يتحدر من مدينة رأس العين بشمال سوريا، هاجر الى أوروبا عام 2000. وهجرة "صالح" من بلاده كانت بسبب الضغوطات الأمنية من حكومة البعث التي تدير الحكم في سوريا وتمنع كافة النشاطات باللغة الكوردية حتى الأغاني.

  ستبدأ فعاليات مهرجان دهوك الدولي الخامس للأفلام السينمائية، يوم السبت 9-9 في مدينة دهوك بإقليم كوردستان. وتشارك في نسخة هذا العام من المهرجان العديد من الأفلام الكوردية والعالمية لمخرجين كورد من إقليم كوردستان، كوردستان سوريا، كوردستان إيران، وكوردستان تركيا، فضلاً" عن السينمائيين الكورد المقيمين في الخارج".

في بادرة تعتبر الاولى من نوعها في اقليم كردستان من قبل رجل الاعمال الكردي السيد عارف رمضان اقيمت احتفالية كبيرة ومنوعة في الحديقة الرئيسية لمُجمع كابيتول أربيل  في مساء يوم الثلاثاء 29/08/2017. تحت شعار "نعم لاستقلال كردستان" و بهدف دعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، وتأييد إجراء الاستفتاء واستقلال كُردستان وبتغطية اعلامية من قبل قناة كردستان 24  وروداو وزاغروس و وار .

برعاية كابيتول هوتيل أربيل تتشرف بدعوتكم لحضور احتفالية كُرد سوريا، لدعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، وتأييد إجراء الاستفتاء واستقلال كُردستان. تتضمن الاحتفالية فقرات فنية وكلمات. - الفنان سعيد كاباري - الفنان محمود عزيز - الفنان خليل بوطاني

أكراد العراق سيصوتون في 25 من الشهر المقبل على استفتاء للاستقلال. الاستفتاء لا إطار قانونياً له، وغير قابل للتنفيذ، مع ذلك الدول العربية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تعارضه. بعض المعارضة ضد أي استفتاء وبعض آخر يقترح إجراء الاستفتاء بعد الانتخابات البرلمانية العراقية في نيسان (أبريل) 2018. كان الأكراد اتفقوا مع نوري المالكي على تأييده للبقاء رئيساً للوزراء مرة ثانية، وهو بقي في منصبه إلا أنه تجاهل مصالح الأكراد تماماً، وهم تعلموا درساً في عدم الثقة بالوعود السياسية.

  ان الجزيرة السورية وبرية ماردين من ضمنها، تعد جزءاً من حضارة بلاد ما بين النهرين تاريخياً، ومركزاً لإحدى اهم الحضارات الإنسانية على وجه الأرض، كحضارة وادي النيل في مصر وحضارة نهر السند في الهند، حيث بدأ فيها الاستيطان البشري ومنها انطلقت الأديان وفيها ظهرت الزراعة وتربية الحيوانات وفيها قامت اول الحضارات الإنسانية.

بمناسبة الذكرى الاليمة الثالثة على مجزرة شنكال والذي يصادف 3 من شهر آب، تلك المجزرة التي ارتكبت بحق ابناء الشعب الكردي الايزيدي في شنكال على يد منظمة داعش الارهابية والتي تعتبر إحدى أكثر مجازر العصر وحشية، حيث قتل مرتزقة داعش الآلاف من أبناء منطقة شنكال واختطف وسَبى الآلاف من النساء وباعهم في أسواق النخاسة.

  اختير المخرج السينمائي الكوردي الكبير من شرقي كوردستان بهمن قوبادي، كأحد افضل 25 مخرجا في القرن الواحد والعشرين. ووفقا لتصنيف قامت به منظمة (روتين توماتو)، فان المخرج الكوردي بهمن قوبادي، اختير كأحد افضل 25 مخرجا سينمائيا عالميا في القرن الواحد والعشرين، عمل في مجال السينما العالمية.

لا ترحل عندما التقي ببعدك يوماً ما سامعة صوتك أو متخيلة سماعه سأزرع عيني في لحم بعدك كي لا ترحل ثانية *** شام كلما مررت بالبروة تذكرت انني نسيت شعري على كتف الرصيف *** عصفورة عندما كنت عصفورة

فنان متواضع وعفوي وصريح يمتلك حساً فنياً وغنائياً عالياً معروف في الوسط الفني الكوردي وله بصمته الخاصة واطلالته المميزة فهو عازف ماهر وملحن اعطى الحان للعديد من الفنانين وكتب كلمات الكثير من أغانيه وانتج لغاية اليوم العشرات من الاغاني التي علقت في ذاكرة الجمهور،

في هذه الحلقة من سلسلة لنتذكر مبدعينا سنتناول حياة مغني وبيشمركة كوردي ناضل في سبيل قضية شعبه بكل السبل بالغناء والسلاح حتى الاسشهاد في سبيله،

  تلك البلاد التي باتت بعيدة الآن بالنسبة إليّ جغرافيّاً، لكنّها ما تزال تسكنني وتسيّرني بطريقة ما وتقودني في دهاليز الذاكرة ومتاهة الذكريات، تبقيني في بحر المآسي المتفاقمة التي أتابع وقائعها يوماً يوماً، أصرخ صراخاً يدوّي في أحشائي فقط، يتحوّل إلى دمعة صامتة تنحدر على الخدّ أحرص على ألّا يلمحها أحد.

تحت شعار" نحو الاستفتاء والاستقلال" سيقام مهرجان كوردستان الدولي للفيلم في  الـ 26 من أغسطس/آب المقبل ويستمر حتى الـ 30 منه . والمهرجان امتداد لدورات مهرجانات سينمائية سابقة مختلفة اقيمت في اربيل ، لهذا تم جمعها في مهرجان واحد وهو الدورة الثامنة لمهرجان كوردستان الدولي  للفيلم  .  

   اختتمت مساء يوم الخميس المصادف 13/7/2017 الدورة الثانية لمهرجان المونودراما  في أربيل ، الذي عقدته مديرية المسرح في أربيل ، بالتعاون مع نقابة فناني كردستان – فرع أربيل. الذي استمر لمدة خمسة ايام ، عرضت فيه (10) مسرحيات من مدن كردستان ، جرت فعاليات المهرجان في قاعة مديرية  الفنون المسرحية وقاعة معهد الفنون الجميلة في اربيل . 

فازت الفتاة الكوردية جيندا كنجو التي تنحدر من مدينة كوباني بكوردستان سوريا، بلقب كورد أيدل الذي تنظمه فضائية كورد سات في محافظة السليمانية بإقليم كوردستان.   وكانت “جيندا” التي تبلغ من العمر 26 عاماً قد أنتقلت إلى المرحلة النهائية للبرنامج الذي شارك فيه العشرات من المتسابقين، بعد تقديمها أداءاً متميزاً نال إعجاب لجنة التحكيم والجمهور من مختلف أنحاء كوردستان.  

 صدرت حديثا رواية «عشبة ضارة في الفردوس» للكاتب والروائي السوري هيثم حسين المقيم في بريطانيا، عن دار «مسكيلياني للنشر» و«دار ميارة».   يقدم الروائي هيثم حسين حكايات متداخلة من واقع يبدو عبثيا في تفاصيله، يتبادل فيه الضحايا نظرات الاتهام والانتقام فيما بينهم، يبحثون عن سبل لتفريغ أحقادهم المتنامية على بعضهم.