Share |

Articles

الاحتجاجات التي اندلعت شرارتها من كردستان الشرقية لها مدلولها السياسي الكبير، حيث يتعرض الشعب الكردي إلى اضطهاد كبير بسبب الانتماء القومي، ولغته تتعرّض لحرب كبيرة، فيواجه معلمو اللغة الكردية عقوبات فاسية تصل إلى السجن والقتل.

   قررت لجنة جائزة جكرخوين للإبداع منح جائزتها في مجال فرع الشعر وخدمة الأدب والثقافة الكردية للشاعر الاديب الكردي بدرخان سندي، باعتباره أحد الشعراء الكرد الذين ساهموا في إغناء المكتبة الكردية بإنتاجهم الأدبي والثقافي.

بمشاركة مئات الأفلام التي تعرض خارج المسابقة الرئيسية ، وترشيح 55 فيلماً ، منها 27 فيلماً كردياً و28 فيلماً عالمياً، للمنافسة على جوائز المهرجان ، بدأت فعاليات "مهرجان دهوك السينمائي الدولي" في نسختها التاسعة ، التي انطلقت مساء الخميس 1-12-2022 ، في محافظة دهوك. وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان انها اختارت قاعة مخيم اللاجئين في دوميز لعرض الأفلام المشاركة ، لتكون القضية التي تناقشها أفلام هذه النسخة هي الهجرة.

  حيث يحلّ الكرد يحلّ القهر والشقاء. في يومنا هذا ينهال الموت عليهم في إيران وتركيّا والعراق وسوريّا في وقت واحد. أسباب كثيرة، محلّيّة وإقليميّة ودوليّة، تفسّر ازدهار موسم الدم الكرديّ الراهن، كما تفسّر سطوعه على مساحة بلدان أربعة كبرى. لكنّ السبب الذي يفوق سواه أهميّة، والذي يرقى إلى سبب الأسباب، هو عجز البلدان الأربعة المذكورة عن بناء دول - أمم، وعن إنشاء جماعات وطنيّة متساوية.

 تحت رعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون وبحضور جمهور غفير من الشخصيات في الوسط الادبي والسياسي من المهتمين بالرواية الكُردية اقيم يوم الجمعة 52 تشرين الثاني 2022  حفلة توقيع كتابين للكاتبة الكردية ديلان شوقي على روايتين لها باللغة الكردية ( سكاكر جيب ابي ،و عشرة ايام في مختبرات المشفى) في قاعة سما القديرة بفندق كابيتول هه ولير .

برعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون يقام حفلة توقيع روايتين للكاتبة المتألقة ديلان شوقي، في قاعة سما بفندق كابيتول اربيل وذلك يوم الجمعة 25/11/2022 الساعة السادسة مساءً. والدعوة عامة     

  الشَّاعر المتألِّق جميل داري، شاعرٌ مجبولٌ برهافةِ حرفٍ منقوشٍ بحداثةٍ مرصَّعَةٍ بوميضِ التَّنويرِ، كأنَّ آفاقَهُ مستنبتةٌ من اخضرارِ الحياةِ ومن شهوةِ أرضٍ عطشى لمنائرِ الجمالِ والخيرِ في براري الشَّمالِ، شَمالِ القلبِ، وشَمالِ الحنينِ،

منذ هجرته الوطن عام 1991، يزور الأديب الكرددي بدل رفو كردستان بصورة مستمرة دون ملل أو كلل، رغم كل ما يلاقيه المسافر من عناء السفر والحِل والترحَال،

    منذ بدايات التغيير في شمال شرقي سوريا، والبدء برسم ملامح مرحلة تاريخيَّة جديدة، قفز فنٌّ إلى الواجهة لكن بخجل، وما إن مرَّت السنوات، حتَّى بات المتفرِّج على المشهد يرى تغييراً ملحوظاً وانتقالاً من الهواية إلى الاحترافية، وبات الفن الذي نتحدَّث عنه، أي السينما الأقرب إلى نبض الشارع، ومحاولة الغوص في ذاكرة الشمال المهمش الذي عانى الأمرَّين في مواجهة سواد التنظيمات المتشددة، وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

هذا النوع من الملاحم كثير في الموروث الكردي، منها ما هو مشترك بين الكرد و شعوب شرقية أخرى، كملحمة "شيرين و فرهاد" التي نجدها عند الفرس والترك والآذربيجانيين أيضاً، وملحمة "مجنون ليلى " المعروفة عند الكرد بملحمة " ليلى ومجروم "، وهي قصة فولكلورية عربية، تُروى عند العرب حول حب ليلى العامرية والشاعر قيس بن المُلوّح، ثم  انتقلت إلى الفولكلور الكردي، واكتسبت سمات خاصة بحيث لم يبق فيها من الأصول الفولكلورية العربية سوى أسماء أبطالها والخطوط العريضة للأحداث، أما المشاعر والعواطف، فهي ذات طابع كردي.

برعاية هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة وبالتعاون مع( RCELL  ) واتحاد مثقفي روج افايي كردستان  أقيم اليوم فعاليات مهرجان روج افا الثامن للثقافة والفن في مركز اتحاد مثقفي  روج افايي كردستانHRRK  بمدينة قامشلو تحت شعار " باقون حتى أخر قطرة حبر ... حتى اخر قطرة دم" وتضمن برنامج المهرجان عروضا مسرحية وندوات ومحاضرات  وأمسيات قصصية وشعرية وفقرات موسيقية وأفلاما سينمائية.

مشكورةً خصّصت مجلة "الحركة الشعريّة" ملفّاً عن الشاعر محمد عفيف، فيُرجى من الكتّاب و الكاتبات و المتابعين إرسال موادّهم للمجلّة التينشرت هذا الإعلان: مجلة (الحركة الشعرية) تعلن عن تخصيص ملفّ عن الشاعر الراحل محمد عفيفالحسيني. وذلك في عدد آذار (مارس) 2023 يتضمن الملفّ: -1   مقالات نقدية وشهادات حول تجربة الشاعر الحسيني.

  عن دار نشر أفيستا في إسطنبول صدر مؤخراً كتاب جديد للشاعر والقاص والمترجم الكردي المعروف حسن سليفاني يضم مجموعة مختارة من القصائد العربية المترجمة الى الكردية والمطبوعة بالحروف اللاتينية المعمول بها في كردستان الشمالية.

انطلقت فعاليات سمبوزيوم السليمانية الدولي الرابع 2022 في العاصمة الثقافية باقليم كردستان السليمانية يوم 15/10 واستمرت حتى 19/10 في المركز الثقافي، بمشاركة 34 فناناً من 10 دولة، برعاية ممثلية حكومة إقليم كردستان في بريطانيا والسويد، ومنظمة التنمية المدنية في السليمانيةCDO .

هذه الملحمة تؤرخ معركة دارت عام ( 1791 ) بين القوات العثمانية وقوات إبراهيم باشا المللي، الذي كان قد شكل قوة عسكرية قوامها ( 70 ) ألف مقاتل، وأصبح زعيماً للتحالف المللي، الذي كان يتكون من ( 47 ) عشيرة، واتخذ من ويران شهر ( رأس العين ) عاصمة له،

أقامت دار نشر ليس "Lis  " بالتنسيق مع بيت الادب والمديرية العامة للفنون في آمد "ديار بكر" ملتقاها السنوي الرابع تحت عنوان ( أيام ملتقى الأدب المقارن الرابع)الذي سيستمر لأكثر من أسبوع حيث سيتم المناقشة والحوار حول مختلف القضايا الادبية والفنية واللغوية من شعر - مسرح - غناء - سينما والمعرفة الاجتماعية والمقارنة بين الآداب الكردية والتركية والعربية ....الخ  بمشاركة اكثر من 60 كاتب وكاتبة من مختلف اجزاء كردستان وتركيا سيلقون المحاضرات ويغنون الملتقى ببحوثهم ودراساتهم وقراءاتهم الشعرية..

 أحيا الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا واتحاد الكتاب الكرد في سوريا الذكرى الثامنة و الثلاثين لرحيل الشاعر الكردي الكبير " جكرخوين " وسط حضور لافت من الجمهور، وذلك في مساء اليوم الجمعة 21/10/2022 عند ضريح الشاعر الكبير. بدأت الأمسية بالترحيب بالضيوف والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وروح الشاعر جكرخوين.

وسط مشاركة جيدة افتتح معرض الشهيد هركول للكتاب بدورته السادسة، أبوابه أمام الرواد، يوم السبت 22 تشرين الثاني وسط حضور شخصيات سياسية وفنية وثقافية من كافة مناطق شمال وشرق سوريا.   في مدينة قامشلو، بمشاركة أكثر من 50 دار نشر ومكتبة ومؤسسة ثقافية، ومراكز الأبحاث من شمال وشرق سوريا، ودمشق وحلب واللاذقية، والعراق، ومن جنوب وشمال كردستان ومصر وتركيا وبلجيكا وأوروبا.

  مثل شجرةٍ/ حيثُ لا ماء   لا ماء.   هناك أسفل الخريفِ..   حافياً   يجلسُ   القلبُ.   ***   2

  كان (شيرو) ابن اسرة كبيرة غنية. عندما مات أبوه ترك له ثروة عظيمة، لكنه تصرف بحماقة وخفّة فأخذ يقيم الحفلات والولائم لمئات من "الأصدقاء" من الأراذل والحثالات والطائشين والطفيليين الذين جمعهم من حوله وأنفق عليهم من ماله، فلم تكن تمضِ ليلة إلا وأقام فيها مجلساً للغناء والرقص والطعام والشراب. أما أمه فكانت تنصحه قائلةً: - عد الى رشدك يا ولدي ولا تسلك هذا الطريق.

جواد مراد، فنان تشكيلي كردي سوري من اقصى شمال شرق سوريا، عاش في كنف عائلته المشربة بقيم الوطنية والقومية، تفتحت عيناه على النور في بيئة واسعة حيث الضوء و الحقول والبيادر، والجبال الزرقاء في المدى القريب، حمل تجربته من بلدته ديريك إلى دمشق العاصمة، وهناك ارتقى سلالم الفن، وتنوعت اساليبه التعبيرية بين اللوحة التشكيلية وفن الكاريكاتير، وتنفيذ اعمال الانيميشين وكتابة السيناريو، وليوثق موهبته ويعمق اساليبه، بدراسة الفن اكاديمياً،..

اختتمت يوم الخميس 14- تشرين الاول-2022  فعاليات الدورة السادسة لمهرجان “أوصمان صبري الأدبي”، الذي نُظم برعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة، وديوان الأدب في شمال وشرق سوريا، وذلك على خشبة مسرح محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلي شمال شرقي سوريا. فعاليات اليوم الأخير، تضمنت عرض سلفزيون تعريفي بأعضاء لجنة التحكيم في المهرجان، لتقدم بعدها فرقة باركين فقرات من الغناء وسط تفاعل المشاركين والحضور.

  افتتح معرض الفنان التشكيلي علي مراد في مركز كمال درويش الثقافي في عامودا يومي 7-8-تشرين الاول-2022  بحضور عدد من المهتمين وعرض الفنان اخر لوحاته الفنية التي رسمها خلال الفترة الماضية.   وجدير بالذكر ان الفنان التشكيلي علي مراد، 45 عاماً، ينحدر من مدينة  عامودا، تخرج من معهد الفنون التشكيلية في  حلب عام 1994، وهو عضو في نقابة الفنون الجميلة بسوريا واتحاد فناني  كردستان_العراق.