Share |

Articles

توقف نبض قلب الشخصية الوطنية ابن عمتنا المناضل شمس الدين ملا ابراهيم ( ابوجوان) اثر جلطة دماغية في مشفى الحسكة 76 عاماً حيث يعتبر من الصف الاول في الحركة الكُردية ، و منذ تأسيسها والى اليوم يكون قد اكمل 50 عاماً من النضال السياسي قضى جزء منها في معتقلات سورية. اعزي نفسي واعزي اخو الفقيد الحاج عبدالفريد وابن المرحوم جوان و والدته وخواته. اسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ولنا ولذوي الفقيد الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه لراجعون.

بمناسبة يوم المرأة العالمي نظمت كروب جميلات روجآفا  فرع هه ولير نشاطاً مميزأً في فندق كابيتول هه ولير . حيث قام مجموعة من جميلات روجآفا بعمل تطوعي وجمع البسة كردية وتنظيفها وكويها ومن ثم ارسالها الى بنات روز آفا للتأكيد على وقوف النساء جنبآ من هه ولير الى قامشلو وتم شحن الزي الكردي الى مدينة قامشلو استكمالا للمبادرة الي طرحها كروب جميلات روج آفا ليتم توزيعا على البنات الغير قادرات على شراء ملابس كردية بمناسبة قدوم قدوم عيد نوروز.    

      نظمت لجنة حقوق الانسان في سوريا (ماف) بالتعاون مع منظمة جاني روج للمساعدات الانسانية يوم الاحد الموافق 7 /3/ 2021 في قاعة سكرتارية المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني / اربيل.حفلية تكريمية  شمل العشرات من السادة الناشطين في مجال السياسة وحقوق الإنسان والطب والثقافة والأدب وكان من بين هذه الشخصيات السيد عارف رمضان مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون  .

حصلَ ما كنتُ توهّمتُه, انسلّ فاوست من المبنى ليشاركَ مع المُحتفلين وليحتجّ ضدّ غوته وبأنّه لم يبع نفسَه للشيطان, وأنه ها هو ذا يتمشّى في الأزقّة وبجانب الأنهار. إنه يومُ المسرح العالميّ في ألمانيا التي تحتفل بالمسرح على طريقتِها, أعني أنّ أكثرَ من ثمانين مليوناً يكونُ المسرحُ يومَهم, يتسلّقون السماءَ بحكايا بريخت وموسيقاه, مضافاً إلى هذه الملايين.... ضيوفاً قادمين من بلاد لم نسمع بها, بدءاً منّي أنا الحاملُ تغريبتي السوريّة التي تتماهى مع تغريبة بريخت الذي أسمعُ طقطقة عذاباته تتلوّى في قبره.  

    ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ اﻟﯿﻮم اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﻠﻐﺔ اﻷم ﻓﻲ 21 ﺷﺒﺎط، واﻟﺬي أﻋﻠﻨﺘﻪ اﻟﯿﻮﻧﺴﻜﻮ ﻓﻲ 17 ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ 1999، اﺟﺘﻤﻌﻨﺎ ﻛﺄﺷﺨﺎص ﻣﻦ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ، ﯾﺸﻌﺮون ﺑﻤﻌﻨﻰ وأﻫﻤﯿﺔاﻟﻠﻐﺔ اﻷم، ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺘﻌﺒﯿﺮ ﻋﻦ ﻣﻄﺎﻟﺒﻨﺎ ﻓﻲ .2021    وﻟﻜﻲ ﻧﻀﻤﻦ اﻟﻌﯿﺶ ﻓﻲ ﺳﻼم، ﯾﺠﺐ أن ﯾﺘﻢ اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ ﺛﺮاء ﺗﺮﻛﯿﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﺪدﻫﺎ اﻟﻠﻐﻮي، ﺑﺪﻋﻢ ﻛﻞ ﻟﻐﺎت اﻷم. إن إزاﻟﺔ اﻟﺤﻮاﺟﺰ ﻣﻦ أﻣﺎم اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻠﻐﻮﯾﺔ أﻣﺮ ﻻﺑﺪ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﯿﺔ. وﯾﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن اﻟﺪوﻟﺔ واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ واﻷﻓﺮادواﻋﯿﻦ ﺑﻬﺬه اﻟﻘﻀﯿﺔ، ﻓﺎﻟﻤﺴﺆوﻟﯿﺔ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻤﯿﻊ.

      شارك مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون الاستاذ عارف رمضان  في حلقة حوارية على قناة الكلمة  (PEYV TV) التي تبث على الانترنيت وعلى شبكات التواصل الاجتماعي التي تعدها وتقدمها الكاتبة نارين عمر مساء يوم الجمعة 19 شباط  . عنوان البرنامج "دور رجال الاعمال في المجتمع) حيث دار الحديث على تأثير رجال الاعمال في تقديم الدعم ومساندة افراد المجتمع وتحدث عن تجربته في قطاع التجارة في الامارات ومن ثم في اربيل بالاضافة الى النشاطات الثقافية التي قام بها بجانب العمل الاقتصادي .

         

       اصدر الفنان الكردي علي شاكر البوما جديدا بعنوان "ألوان الموسيقى" يحوي عددا من المعزوفات الموسيقية. وقد قام علي شاكر بتصوير معزوفة "روج آفا" وهي إحدى معزوفات ألبومه الجديد، وتحويلها الى فيديو كليب. ويقول شاكر لكردستان 24 انه كان من المفترض ان يصدر الالبوم خلال معارك راس العين وتل أبيض التي جرت في روج افا.

توفي صباح يوم الأربعاء، بتاريخ 27 كانون الثاني، الكاتب والشاعر الكردي دهام حسن في مدينة قامشلو، عن عمر يناهز 75 عاماً، نتيجة جلطة دماغية. بهذه المناسبة الحزينة نتقدم بإسم مؤسسة سما للثقافة والفنون بأحر التعازي لاهالي وذوي الكاتب دهام حسن و الى عموم الشعب الكردي حيث كان الكاتب منارة من العلم والمعرفة وكتب في الشؤون الفكرية وتميز بكتاباته النقدية  ومعروف بتقبله للآراء والفكر الآخر ويتقبل النقد دون  تزمت  وكان من مناصري حركة التجديد الفكري.

في قاعة آريا بفندق كابيتول اربيل وبرعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون بتاريخ يوم الخميس 21/1/2021   انعقد كونفرانس اتحاد كتاب كردستان- سوريا- فرع هولير وبالتنسيق مع مكتب العلاقات الوطنية لحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا، ووزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان ممثّلاً بالأستاذ نامق هورامي..وحضور كريم للحزب الديمقراطي الكردستاني- إيران..وحضور رئاسة و ممثلية إقليم كردستان للمجلس الوطني الكردي، وحضور الأخ إبراهيم برو عضو لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكردي،

كأنّ بيتي نصفُ بيتِها،تنصحُني بالزنجبيل بدلاً من القهوة،وتلبسُ قميصي وتطفيءُ الأنوارَ والستائرلتُتمتم مع الشريط الذي يدورُ في الظلام،تُشعلُ شمعةً فأرى خفقَ الستارة مع الضحكة الخضراء في العينين. 

 إيمان البستاني-ايلاف   كلوديوس جيمس ريتش، ينادونه البغداديون ب (ريج) وأحياناً (رج) كما خطّ له نقّاش بغدادي ختماً كتب عليه :(كلاديـس جيمس رج، بلـغ العلى بكماله، كشف الدجى بجماله، حـسنت جميع خصاله، صلوا عليه وآله”!) حين كان يشغل منصب ( المقيم البريطاني ) في بغداد خلال الفترة ١٨٠٨- ١٨٢١ وكان ايضاً مندوباً لشركة الهند الشرقية في بغداد.  

  – 1 –   احتملني ولو بعدَ حين   كي أمسحَ عن كتفيَّ   ما حملتهُ من مواجع   وتعبَ السنين   احتملني…   كي أوقظَ النجمة   وأبثّها لواعجي كالآخرين

  في صبيحة يوم شتوي، استيقظ كعادته من أصوات زملائه في السكن. الزملاء الذين ينحدرون من كل المناطق، دون أن يكون هناك أحد من منطقته، أو مَن يتحدّث بلغته. كان المشرفون على السكن قد اعتادوا على إيقاظهم بطريقة أقلّ ما يمكن أن يقال عنها بأنها وقحة؛ حيث كانوا يتفقون مع أحد الصغار، ليخرج وينادي بأعلى صوته «هي إلى الإفطار»، لينضمّ إليه كل أطفال السكن تقريباً في قرع الأبواب والمناداة بشكل مستفزّ.

   حاتم علي إنسان حقيقيّ صاخب. مثقّف. خزينته المعرفيّة تمتلئ على الدوام. هادئ الصوت والطباع. يناقش ويحاور والبسمة تغرق بين شفاهه. معتدل في القضايا الفنّيّة الساخنة والعنكبوتيّة.

مشهد سلس يشدك إلى جمال الهطول وأنت تسمع حبات المطر وهي تسقط على زجاج الخاطر، مع كل قطرة تنساب حكاية تخال أنك سمعتها ذات مرة لكن شوقاً دفين يغريك بقراءة المطر ثانية، لتجد نفسك تجري بلهفة في جدول يحمل أشياء مجهولة تنتمي اليك، خيالات سقطت منك منذ زمن، أسماء باردة تريدها أن تندثر، عناوين دافئة ما زالت تراودك، دقائق وتفاصيل في زوايا من حياتك لم تنتبه إليها.

توفي الفنان والملحن الكردي “محمد علي شاكر”، صباح يوم الخميس 24-12-2020 في أحد مشافي مدينة قامشلو بعد مسيرة فنية استمرت لأكثر من خمسة عقود. وجاءت وفاة “علي شاكر” إثر إصابته بفيروس كورونا. ووري جثمانه الثرى في مقبرة شرمولا بمدينة عامودا. والفنان والملحن الكردي خريج جامعة حلب، حاصل على الإجازة في اللغة الإنكليزية، ودرّس في مدارس (سري كانييه) مادة اللغة الإنكليزية والرسم والموسيقا.

برعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون الكُردية تم التوقيع على كتاب الاستاذ الكاتب (سليم جوروكايا )  عنوان الكتاب Me kilîta çiyê wenda kir     لقد فقدنا مفتاح الجبل ، في قاعة آريا بفندق كابيتول اربيل الكتاب يحكي عن حياة البطل الشهيد (( دكتور سليمان )) الذي استشهد اثناء تفكيكه للمفخخات التي تركتها داعش في اقليم كردستان

  نال الصحفي الكردي كاميران سعدون جائزة أفضل منسق اخبار في العالم لعام 2020.    تمالإعلان عن الفائزين بجوائز كورت شورك لعام 2020 في الصحافة الدولية، والمقدمة من مؤسسة رويترز.   وافاد بيان صحفي للقائمين على الجائزة ان "جائزة منسق الأخبار لهذا العام تذهب إلى كاميران سعدون من سوريا."  

يركز كتاب يوميات الصحفي الكردي المقتول موسى انتر (1920-1992) على الأحداث التاريخية والقصص عن عدد كبير من الشخصيات الكردية في القرن العشرين، وكذلك بعض الشخصيات التركية والأجنبية التي كانت لها علاقات مع الكرد وقضاياهم.    كان لموسى مطعم في اسطنبول في عام 1956.  في أحد الأيام، رأى شخصين يتجهان نحو مطعمه.

  -أهي فجوةٌ أومسافةٌ توتّر تستبدُّ بيوتحدّني برائحتِها ونكهتِها الطريّة كلّماتذكّرتُ هذا الاسمَ " سعيد ريزاني" ؟ ولاأدري أين اختبأ أوخبّأ صوتَه في لونه أولونهفي أصواته ؟ فمِن أيّة جهةٍ تأتيه تجدُهكائِناً مرناً يزدحمُكَ بحضوره اللونيّ أو الصوتيّ .يلازمُني هذا الاحساسُ الغريب، فحين وجدتُه يرسمُ طبيعة جزراويّة أليفة أومعادية أجدُه بنفس الآن يعزفُ لوناً

عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع / دمشق صدر كتاب جديد بعنوان: كُرد سوريا، التّاريخ والسّياسة والمجُتمع للباحث جوردي تيجيل وترجمة: محمد شمدين، يقع الكتاب في312 صفحة من القطع المتوسط، تصميم الغلاف للمبدع جمال الابطح والاخراج الداخلي لدار الزمان.

افتتح في مدينة السليمانية صباح اليوم الاربعاء 18/11/2020، معرض السليمانية الدولي للكتاب في دورته الثانية، وذلك بحضور عدد كبيرمن المواطنين و تم الافتتاح بمراسيم خاصة حضرها محافظ السليمانية هفال ابوبكر وعدد من المسؤولين الحكوميين والحزبيين وجمع من الادباء والمثقفين . بمشاركة نحو 227 دارًا للنشر باللغات العربية والكردية والأجنبية، من 17 دولة في أنحاء العالم، وتعرض نحو 3 ملايين كتاب وتشارك في المعرض دور نشر ومكتبات من روج آفا، منها دار شلير للنشر ومكتبة بنداروك.

يكاد عام 2020م ينقضي دون أن يتمكن الكُتَّاب والمثقفون الكرد من تحقيق مساعيهم لأجل توحيد الصف الثقافي الكردي، فخلال الأشهر السبعة الأولى عقد ممثلو أربع اتحادات للكتاب والمثقفين “اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان،