Share |

Articles

  ثورة الحب المغلقة   كوردةٍ بلاستيكية.. لن تنمو مهما سقيتها.. كجدارٍ لا يحنُّ لشيءٍ.. كمدينةٍ بيوتُها قبرٌ لأحلامٍ ماتت في صباها.. كمن يوقدُ ناراً في البحر.. كغدٍ ينتظره الميت.. أطرقُ باباً لا يُفتح..

نتقدم بإسم مؤسسة سما للثقافة والفنون ومديرها بأحر التعازي الى عائلة الراحل بابا شيخ الذي وافته المنية في يوم الجمعة 2-10-2020 في عاصمة اقليم كردستان هه ولير والى المجلس الروحاني الايزيدي وكافة الاخوة الايزيدين، ونعتبر رحيل شخصية بمكانة بابا شيخ خسارة كبيرة للمجتمع الايزيدي والكردي بشكل عام نظراً لما كان يتمتع به الشيخ الراحل بحكمة وعقلانية في تدارك الامور وايجاد الحلول وشخصية ذات حنكة و خبرة سياسية كبيرة معروفة في الاوساط الشعبية والرسمية بنزاهته ومصداقيته وتسامحه ومبادئه الاخلاقية التي لا يساوم عليها.

مهرجان ليلون السينمائي الدولي الأول – نورث برس تواصل مهرجان ليلون السينمائي الدولي الأول – نورث برس تواصل اختتم عرض الأفلام لمهرجان ليلون السينمائي الدولي الأول في مخيمات مهجري عفرين بريف حلب الشمالي، السبت، وسط إقبال من قبل مهجري عفرين. يتنافس في المهرجان/58/ فيلم دولي ومحلي على ثلاثة جوائز هي: أفضل فيلم قصير، أفضل فيلم روائي طويل، أفضل فيلم وثائقي، وفق تقييم لجنة تحكيم مؤلفة من سبعة اكاديميين.

صدرت الطبعة الرسمية لكتاب "أيديولوجيا الإبادة العرقية في الشرق الأوسط" للكاتب دلشاد مراد في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

شاعر سوري شاب رائع وجميل دخل القلوب من خلال كتاباته التي تحاكي الواقع وتدغدغ الأحاسيس وهو  من الشعراء الذين يتقنون افضل ترتيب للكلمات حين يكتب وحين يتحدث بلطف مع الآخرين. على المستوى الشخصي فهو أنيق ومرتب. انه شاب في بداية الخمسينات. مشى الشيب آلاف الخطوات في شعره. دون أن يصدر ضجة واحدة.  المتقن لفن العيش يجعلك تتفائل وتدرك ان هناك  حياة ممتعة تنتظرك بعد الخمسين. هو الشاعر مروان شيخي ضيفنا وضيفكم لهذا اليوم مروان حسام الدين شيخي مواليد  سوريا مدينة عامودا 1966 خريج معهد إعداد المعلمين 1989

الأكراد في إيران مضطهدون لأنهم أكراد، وعقوبة الإعدام شنقاً تكون على رافعة بناء، تبقى الجثة معلقة لمدة أسبوع حتى يراها كل الأكراد. من المذهل أن الناس في القرن الواحد والعشرين ما زالوا يُسجنون كمجرمين لتعليم لغتهم الأم. لكن هذا ما يحصل، ومؤخراً حُكِم على زارا محمدي بالسجن 10 سنوات لتعليمها اللغة الكردية.  

    عادت زوجته.الى المنزل دون مقدمات وقالت ثلاث مرات طلقني ..واعتبرت نفسها مطلقة احس الزوج ان جاكوج قاضي المحكمة اندقت براسه ثلاث مرات لكن بلعها..واحسها انه غير متضايق عما سمعته منها لكنه بادرها بهدوء وسألتها : ''لماذا''؟ نظرت إليه طويلاً وتجاهلت سؤاله بل دفعها الغضب من الخروج الى الغرفة الاخرى بعدما اغلقت الباب بشدة ..كأن برميل معبأ بالرصاص نزل على رأسه بعدما..

  خمسة أصابع   1 ـ ألأصبع ألأول( الذكرى)   مَن بوسعه أن يَخطف   كلمة (سلمت يا ذهب)   التي نقشها استاذي   في دفتر فؤادي؟   2 ـ ألأصبع الثاني (ألبُكاء)  

أقامت حركة ميزوبوتاميا للثّقافة والفنّ الدّيمقراطي في شمال وشرق سوريا، معرضاً للرسم والأعمال اليدوية، بالإضافة إلى تقديم عرض مسرحيّ في مركز محمد شيخو في مدينة قامشلو.  برعاية حركة ميزوبوتاميا للثّقافة والفنّ الديمقراطيّة في شمال وشرق سوريا، افتُتح يوم الاحد 12-تموز 2020  في مركز محمد شيخو للثّقافة والفنّ في مدينة قامشلو، معرض للرّسوم والأعمال اليدوية، بالإضافة إلى تقديم عرض مسرحيّ تحت عنوان "عروش القهر"، بمشاركة عدد من فنّاني مدينتي الطّبقة والرقة وناحية عامودا.

  اسم الكتاب: الكرد وديارهم في كتاب صورة الأرض لابن حوقل المؤلف: إبراهيم إبراهيم الطبعة الأولى 2020 – استوكهولم – السويد دار النشر: Apec Tryck & Förlag AB تصميم الغلاف: خليل إبراهيم  

  افتتحت فعاليات مهرجان "روجآفا للثقافة والفن" في نسخته السابعة بمدينة القامشلي ، الجمعة10-7-2020 ، بمشاركة عدد من الكتاب و الشعراء والفنانين من مناطق مختلفة في شمال شرقي سوريا.

توفي الفنان الكردي الشهير سعيد كاباري في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين 4-ايار 2020 عن عمر ناهز 64 عاماً بعد صراع مع مرض سرطان الرئة.

    عن دار آفا AVAللنشر والتوزيع، وفي 448 صفحة من القطع المتوسط صدرت رواية (مذكرات الملازم الطبيب) للدكتور آلان كيكاني.

جائزة الشاعر حامد بدرخان في الذكرى الرابعة والعشرين على رحيله:

هذا الصباح أيضاً لم أنجح في فكِّ حبال صوتي، صوتي ربابة مهترئة الوتر، يغشى على قوسه أنينٌ. حين ينتهي الألفُ من اسمكِ كصليب حزين. تلك التي تستل من روحي عطراً؛ تلك التي آخذها بيدي من أقاصي الحب حتى أقاصي الحب، فأنسى خطاي على طريق بيتها، تلك التي تأخذني بيدها من أقاصي الدهشة إلى أقاصي الحزن، لتتركني سيكارةً في فم شريد!.

قررت جمعية سوبارتو منح الأستاذ عبد الصمد داود جائزة سوبارتو للبحث العلمي لدورتها الجديدة 03. 04. 2020 وذلك تزامناً مع ذكرى تأسيس جمعية سوبارتو الذي يصادف 03 نيسان والتي تأسست عام 2012، منحت الجائزة للأستاذ عبد الصمد داود لجهوده الكبيرة في توثيق الأحداث والتاريخ والتراث الكردي، وسيتم تحديد مكان وزمان تسليم الجائزة لاحقاً نتيجة الظروف السائدة في العالم، ألف مبروك للأستاذ عبد الصمد داود. والأستاذ عبد الصمد داود من مواليد 1948 (كركي دقوريا)، إحدى قرى جنوبي عامودا.

صدر العدد الخامس من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا. وتناول العدد الخامس للمجلة "الإعلام .. ودوره في المقاومة والثورة" كملف للعدد، لما له دور ومساهمة فعالة في نقل أحداث الثورات والمقاومات ويومياتها ونشر أفكارها ومبادئها، ونقل الحقائق وقضايا المجتمع بكل مسؤولية ومصداقية إلى الرأي العام.

      دهوك..   على ضفاف طيبة شعب   ترسو مدينة   يا عطر تراب أمي   وآخر لحظات أغنية غرانيق                      بلادي!

بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي وممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية، انطلقت يوم الأحد 1 آذار (مارس) الجاري، فعاليات مهرجان أدب وفن المرأة بـ نسخته الخامسة في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو. واستمر المهرجان الذي كان برعاية هيئة الثقافة والفن في شمال وشرق سوريا وهيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة ورابطة المرأة المثقفة على مدى يومين.

توفي الفنان الكردي الكبير،  سعيديوسف، ليوم الأربعاء26شباط 2020، في أحد مستشفيات إسطنبول عن عمر ناهز 73 عاماً بعد مسيرة حافلة بالعطاء الفني دامت أكثر من نصف قرن. ويمثل رحيله، لحظة فارقة لمسيرة فنان ملأ بصوته وألحانه وأغانيه قلوب الناس، صغيرهم قبل كبيرهم، حتى بات رمزاً لا يختلف عليه شخصان. بدأت رحلة الفنان الراحل في ستينيات القرن الماضي، ولم يستغرق طويلاً حتى تجاوز الفضاء المحلي لينتقل إلى العالمية كسفير للأغنية الكردية.

  برعاية مؤسسة سما للثقافة والفنونوحضورنخبة  من الشخصيات والمثقفين والفعاليات الحزبية والثقافية والإعلامية و الأدبية الكُردية والعربية نظم ندوة ثقافية في قاعة سما بفندق كابيتول هه ولير يوم الجمعة 21 شباط 2020 لتوقيع كتاب(عندما يغني شمدينو )

            عن منشورات“مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال”المغرب، صدر للكاتب محمد آيت علو، مؤلفه الجديد بعنوان: “كأنْ لا أَحَدْ”، ويقع الكتاب في 112 صفحة من الحجم المتوسط، المقاس: 14.5× 21.5 سنتم وتضم 20 نصا أدبياً ،