Share |

Articles

الكل متفقون على حرية الفرد ضمن المجتمع على اساس عدم التعدي على الحق العام او في حدود لا تتعدى على حرية الاخر. واكن هناك حجج كثيرة تعطى لمن يمنع عنك الحرية باسم القداسة او المصلحة العامة و عدم ازدراء الدين و قدح الاخراو خلال التدخلات الخارجية لاهداف سياسية او الخروج عن الثقافة العامة او اي سبب يمكن ان يضيق او يمنع عنك الحرية و يحجبها في ممارسة حريتك الفكرية و الحركية، اي ليس تضيق حريتك فقط و انما تُمنع عنك ولو مساحة صغيرة لحرية من اجل ممارسة حريتك .

الثقافة مصطلح واسع ، ومفهومه يختلف من شعب إلى آخر نسبيا، وكثيرا ما نقف عند مصطلح (المثقف) تلك الكلمة التي تحمل الكثير من الدلالات والقابلة لشتى التأويلات، وقد عرفنا هذا الاصطلاح حديثا، وهي عموما مقياس لوعي المجتمع ، و مدى تطوره في مجالات الحياة، وللغة دور كبير في تحديد معنى الثقافة والمثقف .

صدرت الرواية الاولى للدكتور آلان كيكاني بعنوان "ليل ولات الطويل"عن دار أزمنة للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان، وعي مؤلفة من  275 صفحة من القطع المتوسط، ويعتبر هذا الكتاب الثاني له بعد صدور مجموعته القصصية (قلب من ذهب) عن دار النشر (Dar) في مدينة القامشلي قبل سنتين.

  أنهت مخرجة الأفلام الوثائقية والناشطة الفرنسية، كارولين فوريست، إنتاج أول فلم بعنوان «أخوات السلاح» soeurs  d,armes” الذي يجسد مقاومة المقاتلات الكرديات والمتطوعات من مختلف دول العالم اللواتي حاربن  تنظيم داعش  الارهابي في شمال سوريا. ويدور محور الفلم الفرنسي، وفق ما أفادت وكالة أنباء «هاوار»، حول قصة كتيبة من المقاتلات المتطوعات اللواتي جئن من مختلف دول العالم لمواجهة إرهابيي داعش في شمال سوريا.

    أنا المحامية شهناز أكتب الشعر والقصة أحياناً أعزف على البيانو أحياناً.... عنواني : قامشلو   بمعجزة صار لي عشرون ألف إصبع أعد عليها الشهداء   الآن .. أعلن في وجهك شقوطك .... أيها القاتل

عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع / دمشق صدرت مجموعة شعرية جديدة بعنوان هزائم رجل يشبهني، للشاعر كيفهات أسعد، تقع المجموعة في 112 صفحة من القطع المتوسط، وتضم 69 قصيدة كتبها الشاعر بين أعوام 2016-2018، الاخراج الداخلي لدار الزمان، والغلاف من تصميم المبدع جمال الابطح. لوحة الغلاف للفنان الكردي المتألق عدنان برزنجي من أجواء المجموعة: لا أعرف رجلاً يشبهني، ينسى صوته على هاتفكِ، يطرق كل ليلة بابكِ،

    بدأت يوم السبت الموافق 20 -7 -2019  ، أعمال معرض "هركول" السنوي للكتاب في مدينة القامشلي بنسخته الثالثة، بمشاركة /43/ دار نشر ومكتبة ومؤسسات وتجمّعات ثقافية.

  رحلة البحث عن المعرفة والثقافة والإطلاع ليست صعبة في زمن الانترنيت ولكن صناعة المعرفة والثقافة والإطلاع أكثر صعوبة وأكثر هاجسا يوميا مؤرقا تشعر به كثير من المكتبات ومنها مكتبة البدرخانيين في دهوك هذا الصرح التاريخي الأدبي الثقافي السياحي حيث تأسست منذ عام 1962 م بشكل متواضع 100 نسخة من الكتب المعرفية والأدبية المختلفة ومع الزمن نمت واتسمت المكتبة التي تقع الآن على الشارع الرئيسي بالقرب من مديرية المرور العامة في دهوك و تحتوى المكتبة على أكثر من (120000) ألف  كتاب  وجريدة ومجلة ومنشور ومخطوطة.

  انطلقت فعاليات النسخة السادسة من مهرجان روج آفا للثقافة والفن في مدينة القامشلي بشمال شرق سوريا. واقيم المهرجان برعاية من اتحاد مثقفي غربي كوردستان تحت شعار "عفرين هوية الدم وامتحان الحياة". ويهدف المهرجان لإيصال صوت العفرينيين الى العالم وإطلاعه على الانتهاكات التي تجري بحقهم منذ أكثر من عام من الاحتلال التركي للمنطقة عبر الفعاليات الثقافية من الشعر والمسرح والموسيقى.

في مثل هذا اليوم وقبل ثلاثة أعوام بتاريخ 2016/7/14 رحل عنا الفنان الملتزم عبدالرحمن عمر بافي صلاح من قرية كوردا منطقة عفرين (جبل الكورد) رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى مع شهداء والقادة الكورد الخالدين . الخالد أبوصلاح عمل في الفن والغناء وقام بتنشئة الأطفال الموهوبين في مدينة حلب ومنطقة عفرين إلى جانب عمله الخاص لمعيشة أسرته .

   بعد أفلامه التي حازت على جوائز في مهرجانات عالميه عديدة، وبعد فيلمه الروائي الأخير «السنونوة» يعود المخرج الكردي السوري مانو خليل بالتحضير لتصوير فيلمه الروائي الجديد تحت عنوان مؤقت سماه «الجيران». فيلم يتحدث عن سوريا، كان يحضر له المخرج وكتب قصته والسيناريو منذ أكثر من 25 سنه.  التصوير سيبدأ في سبتمبر / أيلول من العام الحالي 2019 ويدوم إلى منتصف تشرين الثاني.

احتفلت إذاعة (آرتا إف إم) بالذكرى السنوية السادسة لتأسيسها في مقرها الجديد في مدينة عامودا. ويقع المبنى الجديد (لآرتا)، الذي تم افتتاحه رسمياً، الجمعة، في حي المساكن شمالي عامودا. ويضم المركز الجديد مكاتب واستديوهات إذاعية وتلفزيونية مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات. وقال المدير التنفيذي لمؤسسة (آرتا) للإعلام والتنمية، سيروان حج بركو، إن ما أنجزته المؤسسة بجهودها الذاتية ليس سوى حجر أساس لمشاريع أكبر وأكثر في المستقبل.

  في لعبة الألغاز يسأل الغريب ابنه عن الشيء الذي تقوم عليه الخيمة دون أن يأبه به أحد أو يكترث لحضوره. فيحتار الولد ويستسلم دون معرفة الإجابة، فيضطرّ هو إلى الإجابة عنه: هو العمود الذي لا تقوم الخيمة إلا عليه،يا ولدي، ورغم ذلك لا ينتبه أحد لوجوده، أو يهتم به، إلا إذا انكسر وهوت الخيمة على رؤوس سكانها.

تحمل تجربة الشاعر والناقد السوري المقيم في السويد لقمان محمود، الكثير من الجمال والمعاني الإنسانية، والتساؤلات ذات الطابع الفلسفي عن الوجود وصراعات الحياة. في حوار أجرته معه "الجريدة" قال لقمان، إن الشاعر بحاجة إلى العزلة كي لا تموت القصيدة في قلبه، معتبراً أن الحياة في منفاه بالسويد منحت شعره طاقة مختلفة، وأن العالم حين يخلو من الشعر فإنه يخلو من الإنسان... وإلى نص الحوار:   -كيف كانت لسنوات نشأتك الأولى في سورية أصداء على قصائدك وتفجير منابع إبداعك؟

أقيمت فعاليات النسخة السادسة من مهرجان روج آفا الثقافي بدعوة من اتحاد مثقفي غربي كردستان بمدينة فوبرتال الألمانية. وتضمن المهرجان الذي جرت فعالياته يوم الاحد 16-6-2019  وبدعوة من فرع اوربا للاتحاد، نشاطات متنوعة من الشعر والقصة والموسيقا والمسرح. وشارك في المهرجان الذي استمر ليوم واحد فقط عدد من الشعراء والفنانين والمثقفين. وقال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان الكاتب والروائي حليم يوسف لكردستان24 ان "ما ميز هذه النسخة من المهرجان هو التركيز على المسرح الكردي اكثر من القراءات الشعرية والقصصية".

                                                                                            يقيم مؤسسة سما للثقافة والفنون  محاضرة للكاتب الكردي هوزان ديرشوي تحت عنوان ( اضعاف الكرمانجية) الاعلام نموذجاً والدعوة عامة.  

اقامت مؤسسة سما للثقافة والفنون في قاعة الكونفرانسات بفندق كابيتول هه ولير يوم الجمعة 14\6\2019 محاضرة قدمها اللكاتب والباحث الكردي خالد جميل محمد تناول فيها موضوع والتي تناول فيها( الصناعة المعجمية في اللغة الكردية ) أو  إشكالية الصناعة المعجمية الكردية من الناحية العلمية الدقيقة بحيث تصبح جامعاً لكافة اللهجات الكردية وتحافظ على أصالتها على مر الأجيال.

في كل عَقد يمر على العراقيين تظهر على مَرّه الظواهر والكوارث الطبيعية وغير الطبيعية ، وجميعها تسبب الذعر، ابتداءً من ظهور قطيع الخنازير في جنوب العراق والذي تسبب بمقتل واصابة العديد من الأشخاص ، فضلاً عن تدمير مزروعاتهم وحقولهم مما كبدهم خسائر كبيرة ، ولم ينعم ذلك الجنوب بالخلاص من ذلك القطيع إلا ظهرت التماسيح وبشكل مفاجئ وهي تباغت المنازل في القرى مسببة الرعب لدى الأهالي ومن يعتاش على صيد الأسماك فباتت الأنهر غير آمنة الى ان تم معالجة الأمر من قبل وزارة البيئة ، لكن هاجس الخوف من ظهور التماسيح مازال يراود الناس .

  كلما أشعلت شمعة تذوب امرأة ما في الطرف الأخر من الكون للوحدة قرون صفراء تجعلني امرأة في مرآة رجل نحيل يقف عارياً يميل نحو الرغبة كشجرة توت سقطت على سور تتفرع من أظافره جذور عميقة كالموت فمي هذا الشيء الوحيد الذي يظهر في المرآة سحر ما يجعله ينفتح كقبر قديم ليقول انظر لأصابع قدمك ستكتشف من أنت   البقع البنية الداكنة على جلدك كانت خفافيش سعيدة تسبح في دمك

جيمن رحماني مغنية من أهالي مدينة كرماشان وتقيم في مدينة سنة في شرق كردستان بإيران، ترعرعت في كنف عائلة فنية، والدها يدالله رحماني أحد الفنانين البارزين في شرق كردستان. تحدثت جيمن لوكالة روج نيوز عن دور المرأة في شرق كردستان، وأهمية الفن وكيفية تسخيره لخدمة قضايا المرأة والمجتمع الكردستاني عموماً.

   “حليم يوسف” ابن مدينة عامودا درس في كلية الحقوق بجامعة حلب، ويقيم في ألمانيا منذ العام 2000، يكتب باللغتين الكردية والعربية وحائز على جائزة الرواية الكردية في العام 2015. يرى الروائي “حليم يوسف” في حواره مع شبكة آسو الإخبارية، أن التطورات التي شهدتها المنطقة في السنوات السابقة، والتي ظهرت آثارها بشكل كبير من حيث حرية استخدام اللغة الكردية، لعبت دوراً كبيراً في نهوض الرواية الكردية التي بدأ يظهر كتّابها عبر نتاجات ملفتة في محاولة منهم لإنتاج رواية كردية لا تقل عن الروايات باللغات الأخرى.

أقدم تصوراتي ورؤاي بعيدًا عن أي رقابة   “هيثم حسين” كاتب وروائي كردي سوريّ، من مواليد عامودا 1978، تخرّج من معهد إعداد المدرّسين قسم اللغة العربية بالحسكة 1998 ويقيم في المملكة المتحدة.

تواصل تركيا منذ عدوانها على منطقة عفرين الكردية السورية واحتلالها في 18 آذار/مارس 208، سياساتها وممارساتها المنافية للمبادئ وقواعد القانون الدولي التي وضعها المجتمع الدولي، ومنها ما يجري من هدم وجرف لعدد من منازل المدنيين فيها وبناء جدار أسمنتي يعزلها ويفصلها عن محيطها السوري، بدءً من قرية كيمار - جنوب عفرين، وصولاً إلى قرية باصوفان - جنوب غرب المدينة، وذلك وفق العديد من المصادر المحلية.  

    اختتم يوم الثلاثاء (21/5/2019), فعاليات ملتقى روجآفا الثاني للفن التشكيلي  بتكريم جميع الفنانين المشاركين في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو,  وذلك بحضور ممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية وشخصيات مهتمة. والذي كان يتضمن المعرض السنوي الرابع بمدرج مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو. حضر حفل الختام ممثلي إدارة الذاتية والرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة مع النواب والعشرات من الفنانين ،المثقفين، الكتّاب والمهتمين للفن والرسم