Share |

نشاطات سما

  تحت رعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون وبحضورجمع غفير من السادة الادباء والمثقفين المهتمين بالشأن الثقافي والادبي. اقيم حفل توقيع الجزء الاول من كتاب (حكايات من التراث الكوردي ) من اعدادالكاتب الشاب خليل عثمان حسن، وذلك يوم الجمعة ١٤ تموز ٢٠٢٣م في قاعة سما بفندق كابيتول هه ولير .

تحت عنوان (طبيعة كردستان ) أقامت منظمة هيتما للتنمية وبرعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون الكردية وفندق الكابيتول في هولير،  معرضاً خيرياً للفن التشكيلي،  ضم قرابة 45 لوحة تمثل طبيعة مناطق مختلفة من كردستان. وبحسب الناشط المدني والفنان “محمد شريف محمد” سيذهب ريع اللوحات للأطفال المرضى والأكثر حاجة المتواجدين في إقليم كردستان.. حيث صرح لموقعنا الناشط المدني ومدير منظمة هيتما للتنمية الأستاذ محمد شريف محمد قائلاً  :

تحت رعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون وبحضور ملفت من المثقفين والشعراء والاكاديميين  والمهتمين اقيم مساء يوم الجمعة  الموافق 26-ايار-2023 حفلة توقيع كتابين للكاتب الكردي  أنس قاسم  في قاعة سما القديرة بفندق كابيتول هه ولير .

قام عميد اسرة شاكر الفنان محمود عزيز شاكر في فندق كابيتول هه ولير يوم الاثنين 31/1/2023 بتقديم شهادات تكريم لمؤسسة سما للثقافة والفنون ممثلاً بمديرها الاستاذ عارف رمضان والى أعضاء إدراة خورتين سري كانييه على نشاطاتهم الثقافية والاجتماعية ممثلاُ بالاستاذ وندا روزن.وذلك تقديراً لجهودهم في خدمة الثقافة والفنون والمجتمع و ونشاطهم المبذول في احياء ذكرى الخالد الموسيقار الراحل محمد علي شاكر،بحضور الفنانه پروين محمود عزيز والأستاذ الإعلامي دنيز دارغول.  

احيت مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع مجموعة (شباب سري كانيه) (( Xortên Serê Kaniyêالذكرى السنوية الثانية لرحيل الفنان الكبير محمد علي شاكر في هه ولير عاصمة إقليم كردستان وذلك يوم الخميس 22 كانون الأول 2022، الساعة 6:30 مساءً, في قاعة سما بفندق كابيتول. و بحضور عدد كبير من محبي الفنان الكبير محمد علي شاكر و أقاربه وشخصيات فنية وسياسيين ومثقفين ومستقلين وأبناء سري كانيي ودرباسية وعامودا وقامشلو ومناطق أخرى من كردستان سوريا إضافة إلى ضيوف من إقليم كردستان وبقية اجزاء كردستان..

 تحت رعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون وبحضور جمهور غفير من الشخصيات في الوسط الادبي والسياسي من المهتمين بالرواية الكُردية اقيم يوم الجمعة 52 تشرين الثاني 2022  حفلة توقيع كتابين للكاتبة الكردية ديلان شوقي على روايتين لها باللغة الكردية ( سكاكر جيب ابي ،و عشرة ايام في مختبرات المشفى) في قاعة سما القديرة بفندق كابيتول هه ولير .

برعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون يقام حفلة توقيع روايتين للكاتبة المتألقة ديلان شوقي، في قاعة سما بفندق كابيتول اربيل وذلك يوم الجمعة 25/11/2022 الساعة السادسة مساءً. والدعوة عامة     

في ذكرى رحيل الشخصية الوطنية الكردية حسن حاجو آغا اقام مؤسسة سما للثقافة والفنون بالتعاون مع آلان بيوند مخرج الفيلم الوثائقي عن حياة حسن حاجو آغا امسية سينمائية في يوم الجمعة 18- اذار 2022 في قاعة سما بفندق كانبيتول هه ولير .

مؤسسة سما للثقافة والفنون الكُردية وبالتعاون مع المخرج آلان پيواند يدعوانكم لحضور عرض الفيلم الوثائقي عن الشخصية الوطنية الكُردية ((حسن حاجو آغا)) في ذكرى وفاته ، سيتم عرض الفيلم الوثائقي عن حياته السياسية ،في قاعة سما بفندق كابيتول اربيل وذلك في يوم الجمعة 18-3-2022 الساعة السابعة مساء.

        بحضور جمهور غفير من مثقفين وسياسيين وصحفيين اكتظت بهم صالة سما في فندق  كابيتول هه ولير مساء يوم الجمعة 11 شباط 2022 حيث شهد حفلة توقيع كتاب منطقة آشيتا ( دراسة اجتماعية – ثقافية – سياسية) للكاتب والسياسي الكردي علي شمدين . وبعد مقدمة مختصرة من قبل الاستاذ يلماز سعيد عن الكاتب وواهمية كتابه تحدث الكاتب علي شمدين عن الكتاب والدراسة التي قام بها عن منطقته آشيتا ثم اصدرها على شكل كتاب .

برعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون وبالتعاون مع شباب سري كانيية( Xortên Serê Kaniyê) في هولير عاصمة إقليم كردستان. و بحضور عدد كبير من محبي الفنان الكبير محمد علي شاكر و أقاربه وشخصيات فنية وسياسيين ومثقفين ومستقلين وأبناء سري كانيي ودرباسية وعامودا وقامشلو ومناطق أخرى من كردستان سوريا  إضافة إلى ضيوف من إقليم كردستان وبقية اجزاء كردستان..

اقامت مؤسسة سما للثقافة والفنون وبرعاية مباركة من مؤسسة البارزاني الخيرية  حفل توقيع كتاب ( وحدة الكرد) للمؤلف ميرآل زيلاني حول خارطة طريق لتوحيد الفكر والهدف الكُردي وذلك في مساء يوم الجمعة 19-11-2021 في قاعة سما بفندق كابيتول هه ولير .  ميرآل ميرحاج زيلاني

مؤسسة سما للثقافة والفنون وبرعاية مباركة من مؤسسة البارزاني الخيرية تدعوانكم الى حضور حفل توقيع كتاب للمؤلف الاستاذ ميرآل زيلاني (نجل المرحوم ميرحاج الخياط ، عامودا ) كتابه الجديد بعنوان ( وحدة الكرد) حول خارطة طريق لتوحيد الفكر والهدف الكُردي في روژ آڤايي كُردستان الزمان : يوم الجمعة المصادف 19 نشرين الثاني 2021 الساعة السادسة مساء المكان : قاعة سما فندق كابيتول هه ولير . الدعوة عامة

اقامت مؤسسة سما للثقافة والفنون يوم الجمعة 10 أيلول 2021 في قاعة سما بفندق كابيتول هه ولير  محاضرة  باللغة العربية من اعداد وتقديم الباحث الكردي خالد جميل محمد تحت عنوان (اللغة الكُردية من الثراء الى انتاج الكلام). بحضور جمع من المثقفين والمهتمين وقد جرى في آخر المحاضرة نقاش ومداخلات من قبلهم علماً ان المحاضرة جرت وفق الالتزام بإرشادات الوقاية الصحية من كورونا.

بعد فترة طويلة من توقف نشاطات مؤسسة سما للثقافة والفنون بسبب جائحة كورونا . ولكن بعد قطع اشواط جيدة في مكافحة المرض وتقليل اعداد المصابين في اقليم كردستان وتخفيف الاجراءات المتبعة لمكافحة المرض  تستعد مؤسسة سما للثقافة والفنون على بدء جولة جديدة من النشاطات الأدبية واللغوية والثقافية والتعليمية، مع اخذ التعليمات والمعايير المتبعة في التباعد الاجتماعي بعين الاعتبار.

    عقدت طاولة ڤيننا للحوار المجتمعي جلسة حوارية بتاريخ السبت 22 أيار2021  تناولت دور رجال الاعمال في تنمية مجتمعاتهم حيث استضافت رجل الاعمال والمستثمر الكردي الأستاذ عارف رمضان المقيم في هولير عاصمة إقليم كردستان عن طريق خدمة الفيديو كونفرنس.

      نظمت لجنة حقوق الانسان في سوريا (ماف) بالتعاون مع منظمة جاني روج للمساعدات الانسانية يوم الاحد الموافق 7 /3/ 2021 في قاعة سكرتارية المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني / اربيل.حفلية تكريمية  شمل العشرات من السادة الناشطين في مجال السياسة وحقوق الإنسان والطب والثقافة والأدب وكان من بين هذه الشخصيات السيد عارف رمضان مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون  .

      شارك مدير مؤسسة سما للثقافة والفنون الاستاذ عارف رمضان  في حلقة حوارية على قناة الكلمة  (PEYV TV) التي تبث على الانترنيت وعلى شبكات التواصل الاجتماعي التي تعدها وتقدمها الكاتبة نارين عمر مساء يوم الجمعة 19 شباط  . عنوان البرنامج "دور رجال الاعمال في المجتمع) حيث دار الحديث على تأثير رجال الاعمال في تقديم الدعم ومساندة افراد المجتمع وتحدث عن تجربته في قطاع التجارة في الامارات ومن ثم في اربيل بالاضافة الى النشاطات الثقافية التي قام بها بجانب العمل الاقتصادي .

برعاية مؤسسة سما للثقافة والفنون الكُردية تم التوقيع على كتاب الاستاذ الكاتب (سليم جوروكايا )  عنوان الكتاب Me kilîta çiyê wenda kir     لقد فقدنا مفتاح الجبل ، في قاعة آريا بفندق كابيتول اربيل الكتاب يحكي عن حياة البطل الشهيد (( دكتور سليمان )) الذي استشهد اثناء تفكيكه للمفخخات التي تركتها داعش في اقليم كردستان

  لقاء الاحبة والاصدقاء وتذوق الادب والشعر تعود من جديد بعد انقطاع طويل سببتها ڤايروس كورونا حيث  اقامت مؤسسة سما للثقافة والفنون نشاطاً ثقافياً في قاعة سما بفندق كابيتول اربيل وذلك يوم الجمعة الساعة السابعة مساءً 9/10/2020  وتضمن النشاط توقيع كتابين للاديبة بشيرة درويش و قام بتقديم الامسية كل من الاساتذة : زوراب عزيز و آزاد دارتاش عناوين الكتابين:

  برعاية مؤسسة سما للثقافة والفنونوحضورنخبة  من الشخصيات والمثقفين والفعاليات الحزبية والثقافية والإعلامية و الأدبية الكُردية والعربية نظم ندوة ثقافية في قاعة سما بفندق كابيتول هه ولير يوم الجمعة 21 شباط 2020 لتوقيع كتاب(عندما يغني شمدينو )

  بحضورالسيد علي قاضي محمد نجل رئيس جمهورية كردستان (مهاباد) وجمهور من المثقفين والمهتمين والكتاب والصحفيين اقيم في قاعة  سما الثقافية الفنية  مساء الخميس 13-شباط 2020 ندوة وتوقيع كتاب عن جمهورية كُردستان وشهادات حية من معاصري الشهيد قاضي محمد  من اعداد وتقديم الكاتب والباحث الكردي كاكشار أورمار . حيث قدم الكاتب نبذة مختصرة عن كتابه الذي قام على اعداده لسنوات عدة من البحث والتقصي والمقابلات مع من شارك في تأسيس اول جمهورية كردستانية . ومن ثم قام الكاتب بتوقيع الكتاب للحاضرين .

بدأ مؤسسة سما للثقافة والفنون العام الجديد2020   بنشاط مشترك مع اتحاد طلبة روزآفا، وذلك بتوقيع ديوان (جثثُ أحلام) شعر للطالبة الواعدة ( نركز ادريس) استهل النشاط الذي عقد في قاعة سما بفندق كابيتول اربيل بالوقوف دقيقة صمت لأرواح شهداء كُردستان بحضور جمهور غفير من الادباء والمثقفين والشعراء والطلبة والفنانين الذين اغنوا الأمسية بألحانهم وأصواتهم الشجية.